رحلة ذهنية في عالم الأدب والتوهان فيه

ترجمة عربية لـ«الكُتب التي التهمت والدي»

رحلة ذهنية في عالم الأدب والتوهان فيه
TT

رحلة ذهنية في عالم الأدب والتوهان فيه

رحلة ذهنية في عالم الأدب والتوهان فيه

تتمحور رواية «الكُتب التي التهمت والدي» لأفونسُو كروس على سؤال واحد مُفاده: هل أنَّ طبيعة الإنسان مُشكَّلة من الجينات والعضلات والعظام أم من الحكايات التي نسمعها ونقرؤها على وجه التحديد؟. هذه هي الثيمة الرئيسية التي ستبدأ منذ مُستهل الرواية حتى جملتها الختامية في لُعبة سردية شيّقة تتبناها الجدة أول الأمر وهي تروي لحفيدها إلياس قصة ابنها فيفالدو بونْفين الذي كان يلج إلى الكتب التي يقرؤها ويتوه فيها إلى الدرجة التي ينقطع فيها عن العالم الخارجي المحيط به الأمر الذي يُسبب له إحراجا مع مدير مصلحة الضرائب التي يعمل فيها، وحينما تضيق به السُبل كان يغلّف كتبهُ بوثائق وأضابير المصلحة لكي يوحي لمديره وبقية الموظفين أنه منغمس في عمله الوظيفي المُعتاد.
في تلك الفترة بالذات كان إلياس جنيناً يسبح في رحم أمه، وحينما خرج إلى الدنيا كان والده قد رحل إثر أزمة صحيّة. وفي عيد ميلاده الثاني عشر لم تُقدم له الجدة هديته المعتادة وإنما سلّمتهُ مفاتيح العُلّيّة لأنه أصبح قادراً على قراءة الكتب التي التهمت والده وتاه في عوالمها الحقيقية والخيالية.
ليس من قبيل المُصادفة أن يقع بصر الابن إلياس على كتاب «جزيرة الدكتور مورور» لهربرت جورج ويلز، فهو ذات الكتاب الذي استعمله الوالد ليلج إلى عالم الأدب ثم يتوه فيه. فهل يستطيع الابن أن يقتفي أثر أبيه، ويلج إلى عالم الكتب ثم يتوه فيها قبل أن يتماهى في صورة الوالد ويكون نسخة ضوئية عنه.
وبما أنّ الرواية هي رواية أفكار بامتياز فلا غرابة أن نصادف في هذه النوفيلا الكثير من الكتب والروايات وأسماء مؤلفيها الكبار ومن بينهم الكاتب الأرجنتيني بورخيس، ذلك لأن الفكرة التي اقتبسها أفونسُو منه مهمة بمكان لأنها تُصوِّر المكتبة كمتاهة وأن القارئ النوعي الذي يتفاعل مع الأحداث هو شخص تائه بالضرورة بين صفحات الكتب التي يقرؤها.
لنُمعن النظر فيما قاله بورخيس بصدد المكتبة كمكان غامض ومُعقّد: «ثمة عدة أماكن يمكن أن يتوه فيها المرء، لكن لا يوجد مكان أكثر تعقيداً من مكتبة. بل إن الكتاب الواحد يمكن أن يُمثّل مكاناً نضيع فيه ونتوه».
تُشيّد البنية الداخلية لهذه الرواية على أربعة كُتب وهي «جزيرة الدكتور مورو» لـ.هـ. ج. ويلز، و«الدكتور جيكل ومستر هايد» لروبرت لويس ستيفنسون، و«الجريمة والعِقاب» لدستويفسكي، و«فهرنهايت 451» لراي برادبري وثمة حضور لكُتب أخرى تترك نكهتها في سياق النص الروائي الجديد الذي كتبه أفونسُو كروس. تدور رواية «جزيرة الدكتور مورو» حول إدوارد برينديك، وهو شخص إنجليزي ينحدر من أصول نبيلة وجد نفسه بعد إنقاذ سفينته من الغرق في جزيرة غير مأهولة بالمحيط الهادي، ولم يقطنها سوى الدكتور مورو، عالم تشريح الحيوانات الحيّة الذي يخلق من الحيوانات كائنات مُهجّنة شبيهة بالبشر. انزوى برينديك حينما عاد من رحلته وخصّص جُلّ وقته للقراءة وتعاطي الكيمياء وعلم الفلك.
يعتمد الابن إلياس على المعلومات والهوامش التي دوّنها أبوه بقلم الرصاص على الكتب التي قرأها وشكّلت دليلاً يقوده إلى شخصيات النصوص الروائية. ولكي يتعرّف على شخصية برينديك التقى بالدكتور زيركوف واستمع إلى قصته الحقيقية التي تتحدث عن شخص غريب الأطوار تسيطر عليه أوهام وهواجس شاذة لدرجة أنه ينبح في بعض الأحيان، وحينما فقدَ بصره تعاقدَ من رجل يقرأ له بصوت عالٍ، ولم يكن هذا الشخص سوى فيفالدو بونْفين، والد الراوي وقائده إلى المتاهة الذهنية.
