«كان» 2021 يصل إلى محطته الأخيرة

رحلة في بعض أفلامه وقضاياه

لقطة من فيلم «المنطقة 13»
لقطة من فيلم «المنطقة 13»
TT

«كان» 2021 يصل إلى محطته الأخيرة

لقطة من فيلم «المنطقة 13»
لقطة من فيلم «المنطقة 13»

إذ تنتهي أعمال الدورة الـ74 لمهرجان «كان» السينمائي مساء اليوم (السبت)، تتلاطم التقديرات والتوجهات والتنبؤات حول من سيخرج فائزاً بالسعفة أو ما يليها من جوائز مختلفة. أهو فيلم فرنسي كما يتمنى عديدون كونها تحتاج إلى حقنة تنشيط بعد سنة ونيّف من التوقف - فعليا - عن العمل؟ أيكون فيلماً أميركياً رغم استبعاد ذلك من قِبل كثيرين؟ أم يكون فيلماً أميركيا - فرنسياً كحال فيلم وسن أندرسن «مرسال فرنسي»؟

- الجوائز وحدها ليست المحك
هناك حقيقة أن إدارة المهرجان لن تأخذ عطلة طويلة قبل أن تلتقي مجدداً وتأخذ بمراجعة سجل هذه الدورة وكم بلغت من نجاح وما عارضها من أسباب فشل. في مقدّمة المعاينة المنشودة هل كانت التدابير المتّخذة حيال وباء كورونا نافعة أم ضارّة؟ ما الذي اشتكى منه عديدون؟ كيف أثر ذلك على عروض المهرجان وتدابيره الأخرى؟
لإعطاء فكرة عما حصل، ألزم المهرجان ضيوفه بإجراء فحص كل 48 ساعة (بعضهم كل 72 ساعة ثم قيل أن الجميع سيجري الفحص كل يومين). تنهض من نومك وتتوجه إلى العيادة وتجري الفحص ثم تعود لمنزلك وتنتظر 6 ساعات قبل أن تأتيك النتيجة على هاتفك.
طريقة ثانية: تذهب مساءً قبل إقفال العيادة أبوابها وتجري الفحص ثم لا تذهب إلى العرض الليلي ولا إلى أي حفل آخر، بل تذهب إلى البيت. في إحدى ساعات الصباح ستأتيك النتيجة.
إذا كانت النتيجة إيجابية التزمت البيت. إذا كانت سلبية توجهت بها إلى صالات السينما، ثم تعيد الكرّة كل يومين (أو ثلاثة).
لنقل إنك تسلمت نتيجة سلبية، فإن عليك إبرازها عند حاجز أول ثم التوجه إلى مطلع الصالة، حيث سيتم لحاجز ثان فحصك وشنطتك. هذا هو الحاجز الأمني. ثم ستدخل الصالة بعد ذلك. هذا كله بعد أن تكون حجزت تذكرتك على الإنترنت. إذا لم تفعل لن تدخل.

- مفترق طرق
يشي ذلك بتقاليد خارج نطاق السهولة وداخل نطاق الإلزام الإجباري بكل خطوة. بالنسبة لكثيرين كتبوا أو تم سؤالهم، كان الأمر صعباً ومثيراً للتعب «لكن بعد أيام ستجد أن الأمر بات تقليدياً، وإذا التزمت بكل التعليمات فلن تكون هناك مشكلة تُذكر».
على الرغم من كل ذلك، يتمحور المهرجان بأسره حول قيمة الأفلام التي عُرضت فيه، سواء في المسابقة الرسمية لأفضل فيلم أو المسابقة (الرسمية أيضاً) لتظاهرة «نظرة ما» أو في أي من التظاهرات الأخرى.
لجانب أنها أفلام صعدت وهبطت مقياس النقد حسب وجهات النظر المتعددة، هناك السوق التي قالت عنها مجلة «ذا هوليوود ريبورتر» إنها لم تكن ساخنة على صعيد شراء وبيع الأفلام، وقالت عنها مجلة «سكرين إنترناشنال»، إنها كانت ناجحة. ربما الحقيقة تكمن في نقطة متوسّطة.
ما كان ناجحاً، كما ورد في تقرير الأمس، هو الحضور السعودي في الجناح الذي تم تخصيصه لكل شأن من شؤون العمل السينمائي وحقوله. الإجماع هنا هو أنه كان مفاجأة مهمّة على صعيدي الإعلام والتسويق، وإن الجناح أدّى دوره على أكمل وجه.
هذا أكثر مما يمكن أن يتمناه المرء من حضور عربي يدعم مسيرة السينما في هذه المنطقة من العالم، خصوصاً أن المهرجان بأسره يقف على مفترق طريق بعد انتهاء أعماله: هو آيل للاستمرار بالزخم ذاته بلا شك، لكن هناك ما يوعز بأن الدورة ذاتها لم تكن بالمستوى الذي طمح إليه النقاد. نعم، تحدى «كان» «كورونا»، وانتصر، لكن دفع ثمناً باهظاً في سبيل ذلك.

- سباحة حرّة
لا يبقى إذن، لجانب إعلان النتائج فعلياً، وقبل التئام إدارة المهرجان لتقييم الدورة بأسرها، سوى تلك العروض السينمائية وإذا ما حملت ما يكفي من حسنات بحيث غطّت على الإجهاد الذي لا بد تعرّض له المرتادون والمقيمون على حد سواء.
من بين عشرات الأفلام التي شهدت عروضها الدولية الأولى يمكن إجراء نوع من السباحة الحرّة بين سبعة منها توفّرت حولها معلومات ومعطيات يمكن الاستفادة منها في تقييم مبدأي وشامل.

- علِّ صوتك لنبيل عيّوش
هذا هو ثالث اشتراك للمخرج المغربي نبيل عيّوش في المهرجان الفرنسي والأول له في المسابقة. ميوزيكال من نوع آخر قائم على تحييد الموضوع الدائر عن ملكية الدراما ومعاملته بأسلوب الفيلم التسجيلي. وُلد الفيلم كثمرة لقيام المخرج بإنشاء مركز في ضاحي الدار البيضاء (في حي اسمه سيدي مومن) للأحداث والمراهقين. كتب يقول، إن فكرته كانت تشجيع الناشئة على تبني الموسيقى بديلاً لحالات الضياع التي تواكب مثل هذه المرحلة من العمر. نجاح مهمّته تلك أثمرت، بدورها، عن هذا الفيلم الذي يقوم فيه طلاب المركز (شباب وبنات) بالغناء والتمثيل. كون معظم من هم على الشاشة يؤدون أدوارهم في الحياة ذاتها خلق سياقاً منطقياً، وإن لم يكن بالتأكيد جديداً من نوعه إلا في إطار السينما العربية.

- ريش لعمر الزهيري
خرج «ريش» بجائزة تظاهرة أسبوع النقاد، وهي تظاهرة قيّمة تُقام منذ أكثر من 25 سنة ترأس لجنة تحكيمها هذا العام المخرج البولندي كرستيان مونغيو. الفيلم دراما ساخرة «تنتقل من الداكن للداكن أكثر». ناقد مجلة «سكرين إنترناشونال» البريطانية لاحظ أن أسلوب الزهيري قريب من أسلوب الإسكندنافيين آكي كوريسماكي وروي أندرسن. هذا وحده لا يبدو أنه سيثير الراغبين في معاينة الفيلم لتوزيع عالمي رغم أن منحه الجائزة سيلعب دوراً إيجابياً عن هذا الصعيد وعلى الصعيد الإعلامي. يحيط الفيلم بحياة عائلية يعد فيها الرجل بما لا يستطيع تأمينه وترضى فيها الزوجة بما تعتبره نصيبها وقدرها.

- يوروبا لحيدر رشيد
فيلم آخر عن صعوبة الترحال والهجرة والسعي القاسي للبقاء حيّاً. ينتمي إلى مجموعة متزايدة من الأفلام التي تتحدث عن مهاجرين ومصائرهم (آخرها فيلم العراقي قتيبة الجنابي «رجل خشب»). رغبات الحاجة إلى غدٍ أفضل وصعوبة تحقيقه. في مطلع الفيلم نرى مجموعة من المهاجرين ملتئمين عند الحدود التركية - البلغارية. هناك تجار البشر والضحايا ثم يفاجأ الجميع بالأمن وقد أحاط بهم وألقى القبض عليهم. لكن بطل الفيلم (آدم علي) أفلت من السلطات واختفى داخل الغابة الكثيفة التي تقع في الجانب البلغاري. هذا الدخول ليس سوى بداية المخاطر وليس نهايتها، فإلى جانب الرحلة الطويلة هناك الأفراد الذين صمموا على منع أي مهاجر من دخول البلاد ولو بقتله.

- «بابي يار» لسيرغي لوزنتيسا
يعود المخرج لوزنتيسا للموضوع اليهودي الذي كان عالجه من قبل. في «بابي يار» (اسم منطقة ومجزرة أقدام فيها النازيون على قتل أكثر من 30 ألف يهودي) يتابع هذه الحادثة المؤرخة بتفاصيل يعمد إليها من دو كلل. حسب ناقد مجلة «فارايتي» جاي وايزبيرغ «بابي يار» يخفق عن الوصول إلى مصاف أفلام المخرج السابقة «الفيلم أطول من أعمال (المخرج) السابقة بسبب تغطيته فترة تاريخية طويلة. استخدام البطاقات التعريفية يجعل التركيز على الحدث أصعب». يبدأ الفيلم بوصول الجيش الألماني إلى أوكرانيا سنة 1941 ولا يتجاهل المخرج الاستقبال الحاشد الذي استقبل به الأوكرانيين الغزاة بترحاب. يُعيد المخرج سبب ذلك إلى ما عانوه تحت سطوة ستالين الذي أمر السلطات المحلية باستلاب محصول المزارعين هناك لأغراض عسكرية.

- باريس، القطاع 13 لجاك أوديار
أوديارد كان أنجز لنفسه مكانة سريعة بين أترابه الفرنسيين عندما أخرج «نبي» الذي حصل على جائزة لجنة التحكيم الكبرى في دورة 2009. لجأ إلى مهرجان ڤنيسيا بفيلم من خارج حقله عنوانه «ذا سيسترز برذرز» (وسترن أميركي أصبغه بأسلوبه الواقعي الذي لم يلتق جيّدا مع واقعية الغرب الأميركي). في «باريس، القطاع 13» يعود إلى بيئته الخاصة ومجتمعه الذي يعرف طبيعته وتفاصيله. استوحى من ثلاث روايات وضعها الرسام الأميركي أدريان تومين ككوميكس بنبرة اجتماعية ناقدة وجمعها في هذا الفيلم الذي اختار تصويره بالأبيض والأسود. يوفر شخصيات تعمل لتعيش ضمن الحي العروف بمتاعبه الاقتصادية والاجتماعية. فتاة عاملة أسمها إميلي تحتاج لمن يشاركها الشقّة لكي يساعدها في أجارها والمرشّح الوحيد (والجاهز) هو شاب أسود ما يجعل نشأة علاقة بينهما أمراً شبه حتمي على ما ستحمله هذه العلاقة من أوضاع عاطفية صعبة.‬

- «بقرة» لأندريا أرنولد
المخرجة أرنولد شهدت أفلاماً جيدة وأخرى ليست جيدة تماماً. بدأت بفيلم Red Road سنة 2006 الذي وفّر لها دعماً من النقاد وبعض الجوائز، ثم قدّمت نسختها من «وذرينغ هايتس» (2011) التي اختلفت عن كل نسخة سابقة من رواية إميلي برونتي الشهيرة. بعد ذلك راهنت (وخسرت الرهان) في أول تجربة أميركية لها (فيلم «عسل أميركي»، 2016). الآن تنجز أول فيلم تسجيلي لها وهذا بدوره ليس أمرا غريباً، لكن منح الموضوع (يدور حول بقرة بالفعل أو بقرتين إذ تلد عجلاً) معالجة سينمائية هو الأمر الصعب.‬

- «ذ فرنش ديسباتش» لوس أندرسن
المخرج الأميركي المنتقل إلى فرنسا يرسل تحياته بالجملة: واحدة إلى أميركا والأخرى إلى فرنسا والثالثة إلى سينما المؤلف، والأهم هي الرابعة: للصحافة ومنوالها وعملها مستوحى في ذلك شخصية الناشر آرثر هاوتزر (يقوم به بل موراي) الذي لم يكن من النوع الذي يفرض على كتّابه حتى إجادة الكتابة. الفيلم عن عالم الصحافة عبر مجلة تحمل عنوان الفيلم مع مجموعة كبيرة من ممثلي أندرسن الفضلين. لجانب موراي، بنيثيو دل تورو، أوون ولسون، تيلدا سوينتون وإدوارد نورتون. الفيلم سيعرض عالمياً في الأسابيع القليلة المقبلة والنبوءة هي أن معظم النقاد في الغرب سيعاملون الفيلم برقّة.


مقالات ذات صلة

الوسط الفني بمصر يودّع السيناريست عاطف بشاي

يوميات الشرق السيناريست المصري عاطف بشاي (صفحته على «فيسبوك»)

الوسط الفني بمصر يودّع السيناريست عاطف بشاي

ودّع الوسط الفني بمصر المؤلف والسيناريست المصري عاطف بشاي، الذي رحل عن عالمنا، الجمعة، إثر تعرضه لأزمة صحية ألمت به قبل أيام.  

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق أنجلينا جولي في مهرجان ڤنيسيا (إ.ب.أ)

«الشرق الأوسط» بمهرجان «ڤنيسيا-4»... ماريا كالاس تعود في فيلم جديد عن آخر أيام حياتها

إذا ما كانت هناك ملاحظة أولى بالنسبة للأيام الثلاثة الأولى التي مرّت على أيام مهرجان ڤنيسيا فهي أن القدر الأكبر من التقدير والاحتفاء ذهب لممثلتين أميركيّتين.

محمد رُضا (فينيسيا)
يوميات الشرق جمانا الراشد رئيسة مجلس أمناء «مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» خلال مشاركتها في افتتاح مهرجان البندقية (الشرق الأوسط)

«البحر الأحمر السينمائي» تشارك في مهرجان البندقية بـ4 أفلام

تواصل «مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» حضورها بالمهرجانات الدولية من خلال مشاركتها في الدورة الـ81 من مهرجان البندقية السينمائي بين 28 أغسطس و7 سبتمبر.

«الشرق الأوسط» (البندقية)
سينما جيمس ستيوارت في «انعطاف نهر» (يونيڤرسال)

كلاسيكيات السينما على شاشة «ڤينيسيا»

داوم مهرجان «ڤينيسيا» منذ سنوات بعيدة على الاحتفاء بالأفلام التي حفرت لنفسها مكانات تاريخية وفنية راسخة. ومنذ بضعة أعوام نظّمها في إطار برنامج مستقل

محمد رُضا‬ (ڤينيسيا)
سينما «بالرغم من» ‫(مهرجان ڤينيسيا السينمائي)

شاشة الناقد: فيلم افتتاح «ڤينيسيا» 81 مبهر وموحش

يختلف جمهور اليوم عن جمهور 1988 عندما خرج ما بات الآن الجزء الأول من هذا «بيتلجوس بيتلجوس». آنذاك كان الفيلم جديداً في الفكرة والشخصيات

محمد رُضا‬ (ڤينيسيا)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.