لماذا تسبب الملابس الصوفية الحكة؟

لماذا تسبب الملابس الصوفية الحكة؟
TT

لماذا تسبب الملابس الصوفية الحكة؟

لماذا تسبب الملابس الصوفية الحكة؟

قد يكون الجاكيت الصوفي المحبوك واحدا من أكثر قطع الملابس دفئًا التي يمكن ارتداؤها عندما تصبح درجات الحرارة باردة، لكن هذه المادة العازلة قد تسبب حكة شديدة عند ارتدائها. فما الذي يجعلنا نشعر بالحكة عند ارتداء الملابس الصوفية؟

وأحد الأسباب الرئيسية التي تجعل قطعة الملابس المريحة يمكن أن تتحول من كونها مريحة إلى لا تطاق هو سمك ألياف الصوف المستخدمة في صنع القطعة.

ويقول الدكتور إنجون غريمستاد كليب عالم الأعراق أستاذ الملابس والاستدامة بجامعة أوسلو متروبوليتان النرويجية «كلما زادت سماكة الألياف زادت حكة الصوف. وهذا أحد العوامل. والعامل الآخر هو نعومة الألياف المستخدمة في صناعة الخيوط؛ بمعنى آخر، من المرجح أن تكون الألياف السميكة التي ينسجها البشر أكثر كشطًا وأقل مرونة، ما قد يؤدي إلى الحكة وتهيج الجلد، في حين أن الألياف الرقيقة والليونة، مثل صوف ميرينو وصوف الألبكة الناعم، يمكن أن تساعد». وذلك وفق ما نشر موقع «لايف ساينس» العلمي.

وفي حين أنه من السهل الافتراض أن كل الصوف مشتق من مصدر واحد هو الأغنام، إلّا ان كلمة (صوف) تنطبق في الواقع على الألياف الحيوانية المقطوعة التي يتم نسجها لصنع الملابس. لذلك، يمكن للماعز والألبكة والجمال والأرانب توفير الصوف أيضًا،

إن الوبر الذي يتكون منه الصوف، وهو ناعم ورقيق ومجعد ومرن، لا يتوقف أبدًا عن النمو، ولهذا السبب يلجأ المربون لقص وبر حيواناتهم بشكل دوري.

وهناك سبب آخر أقل شيوعًا للحكة هو وجود اللانولين؛ وهي مادة شمعية تفرزها الغدد الدهنية للحيوانات التي تحمل الصوف.

يُطلق على اللانولين أيضًا اسم شمع الصوف أو دهن الصوف؛ وهو رائع لإصلاح الجلد الجاف والمتشقق، ولكنه يمكن أن يسبب أيضًا استجابة حساسية لدى بعض الأشخاص، وفقًا لـ«Healthline».

ويوضح كليب «ان الصوف ليس مادة مسببة للحساسية في حد ذاته، ولكن من الممكن أن يكون لديك حساسية من اللانولين. ومع ذلك، فإن معظم الصوف اليوم لا يحتوي على الكثير من اللانولين لأن معظمه قد تم غسله وصبغه أثناء الإنتاج، لذلك لم يتبق الكثير من اللانولين في الغزل».

وعلى الرغم من الانزعاج العرضي، يعد الصوف أحد أفضل المواد التي يمكن ارتداؤها عندما يكون الجو باردًا ورطبًا بالخارج؛ وذلك لأنه يتمتع بقدرات طبيعية يمكنها التخلص من العرق والرطوبة من سطح بشرتنا،

ويخلص كليب الى القول «ان الفرق بين القطن والصوف هو أنه عندما تتبلل ألياف القطن، فإنها تميل إلى أن تصبح رطبة وتنهار. ويمكنك أن ترى هذا يحدث مع الأشخاص في صالة الألعاب الرياضية الذين يرتدون قمصانًا قطنية تلتصق بأجسادهم أثناء التعرق. حيث تتميز القمصان الصوفية بقدرة أكبر للراحة وقادرة على امتصاص قدر كبير من العرق وسحبه بعيدًا عن الجسم».


