إميل أمين
كاتب مصري
TT

لغة في خطر

هل باتت اللغة العربية في خطر حقيقي وأزمة تعكس حالة من حالات الضعف العام التي تنتاب الأمة العربية من المحيط إلى الخليج؟
كانت اللغة أبداً ودوماً عماد الشعوب والحضارات ولسانها الناطق، فإن قويت شوكة البلدان قويت لغتها وارتفعت في أعلى عليين، وإن أصابها الوهن مرضت لغتها وتفكك نسيجها الاجتماعي إلى حد التفسخ.
يلحظ المرء اليوم ظواهر كارثية تكاد تحيق بلغة الضاد جراء التنكر لها أحياناً، والاستحياء من نطقها مرات أخرى، وتفضيل الحديث المطعّم بالكلمات والمصطلحات الأجنبية، كنوع من أنواع الوجاهة الفكرية أو التباهي بالمعرفة اللسانية.
هل ما نراه هو ضرب من ضروب الأمراض الاجتماعية التي أصابت العالم العربي في العقود الأخيرة؟
في تسعينات القرن المنصرم، احتدم جدل ونقاش كبيران في فرنسا بسبب استخدام الفرنسيين لمصطلح نهاية الأسبوع WEEK END باللغة الإنجليزية، وساعتها علت الأصوات مطالبة بإيجاد تعبير آخر باللغة الفرنسية يعبر عن عمق الثقافة الفرنسية، لا سيما أن اللغة بالنسبة إليهم هي مرآة الهوية الناطقة عبر التاريخ.
هل المشهد اللغوي العربي الحالي هو نتاج لتلاقح ثقافي غير متكافئ بيننا وبين الأمم التي تعيش زمن العولمة؟
يقتضي الجواب شيئاً من المصارحة والمكاشفة، وربما النقد الذاتي، ولا مفر من الاعتراف بأن حالة من حالات الانكسار الفكري والثقافي عاشتها الأمة في العقود الأخيرة، وبخاصة في ضوء انفجار أدوات المعرفة الكوكبية، كالاتصالات والتواصل والسفر عبر البحر والبر والجو، وجميعها أفرزت يقيناً عقلانياً بأننا متراجعون إلى الوراء خطوات واسعة، ومن هنا يمكن القطع بأن حالة من التماهي مع الآخر المتقدم قد ولدت، وأن محاكاته تجري إلى درجة النطق بلسانه، وربما التفكير على منواله.
هل في الأمر ظاهرة اجتماعية معروفة، أو مرض نفسي تحدث عنه أطباء وعلماء النفس من قبل؟
يحدثنا عالم الاجتماع الكبير ابن خلدون (1332 - 1406م)، في الفصل الثالث والعشرين من مقدمته، عن أن المغلوب مولع دائماً وأبداً بالاقتداء بالغالب، في شعاره وزيه ونحلته وسائر أحواله وعوائده، والسبب في ذلك أن النفس أبداً تعتقد الكمال في من غلبها، ومن ثم تنقاد إليه.
والمؤكد أن ما ذهب إليه ابن خلدون قبل ستة قرون ونيف ربما لا يختلف كثيراً عما يعرفه العلم الحديث باسم «متلازمة استوكهولم» أو «استوكهولم سيندروم»، وهي ظاهرة نفسية تصيب الفرد عندما يتعاطف أو يتعاون مع عدوه، أو من أساء إليه بشكل من الأشكال، أو يظهر بعض علامات الولاء له، مثل أن يتعاطف المخطوف مع الخاطف.
علامة الاستفهام هنا إلى أي مدى يمكن أن ينطبق هذا التحليل على حال ومآل اللغة العربية في حاضرات أيامنا؟
قد ينبغي تعريف اللغة قبل البحث عن الجواب، وفي كل الأحوال يمكننا الزعم أنها المعين الحضاري والثقافي للأمة، وجسر التواصل بين أجيالها، وحافظة رصيدها الإنساني، بل لا نماري إن قلنا إن اللغة هي الترسانة الأدبية التي تحمي كيان الشعوب. وقد عاشت اللغة العربية قروناً كثيرة ممثلة لحائط صد أمام الهجومات والتحديات الذهنية التي جابهتها، غير أن الظواهر المعاصرة تجعلنا نقلق قلقاً بالغاً جراء ما ينطق ويكتب به فريق غير قليل من شباب الأمة... هل أتاكم حديث «الفرانكو آراب»؟
الثابت أننا كنا - وما زلنا - ننكر النطق بالعامية، فالفصحى يمكنها جمع العرب على لسان واحد، والقرآن الكريم هنا هو الأصل والأساس والقاسم المشترك في صوغ النطق العربي الواحد. أما العامية، فتقود إلى لسانيات ولهجات مغايرة من دولة إلى أخرى، وتضعف الفهم المتبادل بين العرب.
على أن العامية تظل شراً هيناً، إن قيست بفكرة اللغة الجديدة المعروفة بـ«الفرانكو آراب» التي تعني كتابة اللغة العربية بأحرف وأبجدية وأرقام لاتينية، لا علاقة لها من قريب أو بعيد بالعرب العاربة، أو حتى العرب المستعربة.
في هذا السياق، يبدو الخطب جللاً، ذلك أن ظهور هذه اللغة ليس إلا فرزاً من إفرازات كثيرة لانتشار وسائل التواصل الاجتماعي والأجهزة الإلكترونية، كما الهواتف الجوالة، وجميعها يختصم من الرصيد الأدبي للغة وقوامها، حتى وإن اعتبر البعض هذا الشكل الجديد من أشكال التلاقي مسايرة للعصر والتقدم والتطور، أو الثورة على كل ما هو قديم وتقليدي.
تبقى اللغة وعاء للتجارب الإنسانية، وشاهداً على مسيرتها الحضارية، والأمم لا تنكسر في ميادين القتال بانكسار الجيوش، فتلك هي الحادثة. أما الكارثة، فتجري بها الأقدار، وكما قال الشاعر الإغريقي: «هزمناهم عندما استطعنا أن ننسيهم تاريخهم وثقافتهم وحضارتهم... واللغة أبداً ودوماً عمود الخيمة مما تقدم».
السطور السابقة صرخة مدوية لوزراء الثقافة والإعلام والتعليم العرب لإنقاذ لغة الضاد من أزمتها الخطيرة، ويبقى قبل الانصراف التذكير بما قاله الأديب والمؤرخ والكاتب العروبي الكبير مصطفى صادق الرافعي من أنه: «ما ذلت لغة شعب إلا ذل، ولا انحطت إلا كان أمرها في ذهاب وإدبار، ومن هنا يفرض الأجنبي المستعمر لغته فرضاً على الأمة التي يستعمرها، ويعلوهم بها، ويشعرهم عظمته فيها».