لماذا تسبب الملابس الصوفية الحكة؟

لماذا تسبب الملابس الصوفية الحكة؟
TT

لماذا تسبب الملابس الصوفية الحكة؟

لماذا تسبب الملابس الصوفية الحكة؟

قد يكون الجاكيت الصوفي المحبوك واحدا من أكثر قطع الملابس دفئًا التي يمكن ارتداؤها عندما تصبح درجات الحرارة باردة، لكن هذه المادة العازلة قد تسبب حكة شديدة عند ارتدائها. فما الذي يجعلنا نشعر بالحكة عند ارتداء الملابس الصوفية؟

وأحد الأسباب الرئيسية التي تجعل قطعة الملابس المريحة يمكن أن تتحول من كونها مريحة إلى لا تطاق هو سمك ألياف الصوف المستخدمة في صنع القطعة.

ويقول الدكتور إنجون غريمستاد كليب عالم الأعراق أستاذ الملابس والاستدامة بجامعة أوسلو متروبوليتان النرويجية «كلما زادت سماكة الألياف زادت حكة الصوف. وهذا أحد العوامل. والعامل الآخر هو نعومة الألياف المستخدمة في صناعة الخيوط؛ بمعنى آخر، من المرجح أن تكون الألياف السميكة التي ينسجها البشر أكثر كشطًا وأقل مرونة، ما قد يؤدي إلى الحكة وتهيج الجلد، في حين أن الألياف الرقيقة والليونة، مثل صوف ميرينو وصوف الألبكة الناعم، يمكن أن تساعد». وذلك وفق ما نشر موقع «لايف ساينس» العلمي.

وفي حين أنه من السهل الافتراض أن كل الصوف مشتق من مصدر واحد هو الأغنام، إلّا ان كلمة (صوف) تنطبق في الواقع على الألياف الحيوانية المقطوعة التي يتم نسجها لصنع الملابس. لذلك، يمكن للماعز والألبكة والجمال والأرانب توفير الصوف أيضًا،

إن الوبر الذي يتكون منه الصوف، وهو ناعم ورقيق ومجعد ومرن، لا يتوقف أبدًا عن النمو، ولهذا السبب يلجأ المربون لقص وبر حيواناتهم بشكل دوري.

وهناك سبب آخر أقل شيوعًا للحكة هو وجود اللانولين؛ وهي مادة شمعية تفرزها الغدد الدهنية للحيوانات التي تحمل الصوف.

يُطلق على اللانولين أيضًا اسم شمع الصوف أو دهن الصوف؛ وهو رائع لإصلاح الجلد الجاف والمتشقق، ولكنه يمكن أن يسبب أيضًا استجابة حساسية لدى بعض الأشخاص، وفقًا لـ«Healthline».

ويوضح كليب «ان الصوف ليس مادة مسببة للحساسية في حد ذاته، ولكن من الممكن أن يكون لديك حساسية من اللانولين. ومع ذلك، فإن معظم الصوف اليوم لا يحتوي على الكثير من اللانولين لأن معظمه قد تم غسله وصبغه أثناء الإنتاج، لذلك لم يتبق الكثير من اللانولين في الغزل».

وعلى الرغم من الانزعاج العرضي، يعد الصوف أحد أفضل المواد التي يمكن ارتداؤها عندما يكون الجو باردًا ورطبًا بالخارج؛ وذلك لأنه يتمتع بقدرات طبيعية يمكنها التخلص من العرق والرطوبة من سطح بشرتنا،

ويخلص كليب الى القول «ان الفرق بين القطن والصوف هو أنه عندما تتبلل ألياف القطن، فإنها تميل إلى أن تصبح رطبة وتنهار. ويمكنك أن ترى هذا يحدث مع الأشخاص في صالة الألعاب الرياضية الذين يرتدون قمصانًا قطنية تلتصق بأجسادهم أثناء التعرق. حيث تتميز القمصان الصوفية بقدرة أكبر للراحة وقادرة على امتصاص قدر كبير من العرق وسحبه بعيدًا عن الجسم».


مقالات ذات صلة

الشعور بالامتنان يقلل الرغبة في التدخين

يوميات الشرق تعاطي التبغ يظل السببَ الرئيسي للوفاة والأمراض التي يُمكن الوقاية منها (جامعة بنسلفانيا)

الشعور بالامتنان يقلل الرغبة في التدخين

أفادت دراسة أميركية بأن تعزيز الشعور بالامتنان يمكن أن يقلل من الرغبة في التدخين ويساعد على الانضمام إلى برامج الإقلاع عن التدخين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
شؤون إقليمية مراد كوروم تسلم وزارة البيئة مجدداً من سلفه محمد أوزهسكي (حسابه على إكس)

​تركيا: تعديل حكومي محدود يشمل الصحة والبيئة

أجرى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تعديلاً محدوداً في حكومته بعد تكهنات شغلت الشارع خلال الأيام الماضية.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
يوميات الشرق أطعمة الصويا تحتوي على مركبات تحسين الصحة العامة (جامعة هارفارد)

أطعمة الصويا تعزز التفكير والانتباه لدى الأطفال

أفادت دراسة أميركية بأن الأطفال في سن المدرسة، الذين يتناولون مزيداً من الأطعمة المحتوية على الصويا، يظهرون قدرات تفكير أفضل.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك هل تستطيع النساء الاستفادة من الفياغرا؟

هل تستطيع النساء الاستفادة من الفياغرا؟

الإثارة عند الإناث غالباً ما تكون «استجابة بيولوجية نفسية اجتماعية».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك ارتفاع ضغط الدم... قنبلة موقوتة للأطفال والمراهقين

ارتفاع ضغط الدم... قنبلة موقوتة للأطفال والمراهقين

خُمس التلاميذ الذكور والإناث مصابون بمرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)

كيت وينسلت للنساء: أخبرن أنفسكنّ يومياً بمدى روعتكنّ

الإلهام والتأثير (د.ب.أ)
الإلهام والتأثير (د.ب.أ)
TT

كيت وينسلت للنساء: أخبرن أنفسكنّ يومياً بمدى روعتكنّ

الإلهام والتأثير (د.ب.أ)
الإلهام والتأثير (د.ب.أ)

ترى الممثلة البريطانية كيت وينسلت أنه يتعيَّن على النساء إخبار أنفسهن يومياً بمدى روعتهن. وقالت، خلال العرض الأوروبي الأول لفيلم «لي»، ضمن «مهرجان ميونيخ السينمائي»: «لا تضيِّعن مزيداً من طاقتكن الثمينة في الخجل من جسدكن في المستقبل. لا تُشككن في مظهركن، أنتن جميعاً رائعات».

نساء قويات عملن في «لي» أمام الكاميرا وخلفها (د.ب.أ)

وأمام نحو 1500 ضيف صفّقوا لها، تسلَّمت نجمة هوليوود (48 عاماً) «جائزة سين ميريت» الفخرية للمهرجان.

ولا يأتي اهتمامها بتمكين النساء من فراغ؛ ففي عام 1997 أصبحت نجمة عالمية بعد مشاركتها في فيلم «تيتانيك» مع الأميركي ليوناردو ديكابريو. وفي صناعة هيمن عليها الرجال، أثبتت جدارتها واختارت مشاريعها الفنية والأشخاص الذين تتعاون معهم بعناية.

وذكرت «وكالة الأنباء الألمانية» أنّ نساء قويات عملن في «لي» أمام الكاميرا وخلفها. ولعبت وينسلت دور الشخصية الرئيسية «لي ميلر» (1907 - 1977) التي تجاوزت الصعاب للوصول إلى الجبهة خلال الحرب العالمية الثانية بصفتها مُراسلة حربية لمجلة «فوغ» البريطانية؛ رغم أنه لا يُسمَح بذلك سوى للرجال.

كيت وينسلت تعزّز ثقة النساء بأنفسهنّ (د.ب.أ)

اختيرت إلين كوراس لإخراج الفيلم، والتي تُقدِّر وينسلت أسلوبها في السرد التاريخي، وهما تعرفان بعضهما البعض منذ 20 عاماً في أعمال مشتركة، عندما كانت كوراس لا تزال مُصوِّرة. وعلى ذلك علّقت وينسلت بأن عمل نساء في التصوير كان نادراً آنذاك، مضيفة: «أصبحنا صديقتين مقرَّبتين ببساطة؛ لأننا كنّا الفتاتين الوحيدتين في الموقع».

والتقت وينسلت مجدداً مع الممثل الألماني ديفيد كروس، الذي ألقى خطاب تكريم نجمة هوليوود، خلال منحها الجائزة الشرفية. وكانا قد شاركا معاً في فيلم «القارئ» (2008) الذي فازت عنه بجائزة «أوسكار».

عاجل الشرطة الإسرائيلية: مقتل منفذ الهجوم في المجمع التجاري بمدينة كرمئيل وإصابة 3 بجروح