«الاتحادية» و«الكاتيوشا» تقوضان طموحات كردستان النفطية

«الاتحادية» و«الكاتيوشا» تقوضان طموحات كردستان النفطية

انسحاب شركة «شلمبرجر» الأميركية وتوقف «دانة» الإماراتية
الثلاثاء - 28 ذو القعدة 1443 هـ - 28 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15918]
حقل هافانا للغاز غرب مدينة كركوك بشمال العراق (أ.ف.ب)

تلقت طموحات إقليم كردستان النفطية والغازية ضربة أمس بانسحاب شركة «شلمبرجر» الأميركية لخدمات النفط من الإقليم، التزاماً بقرار أصدرته المحكمة الاتحادية منتصف فبراير (شباط) الماضي بعدم دستورية استخراج وتصدير النفط من الإقليم، إلى جانب وقف شركة «دانة غاز» الإماراتية مشروع تطوير حقل «كورمور» الغازي في محافظة السليمانية بعد تكرر الهجمات بصواريخ «الكاتيوشا» عليه.

وطبقاً لوثيقة موجهة إلى وزير النفط، إحسان عبد الجبار، أعلنت شركة «شلمبرجر» الأميركية «التزامها قرار المحكمة الاتحادية المرقم 59 والمتضمن عدم التعامل مع إقليم كردستان فيما يخص الملف النفطي»، إلى جانب تأكيدها أنها «لن تقدم على أي مناقصات في قطاع النفط والغاز في إقليم كردستان العراق».

وفي وقت سابق، أعلنت شركة «بيكر هيوز» الأميركية هي الأخرى عزمها على الالتزام بقرارات المحكمة الاتحادية.بدورها، قالت شركة «دانة غاز» في بيان أمس إنها قررت «تعليق العمل بشكل مؤقت في مشروع توسيع حقل كورمور» وذلك بعد استهدافه ثلاث مرات بصواريخ الكاتيوشا منذ 22 يونيو (حزيران) الحالي.

إلى ذلك، أصدر رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، أمس، بياناً شديد اللهجة ضد استهداف حقل «كورمور» قال فيه: «يساورني القلق، كسائر المواطنين في أنحاء كردستان كافة، إزاء الهجمات الإرهابية المتكررة في الأشهر الأخيرة على شعبنا والبنية التحتية العامة». وأضاف: «خلال مكالمتي مع رئيس الوزراء الاتحادي السيد مصطفى الكاظمي، شددت على الحاجة إلى تشكيل قوة مشتركة من البيشمركة والقوات العراقية لملء أي فراغ قائم في المناطق المتنازع عليها التي تستخدمها الجماعات الخارجة عن القانون لزعزعة استقرار البلاد بأسرها بشكل متهور».
... المزيد


العراق أخبار كردستان العراق

اختيارات المحرر

فيديو