كان

يوميات الشرق ملصق الفيلم المصري الذي يشارك في مهرجان «كان» (صفحة المخرج على «فيسبوك»)

فيلم «رفعت عيني للسماء» يمثل السينما المصرية في «كان»

يشارك الفيلم المصري «رفعت عيني للسماء» بمسابقة «أسبوع النقاد» خلال الدورة 77 لـ«مهرجان كان السينمائي» (14-25 مايو) ضمن 11 فيلماً اختيرت في المسابقة.

انتصار دردير (القاهرة )
ثقافة وفنون توجّت الوزارة بجائزة «الدلفين الفضي» عن الحملات الاتصالية لـ«عام القهوة السعودية 2022» (واس)

«الثقافة السعودية» تفوز بجائزة مهرجان كان للحملات الاتصالية

فازت وزارة الثقافة السعودية بجائزة «الدلفين الفضي» من مهرجان «كان» لحملات التواصل والإعلانات التلفزيونية، وذلك عن أعمالها لـ«عام القهوة 2022».

«الشرق الأوسط» (كان)
يوميات الشرق الرئيس التنفيذي لـ«SRMG» جمانا الراشد ورئيس «Billboard» مايك فان لدى إعلانهما إطلاق منصة «بيلبورد عربية» (الشرق الأوسط)

«SRMG» تحتفي بالإبداع والابتكار في «كان ليونز 2023» وتطلق «بيلبورد عربية»

استضافت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG) سلسلة من الفعاليات والتجارب التفاعلية لمدة أسبوع خلال مشاركتها في مهرجان كان ليونز الدولي للإبداع 2023.

«الشرق الأوسط» (كان - فرنسا)
إعلام «SRMG » تلهم قادة الإعلام بتجربة حصرية في مهرجان «كان ليونز» 

«SRMG » تلهم قادة الإعلام بتجربة حصرية في مهرجان «كان ليونز» 

تشارك المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام «SRMG»، في النسخة الـ70 من مهرجان كان ليونز الدولي للإبداع عبر جناح «تجربة شاطئ SRMG»، الذي يقدم نخبة من مواهب منطقة ال

«الشرق الأوسط» (كان)
يوميات الشرق تشمل «تجربة شاطئ SRMG» عدداً من النشاطات التفاعلية باستخدام الذكاء الاصطناعي (الشرق الأوسط)

«الأبحاث والإعلام» تعزز حضورها في مهرجان كان ليونز الدولي للإبداع لعام 2023

تسجل المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام حضوراً مميزاً خلال مشاركتها في مهرجان كان ليونز الدولي للإبداع للعام الثاني على التوالي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق المخرجة الفرنسية جوستين ترييه تحمل جائزة السعفة الذهبية (أ.ف.ب)

«أناتومي أوف إيه فول» يفوز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي

ذهبت السعفة الذهبية، الجائزة الأولى لمهرجان كان السينمائي، إلى المخرجة الفرنسية جوستين ترييه عن فيلمها «أناتومي أوف إيه فول» أو «تشريح سقطة».

«الشرق الأوسط» (كان (فرنسا))
ثقافة وفنون الحفلة الخيرية للجمعية الأميركية لمكافحة الإيدز (أمفار) (أ.ف.ب)

حفلة «أمفار» على هامش مهرجان كان جمعت 16 مليون يورو لمكافحة الإيدز

أسفرت الحفلة الخيرية للجمعية الأميركية لمكافحة الإيدز (أمفار) التي أقيمت الخميس في أنتيب بجنوب فرنسا على هامش مهرجان كان السينمائي، كما درجت العادة منذ عشرات…

«الشرق الأوسط» (كان)
سفر وسياحة من أشهر رموز مدينة «كان» في جنوب فرنسا (شاتر ستوك)

فندق «ماجستيك» لؤلؤة مدينة «كان» على الريفييرا الفرنسية

قبل مائة عام، بدأت الأشغال لإنشاء فندق «بوريفاج» في مدينة كان «CANNES» على بعد رمية حجر من الشاطئ الرملي الأبيض الذي تغسله مياه البحر الأبيض المتوسط. وخلال…

«الشرق الأوسط» (كان)
سينما الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة لدى لقائه صُنّاع الأفلام السعوديين في كان الفرنسية (واس)

وزير الثقافة السعودي يبحث تطلعات صُنّاع الأفلام

التقى الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي، بعدد من صُنّاع الأفلام السعوديين، وذلك خلال زيارته جناح المملكة في مهرجان كان السينمائي.

«الشرق الأوسط» (كان)
«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

شراكة بين «مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» وسوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، لتمكين مواهب سعودية في قطاع السينما.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق «كان» يفتتح دورته بفيلم «جانّ دو باري» من بطولة جوني ديب

«كان» يفتتح دورته بفيلم «جانّ دو باري» من بطولة جوني ديب

يُفتَتَح مهرجان «كان» السينمائي في 16 مايو (أيار) المقبل بفيلم «جانّ دو باري» (Jeanne du Barry) للمخرجة الفرنسية مايوين، ;ما أعلن المنظّمون الأربعاء، ويُكرّس هذا الفيلم بقوة عودة النجم الأميركي جوني ديب إلى الشاشة الكبيرة. وأوضح المهرجان، في بيان، أن «جانّ دو باري»، وهو الفيلم الروائي السادس للممثلة والمخرجة الفرنسية البالغة 46 عاماً، بعد «بوليس» الحائز جائزة لجنة التحكيم عام 2011 و«مون روا» و«آ دي إن» وسواها، يُعرض على شاشة «غران تياتر لوميير»، «بعد مراسم الافتتاح التي تنقلها مباشرة فرانس تلفزيون على الشاشة الصغيرة وقناة (بروت) على الإنترنت». ويتناول الفيلم «حياة جانّ دو باري، محظية الملك لوي

«الشرق الأوسط» (باريس)
المخرج روبن أوستلوند (أ.ب)

روبن أوستلوند يفوز بـ«السعفة الذهبية» في {كان}

أعلن مهرجان {كان} السينمائي أمس فوز فيلم «تريانجيل أوف سادنس» (مثلث الحزن) للمخرج السويدي روبن أوستلوند بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم في المهرجان. كما أعلن المهرجان فوز فيلمي «كلوز» (قريب) للمخرج لوكاس دونت و«ستارز آت نون» (نجوم في الظهيرة) للمخرجة كلير دوني بجائزة لجنة التحكيم. وكان حضور الممثلة تيلدا سوينتون في مهرجان «كان» مثل وهج لامع خلال الأيام التي سبقت وتبعت عرض الفيلم الذي قامت ببطولته تحت عنوان «3000 سنة من الشوق» من إخراج جورج ميلر، وشارك في بطولته الممثل البريطاني إدريس ألبا. «الشرق الأوسط» حاورت تيلدا سوينتون عن مسيرتها السينمائية وسألتها عن العناصر التي تدفعها لاختيار أدوارها،

الأكثر قراءة

 
 

تيلدا مع إدريس إلبا في مهرجان كان (إ.ب.أ)

تيلدا سوينتون لـ«الشرق الأوسط»: لا أحب كلمة ممثلة لأنها لا تعني لي الكثير

ليل أول من أمس (الجمعة)، تم توزيع جوائز الدورة الـ75 على الأفلام الفائزة في مسابقة «نظرة ما»، دون أن تفتقر هذه النتائج إلى بعض المفاجآت. إحداها فوز الفيلم الباكستاني «جويلاند» بجائزة لجنة التحكيم، وهو أول فوز يناله فيلم باكستاني في تاريخ المهرجان الفرنسي. الفيلم لسام صديق، وهو يتناول حكاية جديدة حتى على السينما الباكستانية ذاتها؛ فهو يدور حول رجل متزوّج يقع في حب امرأة متحوّلة جنسياً.

محمد رُضا (كان)
يوميات الشرق فريق عمل فيلم «مثلث الحزن» يحتفل بجائزة السعفة الذهبية (أ.ف.ب)

«مثلث الحزن» يفوز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان

أعلن مهرجان كان السينمائي، اليوم السبت، فوز فيلم (تريانجيل أوف سادنس) أو «مثلث الحزن» للمخرج السويدي روبن أوستلوند بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم في المهرجان. كما أعلن المهرجان فوز فيلمي (كلوز) أو «قريب» للمخرج لوكاس دونت و(ستارز آت نون) أو «نجوم في الظهيرة» للمخرجة كلير دوني بجائزة لجنة التحكيم، حسبما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء. وجائزة اليوم هي ثاني «سعفة ذهبية» للمخرج السويدي روبن أوستلوند خلال مسيرته. بدوره، فاز الكوري الجنوبي سونغ كانغ هو (55 عاماً) بجائزة أفضل ممثل في ختام الدورة الخامسة والسبعين لمهرجان كان السينمائي، عن دوره في فيلم «بروكر» للمخرج الياباني هيروكازو كوري - إيدا. وأدى

«الشرق الأوسط» (باريس)
توم كروز مع فريق فيلمه «توب غن: مافيريك» أثناء عرضه في مهرجان «كان» (أ.ب)

«الشرق الأوسط» في مهرجان كان ـ 8 : حالة خاصّة اسمها توم كروز

لا مجال للتكهنات حول من سيفوز ومن سيرجع خالي الوفاض من بين الأفلام التي شاركت في المسابقة. ليل اليوم السبت ستعلن النتائج التي تتولاها لجنة تحكيم يقودها الممثل الفرنسي ڤنسان ليندون وتحتوي على ثمانية أعضاء آخرين لا يمكن الشك في مواهبهم لكن عملية التحكيم واختيار الأفضل تتجاذبها عادة عناصر لا علاقة لها بالموهبة فقط. مهما يكن، الأفلام التي شاركت في المسابقة الرسمية تباينت بدورها ومعظمها ليس أهلاً للتقدير. أو إذا أردنا الدقة، ليست أهلاً للتقدير إلى الحد الذي يمكن أن يجمع عليه معظم النقاد.

محمد رُضا (كان)
سينما «بينوتشيو» لغويلرمو دل تورو

«الشرق الأوسط» في مهرجان كان ـ 7 : أفلام كبيرة تتسرب إلى «فينيسيا» في ليلة جوائز «كان»

مع ختام الدورة الخامسة والسبعين من مهرجان «كان» السينمائي وإعلان النتائج مساء اليوم في حفل منتظر، يسدل المهرجان الأشهر ستارته على تجربة العودة إلى معمعة المهرجانات الكبيرة بكل ما أوتي من قوّة وشهرة واتصالات. جهد كبير واكب هذا المهرجان الذي كان عليه أن يؤكد أنه ما زال الأول على هذا الكوكب من بعد غياب ثم عودة قلقة في العام الماضي. وهذا ليس صعباً تأكيده. لقد تحوّل المهرجان الفرنسي منذ سنوات بعيدة إلى حفل كبير يوزّع اهتماماته ما بين أجنحة العمل السينمائي المختلفة. هو للسينما الفنية وسينما المؤلف، وهو للسينما التجارية الكبيرة كما الصالات للعروض المتسابقة صوب الجوائز الأولى.

يحتاج التقاط صورة موفقة أحياناً إلى تحايلات كثيرة (إب.أ)

ليس كل من حضر «كان»... نجماً

أثار مهرجان كان السينمائي في دورته الـ75 الكثير من الجدل، أغلبه صب في شكاوى بأن مشاهير السوشيال ميديا بدعم من صناع الموضة كادوا أن يغطوا على نجوم السينما، بلهفتهم على التقاط صور لهم على السجادة الحمراء. ما خلفته الصور المنشورة على صفحات المجلات ووسائل التواصل الاجتماعي أن سجادة المهرجان تحولت إلى منصة لعرض آخر صيحات الموضة وأغلى المجوهرات. فمنذ بضع سنوات بدأت بيوت الأزياء والمجوهرات والماكياج تقليداً جديداً يتمثل في حجزها صالونات في أرقى الفنادق لكي تتيح للنجوم وشخوص أخرى متطلعة لتحقيق أي مكسب، أن تختار ما يناسبها من آخر خطوطها، وأحياناً من أرشيفها.

جميلة حلفيشي (لندن)
آن هاثاواي في مهرجان كان (أ.ف.ب)

آن هاثاواي: ما زلت صغيرة على أدوار الأم

انصرف عدد من الأفلام المشتركة في مسابقة الدورة الـ75 الحالية لمحاولة هز أركان شخصيات ومؤسسات اجتماعية في بحثها عن الجديد.

محمد رُضا (كان)
«3000 سنة من الشوق»: ألبا وسونتن

جماعات الضغط على البساط الأحمر

إذا ما سُلّمت الأمور لجماعات الضغط المدنية والاجتماعية، فالنتيجة قد تكون وبالاً على مدعي السينما والأسواق التجارية والمهرجانات على حد سواء. قائمة الممنوعات ترتفع: هنا توجد نغمة معادية للتاريخ، هنا تشخيص رأي يناهض المثلية. هناك عدد غير كافٍ من الأفلام النسائية، وماذا عن التموضع السياسي؟ هل نسمح للمهرجان بعرض كل فيلم جيد بمنأى عن مصدره ورسالته لأنه خير وسيلة لتبادل الأفكار والتعريف بأساليب التعبير؟ أم نقيم حواجز ونمارس الرقابة من حيث نرفضها عند سوانا؟ رومان بولانسكي يجد نفسه في صورة سلبية بسبب سلوكه الجنسي والقضايا العالقة حالياً في بعض المحاكم الفرنسية.

محمد رُضا (كان)
يوميات الشرق محمد التركي أثناء الاحتفاء بالمرأة في مهرجان «كان» السينمائي (الشرق الأوسط)

«مهرجان البحر الأحمر» السينمائي يحتفي بدور المرأة في السينما بـ«كان السينمائي»

احتفى مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بدور المرأة في السينما، يوم أمس، اعترافاً بمكانة كل من صانعات الأفلام والممثلات، وأعمالهن، والتي يتم عرضها خلال المهرجان، وذلك ضمن فعاليات الدورة الخامسة والسبعين من مهرجان كان السينمائي الدولي. ويعزز الحفل، من مسؤولية مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، المتمثلة في تمكين النساء الموهوبات، أمام الكاميرا وخلفها، وإلهام الجيل القادم من المبدعات. وكان في ضيافة الحضور كل من: محمد التركي؛ الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وشيفاني بانديا مالهوترا؛ المديرة التنفيذية، حيث استقبلا نخبة واسعة من المواهب السينمائية والتلفازية، ونجوم الموضة

«الشرق الأوسط» (كان)
لقطة من فيلم «زمن القيامة»

«الشرق الأوسط» في مهرجان كان ـ 3: أوكرانيون بالكاميرا والبندقية... وتشايكوفسكي بلا موسيقى

احتجاج أوكراني، يوم الأربعاء الماضي، لوجود فيلم كيريل سيربدرنيكوف «زوجة تشايكوفسكي» في المسابقة الرسمية. ليس بسبب الموسيقار الكبير الراحل منذ 129 سنة بيوتر تشايكوفسكي، بل لأن المخرج روسي. نفت إدارة المهرجان أي تحزب وذكّرت بأن المخرج الروسي معارض وقد هجر بلاده، لكن الجانب الأوكراني المتمثَّل بعدد ضئيل من السينمائيين رد بأنه كان من الأولى رفض الفيلم أساساً. كتب «زوجة تشايكوفسكي» المخرج سيربدرنيكوف بنفسه ولو أنه صدى لكتب عدّة صدرت تحديداً حول العلاقة القصيرة بين تشايكوفسكي (أودِن بيرون) وزوجته أنطونينا (ألينا ميخالوفا).

محمد رُضا (كان)
يوميات الشرق النجم الفرنسي عمر سي (إ.ب.أ)

مخرجون في مهرجان «كان» يحضون فرنسا على مواجهة ماضيها الاستعماري

يحض صانعو أفلام في مهرجان «كان» السينمائي، فرنسا على مواجهة ماضيها الاستعماري، مستندين إلى قدرة النجوم في التأثير واستعداد الدولة الأوروبية المتزايد لمواجهة الظلم المُرتكب بشكل ملحوظ في إفريقيا. ترك استعمار الجزائر وأهوال حرب الاستقلال الجزائرية (1954-1962) آثاراً عميقة على الشعبين الجزائري والفرنسي، وشكّل ذلك باستمرار سببا لتدهور في العلاقات بين البلدين، لكن الموضوع نادراً ما خضع للنقاش العلني في فرنسا خلال العقود الماضية. ورغم اعتراف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بارتكاب فرنسا لجرائم، من بينها مجزرة نفذتها الشرطة في حق الجزائريين في باريس عام 1961، ووصفها ماكرون بأنها «لا تُغتفر»، إلّا أنّ

«الشرق الأوسط» (باريس)
سينما لماذا «كان»؟

لماذا «كان»؟

> في الشرق الأوروبي، هناك حرب. في الغرب هناك مهرجان «كان». صورتان تتشاركان في رسم معالم حياتنا في هذه الفترة من الزمن، وتختلفان، لحد التناقض، على كل صعيد آخر. > ينطلق المهرجان الفرنسي في السابع عشر من هذا الشهر. الدورة تشير إلى مرور ثلاثة أرباع قرن من الدورة الأولى سنة 1946 (هناك دورة لم تتم). هذا ليس شيئاً يُقبل كما لو أنه أمر عادي. ليس أن المرء كان يتوقف أن يُحال المهرجان إلى التقاعد في أي من سنواته، لكن أن يستمر المهرجان طوال هذه السنوات محققاً نقلات (وبل قفزات) نوعية بين الحين والآخر، هو ليس بالأمر البسيط. > كيف استحوذ «كان» على هذا الاهتمام؟

نجوم مهرجان كان المصغر من عامة الناس

بلدة فرنسية تنظم نسخة مصغرة من «كان»

مع انطلاق مهرجان «كان» على شاطئ المتوسط، احتفلت بلدة كاستيلمورو بمهرجانها السينمائي الخاص، الذي يتزامن مع الحدث السنوي العالمي ويسعى لتقليده وتنظيم نسخة مصغرة منه. وهي المرة التاسعة التي تحيي فيها البلدة هذه الفعالية. ويسعى القائمون على صالة تعاونية للسينما فيها إلى بث السعادة في نفوس الأهالي كأنهم مدعوون للمهرجان الكبير الذي تُسلَّط عليه أضواء وسائل الإعلام العالمية. تقع البلدة بالقرب من مدينة تولوز، جنوب البلاد. ويرى ساكنوها أنهم إذا لم يذهبوا للسجادة الحمراء فلا أقل من أن تأتي إليهم.

«الشرق الأوسط» (باريس)