الشعلة الأولمبية على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي

رفْع الشعلة هي خطوة رمزية قبل انطلاق الألعاب البارالمبية في باريس (رويترز)
رفْع الشعلة هي خطوة رمزية قبل انطلاق الألعاب البارالمبية في باريس (رويترز)
TT

الشعلة الأولمبية على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي

رفْع الشعلة هي خطوة رمزية قبل انطلاق الألعاب البارالمبية في باريس (رويترز)
رفْع الشعلة هي خطوة رمزية قبل انطلاق الألعاب البارالمبية في باريس (رويترز)

رفعت مجموعة من الرياضيين أصحاب الاحتياجات الخاصة مساء الثلاثاء شعلة الأولمبياد على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي، في خطوة رمزية قبل 99 يوماً من انطلاق الألعاب البارالمبية في باريس 28 أغسطس (آب) 8 سبتمبر (أيلول).

وحمل الشعلة أربعة ممن سبق أن فازوا بميداليات وألقاب في دورات سابقة من الألعاب البارالمبية، هم بطل الوثب الطويل البارالمبي عام 2008 في بكين أرنو أسوماني، والحائز ذهبية الترياتلون البارالمبي عام 2021 في طوكيو أليكسي أنكينكان، ووصيفة بطلة قوارب الكاياك البارالمبية في اليابان نيليا باربوسا، والحائزة الميدالية البرونزية المزدوجة في سباق الدراجات الهوائية لأصحاب الاحتياجات الخاصة عام 2021 ماري باتوييه.

وكان في استقبالهم المندوب العام للمهرجان تييري فريمو، ورئيس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 توني إستانغيه، ورياضيون سابقون هم ماري خوسيه بيريك (ألعاب القوى)، وتييري ري (الجودو)، وإليانا روبير (كرة السلة)، حملوا الشعلة بدورهم.

وأعلن منظمو الألعاب الأولمبية عن هوية مخرجي سلسلة رسمية تتناول الألعاب الأولمبية، هما الأخوان جول وجيديون نوديه، اللذان أنجزا حتى اليوم أعمالاً وثائقية عن هجوم 11 سبتمبر 2001 في نيويورك، وهجوم 13 نوفمبر (تشرين الثاني) 2015 في باريس، وحريق كنيسة نوتردام.

وستُعرض ثلاث حلقات مدة كل منها 52 دقيقة عبر قناة «فرنس 2» قبل وقت وجيز من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في 26 يوليو (تموز).


مقالات ذات صلة

القبلة القسرية: محاكمة روبياليس فبراير المقبل

رياضة عالمية روبياليس سيحاكم بسبب قبلته لهيرموسو (أ.ف.ب)

القبلة القسرية: محاكمة روبياليس فبراير المقبل

أعلن القضاء الإسباني الاثنين أن الرجل القوي السابق للاتحاد المحلي لكرة القدم لويس روبياليس سيحاكم في محكمة بالعاصمة مدريد في الفترة من 3 إلى 19 فبراير المقبل.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية المدرب مراد ياكين ولاعبوه طلبوا تغيير ملعب التدريب (رويترز)

سويسرا تشتكي حالة العشب وتبدل ملعب التدريب في «اليورو»

اضطر منتخب سويسرا إلى نقل تدريباته في بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 قبل مواجهة أسكوتلندا في المجموعة الأولى الأربعاء بسبب سوء حالة عشب الملعب في معسكره التدريبي.

«الشرق الأوسط» (شتوتغارت)
رياضة عالمية زحام وفوضى سادا غلزنكيرشن قبل وبعد مواجهة إنجلترا وصربيا (د.ب.أ)

الزحام والفوضى يحكمان شوارع غلزنكيرشن عقب مباراة إنجلترا وصربيا

اشتكى المشجعون من اضطرابات السفر الطويلة وازدحام القطارات بعد مباراة إنجلترا وصربيا في «بطولة أوروبا لكرة القدم 2024» في غلزنكيرشن الأحد.

«الشرق الأوسط» (غلزنكيرشن (ألمانيا))
رياضة عالمية غريتشين والش تحيي الجماهير بعد فوزها بسباق 100 متر فراشة في التصفيات الأميركية (أ.ب)

والش وفينك ينضمان للفريق الأميركي للسباحة في الأولمبياد

عززت جريتشين والش أداءها القياسي العالمي في قبل نهائي سباق 100 متر فراشة بالفوز بالنهائي، الأحد، بينما حافظ نيك فينك على انتصاره بسباق 100 متر صدراً.

«الشرق الأوسط» (إنديانا بوليس)
رياضة عالمية منتخب التشيك الأصغر سناً في «اليورو» (إ.ب.أ)

التشيك الأصغر سناً في «اليورو» بفضل شبان سلافيا براغ

كان الاستثمار في المستقبل هدف المدرب الجديد إيفان هاشيك منذ أن تسلم مهمة الإشراف على المنتخب التشيكي لكرة القدم في يناير (كانون الثاني) خلفاً لياروسلاف شيلهافي…

«الشرق الأوسط» (هامبورغ)

القبلة القسرية: محاكمة روبياليس فبراير المقبل

روبياليس سيحاكم بسبب قبلته لهيرموسو (أ.ف.ب)
روبياليس سيحاكم بسبب قبلته لهيرموسو (أ.ف.ب)
TT

القبلة القسرية: محاكمة روبياليس فبراير المقبل

روبياليس سيحاكم بسبب قبلته لهيرموسو (أ.ف.ب)
روبياليس سيحاكم بسبب قبلته لهيرموسو (أ.ف.ب)

أعلن القضاء الإسباني الاثنين أن الرجل القوي السابق للاتحاد المحلي لكرة القدم لويس روبياليس سيحاكم في محكمة بالعاصمة مدريد في الفترة من 3 إلى 19 فبراير (شباط) المقبل في قضية القبلة القسرية على شفتي لاعبة لاروخا جيني هيرموسو عقب التتويج بمونديال السيدات الصيف الماضي.

وأحيل روبياليس رسمياً إلى المحاكمة مطلع مايو (أيار) الماضي في هذه القضية بتهمتي «الاعتداء الجنسي» و«الإكراه»، دون تحديد موعدها. ويواجه عقوبة السجن لمدة عامين ونصف العام.

وكانت النيابة العامة طالبت أيضاً روبياليس بدفع 50 ألف يورو تعويضاً لهيرموسو.

وخلال الحادثة التي حصلت في 20 أغسطس (آب) الماضي عقب تتويج إسبانيا بلقب كأس العالم للسيدات على حساب إنجلترا في أستراليا، أمسك روبياليس برأس هيرموسو بيديه وقام بتقبيلها على شفتيها.

والتقطت جميع الكاميرات القبلة على الهواء مباشرة، ما أثار غضباً واسعاً حول العالم، قبل أن يصدر الاتحاد الدولي للعبة «فيفا» قراراً بإيقاف روبياليس لثلاث سنوات عن كافة الأنشطة.

وقدّم روبياليس استقالته من رئاسة الاتحاد الإسباني في سبتمبر (أيلول) الماضي بعد ثلاثة أسابيع من الفضيحة رغم أنّه صرّح في ما بعد أنها حصلت «بالتراضي».

وبعد أن أدرك بأنّ القبلة سيكون لها «عواقب شخصية ومهنية»، بدأ روبياليس ومحيطه في ممارسة ضغط متواصل على هيرموسو كي تبرّر القبلة علناً وأنها حصلت بالتراضي.

وذكرت تقارير إعلامية أن الضغوطات التي مورست عليها أصابتها بـ«قلق وتوتر شديد» لأشهر عدّة.

وطلب الادعاء أن يعاقب روبياليس (46 عامًا) بالسجن لمدة عام بسبب القبلة، إضافة إلى 18 شهراً بتهمة الإكراه.

ويخضع روبياليس أيضاً للتحقيق في قضية فساد مزعومة منفصلة تتعلق بفترة رئاسته للاتحاد، ونفى ارتكاب أي مخالفات.

كما تتم محاكمة ثلاثة من الأشخاص المقرّبين من روبياليس بتهمة الضغط على هيرموسو، وهم مدربها السابق في «لا روخا» خورخي فيلدا، ومدير منتخب الرجال ألبرت لوكي ومسؤول التسويق في الاتحاد الإسباني روبن ريفيرا.

وكتعويض لها، طالب الادعاء بحصول هيرموسو على 50 ألف يورو للقبلة من روبياليس و50 الفاً أخرى من المتّهمين الثلاثة الآخرين بسبب الإكراه.

ونفى روبياليس الاتهامات بأنه ومسؤولين آخرين في الاتحاد أجبروا هيرموسو من خلال الضغط عليها للتحدث علناً دفاعاً عنه بعد الفضيحة، وقال: «ضميري مرتاح، لقد تم تضخيم الأمور بشكل غير مناسب».

ورفعت هيرموسو دعوى قضائية ضد روبياليس في سبتمبر (أيلول) الماضي، وقالت للقاضي إنّها تعرّضت للضغوط من أجل الدفاع عنه أثناء رحلة العودة من أستراليا، وفي عطلة أخرى للفريق في إيبيسا.