خطة أوروبية لإعادة توزيع المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر

خطة أوروبية لإعادة توزيع المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر

الاثنين - 24 محرم 1441 هـ - 23 سبتمبر 2019 مـ
وزير داخلية مالطا مايكل فاروجيا (أ.ف.ب)
فيتوريوسا (مالطا): «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلن وزير الداخلية في مالطا مايكل فاروجيا، اليوم الاثنين، أن ألمانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا توصلت لاتفاق بشأن آلية لإعادة توزيع المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر.
وقال فاروجيا إنه ووزراء داخلية ألمانيا وفرنسا وإيطاليا توصلوا إلى «اتفاق بشأن وثيقة مشتركة» يتم طرحها لتكون أساساً لاتفاق أوروبي أوسع نطاقاً، خلال اللقاء المقبل لوزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي.
وقالت وزيرة الداخلية الفنلندية ماريا أوهيسالو، التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، إن الاتفاق «محدد زمنياً» ويركز على المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر.
وطالب المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة ديميتريس أفراموبولوس «جميع الدول الأعضاء» بدعم «آلية إعادة التوزيع المقترحة، والمشاركة في جهود التكامل».
يذكر أن الحكومة المالطية دعت ألمانيا ودولاً أخرى في الاتحاد الأوروبي إلى عقد اجتماع بشأن إنقاذ المهاجرين من الغرق بالبحر في 19 سبتمبر (أيلول) الحالي، للتوصل إلى قواعد انتقالية تحول دون رفض إيطاليا ومالطا السماح لسفن إنقاذ يوجد على متنها مهاجرون بالرسو في موانئها.
ورفضت كلتا الدولتين من قبل أكثر من مرة استقبال سفن يوجد على متنها مهاجرون، ولم تسمحا باستقبالها إلا بعدما تعهدت لهما دول أخرى في الاتحاد الأوروبي عقب مفاوضات شاقة، باستقبال هؤلاء المهاجرين، الذين اضطروا أحياناً للبقاء أسابيع على متن هذه السفن.
مالطا مهاجرين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة