إستشارات

إستشارات

الجمعة - 5 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 20 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15333]

- فتق السُرّة
- لماذا يحصل فتق السُرّة لدى البالغين ومتى يُعالج جراحيا؟
- هذا ملخص أسئلتك. ولاحظي أن منطقة السُرّة هي فتحة موجودة في طبقة عضلات غلاف البطن، وكان يمر من خلالها الحبل السُرّي خلال المرحلة الجنينية للمرء. ولاحظي أن في الأطفال حديثي الولادة يكون هذا الفتق واضحا، وخاصة عند البكاء، ثم مع الوقت ومع نمو غلاف البطن الجلدي والعضلي خلال العامين الأولين من العمر، يختفي ذلك نتيجة اكتمال التئام العضلات مع بعضها بالكامل في خط وسط الجدار البطني.
ولذا من الشائع وجود فتق في هذه المنطقة الضعيفة نسبيا في جدار البطن، وغالبا ما يكون الفتق صغيرا جدا ولا يتسبب بأي مشاكل صحية ولا يتطلب أي معالجة. ولكن في حالات نادرة، ونتيجة لعدد من الظروف، قد يكبر حجم هذا الفتق، وقد يتسبب بمضاعفات تتطلب معالجته.
وهناك نوعان من فتق السُرّة، نوع ولادي ونوع يحصل في مراحل تالية من العمر. والنوع الولادي يستمر لدى الطفل، أي لا يزول مع بلوغ عمر 5 سنوات، بل يظل إلى فترة المراهقة. ونوع ينشأ لاحقا نتيجة لعدد من الظروف والعوامل التي تتسبب بعودة الضعف في تلك المنطقة الضعيفة أصلا في جدار البطن.
ولدى الإناث، وخلال فترة الحمل، يرتفع مقدار الضغط داخل تجويف البطن، ما قد يتسبب بحدوث فتق في أضعف نقطة بجدار البطن، وهي منطقة السُرّة. ولكن لدى الإناث بالعموم، لا يكون الحمل وحده هو السبب، بل تكرار الحمل مع عدم خفض وزن الجسم وحجم البطن بعد كل ولادة ومع عدم ممارسة تمارين تقوية عضلات جدار البطن.
كما قد يُصاب الذكور والإناث بفتق السُرّة لأسباب أخرى، تتسبب بارتفاع الضغط داخل تجويف البطن. ومن أمثلة ذلك السمنة، وتراكم السوائل في تجويف البطن نتيجة عدد من الحالات المرضية كضعف القلب وتسريبات صمامات الجهة اليمنى من القلب. وأيضا في حالات تكرار السعال وأمراض الرئة المزمنة. وكذلك بعد إجراء عمليات جراحية سابقة في البطن مع عدم الاهتمام بخفض الوزن وتقوية عضلات جدار البطن.
ويستطيع الطبيب تأكيد التشخيص بالفحص الإكلينيكي وبإجراء فحص الأشعة الصوتية لجدار البطن، خاصة عند ملاحظة وجود انتفاخ في منطقة السُرّة يزداد مع السعال أو يُرافقه ألم.
وعندما يصبح الفتق كبيرا، أو يتسبب بألم، أو تسبب بمضاعفات احتباس الأمعاء فيه، فإن الجراحة لرأب الفتق قد تكون ضرورية. وخلال الجراحة، يتم إجراء شق صغير في قاعدة السُرة، ثم يتم إرجاع النسيج المنفتق إلى تجويف البطن، ويتم تخييط الفتحة في جدار البطن. وعادة ما يَستخدِم الجراحون للبالغين شبكة للمساعدة في تقوية جدار البطن.
وبعد العملية من الضروري خفض الوزن والاهتمام بالتغذية الصحية وممارسة الرياضة البدنية.
- خصوبة الرجل
- كيف تتم المحافظة على قدرات الإخصاب لدى الرجل؟
- هذا ملخص أسئلتك عن أسباب العقم لدى الرجل والعوامل التي تتسبب بها وكيفية التعامل العلاجي معها. ولاحظ معي أن ثمة 3 أسباب رئيسية لضعف الخصوبة لدى الرجل، وهي:
- إنتاج حيوانات منوية غير طبيعية في عددها أو شكلها أو قدراتها الوظيفية. ومما قد يكون السبب في ذلك: دوالي الخصية أو عدوى ميكروبية أو مرض السكري أو السمنة أو عدم ممارسة الرياضة بانتظام أو غيره.
- مشاكل في توصيل الحيوانات المنوية، نتيجة إما اضطرابات جنسية كسرعة القذف وإما انسدادات في مجاري الخصية وغير ذلك.
- التعرض المفرط لعدد من العوامل البيئية، مثل المُبيدات الحشرية، وتدخين السجائر، وتعاطي الكحوليات وعقاقير الستيرويدات البنائية، وتناوُل بعض أنواع الأدوية لعلاج حالات العدوى البكتيرية وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب، والتعرض المتكرر للحرارة كما في الساونا أو أحواض الاستحمام الساخنة.
وبمعرفة هذه الأسباب، ولأن خصوبة الرجل تتطلب أن تُنتِج الخصيتان ما يكفي من الحيوانات المنوية السليمة، وأن تُقذَف الحيوانات المنوية بشكل فعال في المهبل ثم تُسافر إلى البويضة، فإن اختبارات الخصوبة الذكورية تعمد بالعموم إلى تحديد ما إذا كان هناك:
- ضَعْف في إنتاج ما يكفي من الحيوانات المنوية السليمة.
- صعوبات في إيصال تلك الحيوانات المنوية لملاقاة البويضة داخل الرحم.
ولذا وإضافة إلى الفحص الإكلينيكي، فقد تشمل اختبارات الخصوبة تحليل السائل المنوي واختبار الهرمونات. وقد يطلب الطبيب فحوصات أخرى وفق النتائج. وتعتمد المعالجة على معرفة السبب إن أمكن. وعلى سبيل المثال، قد يتطلب الأمر تغير العوامل المرتبطة بسلوكيات الحياة، أي إيقاف بعض الأدوية المحددة، وتقليل التعرض للمواد الضارة أو الامتناع عنها، وتحسين تواتر الجماع وتوقيته، وممارسة الرياضة بانتظام، وتحسين العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى إضعاف الخصوبة.
كما قد تُؤدي بعض الأدوية التي قد يصفها الطبيب إلى تحسين عدد الحيوانات المنوية واحتمالية نجاح الحمل، وقد تزيد هذه الأدوية من وظائف الخصيتين، بما في ذلك إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها. ولا يتم اللجوء إلى الحلول الجراحية إلا إذا كان ثمة انسداد في سبيل خروج الحيوانات المنوية أو في حالات وجود دوالي الخصية. ولاحظ أن من المهم جدا التحكم في التوتر النفسي والعاطفي، وتخفيف ضغطهما عند محاولات إنجاح حصول الحمل.
وبالعموم بالنسبة لتحسين فرص الحمل، ينصح الأطباء في مايوكلينك الزوجين الراغبين في حصول الحمل، بممارسة الجماع بانتظام مرات كثيرة قبل إباضة المرأة بوقت قليل للحصول على أعلى معدل لفرص الحمل، وتحديدا قبل 5 أيام على الأقل وحتى يوم واحد بعد انطلاق الإباضة. وعادة ما تحدث الإباضة في منتصف الدورة الشهرية، أي في منتصف المدة بين فترات الحيض بالنسبة لمعظم النساء التي تبلغ دورات الحيض لديهن نحو ٢٨ يوما.
- الغدة الدرقية والحالة النفسية
- بماذا يُمكن أن تتسبب اضطرابات الغدة الدرقية على الحالة النفسية؟
- هذا ملخص أسئلتك. ويمكن أن تتعدد تأثيرات اضطرابات الغدة الدرقية على الحالة النفسية للمزاج، وخاصة القلق والاكتئاب. وكلما زادت شدة مرض الغدة الدرقية، زادت حدة تغيّرات المزاج. واضطرابات الغدة الدرقية تشمل كسل نشاط الغدة الدرقية وزيادة نشاط الغدة الدرقية. وفي حالات زيادة نشاط الغدة الدرقية قد يُعاني بعض المصابين من القلق وسهولة العصبية والتململ. وفي حالات كسل نشاط الغدة الدرقية قد يُعاني المصابين من الاكتئاب وسهولة الشعور بالإرهاق النفسي والخمول الذهني. ولكن هذا التغيرات النفسية المحتملة في بعض الحالات، يرافقها عادة أعراض أخرى أهم لاضطرابات الغدة الدرقية مثل زيادة أو نقص الوزن، وزيادة الحساسية من البرودة أو الحرارة في الأجواء المحيطة، وتغير عادات التبرز، واضطرابات الحيض لدى النساء. وعند تلقي المعالجة الطبية لأي من اضطرابات الغدة الدرقية، تتحسن كثيرا الأعراض النفسية إذا كانت ناجمة عن مرض الغدة الدرقية.
- استشاري باطنية وقلب - مركز الأمير سلطان للقلب في الرياض
الرجاء إرسال الأسئلة إلى العنوان الإلكتروني الجديد:
[email protected]


السعودية الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة