طهران تستدعي مبعوث بريطانيا بسبب «صعوبات» خلال تصويت الإيرانيين في بلاده

طهران تستدعي مبعوث بريطانيا بسبب «صعوبات» خلال تصويت الإيرانيين في بلاده

السبت - 9 ذو القعدة 1442 هـ - 19 يونيو 2021 مـ
داخل مركز اقتراع في طهران (رويترز)

ذكر موقع وزارة الخارجية الإيرانية الإلكتروني أن الوزارة استدعت، اليوم (السبت)، سفير بريطانيا في طهران، بسبب ما وصفتها بـ«صعوبات» واجهت الإيرانيين المقيمين بالمملكة المتحدة عند الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة التي أجريت أمس.

وجاء على الموقع: «أبلغت إيران المبعوث بأن لندن أخفقت في حماية مراكز الاقتراع الإيرانية بالمملكة المتحدة من عدد صغير من مثيري الشغب الذين هاجموا بعض الناخبين الإيرانيين»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وفاز المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، بنيله 62 في المائة من الأصوات، وفق نتائج رسمية شبه نهائية أعلنت (السبت)، غداة اقتراع أتى في خضم أزمة اقتصادية واجتماعية ورافقته تساؤلات عن نسبة المشاركة.

وأفاد رئيس لجنة الانتخابات جمال عرف في مؤتمر صحافي بأن رئيسي حصل على «أكثر من 17.8 مليون» صوت من أصل 28.6 مليون من أصوات المقترعين. وأوضح أن هذه الأرقام هي نتيجة فرز «أكثر من 90 في المائة» من الأصوات، علماً بأن العدد الإجمالي للناخبين الإيرانيين كان أكثر من 59.3 مليوناً.

ولم تحدد اللجنة العدد النهائي للمقترعين ونسبة المشاركة، إلا أن أرقام الأصوات المفرزة تؤشر إلى تجاوزها 53 في المائة.

ويخلف رئيسي (60 عاماً) الذي يتولى رئاسة السلطة القضائية منذ 2019، الذي كان فوزه مرجحاً منذ بداية الحملة الانتخابية، الرئيس المعتدل حسن روحاني الذي لا يحق له دستورياً السعي لولاية ثالثة متتالية.


ايران بريطانيا أخبار إيران أخبار بريطانيا إيران سياسة الانتخابات الإيرانية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة