د. جبريل العبيدي
كاتب وباحث أكاديمي ليبي. أستاذ مشارك في جامعة بنغازي الليبية. مهتم بالكتابة في القضايا العربية والإسلامية، وكتب في الشأن السياسي الليبي والعربي في صحف عربية ومحلية؛ منها: جريدة «العرب» و«القدس العربي» و«الشرق الأوسط» اللندنية. صدرت له مجموعة كتب؛ منها: «رؤية الثورات العربية» عن «الدار المصرية اللبنانية»، و«الحقيقة المغيبة عن وزارة الثقافة الليبية»، و«ليبيا بين الفشل وأمل النهوض». وله مجموعة قصصية صدرت تحت عنوان «معاناة خديج»، وأخرى باسم «أيام دقيانوس».
TT

ليبيا ضحية الصراع الإيطالي ـ الفرنسي

التلاسن الإيطالي الفرنسي، حول ليبيا، يفسر حالة الصراع الفرنسي الإيطالي، فقد كشف هذا الأمر عن حالة حرب بالوكالة بين الفرنسيس والطليان، المستعمرين السابقين لليبيا، ولهذا لا يزال الصراع محتدماً بينهما، فكلاهما يحاول اختزال ليبيا في بئر بترول، ويتصارعان عليه.
فإيطاليا تستورد 48 في المائة من استهلاكها من النفط من ليبيا، وأكثر من 40 في المائة من الغاز، هي وراء سيل الشتائم، التي أطلقها وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني إذ قال: «إن مانويل ماكرون، سيكون مخطئاً فيما لو اعتقد أن ليبيا تخصه، فليبيا لها علاقة مميزة تاريخياً مع إيطاليا، ولن نتخلى عنها أبداً». ومما قال أيضاً: «العلاقة مع ماكرون ممتازة وتتسم بالصداقة، ولكن ماكرون يسعى للدفاع عن المصالح الفرنسية، بينما واجبي أن أحمي المصالح الإيطالية» لترد عليه ناتالي لوازو الوزيرة الفرنسية المكلفة الشؤون الأوروبية بالقول: «إن فرنسا لن تشارك في مسابقة الأكثر غباء»، بينما وصفها مكتب ماكرون بالتصريحات «السخيفة».
هذا التلاسن يؤكد أن الصراع بينهما في ليبيا، هو صراع مصالح وحمايتها، وليست من بسبب اختلاف رؤى من أجل استقرار ليبيا، الاستقرار الذي ليس ضمن أجندة قادة البلدين، خاصة أن إيطاليا تتعاون مع الميليشيات وجماعة الإخوان، الراعي الرسمي للتنظيمات الإرهابية، وتريد أن يتسلم الإخوان السلطة، ولكون الانتخابات في الوقت الحالي، ليست في مصلحة جماعة الإخوان، ولهذا السبب تقوم إيطاليا بالتحرك الدولي والتأثير والضغط لتأخيرها، لذا لم توافق إيطاليا على ما تمخض عنه مؤتمر باريس بإجراء انتخابات في ليبيا، ليس فقط لمناكفة فرنسا كعادتها، ولكن لمعرفتها المسبقة بخسارة جماعة الإخوان، التي تقاطعت مصلحة إيطاليا معها، فسعت إلى تمكينها من حكم ليبيا.
في سباق التلاسن، فقد سبقتهم العام الماضي، وزيرة الدفاع الإيطالية، إليزابيتا ترينتا، التي حذرت السلطات الفرنسية، بالقول لنظيرتها الفرنسية، فلورنس بارلي «لنكن واضحين، القيادة في ليبيا لنا».
الحقيقة أن فرنسا وإيطاليا وبريطانيا ما زالت تنظر إلى ليبيا نظرة استعمارية، وليس كدولة مستقلة ذات سيادة، وهذا ما أكدته صحيفة «لاستامبا» الإيطالية من «أن الدور الفرنسي في ليبيا يهدد الأمن القومي الإيطالي نفسه»، ووصفته بأنه «تهميش لإيطاليا في المغرب العربي».
بينما تحاول أن تنفرد فرنسا بالجنوب، الذي تعتبره إرثها التاريخي بليبيا، ولكن تحرك الجيش الليبي وسيطرته على عاصمة الجنوب الغربي سبها، واستعادة كبرى القواعد العسكرية قاعدة تمنهنت، سيجعل من أطماع فرنسا وغيرها في الجنوب مجرد سراب، يحسبه الظمآن ماءً.
إيطاليا التي لا تبذل أي جهد يذكر ولا تقدم أي مساعدة لليبيا، لمواجهة تسونامي الهجرة غير القانونية، بل وتغلق موانئها أمام سفن الإنقاذ الإنسانية المحملة بالناجين من الغرق في البحر المتوسط، وتقوم بدور المتفرج على الضحايا، بل وتطالب الآخرين بلعب دور نيابة عنها، ولا تكتفي بالفرجة بل تتطاول على غيرها، فهذا ماتيو سالفيني الذي صرح بالقول: «إن بلاده ترفض «تلقي الدروس المنافقة من بلد مثل فرنسا» التي يتهمها بالتقاعس وغض الطرف عن أزمة المهاجرين.
الصراع الفرنسي الإيطالي، على الكعكة الليبية، يقوض جهود مكافحة الإرهاب والفوضى في ليبيا، بل ويمكّن لـ«داعش» وأخواتها التمدد، ويزيد من معاناة الشعب الليبي، الذي ضاق بالفوضى والإرهاب وضنك العيش، وسوء إدارة الموارد الطبيعية، وهو الذي يطفو على بحيرة نفط تكالبت الأمم عليها، وتسببت في عودة المستعمر لها من أبواب شتى، بسبب التشظي السياسي.
ليبيا لن تستمر ضحية وساحة «مباراة نارية» بين الطليان والفرنسيين، كما وصفتها الصحف الإيطالية، ولن تكون ساحة لتصفية الحسابات وتعارض المصالح الإيطالية والفرنسية، سواء لشركتي «إيني» الإيطالية و«توتال» الفرنسية، أو غيرهما، فليبيا ستهزم السياسة الاستعمارية النفطية، كما هزمت «داعش» وأخواتها، بعزيمة رجال الجيش الليبي، فلا مكان في ليبيا لمن يحن للمستعمر.