علماء يحذرون: المضادات الحيوية تؤثر على قدرة الخلايا المناعية

علماء يحذرون: المضادات الحيوية تؤثر على قدرة الخلايا المناعية

في دراسة أجريت على فئران
الأحد - 14 شهر ربيع الأول 1439 هـ - 03 ديسمبر 2017 مـ
علماء يجددون التحذير من المضادات الحيوية في دراسة جديدة (لايف ساينس)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
تساعدنا المضادات الحيوية على محاربة العدوى، لكن علماء يحذرون من أن المضادات الحيوية تؤثر على قوة الخلايا المناعية للجسم.
وذكرت الدراسة التي نشرها موقع «سينس ألرت» أن ذلك من الممكن أن يؤثر على الطريقة التي نستخدم بها المضادات الحيوية في المستقبل، وتعطينا أدلة على مقاومة أجسامنا بشكل أفضل للأمراض.
وقام فريق من الباحثين بتطبيق دراسة على الفئران، وذلك لمعرفة الآثار الناتجة عن المضادات الحيوية، والتي يمكن أيضا أن تقتل البكتريا (الجيدة) والتي تسهم في مكافحة العدوى، وهذا يعد تأثيرا جديدا للمضادات الحيوية.
ويقول جيسون يانغ من معهد برود: «المضادات الحيوية تتفاعل مع الخلية، وبشكل خاص مع الخلايا المناعية، بطرق لم نتوقعها»، وتابع: «وتغير المضادات الحيوية في الخلايا المحيطة بها».
وعند تطبيق التجربة على الفئران، وجد الباحثون تحولا في عملية التمثيل الغذائي لها عند التعرض للمضادات الحيوية، وما هو أكثر من ذلك، فقد حدت المضادات الحيوية من النشاط التنفيسي في الخلايا المناعية للفئران، وقد أصبحت كرات الدم البيضاء أقل فاعلية في قتل البكتيريا.
وذكرت الدراسة أن العلماء كانوا يتوقعون وجود تأثير من المضادات الحيوية على البكتيريا، لكن لديها قدرة على الخلايا المناعية، وخاصة لدى الثدييات.
وتابعت الدراسة أن المضادات الحيوية لها تأثير أعمق على العمليات الكيميائية الجارية في الخلايا، وهذا بدوره يؤثر على كيفية العلاجات الفعالة على تلك الخلايا في المستقبل.
وأكدت تلك الدراسة ما ورد في أبحاث في العام الماضي أن المضادات الحيوية يمكن أن تضر بالجهاز المناعي البشري بطريقة ما، وكانت هناك حاجة لمزيد من البحوث الدقيقة حول الأمر.
بريطانيا الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة