إستشارات

إستشارات
TT

إستشارات

إستشارات

- النوم والجسم
> ما الذي يحصل في الجسم أثناء النوم؟
مها - الرياض.
- هذا ملخص أسئلتك عن النوم ونوعية التغيرات التي تحصل في الجسم خلاله. وقد كان الاعتقاد العلمي السابق أن الناس يكونون غير نشطين بدنيا وعقليا أثناء النوم، لكننا الآن نعرف أن الأمر ليس كذلك، بل إن الجسم والدماغ يقومان طوال ساعات نوم الليل، بإجراء عدد من العمليات الحيوية ذات التأثيرات الإيجابية من الناحية الصحية، ولذا فالنوم في ساعات الليل مهم لصحة الجسم.
وهناك نوعان رئيسيان من النوم، هما: «نوم حركة العين السريعة» و«نوم غير حركة العين السريعة»، وخلال نوم الليل يتكرر الدخول في تلك المراحل بشكل متعاقب، وتسمى دورات مراحل النوم.
وفي مرحلة «نوم حركة العين السريعة»، تتحرك العينان بسرعة، وتحصل الأحلام غالباً فيها، ويرتفع فيها نبض القلب ووتيرة التنفس ودرجة حرارة الجسم ومستوى ضغط الدم إلى مستويات قريبة لتلك التي تحصل في فترات الاستيقاظ بالنهار.
ولكن غالبية نوم ساعات الليل هو من نوع «نوم غير حركة العين السريعة» الذي يدخل المرء فيه بالتدرج وصولاً إلى النوم العميق الذي تتدنى فيه درجة استجابة الدماغ للمؤثرات الخارجية وتزداد بالتالي صعوبة الاستيقاظ، ومن ثم تبطؤ معظم وظائف الجسم. ولذا خلال النوم، تنخفض درجة حرارة الجسم بمقدار يصل إلى درجتين مئويتين، وخاصة قبل ساعتين من الاستيقاظ الطبيعي المعتاد في الصباح. ولكن لاحظي أن في فترة نوم حركة العين السريعة يتم إلغاء عمل مركز ضبط حرارة الجسم الذي في الدماغ، ولذا تتأثر حرارة الجسم بأجواء درجة حرارة غرفة النوم، باردة أو حارة، وبالتالي يزداد استرخاء النوم بزيادة برودة الغرفة، وتتحسن فرصة الاستيقاظ باعتدال برودة الغرفة.
والتنفس يصبح أبطأ وأكثر عمقاً في مرحلة «نوم غير حركة العين السريعة»، ويصبح أسرع نسبياً في مرحلة «نوم حركة العين السريعة». وكذلك الحال مع نبض القلب وضغط الدم.
وأثناء النوم العميق، يعمل الجسم على إصلاح العضلات والأعضاء والخلايا الأخرى. ويتم إنتاج المواد الكيميائية التي تقوي جهاز مناعة الجسم. وخلال مرحلة «نوم حركة العين السريعة»، يقوم الدماغ بالتخلص من المعلومات التي لا يحتاجها، وبالتالي يصبح الدماغ أدق في نشاطه عند الاستيقاظ من النوم. ولذا فإن هذه المرحلة من النوم مهمة.
ولاحظي أن خلال مرحلة «نوم حركة العين السريعة» يرسل الدماغ إشارات لشل العضلات مؤقتاً، أي العضلات التي تحرك الجسم في الأطراف العلوية والسفلية، وبالتالي لا يتحرك الجسم ويتفاعل مع الأحلام وحركات الجسم فيها.

- الكتف المتجمدة
> ما هي الكتف المتجمدة، وكيف ولماذا تحصل؟
أم عبد الله - الرياض.
- هذا ملخص أسئلتك. الكتف المتجمدة، وتُعرف أيضا باسم التهاب المحفظة اللاصقة لمفصل الكتف، هي حالة تتميز بالصلابة والألم في مفصل الكتف، ما يعيق حركة الطرف العلوي وما قد يتسبب أيضاً بالألم في عضلات الكتف التي تلتف حول الجزء العلوي من الذراع. وبالنسبة لبعض الناس، يزداد الألم سوءاً أثناء الليل، ما يؤدي في بعض الأحيان إلى صعوبات في النوم، وأحياناً عدم القدرة على النوم بسبب الألم. وعادة ما تبدأ العلامات والأعراض بالتدريج، وتتفاقم مع مرور الوقت ثم تتحلل، غالباً خلال ما بين سنة إلى ثلاث سنوات.
وأعراض الكتف المتجمد تتطور عادة على ثلاث مراحل، كل مرحلة منها يمكن أن تستمر لعدة أشهر:
- المرحلة الأولى هي مرحلة التجمد، وفيها تتسبب حركة الكتف بالألم، ويصبح أيضاً خلالها نطاق حركة مفصل الكتف محدوداً، وليس في النطاق الطبيعي الواسع. وقد تستمر هذه الفترة ما بين 6 إلى 9 أشهر.
- المرحلة الثانية هي مرحلة الجمود، وفيها قد يقلّ الألم ولكن تزداد صلابة مفصل الكتف، ويصبح استخدامه أكثر صعوبة. وقد تستمر هذه الفترة ما بين 4 إلى 12 شهراً.
- ثم في المرحلة الثالثة، مرحلة الذوبان، يبدأ نطاق الحركة في الكتف بالتحسن. ويمكن أن يستغرق ذلك من 6 أشهر إلى سنتين.
ولاحظي أن مفصل الكتف هو المفصل الأكثر قابلية للحركة في الجسم البشري. ويتكون من تجويف كالحُقّ، ومن كرة تدخل في هذا التجويف. جزء التجويف العظمي يُشكله جزء من عظمة لوح الكتف، والجزء الكروي هو النهاية العلوية لعظمة العضد، وتشارك نهاية عظمة الترقوة في مكونات هذا المفصل. وتتم المحافظة على ثبات حركة الكرة والتجويف لمفصل الكتف من خلال مجموعة أربطة وأوتار للعضلات. وعليه فإن العظام والأربطة والأوتار تُكوّن بمجملها مفصل الكتف. ومكونات هذا المفصل مغلفة بكبسولة من النسيج الضام القوي، كي تحمي مكونات المفصل، وتحفظ ثبات مكونات المفصل، وأيضاً لتحفظ بقاء السائل اللزج في داخله، وبالتالي فإن من أهم ما يُسّهل حركة المفصل ضمن النطاق الطبيعي الواسع للحركة، هو سلامة بنية هذه الكبسولة المغلفة لمكونات المفصل ومرونتها في تغليف المفصل أثناء حركته، وأيضاً وجد ذلك السائل اللزج.
ورغم ملاحظة الأطباء عدداً من الحالات المرضية المرتبطة بارتفاع احتمالات حصول تجمّد الكتف، مثل مرض السكري وما بعد عمليات الكتف الجراحية وكسور الأطراف العلوية، فإنه لا يُعرف على وجه الدقة آلية نشوء هذا التجمد لدى بعض من أولئك المرضى، سواء في الكبسولة المغلفة أو في تدفق السائل اللزج للمفصل. ولكن هناك عوامل معروفة ترفع من خطورة الإصابة بتجمّد الكتف، مثل تجاوز عمر أربعين سنة، وخاصة بين الإناث. كما أن الأشخاص الذين يعانون من عدم الحركة لفترات طويلة أو انخفاض نشاط الحركة في الكتف، هم أكثر عرضة لتطور تجمد الكتف. وانخفاض نشاط الحركة في الكتف قد يكون نتيجة كسر في مفصل الكتف أو الذراع أو خلال فترة النقاهة من العملية الجراحية أو شلل السكتة الدماغية. وأيضاً هناك حالات مرضية لها علاقة بارتفاع احتمالات الإصابة بتجمد الكتف، مثل مرض السكري وزيادة نشاط الغدة الدرقية وكسل نشاط الغدة الدرقية وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع أمراض الرئة وبعض أنواع الأمراض العصبية. والمعالجة تتطلب المتابعة مع طبيب العظام، وهناك عدة حلول علاجية لهذه الحالة.

- استشاري باطنية وقلب - مركز الأمير سلطان للقلب في الرياض
- الرجاء إرسال الأسئلة إلى العنوان الإلكتروني الجديد:[email protected]


مقالات ذات صلة

«مايو كلينيك» ترصد المخاطر الصحية للدقائق البلاستيكية الصغيرة

علوم دقائق البلاستيك الصغيرة

«مايو كلينيك» ترصد المخاطر الصحية للدقائق البلاستيكية الصغيرة

أخطار تناول أو امتصاص أو استنشاق المواد البلاستيكية الدقيقة

سوزان ميرفي (واشنطن)
صحتك امرأة تخضع لاختبار الكشف عن فيروس «كورونا» (رويترز)

حساسية أم زكام... كيف تميّز بينهما؟

مع بداية فصل الربيع في العديد من المناطق حول العالم، يعاني الكثير من الأشخاص من الحساسية، ولكن الأعراض قد تختلط عليهم، فيعتقد البعض أنه مجرد زكام.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
علوم «مايو كلينيك»: الذكاء الاصطناعي في ميدان الرعاية الصحية

«مايو كلينيك»: الذكاء الاصطناعي في ميدان الرعاية الصحية

أصدرت مؤسسة «مايو كلينيك» الطبية الأميركية، اليوم (الأربعاء)، تقريراً حول توجهات توظيف نظم الذكاء الاصطناعي في مجالات الرعاية الصحية.

د. أسامة نعمان
تكنولوجيا تسعى منصة «اثنين» الناشئة إلى رفع مستوى رعاية الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة ومنها السكري (اثنين)

وزارة الصحة السعودية تتعاون مع منصة «اثنين» الناشئة لرعاية مرضى السكري

التعاون يمثل بداية رحلة رعاية صحية تحويلية لأكثر من 10.000 مريض عبر مراكز مرض السكري التابعة للوزارة لدمج خدمات تدريب منصة «اثنين» في خطط العلاج الخاصة بهم.

نسيم رمضان (لندن)
صحتك 6 مواد غذائية تجنب تناولها على معدة فارغة !

6 مواد غذائية تجنب تناولها على معدة فارغة !

عتبر الوجبة الأولى في الصباح مهمة جدًا لأنك تتناول الطعام بعد فجوة تتراوح ما بين 10 إلى 12 ساعة تقريبًا. إلّا ان الانتباه إلى ما تأكله بعد هذه الفجوة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

حساسية أم زكام... كيف تميّز بينهما؟

امرأة تخضع لاختبار الكشف عن فيروس «كورونا» (رويترز)
امرأة تخضع لاختبار الكشف عن فيروس «كورونا» (رويترز)
TT

حساسية أم زكام... كيف تميّز بينهما؟

امرأة تخضع لاختبار الكشف عن فيروس «كورونا» (رويترز)
امرأة تخضع لاختبار الكشف عن فيروس «كورونا» (رويترز)

مع بداية فصل الربيع في العديد من المناطق حول العالم، يعاني الكثير من الأشخاص من الحساسية، ولكن الأعراض قد تختلط عليهم لدرجة اعتقاد البعض أن الأمر عبارة عن مجرد زكام.

يعاني أكثر من 1 من كل 4 بالغين ونحو 1 من كل 5 أطفال من الحساسية الموسمية، وفقاً للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. وقد تستمر حساسيتنا لفترة أطول، لأن موسم الحساسية يبدأ مبكراً ويستمر لفترة أطول من ذي قبل نتيجة لعوامل متعددة، بما في ذلك تغير المناخ.

مع كل التغيرات التي تؤثر على موسم الحساسية، من الجيد التأكد من الأعراض المرتبطة بالحساسية الموسمية وكيفية معرفة ما إذا كان لديك حساسية من حبوب اللقاح.

ومن الأسئلة المطروحة: هل هناك مواد أخرى يمكن أن تسبب الحساسية الموسمية؟ هل يمكن لبعض الناس أن يكون لديهم رد فعل أكثر من غيرهم؟ وما الفرق بين الحساسية والفيروسات، خصوصاً أن الأعراض قد تتداخل؟

تجيب خبيرة الصحة في شبكة «سي إن إن» الدكتورة لينا وين عن هذه الأسئلة. ووين هي طبيبة طوارئ وأستاذ في جامعة جورج واشنطن، عملت سابقاً مفوضة الصحة في مدينة بالتيمور الأميركية.

ما أعراض الحساسية الموسمية؟

توضح وين: «تحدث الحساسية الموسمية، التي تسمى أيضاً التهاب الأنف التحسسي أو حمى القش، عندما يتفاعل جهازك المناعي مع شيء ما في البيئة، مثل حبوب اللقاح من النباتات. تشمل الأعراض سيلان أو انسداد الأنف والعطس والسعال والحكة في الأنف والحنجرة والعينين والفم».

كيف أعرف ما إذا كانت أعراضي ناتجة عن حساسية أو فيروس؟

تجيب الطبيبة: «ليس من السهل دائماً معرفة ذلك، لأن أعراض الحساسية يمكن أن تحاكي أعراض نزلات البرد... بشكل عام، تتبع الحساسية نمطاً موسمياً وتتفاقم في أوقات معينة من السنة».

وتقول وين إن الأعراض تميل إلى الاستمرار أسبوعاً على الأقل. غالباً ما يعاني الأشخاص من أعراض مشابهة عند الإصابة بالحساسية الموسمية. عادة ما تكون الحكة في الأنف والحلق والعيون الحمراء الدامعة أكثر دلالة على الحساسية من الزكام.

من ناحية أخرى، تكون نزلات البرد أقصر مدة بشكل عام. تميل إلى أن تكون أكثر شيوعاً في الشتاء مقارنة بالخريف أو الربيع عندما تصل الحساسية إلى ذروتها.

الحساسية الموسمية لا تسبب الحمى. إذا كنت تعاني من الحمى، فمن غير المرجح أن تكون حساسية. تميل الحساسية الموسمية أيضاً إلى عدم التسبب في السعال الرطب أو آلام الجسم والتعب.

شجرة بلوط ذات أوراق جديدة تُظهر حبوب اللقاح بين الأغصان (أ.ب)

هل يساعد الاختبار في التفريق بين الاثنين؟

تؤكد وين أن هناك اختبارات للمساعدة في تحديد ما إذا كان لديك فيروسات معينة. على سبيل المثال، يمكنك إجراء اختبار منزلي سريع لـ«كورونا»، وقد توصي عيادات الأطباء باختبار الإنفلونزا أو الفيروس المخلوي التنفسي، المعروف أيضاً باسم RSV. قد يتلقى المرضى الذين يتم إدخالهم إلى المستشفى أيضاً اختبارات فيروسية أكثر شمولاً.

ماذا عن اختبار مسببات الحساسية المحددة؟

عند سؤالها حول ما إذا كان من الممكن للأشخاص معرفة ما إذا كانوا يعانون من حساسية تجاه حبوب اللقاح، على سبيل المثال، أجابت وين بـ«نعم». أوضحت: «في الواقع، هناك أنواع مختلفة من حبوب اللقاح. حبوب اللقاح الشائعة التي تسبب الحساسية تأتي من الأشجار والأعشاب. يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك أن يحيلك إلى طبيب متخصص مدرب في الحساسية والمناعة لاختبار هذه المواد المسببة للحساسية المحددة».

هل هناك مواد أخرى يمكن أن تسبب الحساسية الموسمية؟

بالإضافة إلى حبوب اللقاح، يمكن للعفن أيضاً أن يسبب الحساسية الموسمية لدى بعض الأشخاص. يمكن لاختبارات الجلد والدم تشخيص حساسية العفن، بحسب الطبيبة.

هل يمكن لبعض الأشخاص أن يكون لديهم رد فعل أقوى تجاه مسببات الحساسية من غيرهم؟

تشرح وين: «نعم بالتأكيد. قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بالحساسية الموسمية من أعراض خفيفة جداً لفترة قصيرة، بينما يعاني البعض الآخر من أعراض شديدة جداً بحيث تتداخل مع الحياة اليومية. بالإضافة إلى ذلك، قد تتفاقم أعراض مرضى الربو والأكزيما بسبب الحساسية الموسمية».

العلاجات المتاحة

تقول وين إن هناك العديد من العلاجات التي تساعد في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية. تشمل العلاجات الشائعة حبوب مضادات الهيستامين التي تمنع الهيستامين، وهي مادة كيميائية يفرزها الجهاز المناعي التي يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض مثل الحكة، والكورتيكوستيرويدات الأنفية، وهي بخاخات يمكن أن تساعد في علاج الانسداد.

وتابعت الطبيبة: «بعض هذه الأدوية متاحة دون وصفة طبية، والبعض الآخر متاح فقط بوصفة. أنصح الناس بمراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم قبل البدء في أي دواء جديد. قد يكون العقار الذي وصفه خبير هو الخيار الأفضل».


قلق في اليابان بعد تسجيل حالتي وفاة قد تكونان مرتبطتين بمكملات غذائية

مصنع لشركة كوباياشي للأدوية في أوساكا باليابان في 26 مارس 2024 (أ.ب)
مصنع لشركة كوباياشي للأدوية في أوساكا باليابان في 26 مارس 2024 (أ.ب)
TT

قلق في اليابان بعد تسجيل حالتي وفاة قد تكونان مرتبطتين بمكملات غذائية

مصنع لشركة كوباياشي للأدوية في أوساكا باليابان في 26 مارس 2024 (أ.ب)
مصنع لشركة كوباياشي للأدوية في أوساكا باليابان في 26 مارس 2024 (أ.ب)

سادت حالة من القلق في اليابان، اليوم (الأربعاء)، بعد وفاة شخصين وتسجيل أكثر من مائة حالة استشفاء يُحتمل أن تكون مرتبطة بتناول مكمّل غذائي يُفترض أنّه يحارب الكولسترول، فيما أطلقت السلطات الصحية في البلاد تحقيقاً بهذه الحادثة.

وأكّدت شركة «كوباياشي فارماسوتكل» المعنية، في حديث إلى «وكالة الصحافة الفرنسية»، الأربعاء، أنّها على علم بتسجيل حالتي وفاة قد تكونان ناجمتين عن تناول مكملاتها الغذائية التي تُباع من دون وصفة طبية.

وكانت الشركة التي تتخذ مقراً لها في أوساكا أعلنت الجمعة الفائت، أنها سحبت ثلاث مجموعات من المكملات الغذائية التي تحتوي على نوع من الأرز المخمر بالخميرة يسمى «بيني كوجي» أو أرز الخميرة الحمراء، يُفترض أنه يخفّض نسبة الكولسترول في الدم.

وكان الأطباء حذروا من المخاطر المزعومة لهذا المكوّن، وخصوصاً في مقال نشر عام 2019 في مجلة «بريتيش ميديكال جورنال» العلمية، وأشاروا إلى احتمال تلف الكبد إزاء تناول مكملات غذائية تحتوي على أرز الخميرة الحمراء.

وأكّدت «كوباياشي فارماسوتكل»، الثلاثاء، أنّها علمت بتسجيل 75 حالة استشفاء يُحتمل أن تكون مرتبطة بالمنتجات التي سحبتها من الأسواق بعدما أبلغ عدد من الزبائن عن معاناتهم مشكلات في الكلى.

وأفادت وسائل إعلام يابانية كثيرة بتسجيل 106 حالات استشفاء، لكن لا الشركة المصنعة ولا وزارة الصحة اليابانية أكّدتا هذا الرقم.

وأكدت «كوباياشي فارماسوتكل» عدم التوصل إلى أي استنتاجات بشأن احتمال وجود صلة سببية بين المكملات الغذائية وحالات الاستشفاء.

وأشارت إلى أنّها وفّرت أرز الخميرة الحمراء لشركتين في تايوان و50 شركة أخرى في اليابان، أعلن عدد كبير منها عن سحب منتجات مشتقة مختلفة، مثل مشروب الساكي الفوار وصلصة السلطة ومعجون فول الصويا المخمر «ميسو».

مادة سامة

وقال وزير الصحة الياباني كيزو تاكيمي، في تصريح صحافي الثلاثاء، إنّ وزارته طلبت من «كوباياشي فارماسوتكل» أن تقدّم سريعاً معلومات إضافية.

وأضاف أن وزارة الصحة «طلبت أيضاً من السلطات المحلية في مختلف أنحاء البلاد جمع معلومات عن الأضرار الصحية المُسجلة»، مقدّماً تعازيه لأهالي الضحايا.

وأشار إلى أنّ السلطات ستراجع الشركة وسيُعقد اجتماع حكومي هذا الأسبوع لتناول المسألة.

والأربعاء، انخفضت أسهم «كوباياشي فارماسوتكل» بنحو 4 في المائة في بورصة طوكيو قرابة الساعة 01.50 بتوقيت غرينتش.

وكانت المجموعة قد أوضحت الثلاثاء أنّ أول حالة وفاة هي لشخص كان يشتري بشكل منتظم لثلاث سنوات تقريباً أحد المنتجات التي سُحبت من الأسواق.

وأضافت: «نحقق حالياً في هذا الرابط وفيما حدث»، مقدّمة «خالص» اعتذارها.

وتابعت «كوباياشي فارماسوتكل» في بيان: «من المحتمل أن المواد الخام المستخدمة في تصنيع بيني كوجي تحتوي على مكونات لم تكن شركتنا تنوي تضمينها».

