الصين تتعهد خفض تأثير {كورونا} على الاقتصاد لأدنى مستوى

الصين تتعهد خفض تأثير {كورونا} على الاقتصاد لأدنى مستوى

الثلاثاء - 5 جمادى الأولى 1444 هـ - 29 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16072]
عامل صحي يقوم بعمل فحص «كوفيد - 19» لسيدة في مدينة شنغهاي الصينية (أ. ف.ب)

أعلنت الحكومة المحلية في العاصمة الصينية في إحاطة صحافية، أنها تسعى للسيطرة على زيادة في الإصابات المحلية بـ(كورونا) في أسرع وقت ممكن، وخفض التأثير الواقع على الاقتصاد والمجتمع لأدنى مستوى، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.
وسجلت بكين 2086 إصابة محلية بكوفيد بحلول الثالثة عصراً يوم الاثنين، بما في ذلك 179 إصابة تم اكتشافها خارج الحجر الصحي.
ويقدر المحللون في مجموعة «نومورا» المالية اليابانية حالياً، أن أكثر من خُمس الاقتصاد الصيني قد تضرر من عمليات الإغلاق، وهو ضعف الرقم الذي تم تسجيله في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وبالتزامن، كشفت بيانات رسمية صينية تراجع الأرباح الصناعية بوتيرة أسرع في العشرة أشهر الأولى من العام الجاري، فيما سجلت السلطات الصحية موجات تفشٍّ لـ(كوفيد - 19)، وفرضت المدن قواعد لكبح الفيروس الجديد، بما في ذلك عمليات إغلاق مستهدفة.
وقال المكتب الوطني للإحصاء إن الأرباح الصناعية تراجعت بنسبة 3 في المائة في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى أكتوبر، وهو ما كان أسرع من التراجع بنسبة 2.3 في المائة في فترة يناير إلى سبتمبر (أيلول).
وأشار مكتب الإحصاء إلى اندلاع موجات من الإصابة بالفيروس بشكل متكرر، وإلى ارتفاع خطر الإصابة بركود اقتصادي وإلى أن الشركات الصناعية تحت ضغط أكبر. وأظهرت البيانات التي صدرت الأسبوع الجاري أن نمو الإنتاج الصناعي تراجع إلى 5 في المائة في أكتوبر من 6.3 في المائة في سبتمبر.
في غضون ذلك، قام أول مطار محوري تخصصي للشحن في الصين، والذي يقع في مدينة أتشو بمقاطعة هوبي في وسط البلاد، بإطلاق أول خط للشحن الجوي، والذي يربط بين أتشو وشنتشن في مقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين، الأحد، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) يوم الاثنين.
ويعد مطار «أتشو هواهو» أيضاً أول مطار محوري تخصصي للشحن في آسيا والرابع من نوعه في العالم. وافتتح المطار منذ تشغيله في 17 من يوليو (تموز) الماضي، العديد من خطوط الركاب التي تربط أتشو بمدن أخرى بما في ذلك بكين وشنغهاي وشيامن.
ووفقاً للمطار، يتم تشغيل خط الشحن الجوي من خلال طائرات شحن من طراز «بوينج 737»، والتي تحمل البريد السريع. ويغطي نطاق خط الشجن الجوي أماكن مثل ووهان وأتشو وهوانغشي وهوانغقانغ في مقاطعة هوبي. وقال المطار إنه سيفتتح أيضاً خطاً للشحن الجوي يربط بين أتشو وشنغهاي قريباً.
ومن المتوقع أن يصل حجم الشحن السنوي للبضائع والبريد بالمطار إلى 3.3 مليون طن بحلول عام 2030, مع وصول حجم النقل السنوي للركاب إلى 1.5 مليون راكب.


الصين أقتصاد الصين

اختيارات المحرر

فيديو