يغيّر جيناتك ويجعلك تشيخ... احذر التوتر و«التروما»

يبدو الشخص الذي عاش حياة صعبة أكبر سناً من عمره (أ.ف.ب)
يبدو الشخص الذي عاش حياة صعبة أكبر سناً من عمره (أ.ف.ب)
TT

يغيّر جيناتك ويجعلك تشيخ... احذر التوتر و«التروما»

يبدو الشخص الذي عاش حياة صعبة أكبر سناً من عمره (أ.ف.ب)
يبدو الشخص الذي عاش حياة صعبة أكبر سناً من عمره (أ.ف.ب)

عادة ما يبدو الشخص الذي عاش حياة صعبة أكبر سناً من عمره، وغالباً ما يعزو الناس ظهور الشيب أو فقدان شعرهم إلى وظيفة صعبة أو علاقة مرهقة. كما تظهر صور الرؤساء قبل فترة ولايتهم وبعدها أن التوتر والشيخوخة يسيران جنباً إلى جنب.

وبحسب موقع «سايكولوجي توداي»، فإن حالات التوتر والصدمات (trauma) يمكن أن تسرّع عملية الشيخوخة.

علامات بيولوجية تربط الصحة العقلية بالشيخوخة

يوجد الآن الكثير من الأدلة البحثية التي تدعم هذه الانطباعات، وفقاً لمقال جديد في مجلة الصحة العقلية الرائدة «JAMA Psychiatry» ويشير مؤلف الدراسة، الطبيب النفسي وعالم الأبحاث الدكتور أنتوني زاناس، إلى أن التدابير البيولوجية المختلفة ترتبط بالتوتر والأمراض العقلية.

العديد من هذه المقاييس عبارة عن متغيرات جينية مثل طول التيلومير ومثيلة الحمض النووي التي تؤثر على كيفية التعبير عن الجينات بدلاً من التسلسل الجيني نفسه.

وترتبط هذه التدابير بعمر الإنسان، ومدى الصحة (مقدار الحياة التي يقضيها بصحة جيدة)، وكذلك الأمراض المرتبطة بالعمر.

ولكن اتضح أن السهم السببي بين العمر البيولوجي والصحة العقلية يسير في كلا الاتجاهين، بحيث يمكن للشيخوخة البيولوجية أن تؤثر على الصحة العقلية.

وقد وجدت أبحاث أخرى أن علامات الشيخوخة تتنبأ بشكل كبير بما إذا كان الشخص سيصاب باضطراب ما بعد الصدمة بعد أزمة ما أم لا؛ أولئك الذين لديهم أكبر علامات الشيخوخة كانوا أكثر عرضة بنسبة 44 في المائة للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة عند المتابعة من أولئك الذين لديهم أقل علامات الشيخوخة.

وتم العثور على نتائج مماثلة للقلق والاكتئاب، مع وجود علامات الشيخوخة التي تتنبأ بالاكتئاب والقلق على مدى الـ8 إلى الـ9 سنوات التالية.

عمليات التعزيز المتبادل

ووفق زاناس، فإن هذه العمليات مجتمعة يمكن أن تعزز بعضها بعضاً بمرور الوقت؛ مما يخلق «حلقة مفرغة».

وشرح أن الأمراض النفسية تؤدي إلى الشيخوخة البيولوجية، والتي بدورها تزيد من خطر الإصابة بمزيد من الأمراض العقلية. وتبدأ هذه العملية بسبب التوتر والصدمات النفسية، والتي تساهم في كل من الشيخوخة البيولوجية والأمراض النفسية. وتساهم الأمراض النفسية في زيادة الشيخوخة، مما يزيد أيضاً من خطر الإصابة بأمراض عقلية في المستقبل.

