عرب و عجم

عرب و عجم
TT

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين. فيما أعرب السفير عن ارتياحه للعلاقات بين مجلس نواب الشعب ومجلس الشورى السعودي، معبّراً عن أمله في أن تشهد مزيداً من الدفع ولا سيما عبر تكثيف الزيارات وتبادل الخبرات والتجارب خاصة على مستوى مجموعات الأخوّة والصداقة البرلمانية.
> علاء يوسف، سفير جمهورية مصر العربية بباريس ومندوبها لدى منظمة اليونيسكو، حصل على جائزة «سفير العام في فرنسا» من قبل منظمة Croissance PEACE، المعنية بتعزيز التعاون بين فرنسا وأفريقيا، وذلك خلال مؤتمر بعنوان «مستقبلنا المشترك مع أفريقيا»، الذي عُقد بمقر البرلمان الفرنسي بحضور نواب فرنسيين وسفراء عرب وأفارقة، فضلاً عن وزراء ومسؤولين أفارقة، وأعرب السفير عن سعادته بالحصول على هذه الجائزة التي تعكس تقديراً لدور مصر الرائد في مساندة الدول الأفريقية.
> كوين فيرفاك، سفير بلجيكا في لبنان، استقبله أول من أمس، محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود، في مكتبه في القصر البلدي، حيث تم خلال اللقاء عرض التحديات التي تواجه مدينة بيروت، والبحث في سبل التعاون وتعزيز العلاقات الثنائية بين العاصمتين بيروت وبروكسل، كما وجه السفير البلجيكي دعوة إلى المحافظ عبود للمشاركة في قمة المدن التي ستجري في بروكسل خلال شهر يونيو (حزيران) من العام الجاري.
> خافيير بويج ساورا، سفير مملكة إسبانيا بتونس، التقى أول من أمس، وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيّد، حيث تطرقا إلى أوجه التعاون الاقتصادي والمالي والفرص والإمكانيات المتوفرة لتنويعه في الفترة القادمة خاصة على مستوى الاستثمار والشراكة. من جانبه، نوه السفير بتميز العلاقات على جميع الأصعدة، مؤكداً الحرص على مزيد تطوير التعاون الاقتصادي وتنويعه واستغلال جميع الإمكانيات والفرص للارتقاء به لمستويات أفضل، مشيراً في هذا الإطار إلى الاهتمام المتنامي من قبل عديد المؤسسات الإسبانية بالاستثمار في تونس.
> حنان العليلي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى لاتفيا، عميدة السلك الدبلوماسي، استقبلت أسد خوسيه جاتير بينيا، سفير كولومبيا الجديد في لاتفيا، في زيارة تعارف، حيث تمنت له كل التوفيق في منصبه الجديد.
> هشام عبد السلام المقود، سفير مصر في كينشاسا، التقى أول من أمس، جان بيير بمبا، نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الكونغولي، لبحث سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، حيث أبرز السفير تطور العلاقات خلال السنوات الأخيرة في مختلف المجالات وخاصة في المجال العسكري، مستعرضاً أهم الدورات التدريبية المقدمة للجانب الكونغولي في المجالات العسكرية المختلفة. من جهته، أعرب نائب الوزير عن تقديره لما تقدمه مصر لبلاده في المجال العسكري، معرباً عن تطلعه لتكثيف التعاون خلال الفترة القادمة.
> بيوش سريفاستافا، سفير الهند لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل، رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل، وبحث معه سبل تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين، واستعراض ومناقشة أبرز الموضوعات ذات الصلة بمجالات تنمية الموارد البشرية وتعزيز الحماية للقوى العاملة في القطاع الخاص، وتطوير أنظمة سوق العمل وفقاً لمعايير العمل الدولية، ونوه السفير بمستوى العلاقات الثنائية التي تربط بلاده بالبحرين، مشيداً بالجهود التي تبذلها المملكة في القطاعات العمالية وضمان حقوقها.
> ألبارو إيرانثو، سفير إسبانيا في مصر، شارك أول من أمس، في المؤتمر الدولي الأول لإدارة السياحة التراثية في الوجهات الداخلية، الذي يعقد في القاهرة حالياً، بتنظيم من المعهد المصري العالي للسياحة والفنادق، وجامعة قرطبة الإسبانية، ويضم خبراء إسبان ومصريين وإيبيروأميركيين وأوروبيين، يقومون بتحليل تحديات السياحة التراثية في العالم بعد جائحة كورونا، وأكد «إيرانثو»، أن مصر وإسبانيا تتمتعان بعلاقات ممتازة، ما أتاح الفرصة لوجود 12 بعثة أثرية إسبانية تعمل على اكتشاف التراث الأثري المصري الغني وحفظه ونشره.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.

عرب و عجم

عرب و عجم

> ياسر محمد شعبان، سفير جمهورية مصر العربية لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، عبد الله بن عادل فخرو، وزير الصناعة والتجارة البحريني. واستعرض الجانبان العلاقات الأخوية الثنائية المشتركة التي تربط البلدين، والسبل الكفيلة بتعزيز آليات التعاون بينهما في المجالات كافة، وبالأخص المجالات الاقتصادية والاستثمارية.


الاضطراب مستمر في حركة القطارات السريعة الفرنسية غداة أعمال تخريب

عمال يصلحون خط سكة الحديد قرب بلدة شارتر جنوب غرب باريس (أ.ف.ب)
عمال يصلحون خط سكة الحديد قرب بلدة شارتر جنوب غرب باريس (أ.ف.ب)
TT

الاضطراب مستمر في حركة القطارات السريعة الفرنسية غداة أعمال تخريب

عمال يصلحون خط سكة الحديد قرب بلدة شارتر جنوب غرب باريس (أ.ف.ب)
عمال يصلحون خط سكة الحديد قرب بلدة شارتر جنوب غرب باريس (أ.ف.ب)

تواصل السبت الاضطراب في حركة القطارات السريعة الفرنسية غداة إعلان الشركة الوطنية لسكك الحديد عن تعرّضها «لهجوم ضخم» أتى قبل ساعات من افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية «باريس 2024».

وسجّلت حركة القطارات السريعة تحسناً لكن الاضطرابات ما زالت قائمة. وسيشهد الخطان الشمالي الغربي والجنوبي الغربي تشغيل قطارين سريعين من ثلاثة، بينما سيشهد الخط الشمالي 80 في المائة من الحركة المعتادة للقطارات السريعة، وفق تقديرات شركة لسكك الحديد التي أوضحت أن الحركة عبر الخط الشرقي ستجري كالمعتاد، مرجحة أن تستمر الاضطرابات الأحد على الخط الشمالي وأن يشهد الخط الأطلسي تحسّناً.

الا أن الشركة أكدت أن «كل عمليات النقل للفرق والمعتمدين» للمشاركة في أولمبياد باريس مؤمنة.

وتعرضت الشركة لـ«هجوم ضخم» ليل الخميس الجمعة مما تسبب باضطراب كبير في حركة القطارات أثّر على 800 ألف مسافر قبل حفلة الافتتاح. وقالت الجمعة إن «العديد من الأعمال الخبيثة المتزامنة» أثرت على خطوطها الأطلسية والشمالية والشرقية.

وفتحت النيابة العامة في باريس تحقيقاً في الهجمات. وأفاد مصدر مقرب من التحقيق بأن العملية كانت «محضّرة بشكل جيد» وتقف خلفها «الهيكلية ذاتها»، بينما أكد مصدر مقرّب من الملف أن أي طرف لم يعلن مسؤوليته.

وأوضحت الشركة الجمعة أن حرائق متعمدة عطّلت محطات الإشارات في كورتالين على مسافة نحو 140 كيلومترا جنوب غرب باريس، وفي كرواسي على مسافة 200 كيلومتر شمال العاصمة، وبايني-سور-موزيل على مسافة 300 كيلومتر إلى الشرق.

وعلى خط الجنوب الشرقي تمكن عمال السكك الحديد من «إحباط عمل خبيث» أثناء قيامهم بعمليات صيانة ليلية في فيرجيني، على مسافة 140 كيلومترا جنوب شرق باريس. ورصد العمال أشخاصا وأبلغوا قوات الدرك، ما دفع المخرّبين إلى الهروب، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.