الجمعة - 28 شهر رمضان 1438 هـ - 23 يونيو 2017 مـ - رقم العدد14087
نسخة اليوم
نسخة اليوم 23-06-2017
loading..

ماذا تريد قطر؟

ماذا تريد قطر؟

الثلاثاء - 25 شهر رمضان 1438 هـ - 20 يونيو 2017 مـ رقم العدد [14084]
نسخة للطباعة Send by email
لا أعتقد أن الحالة الراهنة المسماة «أزمة قطر» سوف تنتهي. والسبب أنها لا يمكن أن تنتهي ما لم تقرر قطر ماذا تريد. وقطر السياسية تريد كل الأشياء ونقائضها في وقت واحد.
ولم يحدث أن دولة في حجم قطر تجمع كل هذه الجيوش الأجنبية على أرضها. فقط ألمانيا سبقتها إلى ذلك، وبعد حرب عالمية. ولا سبق أن كانت دولة واحدة على عداء مع مجموعة بعدد هذه الدول في وقت واحد: السعودية. مصر. العراق. سوريا. ليبيا. البحرين. أميركا.
ولا سبق أن مجموعة من الدول شكت من تدخلات دولة في حجم قطر، فكان أن قامت قطر بجولة حول العالم تشكو كل من يحاول أن يتذمر.
ولم يحدث أن قال مشكو منه «أعطوني البراهين» لأنه يعرف أن أول ما يحرص عليه الفاعل هو إخفاء البراهين والتظاهر بالبراءة. كل من قرأ أغاثا كريستي طفلاً أو شرلوك هولمز، حفظ القاعدة: ابدأ بإزالة الأثر.
ولكن إذا كان «الفعل» نفسه في حاجة إلى أدلة، فالسياسات القطرية لم تخف نفسها، ولا حاولت أن تخفف من طابعها العدائي أو صخبها. عقود وقطر تعامل البحرين بابتذال. وسنوات وهي تعامل السعودية مثل عدو. ومنذ سقوط الرئيس المصري محمد مرسي، وقطر تعامل مصر كأنها حارة من حاراتها أعلنت عليها التمرد: إما أن يكون الحكم المصري رهن إشارتها، وإما فلتتحمل أبواب الجحيم الإعلامي المفتوح.
صحيح أن بعض الأصوات في الإعلام المصري أخطأت في حق قطر، كما أخطأت في حق الآداب والأخلاق المصرية. لكن هذه السخافات تؤذي أصحابها. أما الحملات اليومية القطرية، في الأمن والسياسة والاقتصاد، فتشكل، بكل بساطة، عملاً حربياً ضد مصر. وتشكل، بكل وضوح، تهديداً سافراً لسلامتها، وترويجاً أو تبريراً للمؤامرة التي تتعرض لها في الداخل.
نحب أن نسأل الدوحة، ماذا ستكون استفادتها إذا تحقق لها خراب مصر، وإذا تحقق تفكك مجلس التعاون، وماذا يغير في وضعها أن تتزعم جميع حروب المنطقة؟ شيء من التعقل يفيد الجميع. يكفي الذي حصل حتى الآن... في كل مكان.

التعليقات

محمد الشدوي
البلد: 
السعودية
20/06/2017 - 00:23

هذا هو الإرهاب ترى ماذا قالت إيران ؟ تقول صيادين!!هذا ردهم الغبي
وهم في ضلالة يعمهون

الياس ياسر السلمي
البلد: 
السعودية
20/06/2017 - 01:06

مقال رصين يحوي الكثير من الحكم من كاتب جرب الأيام وجربته

القطري - اليامي من أصل عجمي
البلد: 
قطر
20/06/2017 - 10:34

ارجوا التكرم بارسال هذا المقال الى الاستاذ/ تميم بن حمد مدير مدرسة قطر لاخذ الاجراء الازم لعل وعسئ يستفيد ويعود الئ رشده