وأشار الموقع إلى أنه ما زال من غير المعروف بالضبط كيف تتم ترجمة الضغط النفسي والصدمات النفسية إلى تآكل في الجسم وعلامات الشيخوخة. لكن زناس يفترض أن «مؤثرات الغدد الصم العصبية المرتفعة باستمرار»، مثل هرمون التوتر الكورتيزول، يمكن أن تلحق الضرر بالأجزاء الحساسة من المادة الوراثية والهياكل البيولوجية الأخرى.

قد تؤدي هذه التأثيرات الجينية بعد ذلك إلى تغيرات في بنية الدماغ، مثل:

تقلص مناطق العاطفة والذاكرة في أعماق الدماغ

ترقق المناطق القشرية ذات المستوى الأعلى، مثل مناطق الفص الجبهي

مرض الأوعية الدموية الصغيرة داخل الدماغ

ومن ثم، فإن التغيرات في مناطق الدماغ هذه من شأنها أن تجعل الشخص عرضة للإصابة بأمراض نفسية.

إمكانيات الوقاية

على الرغم من أن نموذج الحلقة المفرغة يرسم صورة قاتمة لأولئك الذين جربوه، فإن زاناس يقدم أسباباً للأمل.

بداية، أشار إلى أن العلاجات التي تستهدف الصحة العقلية من المرجح أن يكون لها تأثير «ثنائي»؛ مما يقلل أيضاً من الشيخوخة البيولوجية. وقد يكون العكس صحيحاً أيضاً. ومن الممكن أيضاً أن يكون للتدخلات التي تمنع الشيخوخة تأثيرات إيجابية على الصحة العقلية أيضاً.

وأوضح زاناس أنه يمكن أن تشمل التدخلات والأدوية و«التعديل العصبي»، حيث يتم استخدام جهاز لتغيير نشاط مناطق معينة في الدماغ؛ على سبيل المثال، يستخدم التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS) نبضات مغناطيسية لتغيير نشاط الدماغ في المناطق التي يتم تطبيقه عليها.

وقال: «ومع ذلك، فإن التدخلات الأخرى لمنع الشيخوخة البيولوجية وحماية الصحة العقلية يمكن أن تكون بسيطة وغير مكلفة، مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة».

وفي حين لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به في هذا المجال، فإن هناك رسالة واحدة واضحة وفق زاناس، «أي شيء يمكنك القيام به لحماية صحتك الجسدية والعاطفية من المرجح أن يؤتي ثماره كبيرة في مساعدتك على العيش حياة أطول وأكثر سعادة».


مقالات ذات صلة

هل يجب قياس مستويات فيتامين «دي» وتناول مكمّلاته؟

صحتك هل يجب قياس مستويات فيتامين «دي» وتناول مكمّلاته؟

هل يجب قياس مستويات فيتامين «دي» وتناول مكمّلاته؟

يتم كثيراً إجراء عدد من الفحوصات التي لم تتضمنها التوصيات الطبية في متابعة عموم «الأصحاء» من الناس الذين ليس لديهم أي أعراض تدل على احتمال وجود اضطراب فيها.

د. حسن محمد صندقجي (الرياض)
صحتك عزّز مستويات الطاقة... لممارسة العلاقة الحميمة

عزّز مستويات الطاقة... لممارسة العلاقة الحميمة

يحتاج الرجال إلى الكثير من الطاقة للاستمتاع الكامل بالعلاقة الحميمة.

ماثيو سولان (كمبردج - ولاية ماساشوستس الأميركية)
صحتك «النمو المبكر عند الأطفال»... الأسباب والحلول

«النمو المبكر عند الأطفال»... الأسباب والحلول

النمو الصحي للأطفال له مراحل متتالية وهي: مرحلة ما بعد الولادة، ومرحلة نمو الرضيع، ومرحلة نمو الطفل الصغير، ومرحلة ما قبل المدرسة، ومرحلة الطفل في سن المدرسة.

