لفقدان الدهون الحشوية... تجنب هذه الأمور!

لفقدان الدهون الحشوية... تجنب هذه الأمور!
TT

لفقدان الدهون الحشوية... تجنب هذه الأمور!

لفقدان الدهون الحشوية... تجنب هذه الأمور!

تعتبر الدهون الحشوية الموجودة في أعماق البطن أكثر خطورة لوقوعها قرب أعضاء مهمة مثل المعدة والكبد والبنكرياس والأمعاء، وانها تطلق مواد ضارة في تلك الأعضاء مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأمراض الخطيرة الأخرى. ولفقدان الدهون الحشوية فهذه هي العادات التي يجب ألا تتراجع عنها أبدًا، حسبما نشر موقع " eat this not that " الطبي المتخصص.

1- لا تبق مستقرًا
النظام الغذائي لوحده لا يكفي لحرق دهون البطن؛ فالتمرين المنتظم أمر بالغ الأهمية.
ووفقًا لدراسة أجريت عام 2020 ونشرت بمجلة "Nutrients" فإن التمارين الرياضية تقلل الدهون الحشوية حتى لو لم تفقد الوزن.
يقول الدكتور ستيفن كوبيكي طبيب القلب الوقائي بـ"بودكاست مايو كلينك" "إذا كنت تتمتع بلياقة بدنية جيدة حقًا فإن وزنك لا يهم كثيرًا... لأنه عندما تحصل على لياقة بدنية جيدة من خلال النشاط والتمارين الرياضية، فإنك تفقد دهون البطن أو الدهون الحشوية؛ وهي مادة مسببة للالتهابات كما أنها تسبب الكثير من الأمراض التي لا نريدها كالسرطان وأمراض القلب وألزهايمر".

2 - تجنب التوتر والإجهاد
تؤدي مشاعر التوتر المزمنة إلى إنتاج الدماغ المزيد من الكورتيزول (هرمون التوتر) الذي يوجه الجسم إلى الاحتفاظ بالدهون حول البطن.
وفي هذا يقول المعهد الأميركي للإجهاد "أظهرت دراسة أجريت على رجال سويديين متوترين في منتصف العمر أن أولئك الذين لديهم أعلى مستويات الكورتيزول لديهم أيضًا بطون أكبر... بما أن دهون البطن تميل أيضًا إلى زيادة مستويات الكورتيزول فقد يؤدي ذلك إلى حلقة مفرغة وغير صحية، خاصة عند النساء. ولا شك أن زيادة الإجهاد أو الكورتيزول يمكن أن يؤدي لزيادة دهون البطن وزيادة الوزن".

3- حافظ على نوم جيد
يؤدي قلة النوم إلى زيادة إنتاج الكورتيزول في الجسم وإعاقة إنتاج هرمون اللبتين والجريلين؛ وهما هرمونان ينظمان الشهية والشبع. قد يجعلك هذا أكثر جوعًا أثناء النهار (لذلك يمكن أن تكون متعبًا فقط، لأن الجسم يطالب بالسعرات الحرارية لتعويض مخزون الطاقة المفقود). وقد وجد العلماء في جامعة ويك فورست أن أخصائيي الحميات الذين ينامون خمس ساعات أو أقل كل ليلة يزيدون 2.5 مرة من دهون البطن عن الأشخاص الذين حصلوا على قسط كافٍ من النوم سبع إلى تسع ساعات كل ليلة.

4 - ابتعد عن السكريات
تقول دراسة أجريت عام 2020 نُشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية إن تناول الكثير من السكر يرتبط بترسبات دهون أكبر حول القلب وفي البطن.
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة سو يون يي من جامعة مينيسوتا "عندما نستهلك الكثير من السكر، يتم تحويل الفائض إلى دهون وتخزينه... هذه الأنسجة الدهنية الموجودة حول القلب وفي البطن تطلق مواد كيميائية في الجسم يمكن أن تكون ضارة بالصحة. نتائجنا تدعم الحد من تناول السكر المضاف".
أما لين ستيفن المؤلف المشارك في الدراسة المقترحة الماجستير في الصحة العامة فيقول "يجب تناول الماء بدلاً من المشروبات السكرية واختيار الوجبات الخفيفة الصحية على الأطعمة الغنية بالسكر المضاف مثل الكعك. اقرأ ملصقات الطعام للتحقق من كمية السكر المضاف في ما تتناوله. ابحث عن مكونات مثل العصائر والجلوكوز والفركتوز والسكروز والمالتوز. إن كونك أكثر وعياً بالسكر المخفي سيساعدك على التقليل منه".

5- لا تدع وزنك يزداد
إذا كنت لا تعاني من زيادة الوزن، فستكون لديك فرصة أقل لتراكم كمية خطيرة من الدهون الحشوية. وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة فإن أسهل طريقة لتقليل الدهون الحشوية هي إنقاص الوزن. يمكن أن يؤدي فقدان 10٪ من وزن الجسم إلى التخلص من 30٪ من دهون الجسم.

كيف تتحقق إذا كان لديك الكثير من الدهون الحشوية؟
لقياس ما إذا كان لديك دهون حشوية زائدة، قم بقياس خصرك عند زر البطن. يقول الخبراء إنك أكثر عرضة للإصابة بالمشاكل الصحية المتعلقة بالدهون الحشوية إذا كان خصرك أكثر من 35 بوصة (للنساء) أو أكثر من 40 بوصة (للرجال). من المرجح أن يؤدي تقصير خصرك الى تقليل نسبة الدهون الحشوية.
وقد كتب العلماء المسؤولون عن دراسة المغذيات انه "يظل محيط الخصر هو أفضل علامة قياس بشرية على الدهون الحشوية... ومن المحتمل جدًا أن تكون التخفيضات في محيط الخصر (على سبيل المثال أكبر من 2 سم) مرتبطة بتخفيض الدهون الحشوية".


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق ما هو التفكير المُفرط

«كفأرٍ يركض على عجلة»... 15 عادة تؤدي للإفراط في التفكير

هل شعرت يوماً أن عقلك عبارة عن فأر يركض على عجلة، ولا يتوقف أبداً للراحة؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك شخص نائم  (د.ب.أ)

نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة

يعد النوم الجيد أمراً ضرورياً للصحة العقلية والجسدية، ولكن عندما يكون الجو حاراً يمكن أن يتأثر نومنا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك الأدلة تزداد على أن الروائح قد تؤثر بشكل مباشر على الحالة المزاجية (رويترز)

باحثون يربطون بين حاسة الشم والاكتئاب... ما العلاقة؟

هناك ظاهرة أقل شهرة مرتبطة بالاكتئاب، وهي ضعف حاسة الشم، وفقاً لتقرير لموقع «سايكولوجي توداي».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك تمارين تساعدك على زيادة سعة الرئة

تمارين تساعدك على زيادة سعة الرئة

تلعب الرئة دوراً مهماً في صحة الجهاز التنفسي واللياقة البدنية بشكل عام، وتشير سعة الرئة إلى الحد الأقصى من كمية الهواء التي يمكن أن تحتويها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.