عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.
> مشاري بن علي بن نحيت، القنصل العام للمملكة العربية السعودية في سيدني بأستراليا، رفع باسمه ونيابةً عن منسوبي القنصلية أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد، وإلى الشعب السعودي الكريم، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، داعياً الله أن يعيده على المملكة بالخير والبركات.
> جوي هود، سفير الولايات المتحدة الأميركية بتونس، أعلن أول من أمس، عن وصول باخرة محمَّلة بأكثر من 25 ألف طن من القمح الأميركي الصلب لمساعدة الشعب التونسي في مواجهة نقص الإمدادات الناتج عن الحرب الروسية-الأوكرانية. وقال السفير إن هذه المساهمة تهدف إلى ضمان توفر القمح الأميركي للأسر التونسية استعداداً لعيد الفطر، خصوصاً الأسر التي هي في أمسّ الحاجة إليه، لافتاً إلى قيام الولايات المتحدة والبنك الدولي بالشراكة مع ديوان الحبوب التونسي بتوفير هذا القمح للأطعمة التي تعتمد على الحبوب.
> مصطفى مهراج، سفير جمهورية فرنسا لدى ليبيا، هنّأ أول من أمس، الشعب الليبي بحلول عيد الفطر. وقال السفير: «أتمنى لكم ولفريق السفارة الفرنسية عيد فطر مباركاً... وكل عام وأنتم بخير».
> بدر عبد العاطي، سفير مصر في بلجيكا وممثل مصر في الاتحاد الأوروبي والناتو، استقبل أول من أمس، بمقر السفارة في بروكسل، الدكتورة هدى يسي، رئيس اتحاد المستثمرات العرب، وذلك خلال زيارتها الحالية والوفد المرافق لها، لحضور فعاليات منتدى سيدات الأعمال الأفريقي، بالتعاون مع الغرفة التجارية الأفريقية. وقدمت رئيس الاتحاد خطة الاتحاد خلال الفترة المقبلة وسبل التعاون في جميع القطاعات خصوصاً القطاع السياحي والتدريب. وأكد السفير دعمه للمنتدى وأهميته في دعم أواصر التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الدول العربية والقارة الأفريقية.
> أشرف دبور، سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية، وضع أول من أمس، أكاليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء الثورة الفلسطينية في مثوى شهداء الثورة الفلسطينية في بيروت بمناسبة عيد الفطر. وقال السفير: «يأبى شعبنا الفلسطيني، شعب الوفاء، إلا أن يجدد العهد والقَسم للشهداء الأكرم منا جميعاً، ولرمز ثورتنا الرئيس ياسر عرفات». شارك في وضع الأكاليل نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية علي فيصل، وكوادر حركة «فتح».
> راشد سعيد الشامسي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية تشاد، التقى أول من أمس، الفريق محمد إدريس ديبي إتنو، رئيس المجلس الانتقالي رئيس جمهورية تشاد. وقام السفير بتسليم الرئيس رسالة خطية من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، تتضمن دعوة للمشاركة في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28)، الذي تستضيفه الإمارات في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
> هايل الفاهوم، سفير دولة فلسطين لدى تونس، وضع أول من أمس، أكاليل زهور باسم الرئيس محمود عباس، على أضرحة شهداء الثورة الفلسطينية في مقبرة «بوقرنين» في ضاحية حمام الأنف بالعاصمة تونس، بمناسبة عيد الفطر، بحضور كوادر السفارة، وأبناء الجالية وعدد من التونسيين، وتلا المشاركون الفاتحة على أرواح الشهداء، مستذكرين بطولاتهم، ومتعاهدين على السير على دربهم حتى استعادة حقوق الشعب كاملة في دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
> فرانك هارتمان، سفير ألمانيا بالقاهرة، هنّأ الشعب المصري بحلول عيد الفطر. وقال السفير في كلمة متلفزة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «أتمنى لكم جميعاً عيد فطر سعيداً مليئاً بالبهجة والتضامن، ودعونا نستمتع بالعيد معاً، أتمنى لكم ولأسركم عيد فطر مباركاً». وأضاف: «أنا سعيد بوجودي هنا في المسجد الأزرق في القاهرة القديمة، وهو من أجمل المساجد من العصر المملوكي، وتم ترميم هذا المسجد في السنوات الأخيرة بدعم من مؤسسة (الأغاخان) للثقافة وبتمويل من الاتحاد الأوروبي».


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب و عجم

عرب و عجم

> ياسر محمد شعبان، سفير جمهورية مصر العربية لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، عبد الله بن عادل فخرو، وزير الصناعة والتجارة البحريني. واستعرض الجانبان العلاقات الأخوية الثنائية المشتركة التي تربط البلدين، والسبل الكفيلة بتعزيز آليات التعاون بينهما في المجالات كافة، وبالأخص المجالات الاقتصادية والاستثمارية.


بايدن «يحمي» اللبنانيين في أميركا من الإبعاد


الرئيس الأميركي جو بايدن بالمكتب البيضاوي في واشنطن العاصمة (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن بالمكتب البيضاوي في واشنطن العاصمة (أ.ف.ب)
TT

بايدن «يحمي» اللبنانيين في أميركا من الإبعاد


الرئيس الأميركي جو بايدن بالمكتب البيضاوي في واشنطن العاصمة (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن بالمكتب البيضاوي في واشنطن العاصمة (أ.ف.ب)

أعطى الرئيس الأميركي جو بايدن اللبنانيين الموجودين في بلاده «حماية من خطر الإبعاد لمدة تصل إلى 18 شهراً»، عازياً القرار إلى «تدهور الأوضاع الإنسانية في جنوب لبنان بشكل كبير بسبب التوترات بين حزب الله وإسرائيل».

وكشف مسؤولون أميركيون أن المذكرة الرئاسية كانت قيد الإعداد منذ أشهر، و«لا تعني أن واشنطن تخشى حرباً شاملة وشيكة على طول الحدود اللبنانية - الإسرائيلية». ويتوقع أن تشمل مذكرة بايدن نحو 12 ألف لبناني، بينهم نحو 1700 طالب، ويسمح للمواطنين اللبنانيين المؤهلين بالتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل.

وفي المذكرة التي وجهها إلى وزيري الخارجية أنتوني بلينكن والأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس، طلب بايدن «تأجيل المغادرة القسرية لبعض الرعايا اللبنانيين». وأضاف أنه «بينما أظل أركز على تهدئة الموقف وتحسين الأوضاع الإنسانية، فإن كثيراً من المدنيين لا يزالون بخطر».