مطبات جوية تصيب ركاب طائرة «بوينغ»... وأحدهم طار وعلق في مكان الأمتعة (فيديو)

تعرض سقف الطائرة للتلف والخلع في أماكن متعددة بسبب المطبَّات الهوائية (إكس)
تعرض سقف الطائرة للتلف والخلع في أماكن متعددة بسبب المطبَّات الهوائية (إكس)
TT

مطبات جوية تصيب ركاب طائرة «بوينغ»... وأحدهم طار وعلق في مكان الأمتعة (فيديو)

تعرض سقف الطائرة للتلف والخلع في أماكن متعددة بسبب المطبَّات الهوائية (إكس)
تعرض سقف الطائرة للتلف والخلع في أماكن متعددة بسبب المطبَّات الهوائية (إكس)

أُصيب 30 راكباً بعد أن تعرّضت رحلة جوية من مدريد إلى أوروغواي لمطبَّات جوية قوية واضطرت إلى الهبوط اضطرارياً في البرازيل، حسبما نقلت شبكة «سي إن إن» عن شركة طيران «إير أوروبا» الإسبانية (الاثنين).

وقالت شركة طيران أوروبا في منشور على «إكس»: «تم تحويل رحلتنا (UX045) المتجهة إلى مونتيفيديو إلى مطار ناتال (في البرازيل)؛ بسبب اضطراب قوي. هبطت الطائرة بشكل طبيعي، وأولئك الذين أُصيبوا بأنواع مختلفة من الإصابات يتلقون العلاج».

وكانت الطائرة التي تعرّضت للمطبَّات الهوائية من طراز «بوينغ 787-9 دريملاينر»، وفقاً لموقع تتبع الرحلات الجوية «فلايت أوير». وتتسع الطائرة لـ339 راكباً، وفقاً لموقع «طيران أوروبا».

ماذا حصل؟

وقال أحد الركاب، ويدعى ماكسيميليانو، لـ«رويترز»: «بين لحظة وأخرى، تزعزع استقرار الطائرة وسقطت».

وأضاف: «الأشخاص الذين لم تكن لديهم أحزمة الأمان صعدوا في الهواء واصطدموا بالسقف وأُصيبوا، أما أولئك الذين كانوا يضعون أحزمة الأمان فلم يتأذوا كثيراً».

وقال راكب آخر، يدعى ستيفان، لـ«رويترز»: «هناك ركاب مصابون بكسور وإصابات في أذرعهم ووجوههم وأرجلهم. هناك نحو 30 شخصاً أُصيبوا. كان شعوراً فظيعاً جداً. ظننا أننا سنموت هناك، لكن الحمد لله لم يحدث ذلك».

وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو المنشورة على الإنترنت، التي يُزعم أنها من آثار الحادث، عديداً من الركاب وهم يعالَجون من إصابات، بمَن في ذلك امرأة تضع دعامة للرقبة. ويمكن أيضاً رؤية بقع صغيرة من الدم.

كما لحقت أضرار جسيمة بعديد من مقاعد الطائرة وسقفها، في حين كانت هناك مزاعم لم يتم التحقق منها بأن رجلاً علق، بعد أن طار إلى أعلى، في مقصورة علوية، وفق شبكة «سكاي نيوز».

«بوينغ»... سلسلة من الدعاية السيئة

وتأتي هذه الأخبار بوصفها أحدث تطور في سلسلة من الدعاية السيئة لشركة «بوينغ» لصناعة الطائرات.

على الرغم من عدم وجود دليل حتى الآن على أن الإصابات التي وقعت على متن رحلة «طيران أوروبا» كانت لها علاقة بخلل في السلامة، فإن «بوينغ» واجهت أخيراً سلسلة من المُبلِّغين عن المخالفات الذين يزعمون وجود مشكلات تتعلق بالسلامة في طائراتها.

في الأسبوع الماضي فقط، تقدّم أحد المُبلِّغين عن المخالفات، يزعم بأن أجزاء من طائرات «بوينغ 787 دريملاينر» تم تصنيعها بطريقة غير آمنة؛ مما قد يؤدي إلى «عواقب مدمرة». وقال سام صالحبور، وهو مهندس سابق في شركة «بوينغ»، إنه اكتشف وأبلغ عن ثغرات مماثلة في طائرات «787»، و«777».

