أوسكار

يوميات الشرق الممثل الأميركي ويل سميث (رويترز)

ويل سميث يصف الشهرة بـ«الوحش الفريد»

تحدث الممثل الأميركي الشهير ويل سميث مؤخراً عن مخاطر الشهرة، حيث تطرق للموضوع في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في المملكة العربية السعودية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق مشهد من فيلم «وداعاً جوليا» (فريق العمل)

هل تعزّز الجوائز الدولية فرصة «وداعاً جوليا» في «الأوسكار»؟

بحصوله على «جائزة الجمهور» من «مهرجان ليدز السينمائي» في بريطانيا، يُتوَّج «وداعاً جوليا» بـ15 جائزة من مهرجانات دولية، فهل تعزّز الجوائز فرصته في «الأوسكار»؟

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق الفيلم السوداني «وداعاً جوليا» (الشركة المنتجة)

ما حظوظ تسعة أفلام عربية متنافسة في «الأوسكار»؟

مع ترشيحات الأفلام العربية سنوياً لجوائز الأوسكار، تتجدد الآمال بفوز أحدها بجائزة أفضل فيلم دولي؛ وهي الجائزة التي تتنافس عليها أفلام من دول العالم كافة.

انتصار دردير (القاهرة )
ثقافة وفنون الممثلة السينمائية المصرية نيللي كريم خلال العرض الإقليمي الأول ﻟ«الفيلم المصري 2023» «فوي! فوي! فوي!» في سينما فوكس سيتي سنتر في بيروت في 21 سبتمبر 2023 (أ.ف.ب)

«فوي! فوي! فوي!» فيلم مصري يطمح للأوسكار بموضوعه الساخن عن الهجرة غير الشرعية

يطرح فيلم «فوي فوي فوي» الذي رشحته القاهرة لجوائز الأوسكار، موضوع الساعة وهو الهجرة غير الشرعية من الشرق الأوسط وأفريقيا، وتعدّ مصر وكذلك لبنان من منابعها.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق كي هوي كوان... سيرةٌ ولا في الأفلام

كي هوي كوان... سيرةٌ ولا في الأفلام

في عائلة كوان، كان الجميع منشغلاً بتسديد الديون المتراكمة، وبتأمين القوت اليومي لأسرة مؤلفة من 11 فرداً، فلم يتّسع الوقت للعواطف ولا للتعبير عنها. خلال حفل الأوسكار الـ95، كانت 3 دقائق كافية لنجم العائلة الممثل كي هوي كوان، ليختصر فيها كل ما خبّأ من مشاعر وللتعويض عن كل ما كبتَه أهلُه من حب. ليس كوان أول ممثل يفوز بجائزة أوسكار، لكنه من القلائل الذين لا تختلف حياتهم كثيراً عن حكايات الأفلام. حتى في الكلمة المبللة بالدمع التي ألقاها بعد تسلّمه الجائزة العالمية عن دوره في فيلم «Everything Everywhere All At Once»، قال: «يقولون إن حكايات كهذه تحصل حصراً في الأفلام.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق من قوارب اللاجئين إلى الأوسكار... كي هو كوان بطل الفرصة الثانية

من قوارب اللاجئين إلى الأوسكار... كي هو كوان بطل الفرصة الثانية

«أمي في الرابعة والثمانين من عمرها وهي في المنزل تشاهدنا. أمي... لقد ربحت الأوسكار للتو»، قالها الممثل الآسيوي كي هو كوان في خطاب تسلم جائزة الأوسكار ودموعه تكاد تغلبه. انتقل كوان من فيتنام إلى هونغ كونغ كلاجئ في طفولته قبل أن يستقر في الولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق كوميديا «إفريثينغ إفريوير آل آت وانس» غير التقليدية تتطلع إلى حصد جوائز الأوسكار

كوميديا «إفريثينغ إفريوير آل آت وانس» غير التقليدية تتطلع إلى حصد جوائز الأوسكار

نشطت التكهنات قبل ساعات من حفلة الأوسكار التي تُقام، اليوم الأحد، في شأن إمكان أن يحصد الفيلم الكوميدي الشديد الغرابة وغير التقليدي «إفريثينغ إفريوير آل آت وانس» أبرز الجوائز، بعدما جعلته الترجيحات الأوفر حظاً. وتطمح الأكاديمية التي تنظّم الأوسكار إلى أن تنجح أمسيتها، وهي الخامسة والتسعون، في استقطاب عدد كبير من المشاهدين، ليتابعوا ربما الفوز المحتمل لهذا الفيلم الذي وُصِف بأنه «مجنون» نوعاً ما، والمرشّح لإحدى عشرة جائزة، بعدما حقق نجاحاً منقطع النظير في دور السينما، إذ بلغت إيراداته 100 مليون دولار. كذلك يأمل المنظمون في أن تساهم الحفلة المرتقبة في طي صفحة صفعة ويل سميث الشهيرة التي عكرت صفو

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
«الشرق الأوسط» في موسم الجوائز (5): تحليل أخير لاحتمالات جوائز الأوسكار

«الشرق الأوسط» في موسم الجوائز (5): تحليل أخير لاحتمالات جوائز الأوسكار

مساء اليوم، الأحد، يبدأ حفل توزيع جوائز الأوسكار في مناسبته الـ94، والخبر الأول في هذه المناسبة أنه ما زال مصدر اهتمام صانعي الأفلام وجمهورها الأول حول العالم. الخبر الثاني أن أحداً لن يصفع أحداً، كما فعل ويل سميث في العام الماضي عندما صفع كريس روك، ولو أنه من المنتظر أن تُلقى بعض النكات حول ذلك. «كل شيء في كل مكان في وقت واحد» ما زال يتصدر التوقعات. لا شيء تغير عما كان الحال عليه بالنسبة لهذا الفيلم.

محمد رُضا (هوليوود)
يوميات الشرق 5 أمور ستُسلط عليها الأضواء خلال حفلة «الأوسكار»

5 أمور ستُسلط عليها الأضواء خلال حفلة «الأوسكار»

تقام حفلة توزيع جوائز «الأوسكار»، غداً (الأحد)، بنسختها الخامسة والتسعين، بينما يتصدر الفيلم الكوميدي الغريب «إفريثينغ إفريوير آل آت وانس» السباق مع 11 ترشيحاً. ويقدم الممثل الكوميدي الأميركي، جيمي كيميل، الأمسية للمرة الثالثة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق وزير الخارجية الأوكراني يطلب السماح لزيلينسكي بتوجيه رسالة خلال حفل الأوسكار

وزير الخارجية الأوكراني يطلب السماح لزيلينسكي بتوجيه رسالة خلال حفل الأوسكار

أعرب وزير الخارجية الأوكراني دميترو زيلينسكي، عن اعتقاده بأن من المناسب أن يبعث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، برسالة عبر الفيديو خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. وفي تصريحات لصحيفة «بيلد آم زونتاج» الألمانية، تنشرها في عددها غداً (الأحد)، قال الوزير الأوكراني، «أعتقد عندما ينال فيلم (كل شيء هادئ في الميدان الغربي) (الاسم الألماني: لا شيء جديداً في الغرب) جائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي، بينما لا يسمح للرئيس زيلينسكي الذي يقاتل ويقود البلاد ويخوض أكبر حرب في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية بالحديث، فإن المرء لن يستطيع أن يجد مثالاً أفضل على نفاق كبار المديرين

«الشرق الأوسط» (كييف)
ويل سميث يضرب كريس روك خلال حفل الأوسكار (رويترز)

ولو بعد عام... كريس روك يرد على صفعة ويل سميث

أخيراً، ردَّ الفكاهي كريس روك على ويل سميث في عرض فكاهي من نوع «ستاند آب كوميدي» نُقل مباشرة عبر «نتفليكس»، بعد عام من تلقيه صفعة من الممثل أمام ملايين المشاهدين حول العالم خلال حفلة توزيع جوائز الأوسكار، حسب وكالة الصحافة الفرنسية. وكان قد، اعتبر الفكاهي أن صفعة نجم هوليوود له تنمّ عن «غضب انتقائي» على دعابة أطلقها حول رأس زوجته جايدا بينكيت سميث الحليق، قائلاً إن سميث تهجم عليه بسبب انزعاجه من خيانة زوجته له. وقال روك للجمهور خلال العرض إن «ويل سميث يمارس غضباً انتقائياً».

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق سميث يصفع روك خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار العام الماضي (أ.ف.ب)

بعد عام من «صفعة الأوسكار»... كريس روك يهاجم ويل سميث

ردَّ الفكاهي كريس روك أخيراً على ويل سميث أمس (السبت) في عرض فكاهي من نوع «ستاند آب كوميدي» نُقل مباشرة عبر منصة «نتفليكس»، بعد عام من تلقيه صفعة من الممثل أمام ملايين المشاهدين حول العالم خلال حفلة توزيع جوائز الأوسكار. ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، فقد اعتبر الفكاهي أن صفعة نجم هوليوود له تنمّ عن «غضب انتقائي» على دعابة أطلقها حول رأس زوجته جايدا بينكيت سميث الحليق، قائلاً إن سميث تهجَّم عليه بسبب انزعاجه من خيانة زوجته له. وقال روك للجمهور خلال العرض إن «ويل سميث يمارس غضباً انتقائياً».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

الأكثر قراءة

 
 

غبريل لوبيل وميشيل ويليامز وصوفيا كوبرا وكيلي كارستن في مشهد من فيلم «ذا فابلمنز» (أ.ب)

صراع أجيال في موسم «الأوسكار» هذا العام

عندما تُعلن جوائز الأوسكار يوم الأحد المقبل (صباح الاثنين بتوقيت غرينتش) في الثاني عشر من الشهر الحالي، سنشهد، فيما سنشهد، نتائج المنافسة الكبيرة بين مختلف المرشّحين. فعل عادي يقع كل سنة مع الكثير من التوقعات وبعض المفاجآت. لكن الجديد في سباق هذا العام هو نسبة المرشّحين الجدد في مقابل نسبة الأسماء المعروفة والمتداولة.

محمد رُضا (هوليوود)
ريهانا خلال عرضها ما بين الشوطين في المباراة النهائية لبطولة كرة القدم الأميركية قبل أسبوعين (رويترز)

ريهانا للغناء في حفلة الأوسكار القادم

أعلن منظمو الأوسكار، الخميس، أن المغنية ريهانا ستغني في حفلة توزيع هذه الجوائز السينمائية الأرفع في السينما الأميركية الشهر المقبل، بعد أسابيع قليلة من عودتها اللافتة إلى الحفلات. وستؤدي نجمة البوب المولودة في باربادوس، في هذه الحفلة التي تقام في 12 مارس (آذار) في هوليوود أغنيتها «ليفت مي أب» التي تتصدر السباق للفوز بجائزة أوسكار أفضل أغنية أصلية، والمأخوذة من فيلم البطل الخارق «بلاك بانثر: واكاندا فوريفر». كما تضم المنافسة في هذه الفئة أغنية «هولد ماي هاند» التي غنتها ليدي غاغا في «توب غن: مافريك»، و«ناتو ناتو» للمؤلف م. م.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
«أرجنتينا 1985» المرشّح لأوسكار أفضل فيلم عالمي

جديد وغريب ترشيحات الأوسكار للدورة 95

أُعلن، أول من أمس (الثلاثاء)، عن الترشيحات الرسمية لجوائز الأوسكار في دورته الـ95 التي ستُنظّم حفلتها في 12 مارس (آذار) المقبل. سبق ذلك، حتى الساعات الأخيرة، غزو سنوي متوقع لقراء «الفناجين»، في ماهية الأفلام التي ستفوز بالترشيحات، ومَن مِن أهل المهنة الذين سيشملهم الترشيح.

