عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 11 ذو القعدة 1440 هـ - 13 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14837]
> الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، سفير مملكة البحرين في لندن، أقام الفعالية السنوية في البرلمان البريطاني لجمعية أصدقاء البحرين ومجموعة الصداقة البحرينية البرلمانية. وأشار السفير خلال كلمته الترحيبية إلى أهمية العلاقة التاريخية بين البلدين الصديقين التي تظهر جلياً من خلال الدور المهم للمجموعة البرلمانية وجمعية أصدقاء البحرين في إبراز الصورة المشرفة للبحرين في المملكة المتحدة، والدور الكبير الذي يقومان به للترويج لمنجزات البحرين المحققة على الأصعدة كافة، حيث وصفهم كخير سفراء لمملكة البحرين في الأوساط البريطانية.
> رائد أبو السعود، وزير المياه والري الأردني، استقبل سفير الجمهورية الفرنسية، ديفيد بيرتولوتي، بمناسبة انتهاء مهام عمله كسفير للجمهورية الفرنسية لدى عّمان. وأعرب الوزير عن امتنانه وتقديره للجهود الفاعلة التي بذلها السفير طيلة فترة عمله في تعزيز أواصر التعاون في قطاع المياه، والمشروعات الكثيرة التي نفذت خلال الفترة الماضية، مؤكداً أن العلاقات الأردنية - الفرنسية التي أرسى دعائمها الملك عبد الله الثاني نمت بشكل كبير، خصوصاً في مجال تطوير مصادر المياه.
> ماساكي نوكي، سفير دولة اليابان في القاهرة، التقى الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، وذلك لبحث التعاون الثنائي بين البلدين في قطاعي الشباب والرياضة. وأكد السفير أن «مصر تعتبر من أهم الدول في الشرق الأوسط وأفريقيا التي دائماً ما نتطلع إلى التعاون معها بشكل دائم ومستمر في مختلف المجالات»، لافتاً إلى أن مصر أصبحت من الدول التي لديها طفرة رياضية كبيرة في مختلف الألعاب، ونأمل أن تظهر بشكل مميز في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو.
> أقامت وزارة الخارجية البحرينية حفلاً لتوديع أحمد رشيد خطابي، سفير المغرب بالمنامة، بمناسبة انتهاء فترة عمله لدى المملكة. وأشادت الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية، بالجهود الدؤوبة الطيبة التي قام بها خطابي خلال فترة عمله الدبلوماسي في البحرين، مما أسهم في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والنهوض بها إلى آفاق أرحب، بما يلبي الطموحات والآمال المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين، فيما تمنى خطابي للبحرين وشعبها الشقيق المزيد من الرقي والازدهار.
> السفير شفيق شميم، قدم أوراق اعتماده إلى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، مندوباً دائماً لجمهورية أفغانستان الإسلامية لدى المنظمة. ونقل السفير الأفغاني تحيات رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية، محمد أشرف غني، للأمين العام، وشكره على دعم المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلم والاستقرار في أفغانستان الذي عقد العام الماضي. وأكد اعتزازه بتمثيل بلاده لدى المنظمة، فيما أكد الأمين العام استعداد منظمة التعاون الإسلامي الكامل لدعم أفغانستان في مختلف المجالات.
> جون أبي زيد، سفير الولايات المتحدة في الرياض، استقبله رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية، عبد الهادي بن أحمد المنصوري، بمقر الهيئة بالرياض. وجرى خلال الاستقبال عرض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وسبل التعاون بين الهيئة والمعنيين بالنقل الجوي في الولايات المتحدة الأميركية. وأشاد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالعلاقات والتعاون القائم بين البلدين الصديقين في مجال النقل الجوي، وفي مختلف المجالات، بما يسهم في تحقيق آمال وطموحات الشعبين الصديقين.
> ستيفان روماتيه، سفير الجمهورية الفرنسية في القاهرة، حضر احتفالية قنصلية فرنسا بالإسكندرية بالعيد الوطني الفرنسي. وقال السفير إن بلاده تتعاون مع مصر في المجالات كافة، ومنها التعاون التعليمي، حيث إن بلاده بصدد إعادة بناء مدرسة كبيرة جديدة بالإسكندرية، هي «المدرسة الفرنسية»، لتستوعب نحو 2000 طالب وطالبة، مؤكداً أن فرنسا تأمل زيادة التعاون، وأن يكون مستمراً وبقوة، لأن فرنسا حريصة على التعاون مع مصر في القطاعات كافة.
> باتريسيو فوندي، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في أبوظبي، منحه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، وسام الاستقلال من الطبقة الأولى، تقديراً للجهود التي بذلها خلال فترة عمله في الدولة، مما أسهم في تطوير وتعزيز العلاقات بين دولة الإمارات والاتحاد الأوروبي في كثير من المجالات. وقلد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، السفير الوسام خلال استقباله له بمكتبه بديوان عام الوزارة في أبوظبي، معرباً عن أمنياته للسفير بالتوفيق والنجاح.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة