عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 28 شوال 1441 هـ - 20 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15180]

> الدكتور محيي الدين توق، وزير التعليم العالي الأردني، استقبل أول من أمس، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، نايف بن بندر السديري؛ حيث بحثا سبل تعزيز التعاون الأكاديمي المشترك. وأعرب السفير عن اعتزازه بالمستوى التعليمي العالي والأكاديمي للجامعات الأردنية، والسمعة المرموقة التي تتمتع بها، وما حققته من تقدم ملموس في قطاع التعليم العالي في الأردن، مقدماً شكره وتقديره للوزارة لما تقدمه من دعم للطلبة السعوديين الدارسين في الجامعات الأردنية.
> كارين جورجوريان، سفير دولة أرمينيا لدى مصر، استقبلته أول من أمس، السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج؛ حيث أكدت الوزيرة العلاقات الوطيدة بين البلدين، مشددة على أن المصريين الأرمن جزء لا يتجزأ من النسيج الوطني المصري، ولعبوا دوراً مهماً في تاريخ مصر الحديث؛ بينما أكد السفير اعتزاز الجالية الأرمينية بما تكنه مصر لهم من احترام وتقدير، وأن هذه العلاقة تجسدت عبر الأزمنة المختلفة، وتطورت بطبيعة الظروف التي مرت بها الجالية الأرمينية.
> الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي، شارك أول من أمس، في جلسة نقاشية افتراضية بعنوان «هل حان الوقت لعقد جديد للطبيعة؟»، نظمتها اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر؛ تزامناً مع اليوم العالمي للتصحر 2020 الذي يأتي تحت شعار «غذاء... تغذية... ألياف». استهدفت الجلسة التأكيد على الأهمية العالمية لإيجاد نهج شامل للحفاظ على الأراضي الزراعية، وإعادة تأهيلها، والعمل على منظومة متكاملة لمواجهة تحدي التصحر والجفاف، لمرحلة ما بعد «كوفيد– 19».
> أوزفالدو أديب البيطار، سفير الباراغواي لدى لبنان، استقبله أول من أمس، نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني؛ حيث جرى عرض للأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين. وثمن السفير الدور الكبير الذي لعبته وتلعبه الجالية اللبنانية في الباراغواي، في تعزيز علاقات الصداقة بين الشعبين، وخصوصاً مساعدة أبناء الجالية اللبنانية أخيراً بشأن مكافحة وباء «كورونا».
> نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة الإماراتية، اجتمعت أول من أمس، بوزير الثقافة والرياضة الإسباني خوسيه أوريبس، عن بعد، لبحث التعاون الثنائي في القطاع الثقافي والإبداعي، وتبادل الخبرات، وأفضل الممارسات في مجال اللوائح والسياسات الثقافية. وأطلعت الكعبي الوزير الإسباني على الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الإمارات، وتجربة القطاع الثقافي في استدامة الإبداع عبر رقمنة المحتوى الثقافي، وإطلاق البرنامج الوطني لدعم المبدعين الذي قدم 87 منحة مالية للأفراد المستقلين والشركات الإبداعية.
> أيمن عثمان الباروت، الأمين العام للبرلمان العربي للطفل، ترأس أول من أمس، اجتماع الأمانة العامة للبرلمان، عن بعد، بحضور عدد من كوادر البرلمان. وثمن الباروت الأدوار التي قام بها أعضاء وعضوات البرلمان، وتفاعلهم اللافت خلال الأزمة الراهنة، وتوجيه نصائحهم لأقرانهم من الأطفال في مختلف الدول العربية، من خلال مبادرة «احكِ قصتك»، بالشراكة مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة، وما بها من تجارب عايشها الأعضاء ونقلوها بإحساس المسؤولية عبر منصات التواصل الاجتماعي.
> نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي بمصر، أطلقت أول من أمس، منصة التواصل التفاعلي للوزارة، التي تُمكن من التواصل مع المواطنين المستفيدين من البرامج والأنشطة الخاصة بالوزارة. وقالت إن إطلاق هذه المنصة يأتي في إطار الانتقال إلى الخدمات الرقمية والتفاعلية، ومعرفة آراء المواطنين، وتحسين نظم المتابعة، وبالتالي تحسين الأداء. وأضافت أن المنصة هي منظومة تعتمد على إرسال واستقبال رسائل قصيرة على التليفون المحمول مجاناً، بين الوزارة والمواطنين المستهدفين، لتوصيل المعلومات الصحيحة عن الخدمات.
> سيرغي تيرتنتييف، سفير بيلاروسيا في القاهرة، أعلن أول من أمس، عن بدء تسيير رحلات «شارتر» لشركة طيران «بيلافيا» مطلع يوليو (تموز) المقبل، لجلب السائحين البيلاروسيين إلى منتجعات البحر الأحمر وشرم الشيخ، موضحاً أن الخبراء المصريين والبيلاروسيين يتعاونون بشكل وثيق في الوقت الحالي، على تفاصيل الاستئناف السريع لرحلات «شارتر». ولفت إلى أن قطاع السياحة من القطاعات المهمة في التعاون بين مصر وبيلاروسيا، ومن الدعائم القوية لتعزيز الصداقة بين البلدين، مؤكداً أن مصر تتمتع بالتاريخ الفريد والطبيعة الرائعة والشواطئ الجميلة.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة