عاصفة ترابية جديدة تضرب العراق والكويت وشرق سوريا

عاصفة ترابية جديدة تضرب العراق والكويت وشرق سوريا

أغلقت مطارات وإدارات عامة وعلّقت الامتحانات في جامعات ومدارس
الثلاثاء - 16 شوال 1443 هـ - 17 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15876]
مواطنون في مدينة النجف أمس في ظل عاصفة ترابية جديدة تضرب العراق (أ.ف.ب)

أغلقت المطارات والإدارات العامة وعلقت الامتحانات في الجامعات والمدارس أمس الاثنين بسبب عاصفة ترابية جديدة ضربت العراق والكويت وشمال سوريا.وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن العاصفة الأخيرة التي غطت العراق بالرمال، تسببت بحالات اختناق لأكثر من 5 آلاف شخص وأدخلتهم إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما لقي شخص واحد حتفه.وفي مشهد بدأ العراقيون بالاعتياد عليه، غطت طبقات الرمال الصفراء صباح أمس المباني والسيارات المركونة في الشوارع وأثاث المنازل، فيما حجبت سحب الغبار السميكة الرؤية لمجرد بضعة أمتار قليلة. وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر في بيان أن ألفي حالة على الأقل دخلت «مؤسساتنا الصحية مختلفة الشدة».
وفي طوارئ مستشفى الشيخ زايد ببغداد، استلقى 20 رجلاً، معظمهم كبار في السن، على الأسرَّة يتنفسون بواسطة أقنعة أكسجين، وإلى جانبهم أقرباؤهم، حسب تقرير الوكالة الفرنسية. واستقبل المستشفى منذ الفجر 75 مريضاً جاءوا لتلقي الأكسجين، كما قال للوكالة المسؤول في قسم الطوارئ طالب عبد المنعم نجم. وأوضح: «أغلب الحالات المسجلة هي حالات مزمنة. يوجد مرضى كبار في السن يعانون أمراضاً مزمنة كأمراض القلب».
في الأثناء، قرر مطار بغداد في بداية فترة بعد الظهر استئناف رحلاته الجوية، بعد تعليقها في وقت مبكر أمس بسبب «وصول مدى الرؤية إلى 300 متر» فقط، كما أفادت وكالة الأنباء العراقية. وعلقت رحلات مطار النجف جنوباً، والسليمانية في إقليم كردستان في الشمال، وفق الوكالة العراقية. كما علقت سبع محافظات من محافظات العراق الثماني عشرة الدوام الرسمي في الإدارات العامة، باستثناء دوائر الصحة، لا سيما في العاصمة بغداد وفي الديوانية جنوباً وديالى وكركوك في الشمال. كذلك أغلقت كل مدارس البلاد وأرجئت امتحاناتها حتى الثلاثاء، كما أعلنت وزارة التربية، فضلاً عن إرجاء الامتحانات الجامعية التي كانت مقررة ليوم الاثنين.
ويفترض أن تنحسر العاصفة تدريجياً اعتباراً من اليوم، كما قالت إدارة الأنواء الجوية العراقية.
وفي الكويت أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية عن إيقاف حركة الملاحة البحرية مؤقتا في الموانئ الثلاثة(الشويخ-الشعيبة-الدوحة)
نتيجة لسوء الأحوال الجوية التي تمر بها البلاد.
وقالت المؤسسة في بيان أمس إن سوء الأحوال الجوية نتج عنه تدني مستوى الرؤية إلى أقل من 300 متر، مضيفة أنه حرصا منها على سلامة الملاحة البحرية والطواقم ومنشآت الموانئ التابعة لها، فقد تقرر إيقاف حركة الملاحة على أن يتم استئنافها فور تحسن مدى الرؤية.
وفي شمال سوريا أفادت مصادر طبية عن وفاة 10 أشخاص وإصابة المئات بحالات اختناق وجروح جراء عاصفة الغبار التي ضربت مناطق شمال شرق سوريا.


العراق سوريا الكويت عاصفة

اختيارات المحرر

فيديو