محمد رُضا (هوليوود)
يوميات الشرق الممثلان ريز أحمد وأليسون وليامز يعلنان ترشيحات النسخة 95 من جوائز الأوسكار (د.ب.أ)

ترشيحات «أوسكار 2023»... «كل شيء في كل مكان» يتصدّر عن 11 فئة

في انتظار ليلة 12 مارس (آذار) المقبل، والتي يُتوّج خلالها فيلم العام ويُكرّم صنّاع السينما ونجومها، أعلنت الأكاديمية الأميركية للفنون وعلوم الصور المتحركة ترشيحاتها للنسخة الـ95 من جوائز الأوسكار. كما في كل سنة تقريباً، تأرجحت الترشيحات بين ما هو متوقَّع وما هو مفاجئ. وقد تصدّر فيلم «كل شيء في كل مكان في وقت واحد» (Everything Everywhere All at Once) خانة المفاجآت، حاصداً 11 ترشيحاً. رغم ميزانيته الضئيلة وغرابة القصة التي يرويها وفائض الخيال العلمي فيه، استطاع هذا الفيلم أن يخترق قلوب أعضاء لجنة الأوسكار.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق تمثال الأوسكار في باريس (رويترز)

ترشيحات الأوسكار: ارتفاع أسهم «توب غن» و«ذي فيبلمانز»

يُرتقب إعلان لائحة المرشحين لنيل جوائز الأوسكار، اليوم الثلاثاء، بينما يُتوقَّع أن تكافئ الأكاديمية أفلاماً حققت نجاحات بارزة وإيرادات عالية لصالات السينما التي تضررت بشدة جراء جائحة «كوفيد - 19»، أبرزها تتمة فيلم «توب غَن» الشهير. ويبدو أنّ العمل الذي يؤدي فيه توم كروز دور البطولة هو الأوفر حظاً لترشيحه في فئة «أفضل فيلم»، وهي الجائزة الأبرز في السينما الأميركية، والعالمية أيضاً.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
الولايات المتحدة​ الممثل الكوميدي كريس روك (أ.ف.ب)

كريس روك سيصبح أول ممثل كوميدي يُقدم عرضاً مباشراً عبر «نتفليكس»

من المقرر أن يصبح كريس روك أول ممثل كوميدي يقدم عرضاً مباشراً على منصة «نتفليكس»، وفقاً لصحيفة «إندبندنت». أعلنت المنصة أمس (الخميس) أن الكوميدي الشهير ومقدم حفل جوائز «الأوسكار» سيكون الشخص الأول الذي يقيم حدثاً مباشراً عالمياً على الإطلاق. وقال روبي براو، نائب رئيس «نتفليكس» لعروض الكوميديا، في بيان: «كريس روك هو أحد أكثر الأصوات الكوميدية شهرة وأهمية في جيلنا». وأضاف: «يسعدنا أن يتمكن العالم بأسره من تجربة حدث كوميدي مباشر لكريس روك ويكون جزءاً من تاريخ (نتفليكس)...

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق يروي الفيلم حكاية بطل يجد نفسه في مواجهة أفكار ومجموعات ثقافية متعددة (هيئة الأفلام)

فيلم «أغنية الغراب» يمثل السعودية في «الأوسكار»

اختارت هيئة الأفلام السعودية، الفيلم الروائي «أغنية الغراب» لتمثيل المملكة رسمياً في مسابقة الأوسكار المقبلة عن فئة أفضل فيلم دولي، وذلك استمراراً لجهود الوصول بالسينما السعودية إلى المحافل العالمية. ويروي الفيلم الذي تجري أحداثه في الرياض، حكاية بطل يجد نفسه في مواجهة أفكار ومجموعات ثقافية متعددة، وجرى ترشيحه من قِبل اللجنة السعودية الخاصة بالأوسكار التي يترأسها عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، وبعضوية كل من المخرجة هيفاء المنصور، والمخرجة هناء العمير رئيسة جمعية السينما، والمخرجة والممثلة عهد كامل، والمخرجة شهد أمين، والمنتج محمد التركي الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق جادا بينكيت سميث زوجة الممثل الأميركي الشهير ويل سميث (أ.ب)