أما الكتاب الثاني فهو «قضية الدكتور جيكل والسيد هايد الغريبة» التي تناقش ثنائية الخير والشر داخل الكائن البشري، وهي ذات الثيمة التي نجدها في رواية «الجريمة والعِقاب» لدستويفسكي التي تتكئ كثيراً على شخصية راسكولنيكوف، الطالب الفقير من سانت بطرسبيرغ الذي يخطط لقتل امرأتين من أجل الحصول على مالهما والتحرر من الفقر الشديد الذي يعاني منه. ثمة أفكار كثيرة في رواية «الجريمة والعقاب» تستحق المناقشة العميقة من بينها: «هل يمكن ارتكاب الشرّ إذا كان القصد نبيلاً؟» و«هل يمكن الإفلات من العقاب بعد ارتكاب الجرائم؟» وحينما شعر راسكولنيكوف بالندم سلّم نفسه إلى السلطات لكي ينال العقاب الذي يستحقه، فسُجنَ ونُقل إلى سيبيريا وتحمل العقاب لعدة سنوات. ورغم أنّ الرحلة التي يقوم بها إلياس هي رحلة ذهنية لكنها توحي وكأنه يقوم برحلة حقيقة على أرض الواقع وهو يعبر سيبيريا ويصل إلى فلاديفوستوك ليلتقي بالسيدة صوفيا سمينوفنا مارميلادوفا وهي تتحدث عن الوحش راسكولنيكوف الذي لم تره منذ عدة سنوات، ويبدو لها أنه غادر السجن بضمير طاهر نقيّ.
تركز الرواية على ثيمة نفسية جديرة بالدراسة وهي تأنيب الضمير الذي يؤرق المجرم طوال حياته. ولم يكن السجن محنته الحقيقية لأنّ سجنه الحقيقي كان في ذهنه: «ففي الذهن يكون الناس إما أحراراً أو سجناء».
فقد كان يخرج ليلاً، ويرتكب جرائم قتل فظيعة لأن القتل، بالنسبة إليه، صار مُبتذلاً وعاديا، ولا يستند إلى دوافع إجرامية محددة.
كلمّا تأخر إلياس عن موعد العشاء كان يُحرَم من الذهاب إلى السينما، أو يُمنع من لَعِب كرة القدم، أو تُحظر عليه أطعمة ومأكولات يُحبها.
ورغم أهمية الكتب الثلاثة السابقة إلاّ أن رواية «451 فهرنهايت» للروائي الأميركي برادبري هي الأكثر حسّاسيّة لأنها تدور حول التمرد، فرجال الإطفاء لا يقومون بإخماد الحرائق بل بإشعالها في إشارة واضحة إلى الإرهاب الثقافي الذي كان يمارسه السيناتور مكارثي ضدّ الثقافة والمثقفين الأميركيين. وذات يوم تُغري كلاريس رجل الإطفاء مونتياج لقراءة إحدى الروايات الجميلة فيتولد لديه حسّ التمرد على النظام الشمولي الذي يغزو العالم ويسيطر عليه بواسطة التلفاز كوسيلة دعائية. لا تقتصر الرواية على الشخصيات الأُسرية تحديدً فإلى جانب شخصية إلياس، ووالده فيفالدو بونفين، وجِدته التي تستهل عملية السرد هناك شخصيتان مهمتان وهما صديقه بومبو، البدين، والمصاب بداء السكري، وصديقته بياتريس التي تُحب بومبو، ومع ذلك فإن إلياس مُولع بها، ومُنجذب إلى معالمها المثيرة. يموت بومبو ميتة تراجيدية حينما يتناول كمية كبيرة من الحلويات، فترتفع نسبة السكر في الدم، ويدخل في غيبوبة ثم يفارق الحياة. تنتهي الرواية لنكتشف أن الراوي قد بلغ الثانية والسبعين من عمره، وهذا يعني أنه كان منغمساً بالقراءة طوال ستين عاماً بالتمام والكمال حيث أيقن، في خاتمة المطاف، بأنه قد وجد والده، ليس لأنه قرأ كتب العُليّة كلها، بل لأنه أصبح نسخة من والده.
وفي هذا السن بالذات كان إلياس ينظر إلى أولاده وأحفاده ويفكر بالحكايات التي سيخوضونها لأنه مُوقن تماماً بأنّ الإنسان مُشكّل من الحكايات، وليس من الجينات والرموز الغامضة. وأفونسُو كروس من مواليد البرتغال سنة 1971. وهو رسّام، ومُخرج أفلام تحريك، وروائي. أصدر الكثير من الروايات المهمة من بينها «هيّا نشتر شاعراً» و«دميّة كوكوشكا»، و«الرسّام تحت المجْلى»، و«الكتب التي التهمت والدي» التي حازت على جائزة ماريا روزا كولاسو الأدبية عام 2009.
صدرت الرواية عن دار مسكيلياني بترجمة سعيد بنعبد الواحد.


مقالات ذات صلة

شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلجأ إلى الكتب لتطوّر برامجها

تكنولوجيا شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)

شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلجأ إلى الكتب لتطوّر برامجها

مع ازدياد احتياجات الذكاء الاصطناعي التوليدي، بدأت أوساط قطاع النشر هي الأخرى في التفاوض مع المنصات التي توفر هذه التقنية سعياً إلى حماية حقوق المؤلفين.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق كاميلا ملكة بريطانيا تحصل على الدكتوراه الفخرية في الأدب بحضور الأميرة آن (رويترز)

قدمتها لها الأميرة آن... الملكة كاميلا تحصل على دكتوراه فخرية في الأدب

حصلت الملكة البريطانية كاميلا، زوجة الملك تشارلز، على الدكتوراه الفخرية؛ تقديراً لـ«مهمتها الشخصية» في تعزيز محو الأمية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
كتب سوزان بلاكمور وابنتها أميلي تروسيانكو  أثناء حفل توقيع كتاب "الوعي: مقدمة"

الشبحُ في الآلة

شغل موضوع أصل الأشياء The Origin مكانة مركزية في التفكير البشري منذ أن عرف البشر قيمة التفلسف والتفكّر في الكينونة الوجودية.

لطفية الدليمي
كتب سيمون سكاما

قصة اليهود... من وادي النيل حتى النفي من إسبانيا

يروي الكاتب البريطاني اليهودي «سيمون سكاما»، في كتابه «قصة اليهود»، تفاصيل حياة اليهود ابتداءً من استقرارهم في منطقة الألفنتين

سولافة الماغوط (لندن)
ثقافة وفنون العالم الجغرافي والمحقق اللغوي الكويتي د. عبد الله الغنيم شخصية معرض الكتاب لهذا العام

معرض الكويت الدولي للكتاب ينطلق غداً... وعبد الله الغنيم «شخصية العام»

ينطلق غداً (الأربعاء) معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الـ47، بمشاركة 544 دار نشر، من 31 دولة، منها 19 دولة عربية و12 أجنبية.

«الشرق الأوسط» (الكويت)

وفاة الملحن المصري محمد رحيم تصدم الوسط الفني

الملحن المصري محمد رحيم (إكس)
الملحن المصري محمد رحيم (إكس)
TT

وفاة الملحن المصري محمد رحيم تصدم الوسط الفني

الملحن المصري محمد رحيم (إكس)
الملحن المصري محمد رحيم (إكس)

تُوفي الملحن المصري محمد رحيم، في ساعات الصباح الأولى من اليوم السبت، عن عمر يناهز 45 عاماً، إثر وعكة صحية.

وكان رحيم تعرض لذبحة صدرية منذ أشهر، تحديداً في يوليو (تموز) الماضي، دخل على أثرها إلى العناية المركزة، حسبما أعلنت زوجته أنوسة كوتة، مدربة الأسود.

وكان رحيم قد أعلن اعتزاله مهنة الفن والتلحين في فبراير (شباط) الماضي، وتعليق أنشطته الفنية، وبعدها تراجع عن قراره ونشر مقطع لفيديو عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»، قال فيه حينها: «أنا مش هقولكم غير إني بكيت بالدموع من كتر الإحساس اللي في الرسائل اللي بعتوهالي وهتشوفوا ده بعينكم في ندوة، خلاص يا جماعة أنا هرجع تاني علشان خاطركم إنتوا بس يا أعظم جمهور وعائلة في العالم، وربنا ميحرمناش من بعض أبداً».

ونعى تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، رحيم، وكتب عبر موقع «فيسبوك»، اليوم السبت: «رحم الله الملحن محمد رحيم وغفر الله له، عزائي لأهله ومحبيه، خبر حزين».

ورحيم من مواليد ديسمبر (كانون الأول) 1979. درس في كلية التربية الموسيقية، وبدأ مسيرته بالتعاون مع الفنان حميد الشاعري، وأطلق أول أغانيه مع الفنان المصري عمرو دياب «وغلاوتك»، ثم قدم معه ألحاناً بارزة منها أغنية «حبيبي ولا على باله». كما تعاون رحيم مع العديد من الفنانين، ومنهم: محمد منير، وأصالة، وإليسا، ونوال الزغبي، وأنغام، وآمال ماهر، ونانسي عجرم، وروبي، وشيرين عبد الوهاب، ومحمد حماقي، وتامر حسني، وغيرهم.