وذكرت أنّ التحاليل لم تكشف عن وجود السترينين، وهي مادة سامة قد تكون موجودة في أرز الخميرة الحمراء ويمكن أن تسبب مشكلات في الكلى.

وكانت في الماضي أثيرت مخاوف بشأن المنتجات المصنوعة من أرز الخميرة الحمراء التي تحتوي على مستويات عالية من مركب يسمى موناكولين ك.

وأقرّت المفوضية الأوروبية عام 2022 قانوناً يحدّ من استخدام الموناكولين في المكملات الغذائية المصنوعة من أرز الخميرة الحمراء بسبب «الآثار الضارة» التي سُجّلت لدى المرضى.


النشطون بدنياً أقل عرضة للإصابة بأعراض الأرق

النشاط البدني المنتظم يقلل أعراض الأرق (رويترز)
النشاط البدني المنتظم يقلل أعراض الأرق (رويترز)
TT

النشطون بدنياً أقل عرضة للإصابة بأعراض الأرق

النشاط البدني المنتظم يقلل أعراض الأرق (رويترز)
النشاط البدني المنتظم يقلل أعراض الأرق (رويترز)

وجدت دراسة آيسلندية أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالأرق.

وأوضح الباحثون أن الرياضة مرتبطة أيضاً بتسجيل 6 - 9 ساعات من النوم الموصى بها كل ليلة، ونشرت النتائج، الثلاثاء، في دورية (BMJ Open).

وترتبط ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بصحة عامة أفضل، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن النشاط البدني يعزز جودة النوم بشكل أفضل وقد يحسّن أعراض الأرق المزمن.

وخلال الدراسة الجديدة التي استمرت 10 سنوات، راقب الباحثون 2085 رجلاً و2254 امرأة في منتصف العمر في 9 دول أوروبية. وقيّم الباحثون تواتر ومدة وشدة النشاط البدني الأسبوعي وأعراض الأرق، والنوم الليلي، والنعاس أثناء النهار بين البالغين.

وكان المشاركون الذين أفادوا بأنهم مارسوا الرياضة مرتين أو أكثر على الأقل في الأسبوع، لمدة ساعة واحدة أو أكثر، قد تم تصنيفهم بأنهم نشطون بدنياً.

وبعد ضبط العمر والجنس والوزن، وتاريخ التدخين، كان الأشخاص النشطون باستمرار أقل عرضة بشكل ملحوظ (42 في المائة) لإيجاد صعوبة في النوم، وأقل عرضة بنسبة 22 في المائة للإصابة بأي أعراض للأرق.

أما بالنسبة لإجمالي ساعات النوم ليلاً والنعاس أثناء النهار، كان المشاركون النشطون باستمرار على الأرجح هم من ينامون بشكل طبيعي، بينما كان الأشخاص غير النشطين باستمرار هم الأقل احتمالاً لأن يكونوا في هذه الفئة.

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة بجامعة ريكيافيك في آيسلندا الدكتورة إيرلا بيورنسدوتير: «دراستنا أثبتت أن الأشخاص النشطين بدنياً لديهم خطر أقل للإصابة بأعراض الأرق، ويتمتعون بمدة النوم الموصى بها».

وأضافت: «لقد رصدنا أيضاً أن المشاركين النشطين باستمرار كانوا في أغلب الأحيان من الرجال، وكانوا أصغر سناً، وكان لديهم مؤشر كتلة الجسم أقل قليلاً، وكانوا أقل عرضة لأن يكونوا مدخنين حاليين وأكثر احتمالاً للعمل حالياً».

وعن أهمية النتائج، أوضحت أنها تتوافق مع دراسات سابقة أظهرت تأثيراً مفيداً للنشاط البدني على أعراض الأرق، لكن الدراسة الحالية تظهر، بالإضافة إلى ذلك، أهمية الاتساق في ممارسة الرياضة مع مرور الوقت، لذلك من المهم أن تكون نشيطاً بدنياً طوال حياتك لتقليل خطر الأرق وقصر مدة النوم، وبالتالي فإن دمج التمارين الرياضية في روتينك اليومي يمكن أن يؤدي إلى نوم أفضل وتحسين الصحة العامة والرفاهية.

وتابعت: «ثبت أن التمارين الرياضية تعمل على تحسين نوعية النوم ومدته من خلال تعزيز الاسترخاء وتقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية، كما تساعد على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم وتعزز النوم العميق».


6 مواد غذائية تجنب تناولها على معدة فارغة !

6 مواد غذائية تجنب تناولها على معدة فارغة !
TT

6 مواد غذائية تجنب تناولها على معدة فارغة !

6 مواد غذائية تجنب تناولها على معدة فارغة !

تعتبر الوجبة الأولى في الصباح مهمة جدًا لأنك تتناول الطعام بعد فجوة تتراوح ما بين 10 إلى 12 ساعة تقريبًا. إلّا ان الانتباه إلى ما تأكله بعد هذه الفجوة أمر ضروري للحفاظ على صحتك سليمة. وأول ما يدخل إلى معدتك عندما تبدأ يومك هو الذي يحدد كيفية سير بقية يومك. إذ يمكن لبعض الأطعمة أن تسبب مشاكل في الأمعاء أو الجهاز الهضمي إذا تم تناولها على معدة فارغة على الرغم من أنها صحية؛ حسب ما تقول الدكتورة آريا جاغوشت أخصائية التغذية المسؤولة التنفيذية لضمان الجودة بمومباي، وذلك وفق ما ينقل عنها موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

وكشفت الأخصائية عن قائمة بـ 6 أنواع من الأطعمة والأشربة لا يجب تناولها على معدة فارغة:

1. الحمضيات

الحمضيات يجب تجنب الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والليمون الحامض على معدة فارغة.

تقول جاغوشتي «تحتوي هذه الفاكهة على مستويات عالية من حامض الستريك الذي يمكن أن يزيد من حموضة المعدة، ما يؤدي إلى حرقة المعدة والمشاكل ذات الصلة».

2. الشاي

وجدت إحدى الدراسات أن الناس قد يعانون من تهيج بعد تناول الشاي المخمر بقوة على معدة فارغة.

وتوضح جاغوشت «عندما يتم تناول الشاي على معدة فارغة، يمكن أن يسبب الغثيان وحرقة المعدة، وذلك لأن البنكرياس يحتوي على مادة التانين التي تفرز الأنسولين لتنظيم نسبة السكر في الدم. هذه العملية يمكن أن تؤدي إلى التعب وزيادة الجوع».

3. الأطعمة الحارة

لا ينبغي للمرء أن يتناول الأطعمة الحارة مثل الكاري أو الأطباق الصينية في الصباح مباشرة. لأنها

يمكن أن تهيج بطانة المعدة ما يؤدي إلى عدم الراحة والتأثير على الهضم والإفراز.

4. القهوة

القهوة غنية بالكافيين المعروف بخصائصه التي تعزز اليقظة. ومع ذلك، عند تناوله على معدة فارغة، يمكن أن يكون له تأثير معاكس، ما قد يسبب القلق والعصبية.

5. الزبادي

مما لا شك فيه أن الزبادي صحي لأنه غني بالبروبيوتيك والكالسيوم. ومع ذلك، عند تناوله على معدة فارغة، يمكن للبيئة الحمضية في المعدة أن تقتل بكتيريا الأمعاء الصحية، ما يقلل من قيمتها الغذائية.

6. الأطعمة المقلية

يجب على المرء تجنب تناول الأطعمة المقلية أو الزيتية مثل الفطائر على معدة فارغة.

وتبين جاغوشتي «ان الأطعمة المقلية تحتوي على نسبة عالية من الدهون والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ وعسر الهضم ما يؤدي إلى الخمول».

بما أن الوجبة الأولى في اليوم هي الأهم، فمن المهم أن تختار ما تأكله على معدة فارغة بحكمة.


دراسة: 4 أدوية شائعة تزيد متوسط العمر !

دراسة: 4 أدوية شائعة تزيد متوسط العمر !
TT

دراسة: 4 أدوية شائعة تزيد متوسط العمر !

دراسة: 4 أدوية شائعة تزيد متوسط العمر !

توصلت دراسة جديدة (استمرت 12 عاما) الى أن 4 أدوية شائعة الاستخدام يمكن أن تزيد متوسط العمر المتوقع. وهذه الأدوية تشمل (الفياغرا والعلاج بالهرمونات البديلة والستاتينات ومسكنات الألم).

فقد درس فريق البحث تأثير كل من الفياغرا والأتورفاستاتين والنابروكسين والإستروجين على الصحة.

كما استخدم الفريق بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة، والتي تحتوي على معلومات صحية لأكثر من نصف مليون شخص. فكشفت النتائج أن «أكبر فرق في معدلات الوفيات شوهد لدى النساء اللاتي يتناولن الإستروجين، إذ ارتبط المكون الرئيسي للعلاج بالهرمونات البديلة بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 25 %». من أجل ذلك، افترض الباحثون أن هذا قد يرجع إلى قدرة العلاج على تحسين الطاقة، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام. وذلك وفق ما ذكر موقع «gloucestershirelive» العلمي.

ووجدت الدراسة أن الفياغرا والأتورفاستاتين والنابروكسين لها فوائد أيضا.

وهذه ليست الدراسة الأولى التي تربط الفياغرا بالتأثيرات الإيجابية، حيث وجدت دراسة صدرت في وقت سابق من هذا العام، أن الفياغرا قد توفر الحماية من مرض ألزهايمر. كما تعرف الستاتينات بأنها تحمي المرضى من النوبات القلبية والسكتات الدماغية. ويمكن أن يكون النابروكسين مفيدا عن طريق تقليل الالتهاب الذي قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بحالات صحية مزمنة، مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

وفي تعليق على هذا الأمر، قال أليخاندرو أوكامبو من جامعة لوزان السويسرية «إن بعض الأدوية لها فائدة أكبر على العمر عند تناولها بجرعات أعلى، ما قد يدعم النظرية القائلة بأن هذه الأدوية يمكن أن تقلل من خطر الوفاة».

من جانبهم، أكد معدو الدراسة أنه لا يمكن اعتبار النتائج دليلا قاطعا على أن الأدوية ستعزز متوسط العمر المتوقع، مشيرين إلى الحاجة لإجراء تجارب عشوائية لتأكيد بعض استنتاجاتهم.


5 حقائق عن فوائد ومضار ماء الشرب

5 حقائق عن فوائد ومضار ماء الشرب
TT

5 حقائق عن فوائد ومضار ماء الشرب

5 حقائق عن فوائد ومضار ماء الشرب

كشفت أخصائية التغذية الروسية الدكتورة صوفيا إلياشيفيتش رئيسة مختبر دراسة وتصحيح النظام الغذائي بالصحة الروسية 5 أسرار عن شرب الماء، بصفته أساسا للحياة جاءت على الشكل التالي:

يمكن أن نمرض بسبب نقص الماء؟

إذا كنت تشرب القليل من الماء، فإن العواقب يمكن أن تكون شيخوخة الجلد المبكرة وحتى السكتات الدماغية والنوبات القلبية وحصوات الكلى.

وتعني قلة الماء في الجسم خلل في توازن الماء والملح، ما يعني أن جميع الأملاح المعدنية التي لا نفرزها تترسب على شكل حصوات بشكل أساسي في الكلى، لأن الكلى هي المسؤولة عن تطهير الجسم من النفايات والسموم.

كما يعني نقص الماء أن الدم يصبح لزجا، ما يزيد من خطر الإصابة بتجلط الدم والسكتات الدماغية والنوبات القلبية. وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن «كومسومولسكايا برفدا» المحلي.

التوذم لا يعني الامتناع عن الماء

هل يتوذم وجهك وساقاك في الصباح؟ هذا لا يعني أنك بحاجة إلى الامتناع عن تناول الماء، فمن المفيد أن تنظر إلى كمية الطعام المالح الذي تناولته الليلة الماضية. وبينه الأطعمة المعلبة والوجبات الخفيفة والنقانق والمنتجات المدخنة والصلصات، وكذلك المنتجات التي تحتوي على «ملح مخفي»، مثل الجبن والمخبوزات وعصير الطماطم والكحول، وبالتحديد فإن بعض أنواع الكحول عبارة عن خليط خطير من الأحماض والأملاح والمركبات الكيميائية الأخرى، لذلك يجب على الذين يعانون من التوذم عدم الاعتماد على هذه المنتجات.

تكرار غلي الماء لا يؤدي إلى ضرر

وعلى عكس الخرافات، فإن تكرار غلي الماء لا يؤدي إلى آثار ضارة على الجسم. فقد استمرت لفترة طويلة مناقشة ثلاثة اعتقادات حول هذا الموضوع في الأدبيات. وكان أحدها يشير إلى أنه لا ينبغي غلي الماء مرة أخرى، لأن ذلك يؤدي إلى زيادة حادة في تركيز ماء الديوتيريوم «الثقيل». ومع ذلك، فإن حصته صغيرة ولا داعي للحديث عن آثاره الصحية.

وحجة أخرى ضد الغليان كانت مبنية على أن تركيز الأملاح المعدنية في الماء يزداد عند غليه مرة أخرى. لكن اتضح أن هذه الأملاح تترسب وتشكل القشور التي تستقر أيضا في قاع الغلاية. ولهذا السبب تجب إزالة الترسبات من الغلاية، أما الماء المغلي فهو جيد ومهم.

هناك معيار للكمية المناسبة لشرب الماء في اليوم

نفقد لترين أو 3 لترات من الماء كل يوم عن طريق الجلد وأعضاء التنفس. وهذا يعني أن الإنسان البالغ الذي يتمتع بصحة جيدة يحتاج في المتوسط ​​إلى 2-3 لترات من السوائل يوميا، وبينها الماء والحساء والمشروبات غير المحلاة.

ويمكننا الحصول على كمية من 700 مليلتر إلى لتر واحد من السائل مع الخضار والفواكه. لذا يمكنك حساب المعيار الخاص بك على النحو التالي: اضرب 30 مليلترا من السائل في وزن جسمك. وعليه الشخص الذي يبلغ وزنه 70 كيلوغراما يحتاج إلى حوالى لترين من الماء يوميا.

أشخاص يجب أن يكونوا حذرين بشأن شرب الماء

يحتاج الأشخاص المصابون بأمراض الكلى المزمنة أو قصور القلب المزمن إلى توخي الحذر عند تناول الماء، والالتزام الصارم بتوصيات الطبيب، وقياس حجم تناول السوائل وإفرازها.


ليلتان فقط من النوم المتقطع قد تشعرانك بأنك أكبر من عمرك الحقيقي

مقابل كل يوم من النوم السيئ شعر بعض المتطوعين بأنهم أكبر سناً بثلاثة أشهر في المتوسط (رويترز)
مقابل كل يوم من النوم السيئ شعر بعض المتطوعين بأنهم أكبر سناً بثلاثة أشهر في المتوسط (رويترز)
TT

ليلتان فقط من النوم المتقطع قد تشعرانك بأنك أكبر من عمرك الحقيقي

مقابل كل يوم من النوم السيئ شعر بعض المتطوعين بأنهم أكبر سناً بثلاثة أشهر في المتوسط (رويترز)
مقابل كل يوم من النوم السيئ شعر بعض المتطوعين بأنهم أكبر سناً بثلاثة أشهر في المتوسط (رويترز)

كشف باحثون أن ليلتين من النوم المتقطع كافيتين لجعل الناس يشعرون بأنهم أكبر سناً من عمرهم الحقيقي، وقالوا إن النوم المستمر والمريح كان عاملاً رئيسياً في المساعدة على تجنب هذا الشعور.

وجد علماء النفس في السويد أن المتطوعين شعروا، في المتوسط، بأنهم أكبر سناً بأكثر من أربع سنوات، عندما جرى تقييدهم بأربع ساعات فقط من النوم لمدة ليلتين متتاليتين، حيث قال البعض إن النعاس جعلهم يشعرون بأنهم أكبر سناً بعقود، وفقاً لصحيفة «الغارديان».

وشوهد العكس عندما سُمح للأشخاص بالبقاء في السرير لمدة تسع ساعات، على الرغم من أن التأثير كان أكثر تواضعاً، حيث أوضح المشاركون في الدراسة أنهم يشعرون في المتوسط بأنهم أصغر بثلاثة أشهر من عمرهم الحقيقي بعد فترة راحة كافية.

قالت الدكتورة ليوني بالتر، عالمة المناعة النفسية العصبية بمعهد كارولينسكا في ستوكهولم، والمؤلفة الأولى للدراسة: «للنوم تأثير كبير على مدى شعورك بالعمر، ولا يقتصر الأمر على أنماط نومك على المدى الطويل، حتى عندما تنام أقل لمدة ليلتين فقط، فإن ذلك له تأثير حقيقي على ما تشعر به».

وأفادت بالتر بأنه، بالإضافة إلى الشعور بالشيخوخة، فإن تصور التقدم في العمر بسنوات عدة قد يؤثر على صحة الناس، من خلال تشجيع الأكل غير الصحي، والحد من ممارسة الرياضة، وجعل الأشخاص أقل رغبة في الاختلاط الاجتماعي والانخراط في تجارب جديدة.

أجرى الباحثون دراستين، في الدراسة الأولى أجاب 429 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 18 و70 عاماً على أسئلة حول مدى شعورهم بالعمر وعدد الليالي، إنْ وُجدت، التي ناموا فيها بشكل سيئ في الشهر الماضي. كما جرى تصنيف شعورهم بالنعاس وفقاً لمقياس يُستخدم في أبحاث علم النفس.

ووجد العلماء أنه مقابل كل يوم من النوم السيئ، شعر المتطوعون بأنهم أكبر سناً بثلاثة أشهر في المتوسط، في حين أن أولئك الذين لم يبلغوا عن ليال سيئة في الشهر السابق، شعروا في المتوسط بأنهم أصغر بست سنوات من عمرهم الحقيقي.

في الدراسة الثانية قام الباحثون باستجواب 186 متطوعاً تتراوح أعمارهم بين 18 و46 عاماً حول شعورهم المرتبط بالعمر بعد ليلتين من النوم الوفير، حيث بقوا في السرير لمدة تسع ساعات، كل ليلة، وليلتين عندما ناموا لمدة أربع ساعات فقط. وبعد ليلتين من النوم المحدود، شعر المشاركون في المتوسط بعمر أكبر بمقدار 4.44 سنة عمّا كانوا عليه.

وكشفت بالتر: «إذا كنت تريد أن تشعر بروح الشباب، فإن الشيء الأكثر أهمية هو حماية نومك».

وتشير الدكتورة إلى أن النتائج، إذا جرى تأكيدها، يمكن استخدامها بشكل جيد. وقالت: «من المهم أن ندرك مدى مرونة العمر الذاتي... إذا تمكنا من جعل الناس يشعرون بأنهم أصغر سناً، فقد يكونون قادرين على الحصول على الفوائد المرتبطة بذلك، مثل أن يكونوا أكثر استعداداً لخوض تجارب جديدة، وأن يصبحوا نشطين اجتماعياً وجسدياً».


«أطفال أوزمبيك»... علاج سحري للبدانة يتسبب في حالات حمل مفاجئ

علبة من عقار «أوزمبيك» في بريطانيا (رويترز)
علبة من عقار «أوزمبيك» في بريطانيا (رويترز)
TT

«أطفال أوزمبيك»... علاج سحري للبدانة يتسبب في حالات حمل مفاجئ

علبة من عقار «أوزمبيك» في بريطانيا (رويترز)
علبة من عقار «أوزمبيك» في بريطانيا (رويترز)

في اتجاه جديد أطلق عليه الكثيرون اسم «أطفال أوزمييك»، أبلغ عدد من النساء على وسائل التواصل الاجتماعي أنهن أصبحن حوامل بعد استخدام أدوية إنقاص الوزن التي تحاكي هرمون GLP-1 (الببتيد الشبيه بالجلوكاجون -1) مثل «أوزمبيك»، والشهيرة بأنها «علاج سحري للبدانة».

وأفادت سيدات عبر منصة «تيك توك» بأنهن أصبحن حوامل بعد سنوات من العقم. وفي منشور رد، شاركت سيدة باسم حساب @dkalsolive قالت إنها تعاني العقم بعد ولادتها القيصرية الثانية وإنها أصبحت حاملاً أيضاً بعد أربعة أشهر من بدء تناول «أوزمبيك».

ومع ذلك، ردت أخريات على المنشور قائلات إنهن حملن على الرغم من اتخاذ الاحتياطات اللازمة، وقال حساب باسم @haleyfriend11: «لقد حملت أيضاً بعد استخدام (أوزمبيك) وكنت أتناول حبوب منع الحمل!»، وكتبت: «من المقرر أن يولد الطفل في يونيو (حزيران)».

وعلى الرغم من أن الأطفال الذين يتم الحمل بهم في أثناء استخدام الدواء يُطلق عليهم غالباً اسم «أطفال أوزمبيك»، فإن بعض الأمهات الحوامل، مثل @Chelsea، كن يُعلنَّ نجاحهن مع أدوية أخرى من أدوية إنقاص الوزن التي تحاكي هرمون GLP-1.

وقالت سيدة أخرى :«عانيت من العقم لمدة 8 سنوات. بدأت بمونجارو، وبعد 10 أشهر حامل بطفلنا المعجزة»، حسبما نقل موقع «هيلث لاين».

وتعمل علاجات فقدان الوزن المحقونة مثل «ويغفوي» و«أوزمبيك» على تضخيم تأثيرات هرمون GLP-1 (الببتيد الشبيه بالجلوكاجون -1)؛ فهي تبطئ سرعة مرور الطعام عبر المعدة، ما يجعل الناس يشعرون بالشبع لفترة أطول.

كيف تعمل أدوية «جي إل بي»؟

وأكدت د.نيها لالاني، إخصائية الغدد الصماء من «أوستن» بولاية تكساس الأميركية، أن هذه الظاهرة حقيقية بالتأكيد، وقالت: «لقد شهدنا حالات فشل في وسائل منع الحمل عن طريق الفم، فضلاً عن زيادة الخصوبة باستخدام أدوية مثل منبهات هرمون GLP-1».

وفيما يتعلق بفشل حبوب منع الحمل، قالت لالاني إن «الأمر يتعلق بكيفية عمل منبهات هرمون GLP-1، وكذلك منبهات GIP/GLP-1، إذ تعمل هذه الأدوية على إبطاء إفراغ المعدة، وبالتالي تؤثر في كيفية امتصاص الطعام والأدوية».

وأوضحت: «هذا يتسبب في عدم امتصاص حبوب منع الحمل عن طريق الفم بشكل مستمر، خصوصاً في كل مرة تتم فيها زيادة جرعة منبهات GLP-1/GIP+ GLP-1، وهذا يؤدي إلى فشل حبوب منع الحمل عن طريق الفم».

وتنصح لالاني الأشخاص بضرورة استخدام طرق بديلة لتحديد النسل عند استخدام هذه الأدوية.

كيف يمكن أن تتأثر الخصوبة بأدوية مثل «أوزمبيك»؟

وفيما يتعلق بأي تأثيرات مباشرة على الخصوبة، أشارت لالاني إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث قبل أن نتمكن من تحديد كيفية تأثير منبهات GLP-1 على الوظيفة الإنجابية.

ومع ذلك، توقعت لالاني أن التأثير قد يكون بسبب حقيقة أن هذه الأدوية تسبب فقدان الوزن. وقالت: «لقد تم الإبلاغ عن زيادة الخصوبة والحمل المفاجئ بشكل جيد لدى المرضى الذين يعانون العقم سابقاً، حتى مع فقدان الوزن القليل (نحو 5%)، ومع تعديل نمط الحياة بالإضافة إلى أدوية أخرى لإنقاص الوزن».

وأضافت لالاني أن التحسينات في صحة المبايض الناتجة عن فقدان الوزن يمكن أن تكون قادرة على استعادة وظيفة المبيض.

واتفق د.جيمي غريفو، مدير البرنامج في مركز لانغون للخصوبة بجامعة نيويورك في مدينة نيويورك، مع هذا التقييم، قائلاً: «كثير من مريضات مؤشر كتلة الجسم المرتفع لا تحدث لديهن إباضة، وبعضهن يعانين متلازمة تكيس المبيض، ويعاني البعض من مشكلات في التبويض، وكثير منهن لا يقمن بالإباضة بانتظام».

وأوضح: «مع فقدان الوزن بسبب هذه الأدوية، يبدأ كثير من النساء اللاتي يعانين انقطاع التبويض في حدوث إباضة وحيض منتظمين، مما ينقلهن من حالة الخصوبة المنخفضة إلى حالة خصوبة أكثر طبيعية».

ما تأثير تناول «أوزمبيك» على الحمل؟

وأضاف غريفو أن هناك مخاطر جسيمة على الحمل عند تناول هذه الأدوية، وتحتاج النساء إلى المراقبة عن كثب، خصوصاً إذا كنّ يحاولن الحمل.

وفي السياق، قامت شركة «نوفو نورديسك»، الشركة المصنِّعة للعلامات التجارية «أوزمبيك» و«ويغفوي» وعقار «سيماغلوتيد Semaglutide» الذي تمت الموافقة عليه لعلاج مرض السكري من النوع الثاني والسمنة، بالتوضيح في بيان أنه من غير المعروف حالياً مدى أمان هذه الأدوية للاستخدام في النساء الحوامل.

جرى استبعاد النساء اللاتي كنّ حوامل أو يحاولن الحمل من تجارب «سيماغلوتيد»، لذلك لا تتوفر بيانات بشرية كافية لتحديد ما إذا كان «سيماغلوتيد» مرتبطاً بالعيوب الخلقية الرئيسية أو الإجهاض أو النتائج الضارة سواء بالنسبة للأم أو الطفل.

ومع ذلك، تشير الدراسات التي أُجريت على الحيوانات باستخدام «ويغفوي» إلى أنه قد تكون هناك مخاطر لاستخدامه. ولا تزال الدراسة التي تبحث في سلامة «ويغفوي» في أثناء الحمل البشري مستمرة، وليس من المقرر أن تكتمل حتى أغسطس (آب) 2027.

حالياً، تنص معلومات وصف دواء «أوزمبيك» على أنه يجب التوقف عن تناول الدواء لمدة شهرين على الأقل قبل الحمل لإتاحة الوقت الكافي للتخلص من الدواء من الجسم.

يقدم «ويغفوي» تحذيراً مشابهاً، بينما يذكر أيضاً أنه قد يسبب ضرراً للجنين ويجب إيقافه بمجرد أن المعرفة بالحمل.

ونصحت شركة الأدوية بأنه «يجب اتخاذ القرارات الفردية للمريض بالتعاون مع مقدم الرعاية الصحية، كجزء من عملية صنع القرار المشتركة».


طبيبة قلب تكشف عن وجبة سريعة «لا تتناولها أبداً»... وبدائلها

تناول الأطعمة ذات الجودة الرديئة يؤثر سلباً على وظيفة الأوعية الدموية خلال ساعات من تناولها (رويترز)
تناول الأطعمة ذات الجودة الرديئة يؤثر سلباً على وظيفة الأوعية الدموية خلال ساعات من تناولها (رويترز)
TT

طبيبة قلب تكشف عن وجبة سريعة «لا تتناولها أبداً»... وبدائلها

تناول الأطعمة ذات الجودة الرديئة يؤثر سلباً على وظيفة الأوعية الدموية خلال ساعات من تناولها (رويترز)
تناول الأطعمة ذات الجودة الرديئة يؤثر سلباً على وظيفة الأوعية الدموية خلال ساعات من تناولها (رويترز)

على الرغم من لذتها، فإن الوجبات السريعة والأطعمة المعالجة هي من أكبر أعداء صحة القلب. باعتبارها طبيبة قلب، هناك نوع واحد من الوجبات الخفيفة على وجه الخصوص لا تتناوله إليزابيث كلوداس أبداً، وهي رقائق البطاطس.

وكلوداس هي طبيبة قلب وقائية ومؤسسة شركة «Step One Foods»، حصلت على تدريبها في «مايو كلينيك» و«جونز هوبكنز»، وفقاً لشبكة «سي إن بي سي».

تعد رقائق البطاطس (الشيبس) من الوجبات الخفيفة الأكثر شعبية في الولايات المتحدة، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من المواد المضافة، وتُعد قليلة الألياف والمواد المغذية المفيدة الأخرى.

على مدار عام، يمكن لتناول كيس واحد فقط من رقائق البطاطس بحجم وجبة خفيفة (نحو أونصة) يومياً، أن يُدخل نحو 3/4 كوب من الملح إلى جسمك، وقد يساهم في زيادة الوزن. يؤدي تناول كثير من الصوديوم إلى رفع ضغط الدم، كما أن زيادة الوزن بشكل كبير يمكن أن تؤثر سلباً على نسبة الكوليسترول والسكر في الدم.

ولكن ليس عليك الانتظار لمدة عام لرؤية التأثير. تشير الدراسات إلى أن تناول الأطعمة ذات الجودة الرديئة يؤثر سلباً على وظيفة الأوعية الدموية خلال ساعات من تناولها.

ولحسن الحظ، هناك بدائل عظيمة، حسب كلوداس. وقالت: «عندما أرغب في تجنب الوجبات السريعة، إليك ما أتناوله بدلاً من ذلك من أجل صحة القلب»:

حمص مع الخضار

نحو نصف كوب من الحمص يعادل السعرات الحرارية لكيس صغير من رقائق البطاطس.

أضف بعض الخضراوات للتغميس (صفر سعرات حرارية بشكل أساسي)، وستحصل على وجبة خفيفة كبيرة غنية بالألياف والدهون الصحية والبروتين.

المكسرات النيئة

تحتوي أونصة من أي نوع من المكسرات النيئة تقريباً على نحو 165 سعراً حرارياً. تجنب النكهات المملحة، وستحصل على جميع الفوائد الغذائية، دون التفكير في الصوديوم.

إذا لم تكن معتاداً على تناول المكسرات النيئة، فحاول مزج أجزاء متساوية من المكسرات النيئة وتلك المملحة. من غير المحتمل أن تلاحظ اختلافاً كبيراً في المذاق؛ لكنك ستكون قد خفضت كمية الصوديوم التي تتناولها إلى النصف.

الفاكهة

تعادل موزتان صغيرتان أو 3 برتقالات السعرات الحرارية لكيس صغير من رقائق البطاطس. ستحصل على كثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف أيضاً عند تناولها، حسب الطبيبة.

وقالت: «غالباً ما نلجأ إلى تناول رقائق البطاطس؛ ليس لأننا جائعون، ولكن لأننا نشعر بالملل، أو نحتاج إلى ما ينعشنا، أو ببساطة نرغب في تناولها؛ لكنها ليست أسباباً وجيهة لاستهلاك شيء يعمل على تخريب جهودك لتحسين صحة القلب».

بدلاً من ذلك، أبحث عن الخيارات التي تحتوي على ألياف الطعام الكاملة، وأحماض «أوميغا 3» الدهنية، ومضادات الأكسدة، والستيرول النباتي الذي يساعد على خفض نسبة الكوليسترول.

وأوضحت كلوداس: «كثيراً ما أفكر في هذا الاقتباس من المؤلف مايكل بولان: (إذا كنتَ جائعاً، تناول تفاحة. إذا كنت لا تريد التفاحة، فأنت لست جائعاً)».


ما خطورة زيت القلي المعاد استخدامه؟

القلي العميق طريقة شائعة لإعداد الطعام في جميع أنحاء العالم (رويترز)
القلي العميق طريقة شائعة لإعداد الطعام في جميع أنحاء العالم (رويترز)
TT

ما خطورة زيت القلي المعاد استخدامه؟

القلي العميق طريقة شائعة لإعداد الطعام في جميع أنحاء العالم (رويترز)
القلي العميق طريقة شائعة لإعداد الطعام في جميع أنحاء العالم (رويترز)

ربطت دراسة هندية، بين الاستهلاك طويل الأمد للزيت المقلي المعاد استخدامه وحدوث تأثيرات ضارة على الصحة، منها زيادة التنكس العصبي.

وأوضح الباحثون بجامعة تاميل نادو المركزية في الهند، أن القلي العميق، الذي يتضمن غمر الطعام بالكامل في الزيت الساخن، يعد طريقة شائعة لإعداد الطعام في جميع أنحاء العالم، وعرضت النتائج، الاثنين، أمام الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية للكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية بولاية تكساس الأميركية.

والطعام المقلي لا يضيف سعرات حرارية فحسب؛ بل إن إعادة استخدام الزيت نفسه للقلي، وهي ممارسة شائعة في كل من المنازل والمطاعم، تزيل العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية والفوائد الصحية للزيت.

ويمكن أن يحتوي الزيت المعاد استخدامه أيضاً على مكونات ضارة مثل الأكريلاميد والدهون المتحولة والبيروكسيدات. ولدراسة تأثير إعادة استخدام زيت القلي العميق؛ أجرى الباحثون دراسة طويلة الأمد على فئران التجارب.

وقسم الباحثون، الفئران لـ5 مجموعات، حيث تلقت كل مجموعة إما طعاماً عادياً أو مع زيت السمسم أو عباد الشمس غير المسخنين، أو زيت السمسم أو عباد الشمس المعاد تسخينهما لمدة 30 يوماً فيما يحاكي زيت القلي المعاد استخدامه.

وبالمقارنة مع المجموعات الأخرى، أظهرت الفئران التي استهلكت زيوت السمسم أو عباد الشمس المعاد تسخينها زيادة في الإجهاد التأكسدي والالتهاب في الكبد، وتلفاً في القولون وتغيرات في السموم الداخلية وعديدات السكاريد الدهنية، وهي سموم تنطلق من بعض البكتيريا.

ونتيجة لذلك؛، تم تغيير استقلاب الدهون في الكبد وانخفاض نقل الحمض الدهني المهم «أوميغا 3» في الدماغ؛ ما أدى إلى زيادة التنكس العصبي. وتشير نتائج الدراسة أيضاً إلى أن زيادة التنكس العصبي ترتبط بتأثيرات الزيت المقلي المعاد استخدامه على شبكة الاتصال ثنائية الاتجاه بين الكبد والأمعاء والدماغ.

ويلعب محور الكبد والأمعاء والدماغ دوراً حاسماً في تنظيم الوظائف الفسيولوجية المختلفة، وقد ارتبط خلل تنظيمه بالاضطرابات العصبية. وأظهرت الدراسات أيضاً أن نسل الفئران التي استهلكت الزيوت المعاد تسخينها كان أكثر عرضة للتلف العصبي من المجموعة الضابطة.

وعلى الرغم من الحاجة لمزيد من الدراسات، يقول الباحثون إن المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض «أوميغا 3» الدهنية والمواد المغذية مثل الكركمين قد تكون مفيدة في تقليل التهاب الكبد والتنكس العصبي.

وأضافوا أن هناك حاجة إلى دراسات سريرية على البشر لتقييم الآثار الضارة لتناول الأطعمة المقلية، خاصة تلك المصنوعة من الزيت الذي يتم استخدامه بشكل متكرر.

وكخطوة تالية، يرغب الباحثون في دراسة آثار زيت القلي العميق على الأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض ألزهايمر ومرض باركنسون، وكذلك على القلق والاكتئاب والتهاب الأعصاب.

ويرغبون أيضاً في استكشاف العلاقة بين الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء والدماغ لتحديد طرق جديدة محتملة لمنع أو علاج التنكس العصبي والالتهاب العصبي.