الانقراض السادس الذي يهدد الأرض

الانقراض السادس الذي يهدد الأرض

الأربعاء - 13 ذو الحجة 1440 هـ - 14 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14869]
لندن: «الشرق الأوسط»
عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي، صدر كتاب «الانقراض السادس: تاريخ لا طبيعي»، تأليف الكاتبة الأميركية إليزابيث كولبرت، ونقله إلى العربية أحمد السماحي وفتح الله الشيخ.
في الكتاب تتناول الكاتبة الأميركية إليزابيث كولبرت، ما تسميها «ملامح الانقراض السادس»، الذي هو الموت الشامل الذي يتعرض له التنوع الحيوي. والإنسان هو مصدر الخطر على هذا التنوع، مشيرةً إلى أن «زيادة نسبة الحموضة في المحيطات ستكون من المحركات الرئيسية وراء عملية الانقراض». الكتاب رحلة توثيق لتداعيات الانقراض الذي بدأ في التجلي، وثمة تسليط للضوء على عدد من العلماء الذين نبهوا إلى الكارثة المقبلة.
وتحدث ىهذه الانقراضات، كما حصل في الماضي، بفعل أسباب متنوعة منها: التغير المناخي الكبير، وتغير كيمياء وحموضة المحيطات، واصطدام كويكب بكوكب الأرض. أما الانقراض السادس موضوع هذا الكتاب، فسببه نحن البشر، بتحضرنا وتكنولوجياتنا التي غيّرت المحيط الحيوي، فيزيائياً وكيميائياً، وقلصت بدرجة هائلة مواطن الحيوانات والنباتات. ودفع ذلك موجة انقراض غير مسبوقة تجري أحداثها بسرعة كبيرة. وعن ذلك، يقول أحد العلماء: «بما نفعله تجاه أشكال الحياة الأخرى، فإننا كمن يقطع فرع الشجرة الذي يجلس عليه».
Kuwait كتب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة