دراسة: نظام غذائي يخلصك بسرعة من الدهون الحشوية

دراسة: نظام غذائي يخلصك بسرعة من الدهون الحشوية
TT

دراسة: نظام غذائي يخلصك بسرعة من الدهون الحشوية

دراسة: نظام غذائي يخلصك بسرعة من الدهون الحشوية

كشف موقع "اكسبريس" البريطاني أن دراسة جديدة توصلت الى ان نظاما غذائيا قائما على البروتين كفيل بالتخلص من الدهون الحشوية.
وقد أظهرت الدراسات السابقة أن تناول كميات أكبر من البروتين يقلل من الرغبة الشديدة للأكل بنسبة 60 %. كما ثبت أيضا أن استهلاك البروتين يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي بنسبة 80-100 سعرة حرارية في اليوم.
وحسب الموقع، ففي أحد الأبحاث المنشورة بمجلة Obesity شرع الباحثون في تحديد آثار البروتين الغذائي على الشهية المتصورة أثناء فقدان الوزن. وحددت الدراسة أن زيادة تناول البروتين لتشكيل 25 % من السعرات الحرارية يمكن أن تقلل من الرغبة الشديدة بنسبة 60 %. وقد توصلت النتائج الى أن هذا قد يقلل من الرغبة في تناول وجبة خفيفة في الليل إلى النصف. كما وجدت أن تناول البروتين يرتبط ارتباطا مباشرا بانخفاض محيط البطن.
وفي هذا الاطار، أشارت الأبحاث المنشورة بمجلة "نيتيريشن آند ميتابوليزيم" الى أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من البروتين لديهم دهون أقل في البطن. فيما تعزز النتائج بحثا منفصلا نُشر في المجلة الأميركية للتغذية السريرية سلط الضوء على الآثار المطولة لتناول البروتين. كما أثبت معدو ورقة عام 2006 أن تناول البروتين كان مرتبطا بانخفاض كبير في فرصة زيادة دهون البطن لدى النساء على مدى خمس سنوات. وربطوا الفواكه والخضروات بتقليل تخزين الدهون.
من جانبه، أكد الموقع الطبي "مديسين نت" هذه النتائج، مبينا أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات النباتية يمكن أن يساعد في التخلص من دهون البطن "بين عشية وضحاها".
جدير بالذكر، يمكن العثور على البروتين النباتي في الحامض أو المكسرات والبذور مثل اللوز والجوز وبذور عباد الشمس؛ لكن أحد مصادر البروتين المعروف أنه يساعد في تقليل الدهون الحشوية هو التوفو بفضل محتواه العالي من الايسوفلافون (الصويا). حيث يحتوي الطعام النباتي الذي يتكون من بروتين الصويا على سعرات حرارية منخفضة لكنه غني بالبروتين والدهون.
ويكمن الخطر الرئيسي للدهون الحشوية في المواد الكيميائية الضارة التي تطلقها في مجرى الدم، والتي تم ربطها بزيادة مخاطر الإصابة بنوبات قلبية. وكما هو الحال مع أنواع مختلفة من فقدان الوزن، فإن النهج الأكثر منطقية لتقليل تخزين الدهون يتضمن ممارسة الرياضة وتقييد تناول الطعام. ومع ذلك، فإن إضافة بعض الأطعمة إلى نظامك الغذائي قد يكون مفيدا بنفس القدر لفقدان الدهون الحشوية.


مقالات ذات صلة

دراسة تحذر من الإفراط في القهوة... ومفاجأة عن «الشاي بالحليب»

صحتك كوب من القهوة وكابتشينو في متجر في بوغوتا - كولومبيا (أرشيفية - رويترز)

دراسة تحذر من الإفراط في القهوة... ومفاجأة عن «الشاي بالحليب»

أشارت دراسة جديدة إلى أن تناول المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة، وأكثر من أربعة أكواب من القهوة يومياً قد يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
علوم سيتم الإعلان عن جوائز «نوبل» في الفيزياء والكيمياء والطب الأسبوع المقبل (رويترز)

إعلان الجوائز الأسبوع المقبل... 4 اكتشافات «مذهلة» كانت تستحق «نوبل» ولم تفز بها

سيتم تسليط الضوء على أفضل العقول في مجال العلوم الأسبوع المقبل عندما يتم الإعلان عن جوائز «نوبل» في الفيزياء والكيمياء والطب.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك الاختراق يأتي وسط «العصر الذهبي» لأبحاث السرطان (رويترز)

تجارب «مذهلة»... تركيبة دوائية توقف تطور سرطان الرئة لفترة أطول

أشاد الأطباء بنتائج التجارب «المذهلة» التي أظهرت أن تركيبة دوائية جديدة أوقفت تقدم سرطان الرئة لوقت أطول بـ40 في المائة من العلاج التقليدي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق لا مانع من بعض العزلة للأطفال والحديث معهم عندما يكونون مستعدين لذلك (أرشيفية - وسائل إعلام أميركية)

طفلي لا يريد التحدث معي... ماذا أفعل؟

تنصح طبيبة نفسية بإعطاء الأطفال مساحتهم الخاصة عندما لا يريدون التحدث.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الفريق أجرى جراحة كهربائية لعلاج انسداد القنوات الصفراوية بواسطة روبوتات مصغرة (المركز الألماني لأبحاث السرطان)

روبوتات بحجم المليمتر تنفذ عمليات جراحية دقيقة

حقّق باحثون في المركز الألماني لأبحاث السرطان إنجازاً جديداً في مجال الجراحة بالمنظار، حيث طوّروا روبوتات مصغرة بحجم المليمتر قادرة على تنفيذ جراحات دقيقة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
TT

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)

توفيت الممثلة المغربية نعيمة المشرقي، اليوم السبت، عن عمر يناهز 81 عاماً بعد مشوار حافل بالعطاء في المسرح والسينما والتلفزيون امتد لأكثر من خمسة عقود.

وقالت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية في بيان: «كانت الراحلة رمزاً للفن المغربي، وأثرت الساحة الفنية بأعمالها الخالدة التي ستظل شاهدة على إبداعها وتفانيها».

كما نعاها عدد من الفنانين المغاربة، من بينهم المخرج أمين ناسور الذي كتب على حسابه بـ«فيسبوك»: «رحلت الكبيرة... رحلت الفنانة العظيمة... رحلت الحنونة المتواضعة... رحلت لالة نعيمة المشرقي الفنانة المتعددة... حزين لفراقك أيتها الإنسانة الاستثنائية».

ولدت نعيمة في 1943 وأظهرت موهبة مبكرة من خلال العمل المسرحي مع عدد من الفرق، منها المعمورة، وبساتين، وفرقة الإذاعة والتلفزة المغربية، كما سطع نجمها في التلفزيون عبر تأديتها أدواراً رئيسية في مجموعة مسلسلات من أبرزها (أولاد الناس) و(سوق الدلالة) و(الغالية).

قدمت للسينما سلسلة أفلام منها (عرس الدم) و(آخر طلقة) و(التكريم) و(البركة فراسك) و(خريف التفاح).

اختارتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) سفيرة للنوايا الحسنة، كما شغلت منصب مستشارة للمرصد الوطني لحقوق الطفل.