لمدة عامين تقريباً بدءاً من عام 2021، أوقفت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) و«بوينغ» عمليات تسليم طائرات «دريملاينر» الجديدة في أثناء نظرها في الثغرات. وقالت «بوينغ» إنها أجرت تغييرات في عملية التصنيع واستأنفت عمليات التسليم في نهاية المطاف.

تقدم أكثر من 10 من المُبلِّغين عن المخالفات، ضد شركة «بوينغ» في السنوات الأخيرة، وقد زاد العدد بشكل كبير منذ أن انفجار سدادة باب طائرة «ماكس 737» في يناير (كانون الثاني) بعد إقلاعها مباشرة، مما ترك فجوة كبيرة في جانب الطائرة.


مقالات ذات صلة

تقرير: عمال أكبر مصنع لشركة «بوينغ» يُجبرون على الصمت بشأن إجراءات السلامة

يوميات الشرق شعار شركة «بوينغ» (رويترز)

تقرير: عمال أكبر مصنع لشركة «بوينغ» يُجبرون على الصمت بشأن إجراءات السلامة

قال تقرير صحافي إن أكبر مصنع تابع لشركة صناعة الطائرات الأميركية «بوينغ» يعيش «حالة من الذعر»، حيث تجبر الشركة الموظفين على التزام الصمت بشأن سلامة الطائرات.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي الرئيس السوري بشار الأسد لدى استقباله الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في القصر الرئاسي بدمشق مايو 2023 (أ.ف.ب)

لماذا لم يظهر الأسد في إيران للتعزية برئيسي؟

أظهر تناقض البيانات الصادرة عن دمشق وطهران أجواء فاترة بين البلدين، حتى في أجواء التعزية التي قدمها الرئيس السوري بشار الأسد بوفاة نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
شؤون إقليمية أعضاء من فرق الإنقاذ خلال عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني 20 مايو 2024 (د.ب.أ)

إيران لمحاولة كبح «نظرية المؤامرة» في سقوط مروحية رئيسي

هدأ التفاعل مع فرضيات «المؤامرة الخارجية» في سقوط طائرة الرئيس الإيراني، بعد إعلان نتائج تحقيق أوَّلي في الحادث.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية عمال الإنقاذ في موقع حادث تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي (رويترز)

لجنة التحقيق الإيرانية: هليكوبتر رئيسي احترقت لاصطدامها بمنحدرات

أشار التقرير الأولي للجنة التحقيق في حادث سقوط هليكوبتر الرئيس الإيراني إلى أن الطائرة احترقت لاصطدامها بمنحدرات ولم تخرج عن مسارها المحدد.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ أميركا: لم نتمكن من تلبية طلب إيراني للمساعدة بعد تحطم طائرة رئيسي

أميركا: لم نتمكن من تلبية طلب إيراني للمساعدة بعد تحطم طائرة رئيسي

قالت واشطن، الاثنين، إنها لم تتمكن، لأسباب لوجستية إلى حد كبير، من تلبية طلب إيراني للمساعدة في أعقاب تحطم طائرة هليكوبتر أسفر عن مقتل الرئيس الإيراني.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«هجرة»... رحلة بحث عن الذات

«هجرة»... رحلة بحث عن الذات
TT

«هجرة»... رحلة بحث عن الذات

«هجرة»... رحلة بحث عن الذات

تعكف المخرجة السعودية شهد أمين، على إنهاء مرحلة المونتاج لفيلمها «هجرة»، الذي يسلط الضوء على قصص المهاجرين الذين استقروا في البلاد بعد الحج. وتقول المخرجة لـ«الشرق الأوسط»: «تتناول القصة موضوع الحج. كوني من جدة فأنا أدرك مدى تأثير الحج على مجتمعنا؛ إذ اختار العديد من الحجاج البقاء في مدن مثل مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة، والطائف، بعد إتمام فريضة الحج، ونتيجة لذلك أصبحت هذه المدن متعددة الأعراق والثقافات».

الفيلم من نوعية أفلام الطريق، وتم تصويره على مدى 55 يوماً في 8 مدن سعودية مختلفة، ومن المتوقع عرضه قريباً في صالات السينما.

وتضيف شهد أمين أن قصة الفيلم تصوّر شخصيات نسائية من أجيال مختلفة؛ «بدايةً من (الجدة)، وصولاً إلى بطلتنا الصغيرة (جنى)}. وتتابع: «إنها رحلة ملهمة، تبحث بها الشخصيات مع المشاهدين عن ذواتهن، من خلال اكتشاف البلد الذي يعشن فيه».