عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 23 رجب 1442 هـ - 07 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15440]

> جميل حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل، أشاد أول من أمس، بحصول الهيئة على الدرع التقديري المقدم من معهد الإدارة العامة (بيبا)، وذلك نظير مشاركتها الفعالة في البرنامج الوطني لتطوير القيادات الحكومية، وتميزها في المشاركة بالبرامج التي نظمها المعهد خلال العامين 2019 - 2020. وأكد حميدان أن الهيئة حريصة على وضع برنامج سنوي لتدريب الموظفين بمختلف القطاعات، موضحاً أن البرامج التدريبية للموظفين لم تتوقف العام الماضي رغم جائحة كورونا.
> الدكتور أحمد بن محمد الجروان، رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، استقبله أول من أمس، عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، لبحث سبل تعزيز التعاون، واطلّع «العسومي» على الدور الذي يقوم به المجلس العالمي للتسامح والسلام في نشر الفكر المستنير ومكافحة العنصرية والتعصب، مؤكداً على أنه المدخل السليم في محاربة الفكر المتطرف الذي تسعى إلى نشره التنظيمات الإرهابية المتطرفة، كما أثني على رسالة المجلس. بدوره، أشاد الجروان بالمبادرات العديدة التي أطلقها البرلمان العربي مؤخراً.
> أحمد الفاضلي، سفير مصر لدى جنوب أفريقيا، قدم أول من أمس، صورة من أوراق اعتماده كسفير غير مُقيم في جمهورية بُتسوانا، إلى ليموخانج كويبي وزير خارجية بتسوانا، عبر الاتصال المرئي، وأكد السفير حرصه على النهوض بالعلاقات الثنائية بين مصر كأقدم دولة في العالم، وبوتسوانا كأقدم ديمقراطية مُتصلة بأفريقيا، مُشيراً إلى وقوع الدولتين على طريق «القاهرة - كيب تاون»، الذي يُعد ممراً للتنمية الشاملة وأحد الفرص الواعدة لتعزيز العلاقات الثنائية. فيما أكد الوزير أهمية فتح قنوات اتصال مُباشرة ومُستمرة لدفع العلاقات الثنائية.
> إلياس شيخ عمر أبوبكر، السفير المفوض فوق العادة لجمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر، ومندوبها الدائم بالجامعة العربية، استقبل أول من أمس، عدداً من الطلاب الصوماليين عقب وصولهم القاهرة في إطار المنح الدراسية المقدمة لهم بالجامعات المصرية، ووجه السفير الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعمه الصومال في المجالات التي تمتلك فيها مصر خبرات واسعة ومتميزة وعلى رأسها قطاع التعليم، معرباً عن أمله في تعزيز أواصر التعاون مع مصر في مختلف المجالات، وتقديم مزيد من المنح للطلاب الصوماليين.
> شانتال شاستناي، سفيرة كندا لدى لبنان، استقبلها أول من أمس، شربل وهبة، وزير الخارجية والمغتربين اللبناني، حيث نقلت إليه رسالة من نظيره الكندي مارك غارنو، تضمنت تقديره للنجاحات التي حققها أبناء الجالية اللبنانية في كندا، ومؤكداً على العلاقات الممتازة التي تجمع الشعبين اللبناني والكندي وعلى دعمه الدائم للشعب اللبناني، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها، وقد تم التفاهم على أن يتم التواصل الهاتفي بين الوزيرين في الـ25 من الشهر الحالي.
> نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية، وقعت أول من أمس، مع ساندياغا صلاح الدين أونوو، وزير السياحة والاقتصاد الإبداعي في جمهورية إندونيسيا، في جاكرتا، مذكرة تفاهم واتفاق فني بشأن التعاون في مجال الاقتصاد الإبداعي والسياحة والحفاظ على البيئة، وقالت: «تقدم الإمارات وإندونيسيا للعالم نموذجاً متميزاً للتعددية الثقافية والدينية القائمة على التسامح والوسطية والتعايش وقبول الآخر، وهي قيم تجمعنا، وتخلق لنا مساحات وآفاق للتعاون والتنسيق بين الدولتين من أجل مصالحنا المشتركة».
> إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، افتتحت أول من أمس، عدداً من المشروعات الثقافية بمدينة بورسعيد، ضمن فعاليات اختيار المدينة عاصمة للثقافة المصرية 2021. وقامت الوزيرة بتفقد متحف النصر التابع لقطاع الفنون التشكيلية بعد تجديد سيناريو العرض المتحفي، كما قامت بتفقد ساحة الشهداء، وحديقة فريال التاريخية الشهيرة والتي تمكنت المحافظة من إعادتها لرونقها، كما توجهت الوزيرة لمدينة بورفؤاد لافتتاح منفذ الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذي يضم جميع إصدارات الهيئة من نشر عام وسلاسل ومجلات.
> لينا عناب، سفيرة الأردن لدى اليابان، شاركت أول من أمس، في ندوة حول «المشاركة الاقتصادية والاجتماعية للمرأة في الشرق الأوسط: التحديات والفرص والتعاون التجاري مع اليابان»، برعاية معهد الاقتصادات النامية التابع لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية، والهادفة إلى تسليط الضوء على كيفية مواجهة النساء في الشرق الأوسط لتغييرات جذرية في حياتهن الشخصية والمهنية، وقدمت السفيرة إحاطة حول أحدث مؤشرات الفجوة بين الجنسين في الأردن، بالإضافة إلى الجهود والإصلاحات السياسية التي تهدف إلى سد الفجوة وتمكين المرأة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة