«كان» للافتتاح اليوم... بـ «فيلم مفاجئ»

ترصد فعاليات المهرجان السينمائي العالمي

فيلم «الفصل الثاني» (آر تي أ. فرانس سينما)
فيلم «الفصل الثاني» (آر تي أ. فرانس سينما)
TT

«كان» للافتتاح اليوم... بـ «فيلم مفاجئ»

فيلم «الفصل الثاني» (آر تي أ. فرانس سينما)
فيلم «الفصل الثاني» (آر تي أ. فرانس سينما)

من المقرر أن يُفتتح «مهرجان كان»، اليوم (الثلاثاء)، بفيلم كوميدي عاطفي على غير العادة، مما أحدث صدى كبيراً في الحدث السينمائي الأكبر في العالم.

وقد جرى اختيار الفيلم المفاجئ «الفصل الثاني»، لمخرجه كونتِن دوبيّو، من بين عشرات الأفلام الفرنسية والأوروبية التي عُدّت مناسبة أكثر للافتتاح. وقال المدير العام للمهرجان تييري فريمو عن الفيلم: «لا نختار الأفلام لقيمتها الفنية، بل لما نراه صالحاً للمهرجان».

«الفصل الثاني» قد يكون جوهرة تُكتشف، لكن ملخص حكايته لا يشي بذلك، فهو عن امرأة اسمها فلورنس (ليا سيدو)، تحب ديفيد (ليوي غارل) بشدّة، وتعتزم تقديمه لوالديها والزواج منه. لكن ديفيد ليس مستعجلاً ولا حتى منجذباً إلى فلورنس كما تعتقد، ويريد التخلص منها بتعريفها إلى صديقه ويلي (رافايل كوينار).

وترصد «الشرق الأوسط» فعاليات المهرجان الذي يستمر حتى 25 من الشهر الحالي، ويجري فيه عرض 23 فيلماً متسابقاً.

وتضم القائمة أعمالاً لكبار المخرجين، وأخرى من نوع الاكتشافات. هناك مسابقة «مرة ما»، وتظاهرة «أسبوع النقاد»، وأُضيفت مسابقة ثالثة لأصحاب الأفلام غير القابلة للتصنيف ولتلك التجريبية.

هذا عدا قسم «نصف شهر المخرجين» الذي هو جزء منفصل عن البرنامج الرسمي، لكنه من بين أفضل أقسامه.


مقالات ذات صلة

إنقاذ رهائن في غزة يتحوّل حمام دم

المشرق العربي جرحى فلسطينيون في مستشفى العودة خلال العملية الإسرائيلية لتحرير رهائن في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة أمس (إ.ب.أ)

إنقاذ رهائن في غزة يتحوّل حمام دم

تحوّلت عملية إسرائيلية خاصة لتحرير أسرى في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة إلى حمام دم، أمس، إذ تسببت في مقتل أكثر من 210 فلسطينيين وجرح 400 آخرين.

كفاح زبون (رام الله)
الخليج جانب من المؤتمر الصحافي لقيادات قوات أمن الحج في مركز العمليات الأمنية الموحدة 911 بمكة المكرمة (الشرق الأوسط)

السعودية: أمن الحج والحجاج خط أحمر

شدد الفريق محمد البسامي، مدير الأمن العام في السعودية رئيس اللجنة الأمنية للحج، على أن أمن الوطن والحج والحجاج خط أحمر، مؤكداً أن قوات أمن الحج ستقف بحزم ضد كل

إبراهيم القرشي (مكة المكرمة)
شمال افريقيا مدير التشريفات بالرئاسة المعزول محمد بوعكاز مع الرئيسين الجزائري والموريتاني (الرئاسة)

تبون يعزل أقرب مساعديه لارتكابه «أخطاء جسيمة»

أكدت الرئاسة الجزائرية عزل محمد بوعكاز، مستشار الرئيس عبدالمجيد تبون، مشيرة إلى ارتكابه «أخطاء جسيمة». وجاء التأكيد بعدما قالت مجلة فرنسية إن سبب عزل مدير

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
شؤون إقليمية تدريبات عسكرية مشتركة بين «قسد» و«التحالف الدولي» في قاعدة تل بيدر (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

تركيا تخشى «دولة إرهابية» في شمال سوريا

اتهمت مصادر عسكرية ودبلوماسية تركية، الولايات المتحدة بالتخطيط لإقامة دولة «إرهابية» في المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في شمال وشمال شرقي

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي رئيس الحكومة محمد شياع السوداني مع الياسري خلال لقاء جمعهما في قاطع عسكري بنينوى (فيسبوك)

«أنصار المرجعية» لـ«انتفاضة» في محافظة عراقية

دعا قائد لواء «أنصار المرجعية» في «الحشد الشعبي»، حميد الياسري، إلى تنفيذ موجة احتجاجات واعتصامات جديدة في مدينة السماوة مركز محافظة المثنى (270 كيلومتراً جنوب

فاضل النشمي (بغداد)

كيف تتحدث بطريقة تجعل الناس ترغب في الاستماع إليك؟

التحدث ليس وسيلة التواصل الوحيدة (رويترز)
التحدث ليس وسيلة التواصل الوحيدة (رويترز)
TT

كيف تتحدث بطريقة تجعل الناس ترغب في الاستماع إليك؟

التحدث ليس وسيلة التواصل الوحيدة (رويترز)
التحدث ليس وسيلة التواصل الوحيدة (رويترز)

هناك 8 مليارات شخص في هذا العالم، جميعهم يريد أن يُسمع صوته، فكيف تتحدث أو تتواصل بطريقة تجعل الناس يرغبون في سماع ما تريد قوله؟ الإجابة في كلمة واحدة، هي «السحر»، وفق ما ذكره موقع «سيكولوجي توداي» المتخصص في الصحة النفسية والعقلية.

في الواقع، معظمنا يتواصل منذ ولادته بصور مختلفة، فالضوضاء والبكاء وإيماءات اليد كلها في المقام الأول تقنيات لجذب الانتباه، ثم نتعلّم اللغة.

لكن التحدث ليس وسيلة التواصل الوحيدة، فالتواصل مهارة تُشبه «البصلة»، وعندما تعتقد أنك تعلمتها بالكامل، تكتشف طبقة أخرى فيها «سوف تجعلك تبكي»، وفق تيم ديفيد، المتخصص في علم الاتصال الإنساني، الذي يؤكد أنه يمكننا الاتصال والتواصل بشكل أفضل مما نفعل.

ويقدم موقع «سيكولوجي توداي» 3 نصائح للتواصل الهادف.

لا تفكر في نفسك أولاً

كالساحر، عليك أن تفكر أولاً في جمهورك، وعندما تفعل ذلك يمكنك تصميم عرض أو تواصل أكثر فاعلية سيتم إدراكه بالطريقة التي تريدها. ويعد جذب انتباه المستمعين هو الخطوة الأولى، ولتحقيق ذلك يجب أن تعثر على دوافعهم، فإذا أجبت عن سؤالي: «لماذا هم (المستمعون) هنا في المقام الأول؟»، و«ماذا يريدون؟» ستكون قد كسبت معركة جذب انتباههم بدرجة كبيرة بالفعل.

قم بتقسيم دماغك

سرٌ سحري آخر عليك القيام به، وهو أن تفكر بينما يتحدث الآخرون، فإلى جانب التفكير في دوافع الآخرين للاستماع إليك، عليك أيضاً أن تفكر فيما لا يقوله الشخص الآخر وفي انطباعاته عن حديثك، وللقيام بذلك أنت تقريباً بحاجة إلى تقسيم دماغك.

سيبدو هذا صعباً ومُحرجاً في البداية، وقد تشعر بالذنب قليلاً لشعورك بأنك لا تستمع جيداً للآخرين؛ لأنك تفكر في هذه الأشياء الأخرى التي لا تُقال، لكن بالتعود ستستمع بهذا النشاط، وسيصبح من الطبيعي الاهتمام باحتياجات المستمعين والتفكير في رسالتك، وتقييم كيفية سير الأمور معك، وستكون قادراً على تكييف أسلوبك ديناميكياً للوصول حتى بأصعب المحادثات إلى نهاية ناجحة لجميع المشاركين.

التخطيط المسبق

لا تفعل كما يفعل مندوبو المبيعات الذين يلجأون إلى قول، وإفشاء كل ما لديهم من معلومات وتفاصيل من غير تفكير، فهذه التقنية ليست طريقة تواصل جيدة، وليس لأنك تريد أن تقول كل ما لديك، فهذا يعني أن المستمعين بحاجة إلى سماع كل هذا أو سيهتمون به.

لذلك عليك التفكير والتخطيط المسبق فيما ستقوله، حتى لا تفشل المحادثة قبل أن تبدأ.

ولتعلم أن التواصل الحقيقي هو سلسلة من المهارات التي يمكن تعلُّمها، ومثل أي مهارة جديدة، ستشعر بأنها غير مألوفة في البداية. والجزء المهم هو الحفاظ على أصالتك طوال الوقت، فالأصالة (حيث تتوافق أفعالك وأقوالك مع معتقداتك ورغباتك) هي ببساطة الطريقة الأكثر فاعلية حتى ينجذب الناس إليك.