كما نعى رحيم عدد من نجوم الفن والطرب، وكتب الفنان تامر حسني عبر خاصية «ستوري» بموقع «إنستغرام»: «رحل اليوم صاحب أعظم موهبة موسيقية في التلحين في آخر 25 سنة الموسيقار محمد رحیم. نسألكم الدعاء له بالرحمة والفاتحة»، وأضاف: «صلاة الجنازة على المغفور له بإذن الله، صديقي وأخي محمد رحيم، عقب صلاة الظهر، بمسجد الشرطة بالشيخ زايد، إنا لله وإنا إليه راجعون».

منشور الفنان تامر حسني في نعي رحيم

وكتب الفنان عمرو دياب عبر حسابه الرسمي على «إكس»، اليوم السبت: «أنعى ببالغ الحزن والأسى رحيل الملحن المبدع محمد رحيم».

وكتبت الفنانة أنغام عبر موقع «إكس»: «خبر صادم جداً رحيل #محمد_رحيم العزيز المحترم الزميل والأخ والفنان الكبير، لا حول ولا قوة إلا بالله، نعزي أنفسنا وخالص العزاء لعائلته».

وكتبت الفنانة أصالة عبر موقع «إكس»: «يا حبيبي يا رحيم يا صديقي وأخي، ومعك كان أحلى وأهم أعمال عملتهم بمنتهى الأمانة بموهبة فذّة الله يرحمك يا رحيم».

كما كتب الشاعر المصري تامر حسين معبراً عن صدمته بوفاة رحيم: «خبر مؤلم جداً جداً جداً، وصدمة كبيرة لينا كلنا، لحد دلوقتي مش قادر أستوعبها وفاة أخي وصديقي المُلحن الكبير محمد رحيم، لا حول ولا قوة إلا بالله».

كما نعته المطربة آمال ماهر وكتبت عبر موقع «إكس»: «لا حول ولا قوة إلا بالله. صديقي وأخي الغالي الملحن محمد رحيم في ذمة الله. نسألكم الدعاء».

وعبرت الفنانة اللبنانية إليسا عن صدمتها بكلمة: «?what»، تعليقاً على نبأ وفاة رحيم، في منشور عبر موقع «إكس»، من خلال إعادة تغريد نبأ رحيله من الشاعر المصري أمير طعيمة.

ونعته إليسا في تغريدة لاحقة، ووصفته بالصديق الإنسان وشريك النجاح بمحطات خلال مسيرتها ومسيرة كثير من زملائها.

ونشرت الفنانة اللبنانية نوال الزغبي مقطع فيديو به أبرز الأعمال التي لحنها لها رحيم، منها أول تعاون فني بينهما وهي أغنية «الليالي»، بالإضافة لأغنية «ياما قالوا»، وأغنية «صوت الهدوء»، التي كتب كلماتها رحيم. وكتبت الزغبي عبر «إكس»: «الكبار والمبدعون بيرحلوا بس ما بيموتوا».

ونشرت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم صورة تجمعها برحيم، وكتبت عبر موقع «إكس»: «ما عم صدق الخبر». وكتبت لاحقا: «آخر مرة ضحكنا وغنّينا سوا بس ما كنت عارفة رح تكون آخر مرة». رحيم قدم لنانسي عدة أعمال من بينها «فيه حاجات» و«عيني عليك»، و«الدنيا حلوة»، و«أنا ليه».

ونشرت المطربة التونسية لطيفة عدة صور جمعتها برحيم عبر حسابها بموقع «إكس»، وكتبت: «وجعت قلبي والله يا رحيم... ده أنا لسه مكلماك ومتفقين على شغل... ربنا يرحمك ويصبر أهلك ويصبر كل محبينك على فراقك».

وكتبت الفنانة أحلام الشامسي: «إنا لله وإنا إليه راجعون، فعلاً خبر صادم ربي يرحمه ويغفر له».

كما نعته الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي وكتبت عبر «إكس»: «وداعاً الفنان الخلوق والصديق العزيز الملحن المبدع #محمد_رحيم».

وشارك الفنان رامي صبري في نعي رحيم وكتب عبر حسابه الرسمي بموقع «إكس»: «خبر حزين وصدمة كبيرة لينا».

وشاركت الفنانة بشرى في نعي رحيم، وكتبت على «إنستغرام»: «وداعاً محمد رحيم أحد أهم ملحني مصر الموهوبين في العصر الحديث... هتوحشنا وشغلك هيوحشنا».

وكان رحيم اتجه إلى الغناء في عام 2008، وأصدر أول ألبوماته بعنوان: «كام سنة»، كما أنه شارك بالغناء والتلحين في عدد من الأعمال الدرامية منها «سيرة حب»، و«حكاية حياة».