«من الاكتئاب الانتحاري لاكتشاف الشخصية»... جادا سميث تنشر مذكراتها العام المقبل

كشفت جادا بينكيت سميث، زوجة الممثل الأميركي الشهير ويل سميث، ومقدمة برنامج «ريد تيبيل تاك» عن نيتها نشر مذكراتها في خريف عام 2023، وفقاً لشبكة «سي إن إن». ستؤرخ بينكيت سميث «الدروس المستفادة في سياق رحلة صعبة ولكنها مثيرة للانتباه»، ويوصف الكتاب بأنه «رحلة من أعماق الاكتئاب الانتحاري إلى ارتفاعات إعادة اكتشاف الشخصية والاحتفال بالقوة الأنثوية الأصيلة». وفقاً لبيان صحفي: «مع كتاب (نو هولدز بيرد)، تكشف جادا عن نشأتها غير التقليدية في بالتيمور - من طفلة لاثنين من المدمنين إلى طالبة مسرح واعدة وفترة فاصلة عنيفة كتاجرة مخدرات - تلاها صعود موازٍ للنجومية، ثم وقوعها في الحب مع ويل سميث وزواجهما، وتجر

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
سينما آنا د أراماس مرشحة منافسة عن «بلوند»

سباق الأوسكار وموسم الجوائز يبدأ باحتمالات كبيرة

لم ينجز المخرج ستيفن سبيلبرغ في العام الماضي ما طمح إليه عندما تم ترشيحه وفيلمه السابق «وست سايد ستوري» لسبع جوائز لم ينل منها سوى واحدة. كان ذلك الفيلم الموسيقي في عداد الأفلام المنافسة لسباق أفضل فيلم، الذي فاز فيه فيلم معتدل القيمة هو «كودا»، وأفضل مخرج (نالتها جين كامبيون عن «سُلطة الكلب»، وأفضل تصوير (ذهبت إلى Dune) وأفضل تصميم إنتاجي (نالها Dune أيضاً) وأفضل تصاميم أزياء (فاز بها فيلم Cruela) وأفضل صوت (Dune).

محمد رُضا (لندن)
الولايات المتحدة​ النجم الهوليوودي ويل سميث بعد تسلمه جائزة أوسكار (رويترز)

رغم فضيحة الأوسكار... «آبل» تطرح فيلماً من بطولة ويل سميث

بعد أقل من عام على الفضيحة التي تسبب بها في حفلة الأوسكار، أعلنت «آبل» أمس (الاثنين) عزمها طرح فيلم جديد من بطولة النجم الهوليوودي ويل سميث، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وكان المراقبون المتخصصون في شؤون هوليوود يعولون على تأجيل طرح هذا العمل الروائي الطويل الذي يحمل عنوان «إمانسيبيشن»، وتدور قصته حول تاريخ العبودية، بسبب الصورة السلبية التي تلتصق بويل سميث منذ صفعه في مارس (آذار) الفائت مقدم حفلة الأوسكار الفكاهي كريس روك، في خطوة دفعت بأكاديمية الأوسكار إلى منعه من المشاركة في هذه الحفلة لعشر سنوات. ورغم الجدل، تطلق «آبل» في الصالات السينمائية الأميركية هذا الفيلم اعتباراً من الثاني من ديسم

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
«فرحة» - الأردن (فيسبوك)

سيطرة نسائية على الترشيحات العربية لـ«الأوسكار»

حملت القائمة الأولية بمسابقة «الأوسكار» لفئة أفضل فيلم دولي، مشاركة 5 أفلام عربية، من بينها 4 أفلام تحمل توقيع مخرجات عربيات شابات، من أصل 78 فيلماً تمثل 5 قارات بالمسابقة، حسبما أعلنته «أكاديمية فنون وعلوم الصورة الأميركية» التي تنظم المسابقة، الأحد.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق «فرحة» من الأردن (فيسبوك)

سيطرة نسائية على الترشيحات العربية لـ«الأوسكار»

حملت القائمة الأولية بمسابقة «الأوسكار» لفئة أفضل فيلم دولي، مشاركة 5 أفلام عربية، من بينها 4 أفلام تحمل تواقيع مخرجات عربيات شابات، من أصل 78 فيلماً تمثل 5 قارات بالمسابقة، حسبما أعلنته «أكاديمية فنون وعلوم الصورة الأميركية» التي تنظم المسابقة، الأحد.

انتصار دردير (القاهرة)