Arbahim Qali
البلد: 
Sweden
20/06/2017 - 11:13

ماذا تريد قطر؟سؤال جميل،وما تريده قطر لا يعلم غير قطر،وكذلك ما يريده الآخرون في علم الغيب.كل واحد من هذه الأطراف يريد أن يصبح " كابتن " الفريق.وهذا لن يتحقق الا بالإتفاق.....وشكرا

alaa
البلد: 
نفسها تكون دولة مرأيه
20/06/2017 - 11:44

قطر تتمني ان تكون دولة وليست دويلة مرأية لها صوت مسموع بين جاراتها من دول مجلس التعاون ومن الدول العربية والأجنبية. ولكن هذا لا يتحقق بأعلام قناة الجزيرة الفاسد بل يتحقق بالتعاون والأتحاد ومساعدة دول الجوار والول العربية وليس التدخل السافر في شؤونها. فمن سيكت علي مثل تلك الأفعال لقد طاف الكيل ولابد من وقفةحاسمة قاضية حتي لا تعود لمثل تلم الأفعال التي تفرق وحدة العرب والمسلمين. مش كده ولا آيه!!!!!

ابوطارق
البلد: 
الدمام
20/06/2017 - 11:45

قطر لا تعرف ماذا تريد لكن الشعور بالنقص يجعل القطريون يفعلون اشياء غير مفهومة

محمد صالح
البلد: 
Dowha
20/06/2017 - 14:55

شوف قطر تنفذ خطط اسرائيل اللي يديرها مكتب اسرائيل التمثيلي بالدوحة
و الهدف الحفاظ على حكمهم
و الكسب السياسي و الاقتصادي
و الله المستعان

kayali
البلد: 
syria
20/06/2017 - 17:39

احسنت

رضوان ابوعيسى
البلد: 
تركيا
20/06/2017 - 18:46

اظن ان قطر تريد ان تكون مستقلة الى اعلى حد ممكن رغم صغرها وضعفها!

سلطان الشريف
البلد: 
السعودية
20/06/2017 - 19:21

قطر ضحية مستوطنين لهم اجندة خاصة يوهمون قطر بان مكانتها تكبر اذا نفذت سياسات معينة وهي في الحقيقة اهدافهم الشخصية
اما قناة الجزيرة فيعتقد المسؤلين في قطر انها البعبع الذي يخوفون به كل من يعارضهم . ولكن بعد الازمة الاخيرة تبين ان الجبل الكبير الذي يراه البعيد ضخما انما هو جبل من الدخان بعد هذه الازمة اقتحمه من حوله فوجدوه جبل تخاني ولبس صخري في ايام معدودة سقطت كل شعارات هذا الجبل وتطرف واصبح احادي الراي يقلب الحقائق ويصرخ بالكذب .
اول مكاسب هذة الازمة كشف هيلمة قناة الجزيرة وسقوط مصداقيتها
وثانيها . خسارة القناة الاحتكار الرياضي
وثالثها . تبين للقطريين قبل غيرهم ان المستوطنيين في قناة الجزيرة وغيرها انما هم عب على قطر وكان يعتقدون انهم سند
قطر تحشر نفسها بسبب اشارات المستوطنين في نفق مظلم وعزلة وخسارة اقتصادية وفقدان الثقة من الجميع

صلح
البلد: 
السعودية
20/06/2017 - 20:04

عداء حمد ـ الذي ورثه تميم ـ للسياسة والتوجهات السعودية أيا كانت هو الدافع للتصرفات الصبيانية لنظام حمد. وصل السخف بتميم ووالده أن أقام علاقات سياسية ومخابراتية وإعلامية مع بيريز ونتنياهو وخمنئى والقذافي لا لمصلحة قطر بل للإجرام بحق السعودية بما في ذلك مشاريع الاغتيال والتقسيم .. ولولا القوة العسكرية السعودية لم يتوقف حمد ولا ابنه ـ بدعم من خمنئي واردوغان عن غزو السعودية ومصر. هي أزمة عابرة لكنها مفترق طرق بينت من هو العدو الحقيقي للعرب من تحت ثياب تدعي أنها قطرية عربية،اتخذت الإخونج والفُرس والترك واليهود مركبا.