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (جدة)
صحتك ممارسة الرياضة والتفوّق الأكاديمي

ممارسة الرياضة والتفوّق الأكاديمي

على الرغم من اتفاق أولياء الأمور على الفوائد العظيمة لممارسة الرياضة على كل المستويات، فإن معظمهم يرفض أن يلتزم أبناؤهم بممارسة أي لعبة بشكل ثابت

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك جهاز قياس ضغط الدم (أرشيفية - رويترز)

ارتفاع ضغط الدم قد يزيد خطر الإصابة بألزهايمر

أكدت دراسة جديدة أن ارتفاع ضغط الدم غير المعالج قد يزيد بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر.

«الشرق الأوسط» (سيدني)

زوكربيرغ يهدي زوجته تمثالاً ضخماً مُستلهم من التراث الروماني

مارك زوكربيرغ كشف عن تمثال ضخم لزوجته بريسيلا تشان باللون الأزرق الفيروزي (رويترز/إنستغرام)
مارك زوكربيرغ كشف عن تمثال ضخم لزوجته بريسيلا تشان باللون الأزرق الفيروزي (رويترز/إنستغرام)
TT

زوكربيرغ يهدي زوجته تمثالاً ضخماً مُستلهم من التراث الروماني

مارك زوكربيرغ كشف عن تمثال ضخم لزوجته بريسيلا تشان باللون الأزرق الفيروزي (رويترز/إنستغرام)
مارك زوكربيرغ كشف عن تمثال ضخم لزوجته بريسيلا تشان باللون الأزرق الفيروزي (رويترز/إنستغرام)

كشف مؤسس شركة «ميتا» ورئيسها التنفيذي، مارك زوكربيرغ، عن تمثال ضخم لزوجته، طبيبة الأطفال بريسيلا تشان، باللون الأزرق الفيروزي.

ونشر قطب التكنولوجيا صورة وفيديو للتمثال على صفحته بموقع «إنستغرام»، وكتب قائلاً: «إعادة إحياء التقليد الروماني في صنع منحوتات لزوجتك».

ويظهر في الصورة شكل فضي منحوت على هيئة «تدفق» يحيط بالتمثال الذي يقع في مركزه، ويبدو أن التمثال موجود في حديقة. وتظهر زوجة زوكربيرغ، الناشطة في مجال الأعمال الخيرية، في الصورة وهي واقفة تشرب من كوب بجوار التمثال.

وعلّقت تشان على منشور زوجها، قائلة: «كلما صرت أكثر، كان ذلك أفضل؟»، مع رمز على شكل قلب.

وجرى تصميم التمثال بواسطة دانيال أرشام؛ وهو فنان من نيويورك انتشرت أعماله الفنية في جميع أنحاء العالم، وفق ما ذكرته شبكة «سكاي» البريطانية.

وكانت الردود على منشور زوكربيرغ إيجابية إلى حد كبير، حيث عبّر المتابعون عن تقديرهم لطريقة مارك في تعبيره عن حبه لزوجته، في حين عَدَّ آخرون أن مارك «يرفع سقف التوقعات»، فقال أحد المتابعين: «الأزواج يرتجفون في كل مكان».

وعندما سأل أحد المتابعين حول أن «هذا المشروع (التمثال) لا بد أنه كان ممتعاً»، أجاب زوكربيرغ: «ممتع جداً».

وزوكربيرغ وتشان متزوجان منذ عام 2012، ولديهما 3 أطفال.

والتقى الزوجان، في عام 2003، أثناء انتظارهما في طابور، خلال حفل بجامعة هارفارد. وبعد تسع سنوات، عقد الاثنان قرانهما، خلال حفل زفاف سري في الفناء الخلفي لمنزلهما في بالو ألتو بكاليفورنيا.

وأوضح الزوج أن العمل الخيري، الذي يقوم به الزوجان معاً من خلال مبادرة «تشان – زوكربيرغ»، كشف عن «جانب جديد تماماً» من علاقتهما.