مقالات ذات صلة

دراسة وراثية تشير إلى الأوكسيتوسين علاجاً محتملاً للسمنة واكتئاب ما بعد الولادة

صحتك جين معين يشكل عاملاً حاسماً في تطور السمنة والمشاكل السلوكية واكتئاب ما بعد الولادة لدى الأمهات

دراسة وراثية تشير إلى الأوكسيتوسين علاجاً محتملاً للسمنة واكتئاب ما بعد الولادة

حددت دراسة حديثة جيناً معيناً بوصفه عاملاً حاسماً في تطور السمنة والمشاكل السلوكية واكتئاب ما بعد الولادة لدى الأمهات.

د. وفا جاسم الرجب (لندن)
صحتك ما الفرق بين «أرفيد» والنزق بالطعام؟ (رويترز)

اضطراب أكل يتعلّق بتركيبة الطعام أو لونه أو رائحته... ماذا نعرف عن «أرفيد»؟

يرهق بعض الأولاد والديهم عندما يتعلّق الأمر بالطعام، فمنهم من لا يتناول إلا أصنافاً محددة جداً، وأحياناً لا يتخطى عددها أصابع اليد الواحدة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك ما هي أفضل وأسوأ الأطعمة لمرضى السكري؟... خبراء يجيبون

ما هي أفضل وأسوأ الأطعمة لمرضى السكري؟... خبراء يجيبون

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون مرض السكري، فإن مقولة «الغذاء دواء» صحيحة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك امرأة تجري فحصاً للعين في عيادة مجانية بلوس أنجليس (أرشيفية - رويترز)

4 نصائح بسيطة لعيون «أصغر سناً»

يشارك الدكتور أنتوني يون، جراح التجميل المعتمد في ولاية ميشيغان الأميركية، 4 نصائح بسيطة لمنع وعكس شيخوخة الجفون والعيون.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك قد يصيب الشعور بالوحدة الأشخاص في أي سن (رويترز)

هل علينا «حماية» أبنائنا من الشعور بالوحدة؟

نصحت الطبيبة النفسية كورين ماسور في مقال نشره موقع «سيكولوجي توداي» الآباء بإعداد أطفالهم لحقيقة أنهم قد يشعرون بالوحدة والملل في حياتهم

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

«سجّل»... أكبر مسابقة عربية للبودكاست الأدبي

«سجِّل» تهدف إلى دعم المواهب الأدبية الصوتية في السعودية (الموقع الإلكتروني للمسابقة)
«سجِّل» تهدف إلى دعم المواهب الأدبية الصوتية في السعودية (الموقع الإلكتروني للمسابقة)
TT

«سجّل»... أكبر مسابقة عربية للبودكاست الأدبي

«سجِّل» تهدف إلى دعم المواهب الأدبية الصوتية في السعودية (الموقع الإلكتروني للمسابقة)
«سجِّل» تهدف إلى دعم المواهب الأدبية الصوتية في السعودية (الموقع الإلكتروني للمسابقة)

أطلقت «هيئة الأدب والنشر والترجمة» السعودية مسابقة «سجِّل» للبودكاست الأدبي الأكبر من نوعها في الوطن العربي، بالتعاون مع منصة «أنغامي».

وتهدف المسابقة إلى دعم المواهب الأدبية الصوتية في السعودية، وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن قدراتهم الإبداعية، مما يسهم في تطويرهم لتقديم محتوى مبتكر ومتجدد في فضاء البودكاست، الذي سيعكس الثراء الثقافي السعودي.

وتأتي «سجّل» في إطار حرص الهيئة على تحفيز المبدعين، وتقديم أفضل ما لديهم، مخصّصةً جوائز مالية مع فرصة حضور ورش تدريبية لتطوير قدراتهم على إنتاج المحتوى الخاص بهم تحت إشراف «أنغامي»، التي تمتلك مجموعة خبراء مختصين في البودكاست.

ويتاح التسجيل في المسابقة، خلال الفترة بين 10 يوليو (تموز) و10 أغسطس (آب)، من خلال موقعها الإلكتروني، وتضم قائمة التحكيم نخبة من أفضل مقدمي البودكاست في السعودية.

وتستهدف الهيئة تحقيق تطلعات «رؤية 2030»، والاستراتيجية الوطنية للقطاع، التي تسعى لجعل الثقافة نمطاً لحياة الفرد، وتفعيل دورها في النمو الاقتصادي، وتمكينها من تعزيز مكانة السعودية الدولية عبر تطوير الإمكانات، وتحفيز الممارسين، وخدمة المستفيدين.