سنة أولى دراما.. ممثلات سعوديات قادمات من المسرح إلى الشاشة

تحدثن لـ«الشرق الأوسط» عن ظهورهن في «خيوط المعازيب»

‎مريم حسين في مشهد من العمل (الشرق الأوسط)⁩
‎مريم حسين في مشهد من العمل (الشرق الأوسط)⁩
TT

سنة أولى دراما.. ممثلات سعوديات قادمات من المسرح إلى الشاشة

‎مريم حسين في مشهد من العمل (الشرق الأوسط)⁩
‎مريم حسين في مشهد من العمل (الشرق الأوسط)⁩

لم تأتِ تسمية المسرح بـ«أبو الفنون» عبثاً، فلطالما كان أساس انطلاقة كثير من الفنانين الذين وقفوا على خشبته، ومن ثَمّ برزت أسماؤهم في السينما والتلفزيون. الأمر نفسه يحدث حالياً في دراما رمضان مع ظهور وجوه سعودية نسائية جديدة، بعد أن عانت الدراما المحليّة لعقود مضت من شحّ هذه الوجوه. ويأتي مسلسل «خيوط المعازيب» ليفرش الطريق بالورود أمام 5 ممثلات سعوديات يظهرن للمرة الأولى على الشاشة الصغيرة، واستطعن إثبات أن الممثلة الجيدة تظهر موهبتها في أول عمل لها، ومهما كانت مساحة دورها.

جذبت الممثلات الخمس الأنظار إليهن من خلال هذا العمل التراثي الملحمي الذي يركّز على منطقة الأحساء في حقبة الستينات من القرن الماضي، وهن: لبنى عبد الحميد، ومريم حسين، وآمال الرمضان، وآرم فيصل، ورقية الجاسم.

لبنى عبد الحميد وآمال الرمضان في مشهد ليلة الحناء (الشرق الأوسط)

تصل ابنة الأحساء الممثلة لبنى عبد الحميد إلى الشاشة بعد رحلة 12 عاماً على خشبة المسرح، كما توضح لـ«الشرق الأوسط»، مبيّنة أنه سبق لها وقدمت كثيراً من الأعمال المسرحية، قبل أن تظهر في «خيوط المعازيب» بدور «أم أحمد» التي تواجه كثيراً من المصادفات الصعبة. وعن قصة البداية تقول: «كنت أعمل في فرقة مسرحية مع مجموعة من السيدات، وحين علمت من الفنان إبراهيم الحساوي أن ثمة فرصة لي للتمثيل لم أتردد بخوضها وكانت دوري في المسلسل الذي بدأ العمل عليه في عام 2018». وتتابع: «هو عمل أحسائي مستوحى من تاريخ وقصص حقيقية حدثت في الستينات. راق لي الأمر كثيراً فهذه الأجواء تجذبني وأحبها، ولطالما حلمت بتقديم طابع تراثي وأرى فيه تحدياً مختلفاً». وتشير لبنى إلى أن التصوير استغرق نحو عامين، ومرّ بكثير من المعوقات، إلا أن ذلك لم يقلّل من حماستها لخوض هذه التجربة، بل استغلت هذه الفترة للبحث عن جوانب دورها في المسلسل، وعنه تقول: «أم أحمد تشبهني كثيراً، وتعلّقت بها لسنوات. إنها شخصية حقيقية لامرأة كانت تعيش في الأحساء ومن قصتها استُلهمت أحداث العمل. فقد كانت شخصية قوية ومؤثرة في مجتمعها في ذاك الزمان، واختُزلت حياتها في جانب واحد، في حين كان لها جوانب أخرى».

الممثلة السعودية آمال الرمضان (الشرق الأوسط)

أما الممثلة آمال الرمضان، التي تقدم في المسلسل دور الزوجة المتفانية «سارة»، فتحدثت لـ«الشرق الأوسط» قائلة: «(خيوط المعازيب) هو أول تجربة لي على شاشة التلفزيون. فمسيرتي الفنية بدأت على خشبة المسرح، حيث صُقلت موهبتي وبات اسمي معروفاً في الوسط المسرحي. وفي يوم من الأيام، شاهدني منتج على الخشبة ولم يتردد في ترشيحي لتجربة أداء في كاستنغ المسلسل بالأحساء، فقمت بالدور المطلوب مني، ووافقوا على تأديتي لشخصية (سارة)».

وعن دورها تقول: «سارة هي امرأة حساويّة شابة وعطوفة وحنونة بشكل كبير، حلمها في الحياة أن تكون أماً، لكنها تواجه عقبة تأخر الحمل، وعلى الرغم من أنها شخصية عقلانية فإنها تسعى بشتّى الطرق لتصبح أماً؛ حتى لو كان ذلك بطرق غير منطقية أو مضحكة، كأن تتجه إلى السّحر». وتردف: «هي تحب زوجها كثيراً، ولا تريد خسارته، وهذا الحب كان أحد دوافع جنونها للسعي وراء الأمومة».

مريم حسين وعبد المحسن النمر في مشهد من المسلسل (الشرق الأوسط)

وبدورها تحدثت الممثلة مريم حسين لـ«الشرق الأوسط»، عن دورها في المسلسل، فهي الزوجة الثانية للتاجر الجشع أبو عيسى (الفنان عبد المحسن النمر)، واسمها «شيخة». بداياتها كانت أيضاً على خشبة المسرح. وعن تجربتها تقول: «قابلت الفنان إبراهيم الحساوي في اليوم العالمي للسينما في جمعية الثقافة والفنون بالأحساء. حينها كان فريق العمل يبحث عن ممثلات من الأحساء لتأدية الأدوار، وبعد ذلك بشهر تواصلوا معي لعمل كاستنغ. في البداية كانت الفكرة بأن أجسّد دور (سارة)، ولكنّي لم أشعر بقواسم مشتركة مع شخصيتها، ليخبرني المخرج عبد العزيز الشلاحي بعدها بأني سأقدّم دور (شيخة)، وبالفعل ارتحت للدور».

وتشير مريم إلى أنها محظوظة لأنها لعبت دورها مع النجم السعودي عبد المحسن النمر، وهو ما وصفته بالأمر المخيف، مضيفةً: «كان أول عمل لي في التلفزيون. أرعبتني فكرة الوقوف أمام الفنان الكبير عبد المحسن النمر، الذي دعمني وكان معلمي الأول في هذه التجربة، فلقد كنت معه طيلة مشاهد العمل».

وتؤكّد مريم أن الأمر لم يكن سهلاً على الإطلاق: «أخافني ظهوري الأول، وخشيت من ردود فعل الناس، ولكن بعد عرض المسلسل سعدت كثيراً بالأصداء الجيدة». وتتحدث عن دورها في العمل قائلة: «شيخة هي امرأة طيبة ومسكينة، عاشت بكنف أختها وزوج أختها فكانت ترى في أبو عيسى أباً لها، وليس الرجل الذي تزوجته بعد وفاة أختها، وهو أمر مزعج نفسياً وربما يفسّر عدم رضاها عن حياتها، وكانت تتمنى حياة مختلفة، وأن تكون زوجة لرجل من عمرها تنجب منه أطفالاً وتكوّن أسرة طبيعية».

جدير بالذكر أن مسلسل «خيوط المعازيب» يحتل حالياً المرتبة الثانية في قائمة الأعمال الأعلى مشاهدة على منصة «شاهد» في السعودية. العمل من 25 حلقة، يجمع حشداً كبيراً من الممثلين السعوديين، مثل: عبد المحسن النمر، وإبراهيم الحساوي، وفيصل الدوخي، وسعيد قريش، إلى جانب الممثلة البحرينية ريم أرحمة وعدد كبير من الوجوه الصاعدة.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

تقرير يكشف عن علاقات غرامية لإيلون ماسك مع موظفات في «سبيس إكس»

إيلون ماسك (د.ب.أ)
إيلون ماسك (د.ب.أ)
TT

تقرير يكشف عن علاقات غرامية لإيلون ماسك مع موظفات في «سبيس إكس»

إيلون ماسك (د.ب.أ)
إيلون ماسك (د.ب.أ)

كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن علاقات غرامية متعددة لمالك شركة «سبيس إكس» إيلون ماسك؛ أبرزها مع متدربة سابقة في الشركة، قام بتعيينها لاحقاً في فريقه التنفيذي. كما زعمت إحدى النساء، وهي مضيفة طيران في الشركة، أنه في عام 2016 عرض ماسك شراء حصان لها مقابل إقامة علاقة غرامية. وزعمت امرأة أخرى أن ماسك طلب منها عام 2013 أن تنجب له أطفالاً. كما أقامت امرأة رابعة في الشركة علاقة جنسية لمدة شهر مع ماسك في عام 2014.

المتدربة

قالت إحدى النساء إنها التقت ماسك قبل سنوات أثناء فترة تدريبها، عندما كانت لا تزال في الكلية. وأضافت أنها اتصلت به لتطرح أفكاراً من شأنها تحسين شركة «سبيس إكس». وأخبرت المرأة أصدقاءها أن تواصلها أدى إلى علاقة جنسية مع ماسك في النهاية.

وبحسب الصحيفة، التقت المرأة ماسك في أوائل عام 2010 خلال فترة تدريبها الصيفي في شركة «سبيس إكس» وبعد مرور عام رتّب الرئيس التنفيذي للشركة لمقابلة المرأة في منتجع في صقلية، حيث كان يحضر مؤتمراً. وقالت المرأة في إحدى الإفادات الخطية إنه بعد أن قطعت علاقتها مع ماسك ظلا صديقين لكن في عام 2017، اتصل ماسك شخصياً بها بشأن وظيفة بدوام كامل في الشركة. انتقلت المرأة من نيويورك إلى لوس أنجليس لتصبح موظفة في فريق ماسك التنفيذي.

قال موظفون سابقون إنها على الرغم من كونها مهندسة موهوبة، فإنهم وجدوا أنه من الغريب أن يُمنح شخص مبتدئ مثل هذا الدور رفيع المستوى بالقرب من رئيسه. قالت في إحدى الإفادات الخطية إنها تعتقد أنها كانت واحدة من العديد من المرشحين لهذا الدور. وبعد وصولها إلى كاليفورنيا، دعاها ماسك لتناول مشروب، وجاء إليها ولمس صدرها، كما قال أصدقاؤها إنها أخبرتهم بذلك في ذلك الوقت. وقالت المرأة إن ماسك حاول إحياء علاقتهما من جديد، التي بدأت قبل تعيينها في الشركة، إلا أنها رفضت هذا العرض. ولفتت المرأة إلى أنه لم يكن هناك أي علاقة جنسية مع ماسك في أي وقت أثناء عملها في «سبيس إكس» من عام 2017 إلى عام 2019.

مضيفة الطائرة

ظهرت أحد حوادث التحرش الجنسي المزعومة تجاه ماسك علناً، في تقرير صدر عام 2022 بواسطة Business Insider حول المضيفة التي أخبرت «سبيس إكس» أن ماسك كشف عن نفسه لها وطلب منها ممارسة الجنس. زعمت المرأة، التي عملت بموجب عقد مع الشركة، أن ماسك تعرى أمامها وعرض عليها حصاناً مقابل ممارسة الجنس أثناء قيامها بتدليكه خلال الرحلة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. كما زعمت أن شركة «سبيس إكس» خفضت نوبات عملها بعد أن رفضت محاولاته. وافقت الشركة على دفع مبلغ 250 ألف دولار لها. ووصف ماسك ادعاءات المضيفة بأنها «غير صحيحة على الإطلاق».

عرض «الإنجاب»

في صيف عام 2013، زعمت امرأة أن ماسك طلب منها في مناسبات عدة إنجاب أطفاله، وفقاً لأشخاص مطلعين على هذه الادعاءات. لكن المرأة التي تعمل في الشركة رفضت العرض وواصلت العمل، لكن علاقتهما تدهورت. إلى جانب مزاعم «الإنجاب»، حرم ماسك المرأة من زيادة في الراتب واشتكى من أدائها. تلقت المرأة حزمة خروج من النقد والأسهم تقدر قيمتها بأكثر من مليون دولار.

«مفاجأة كبيرة»

في خريف عام 2014، بدأ ماسك علاقة جنسية مع امرأة جديدة، كانت تعمل لصالحه. كان ماسك لا يزال متزوجاً بـ«رايلي». في أواخر خريف عام 2014، بناءً على طلب ماسك، اقترب من المرأة الجالسة على مكتبها وسألها عما إذا كانت تريد تناول مشروب والتحدث في قصره في بيل إير، مقر إقامته الرئيسي في لوس أنجليس. وأصبح ماسك والمرأة قريبين من الناحية المهنية، ووفق التقرير، فقد جلسا على مرأى من بعضهما في المكتب وكانا على اتصال متكرر بشأن شؤون العمل. جاءت دعوة ماسك بمثابة «مفاجأة كبيرة» للمرأة وعندما وصلت إلى منزل ماسك في تلك الليلة، ومعها جهاز الكومبيوتر الخاص بها وحقيبة العمل، ذهبا إلى غرفة معيشته. وأخبرت المرأة أصدقاءها في الأيام التالي أنها شربت الخمر هي وماسك وتحدثا، وأن ماسك قد أخبرها بأنها تتمتع بالجمال والذكاء معاً، واستمر في مدحها. وأنهما أقاماعلاقة عاطفية، وقضيا معظم بقية الليل وهما يتحدثان.