ملتقى المونودراما في السعودية يتيح المنافسة للتعبير عن القدرات

8 عروض مسرحية بجمعية الثقافة والفنون

الملتقى الأول من دون جوائز لإيمان القائمين عليه بأن جميع الفرق فائزة... وفي الاطار مشهد من أحد العروض المسرحية في الدورة الأولى
الملتقى الأول من دون جوائز لإيمان القائمين عليه بأن جميع الفرق فائزة... وفي الاطار مشهد من أحد العروض المسرحية في الدورة الأولى
TT

ملتقى المونودراما في السعودية يتيح المنافسة للتعبير عن القدرات

الملتقى الأول من دون جوائز لإيمان القائمين عليه بأن جميع الفرق فائزة... وفي الاطار مشهد من أحد العروض المسرحية في الدورة الأولى
الملتقى الأول من دون جوائز لإيمان القائمين عليه بأن جميع الفرق فائزة... وفي الاطار مشهد من أحد العروض المسرحية في الدورة الأولى

انطلق أول من أمس «ملتقى المونودراما» الذي يقدم ثمانية عروض مسرحية بتنظيم من مسرح لجمعية الثقافة والفنون بالدمام، حيث تتنافس العروض من أجل منح الفرصة للمسرحيين الشباب للتعبير عن قدراتهم.
ويقدم الملتقى الذي تنتهي فعالياته اليوم ستة عروض، تتخللها ندوات تطبيقية تناقش كل عرض على حدة، في حين يقدم الملتقى في اليوم الأخير عرضين، مع إتاحة مجال النقاش لتقييم العرض والتجربة المسرحية.
وأكد يوسف الحربي، مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، أن من أهم أهداف الملتقى هو فتح الباب للمسرحيين الشباب ليختبروا إمكاناتهم المسرحية ضمن هذا الشكل من العروض، وأضاف «ملتقى المونودراما» الأول يعد مختبراً مسرحياً حقيقياً للفعل والنص والأداء والرؤية الإخراجية المسرحية، كما يشكل أيضاً مختبراً للتلقي، حيث سيكون الجميع شركاء في عملية تلقي العروض، وفتح الباب أمام المسرحيين الشباب ليختبروا إمكاناتهم المسرحية ضمن هذا النوع من العروض، التي تهدف إلى تحريك الساكن.
من جهته، قال عباس الحايك، مدير بيت المسرح، إنهم حرصوا في الملتقى الأول على أن يكون من دون مسابقة ومنافسة على جوائز لإيمان القائمين على الملتقى بأن جميع الفرق بمخرجيها ومؤلفيها وممثليها فائزون.
وبدأت العروض بمسرحية «الشرقي الذي فقد» لفرقة «إبحار»، وهي من تأليف وإخراج وتمثيل الفنان ياسر الحسن، الذي قدم عملاً يتناول قصة بحار عربي يعمل على ظهر سفينة قراصنة برتغاليين إثر انتشاله من البحر بعد غرق سفينته، حيث جسّد الحسن الصراع في الإبقاء على هويته من الضياع، مستعرضاً ذكرياته مع مريم، الفتاة التي أحبها.
في حين كان العرض الثاني لفرقة الرياض المسرحية بعنوان «البلا أوراق» من تأليف عباس الحايك، وإخراج حسين الفيفي، وتمثيل عبد العزيز العبدان الذي جسد معاناة من يعيش بلا هوية أو جنسية، وكيف يشعر بأنه ملاحق من الجهات المسؤولة عن القبض على المخالفين لنظام الإقامة، حيث يجد نفسه يعشق فتاة لا يستطيع أن يتقدم لها بسبب وضعه الاجتماعي.
بينما جاء العرض الثالث الذي قدمته فرقة «رتاج» بعنوان «أبو الأذنين» مختلفاً عن سابقيه باعتماده على اللغة العامية، في حين العرضان السابقان كانا باللغة الفصحى. وتناول العرض الذي كتبه عمر كاسب البدران وأخرجه خالد الخميس ولعب بطولته «دغش الدغيش» قصة رجل يعاني من عقدة نفسية؛ لأن المحيطين به يطلقون عليه لقب أبو الأذنين، وهو ما تسبب في هربه المستمر والعيش في العزلة بما تحمّله من معاناة.
كما تشمل العروض «غوايات البهاء» الذي تقدمه فرقة «نورس» المسرحية، من تأليف موقف مسعود وإخراج كميل العلي، وعرض «وجود» الذي تقدمه فرقة «همسات شهرزاد» من تأليف نصار النصار وإخراج مريام بو خمسين، وعرض «بارنويا» الذي تقدمه فرقة «بلك لايت» من تأليف عباس حايك وإخراج صقر القرني، وعرض «ربيع آخر» الذي تقدمه فرقة «نورس المسرحية» ومن تأليف وإخراج لين السيوفي، وعرض «الحصرم» الذي تقدمه فرقة «أقواس الدوائر» المسرحية ومن تأليف عبد الباقي البخيت وإخراج راشد الورثان.


مقالات ذات صلة

بنغازي الليبية تبحث عن الضحكة الغائبة منذ 12 عاماً

يوميات الشرق أبطال أحد العروض المسرحية ضمن فعاليات مهرجان المسرح الكوميدي في بنغازي (وال)

بنغازي الليبية تبحث عن الضحكة الغائبة منذ 12 عاماً

بعد انقطاع 12 عاماً، عادت مدينة بنغازي (شرق ليبيا) للبحث عن الضحكة، عبر احتضان دورة جديدة من مهرجان المسرح الكوميدي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه (البوستر الرسمي)

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه. وظيفتها تتجاوز الجمالية الفنية لتُلقي «خطاباً» جديداً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
ثقافة وفنون مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

صدر حديثاً عن دائرة الثقافة في الشارقة العدد 62 لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2024 من مجلة «المسرح»، وضمَّ مجموعة من المقالات والحوارات والمتابعات حول الشأن المسرح

«الشرق الأوسط» (الشارقة)
يوميات الشرق برنامج «حركة ونغم» يهدف لتمكين الموهوبين في مجال الرقص المسرحي (هيئة المسرح والفنون الأدائية)

«حركة ونغم» يعود بالتعاون مع «كركلا» لتطوير الرقص المسرحي بجدة

أطلقت هيئة المسرح والفنون الأدائية برنامج «حركة ونغم» بنسخته الثانية بالتعاون مع معهد «كركلا» الشهير في المسرح الغنائي الراقص في مدينة جدة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق أشرف عبد الباقي خلال عرض مسرحيته «البنك سرقوه» ضمن مهرجان العلمين (فيسبوك)

«سوكسيه»... مشروع مسرحي مصري في حضرة نجيب الريحاني

يستهد المشروع دعم الفرق المستقلّة والمواهب الشابة من خلال إعادة تقديم عروضهم التي حقّقت نجاحاً في السابق، ليُشاهدها قطاع أكبر من الجمهور على مسرح نجيب الريحاني.

انتصار دردير (القاهرة )

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.