دراسة: بكتيريا الأمعاء تتمتع بقدرة مدهشة على مقاومة المضادات الحيوية !

دراسة: بكتيريا الأمعاء تتمتع بقدرة مدهشة على مقاومة المضادات الحيوية !
TT

دراسة: بكتيريا الأمعاء تتمتع بقدرة مدهشة على مقاومة المضادات الحيوية !

دراسة: بكتيريا الأمعاء تتمتع بقدرة مدهشة على مقاومة المضادات الحيوية !

أظهرت دراسة جديدة طويلة الأمد أن بكتيريا الأمعاء تتمتع بقدرة مدهشة على مقاومة المضادات الحيوية.

فقد تسببت البكتيريا الخارقة في ما يقرب من 5 ملايين حالة وفاة على مستوى العالم عام 2019، لذا فإن مقاومة المضادات الحيوية بشكل عام ليست شيئًا نريد على الإطلاق الترويج له.

وفي حين أنها تعزز أعداءنا البكتيرية، فإن عوامل المقاومة تعني أن البكتيريا الجيدة لدينا أصبحت أكثر مقاومة للمضادات الحيوية أيضًا.

وتوصلت الدراسة الجديدة الى أن الجينات المقاومة للمضادات الحيوية تمنح بكتيريا الأمعاء لدينا ميزة، ما يسمح لها بالبقاء في المقدمة بمعركتها التي لا تنتهي أبدًا ضد الميكروبات التي تسبب لنا الضرر؛ فطفرات مقاومة مضادات الميكروبات في المتعايشات يمكن أن تكون لها آثار مفيدة بشكل متناقض من خلال تعزيز مرونة الميكروبيوم لمضادات الميكروبات، وفق ما تقول الدكتورة شاكتي بهاتاراي اختصاصية المعلومات الحيوية بجامعة ماساتشوستس وزملاؤها في ورقتهم البحثية.

وقام الباحثون بالتحقيق في الحرب بين بكتيريا الأمعاء الجيدة والسيئة لدى 24 مريضًا مصابين بالسل المقاوم للأدوية المتعددة (المتفطرة السلية). كما شرحوا ذلك بالتفصيل.

وقد تلقى المرضى أنواعًا عديدة من المضادات الحيوية للوقاية من مرضهم، وهو نظام طُلب منهم الحفاظ عليه لمدة 20 شهرًا.

وأدى العلاج في البداية إلى تدمير الميكروبات المعوية لديهم، ما تسبب في اضطرابات بعملية التمثيل الغذائي والتركيب وتنوع الأنواع البكتيرية. فيما شملت الآثار الجانبية غير السارة الإسهال والتهاب الأمعاء؛ وهو أمر ليس مفاجئًا نظرًا لأن استخدام المضادات الحيوية مرتبط أيضًا بزيادة حالات متلازمة القولون العصبي.

لكن، مع مرور الوقت، لوحظ شيء مفاجئ إلى حد ما بين المرضى، وفق الباحثين الذين قالوا «ان النتائج التي توصلنا إليها توثق مرونة غير متوقعة للميكروبيوم في مواجهة التعطيل الناجم عن المضادات الحيوية طويلة المدى»، موضحين كيف أعادت الميكروبات في المرضى بشكل عفوي هيمنة البكتيريا الصديقة في أعقاب اختلال التوازن الأولي. والأكثر من ذلك، أنهم وجدوا أن حالة الميكروبيوم المعوي للمريض وكذلك إزالة بكتيريا السل نفسها ترتبط بالتعافي من الالتهاب الناجم عن السل. وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» العلمي عن «Science Translational Medicine».

وقد أدى تكاثر البكتيريا من عائلة البكتيريا المعوية بعد العلاج إلى انتشار الالتهاب على نطاق أوسع، في حين ارتبطت الميكروبات التي تحتوي على عدد أكبر من المطثيات وعدد أقل من البكتيريا المعوية بانخفاض أسرع في الالتهاب الذي يسبب أعراض السل.

وفي هذا الاطار، كشفت اختبارات أخرى أجريت على الفئران شملت عمليات زرع براز من المريضات، أن الميكروبات الخاصة بها اكتسبت مقاومة للتعطيل اللاحق للمضادات الحيوية. لكن لا تزال جينات المقاومة هذه موجودة في بعض الأنواع البكتيرية الصديقة بعد مرور عام على توقف العلاج بالمضادات الحيوية في الفئران.

ويخلص الفريق الى القول «قد تكون لهذه الطفرات فائدة للياقة البدنية في النظام البيئي الميكروبيومي الذي أنشأته المضادات الحيوية طويلة المدى، ما يشير إلى أننا قد نكون قادرين على استخدام هذا بطريقة ما لمواجهة مسببات الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية. وفي حين أن هذا قد يؤدي بالطبع إلى زيادة مقاومة المضادات الحيوية ويتطلب الكثير من الأبحاث قبل أن يتم النظر فيه بجدية، إلا أنه قد يكون مخاطرة تستحق إذا سمح للبكتيريا الصديقة لدينا بالتغلب عليها»،


مقالات ذات صلة

ما عدد ساعات النوم التي يحتاج إليها الإنسان في كل مرحلة عمرية؟

صحتك سيدة لديها أرق (رويترز)

ما عدد ساعات النوم التي يحتاج إليها الإنسان في كل مرحلة عمرية؟

يُعد النوم أمراً أساسياً وحيوياً في حياة كل إنسان، ومع الانتقال من مرحلة عمرية لأخرى يختلف عدد ساعات النوم التي يحصل عليها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك للقهوة فوائد كبيرة على بكتيريا الأمعاء المفيدة (إ.ب.أ)

القهوة قد تساعد في حماية العضلات مع التقدم في العمر

قد يؤدي تناول القهوة إلى حماية العضلات مع التقدم في العمر، وتقليل احتمالات التعرض لإصابات من السقوط، وقد يُبقي الإنسان قادراً على الحركة لفترة أطول.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك 7 حقائق عن صيوان الأذن الخارجي

7 حقائق عن صيوان الأذن الخارجي

الأذن البشرية سمة مميزة للوجه. وعند وصف الجزء المنحني بالطيات والظاهر للعيان من الأذن، فإننا نتحدث عن «صيوان الأذن» Auricula أو Pinna.

د. عبير مبارك (الرياض)
صحتك المضادات الحيوية تنقذ أطفال أفريقيا

المضادات الحيوية تنقذ أطفال أفريقيا

رغم المخاوف التي تجتاح الأوساط الطبية في العالم كله بسبب الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية، لكن لا يوجد جدال حول أهميتها الطبية في إنقاذ مئات الآلاف من الأرواح

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك صورة لقلب مصاب باعتلال عضلته (إلى اليمين) وقلب سليم

أمراض القلب والأوعية الدموية للصغار والكبار

تقام خلال شهر سبتمبر (أيلول) احتفالات مختلفة لعدد من المناسبات الصحية، هدفها رفع مستوى الوعي حول مواضيع تلك المناسبات، ومنها الرجفان الأذيني

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (جدة)

ما عدد ساعات النوم التي يحتاج إليها الإنسان في كل مرحلة عمرية؟

سيدة لديها أرق (رويترز)
سيدة لديها أرق (رويترز)
TT

ما عدد ساعات النوم التي يحتاج إليها الإنسان في كل مرحلة عمرية؟

سيدة لديها أرق (رويترز)
سيدة لديها أرق (رويترز)

يُعدّ النوم أمراً أساسياً وحيوياً في حياة كل إنسان، ومع الانتقال من مرحلة عمرية إلى أخرى يختلف عدد ساعات النوم التي يحصل عليها الإنسان، حيث يقضي حديثو الولادة أغلب أيامهم في النوم، ويتناقص ذلك تدريجياً مع مرحلتي الطفولة والمراهقة.

ووفقاً لما ذكره خبير النوم، رضا ويجل، لصحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، يؤثر البلوغ والشيخوخة بشكل كبير على النوم، فبينما ينام المراهقون كثيراً وفي وقت متأخر، ينام كبار السن في وقت مبكر من المساء. كل هذا يشير إلى أن متطلبات النوم متغيرة باستمرار.

وقال إن هناك عدد ساعات من النوم التي يحتاج إليها الإنسان في كل مرحلة عمرية

النوم احتياج أساسي (رويترز)

الرضع

في عامهم الأول من العمر، يتضاعف وزن الأطفال ثلاث مرات، والراحة الوفيرة تدعم هذه الزيادة، حيث يفرز الجسم هرمون النمو أثناء النوم. ومن الولادة إلى ثلاثة أشهر، ينام الأطفال من 14 إلى 17 ساعة في اليوم.

ومن أربعة إلى اثني عشر شهراً، يبدأ الأطفال النوم بشكل أقل مع تكيفهم مع إيقاع الساعة البيولوجية.

الأطفال الصغار

تستمر احتياجات النوم في الانخفاض مع اجتياز الأطفال عتبة مرحلة الطفولة وتباطؤ معدلات النمو، ويحتاج الأطفال إلى 11-14 ساعة من النوم، من عمر سنة إلى سنتين، و10-13 ساعة من ثلاث إلى خمس سنوات.

ووفقاً لمؤسسة النوم الوطنية، بحلول 18 شهراً، يحصل معظم الأطفال الصغار على قيلولة واحدة في اليوم، تستمر من ساعة إلى ثلاث ساعات. وابتداءً من سن الثالثة، تختلف القيلولة من طفل إلى آخر، حيث يتخلص البعض منها تماماً.

وقال جوشوا تال، عالم النفس المتخصص في النوم والصحة بنيويورك، لمجلة «تايم» الأميركية: «لدينا بعض الأطفال الذين يتخلّون عن القيلولة، في وقت أبكر بكثير من الأطفال الآخرين؛ لأنها تؤثر عليهم في الليل».

النوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 20 % (رويترز)

المراهقون

يحتاج المراهقون إلى ثماني إلى عشر ساعات من النوم كل ليلة، فمن سن السادسة إلى الثانية عشرة، يتوقفون عن القيلولة عادةً، وتنخفض احتياجات النوم إلى تسع إلى اثنتي عشرة ساعة في الليلة.

ومع ذلك يجلب البلوغ احتياجات متغيرة وبداية للتحديات، ومن المستحسن أن يحصل المراهقون على ثماني إلى عشر ساعات من النوم، كل ليلة.

ويكافح كثيرون للحصول على قسط من النوم بسبب تأخر النوم، وارتفاع معدلات اليقظة في المساء، وكل هذا يجعلهم أكثر استعداداً للنوم والاستيقاظ في وقت لاحق. وتشير الأبحاث إلى أن المراهقين الذين ينامون بشكل روتيني لمدة 30 إلى 60 دقيقة يومياً، لديهم انتباه أفضل، ومن ثم قد يكمن حل الحرمان من النوم في وقت القيلولة.

البالغون

عندما نصل إلى مرحلة البلوغ، يكون النوم بمثابة صيانة للجسم أكثر منه دعماً للنمو، حيث أوضح تال أن الجسم يحتاج إلى الرعاية و«الصيانة». وينعكس هذا الثبات في النمو في انخفاض احتياجات النوم، حيث تكون سبع إلى ثماني ساعات هي المدة المثالية، وإذا كنت بحاجة إلى مزيد منه، فيُحذّر تال من أنك قد تعاني اضطراباً في النوم مثل انقطاع النفَس أثناء النوم أو فرْط النوم، ويجب عليك طلب المساعدة الطبية.

وكما هي الحال مع كل الأشياء، فإن التوقيت هو كل شيء، وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن الذهاب إلى النوم بحلول الساعة 1 صباحاً يمكن أن يقلل خطر الإصابة بحالات عقلية وسلوكية مثل الاكتئاب والقلق، فبالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى تحسين نومهم، يقترح الخبراء ممارسة الرياضة في المساء، واتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات.

كبار السن

بعد سن 65، يقلّ إنتاج الميلاتونين «هرمون النوم»، مما يؤدي إلى نومٍ أقلَّ وأخفَّ، ويمكن أن يصبح التبول أكثر، مما يؤثر على النوم.

ويرتبط التقدم في السن أيضاً بإيقاع الساعة البيولوجية الذي يجعل الجسم يتوق إلى وقت نوم مبكر والاستيقاظ، لكن يجب أن تكون المدة من سبع إلى ثماني ساعات.