التناول الروائي للعالم في القرن الـ21

التناول الروائي للعالم في القرن الـ21

الاثنين - 23 شعبان 1440 هـ - 29 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14762]
بغداد: «الشرق الأوسط»
عن دار «المدى» العراقية، صدر حديثاً كتاب «التناول الروائي للعالم في القرن الحادي والعشرين» لآدم كيرش، وهو شاعر وناقد أدبي أميركي يعمل مشاركاً دائماً في الحلقة النقاشية الأدبية لمركز الدراسات الأميركية التابع لجامعة كولومبيا. وترجمت الكتاب إلى العربية الروائية لطفية الدليمي.
يرى كيرش في هذا الكتاب أن «التحدي الماثل أمام الروائي العالمي يكمن في أمور كثيرة هي في جوهرها مسألة أسلوب وتقنية: كيف يتأتى لكاتب متجذر في ثقافة ما أن ينقل حقيقتها إلى قراء من أماكن وثقافات شديدة التباين؟».
وفي مقال آخر يحمل عنوان «دفاعاً عن الرواية العالمية»، يقول: «تبدو الرواية العالمية على المستوى النظري بمثابة منكهات مطيبة لمعالجة الخيبة وقلة الحيلة والتمكين، وواضحة تماماً تلك الحقيقة المؤكدة بشأن كون الرواية التي تنال نجاحاً حول العالم أكثر من روايات أخرى - بحسب أعداد القراء، مثلاً في أعمال الرعب التي كتبها (ستيغ لارسن) والتي تستمد آلامها من أجواء هوليود ثم سرعان ما تصبح مادة مثالية لهذه الأفلام السائدة في البيئة الهوليوودية».
وعن صور المستقبل المخيفة يقول: «إذا كان الأدب العالمي حقبة يتسيدها الكفاح المستديم على الشاكلة التي لا ينفك يؤكدها العديد من المراقبين لمشهد الأدب العالمي فإن هذا الكفاح ليس مقصوراً على السعي وراء الشهرة والهيلمانات الإعلامية البراقة وأن واحدة من أكثر الأفكار المعرضة لخطر التجاهل والإنكار في الأدب العالمي هي فكرة السلطة المرجعية».
العراق كتب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة