إيمان منصور لـ«الشرق الأوسط»: مزيج جذوري انعكس انفتاحاً على فنّي

أهدت أحدث أغنياتها «هدّي يا بحر هدّي» إلى وطنها الجريح

شجرة الزيتون تعني كثيراً لإيمان منصور وتذكّرها بموطنها (حسابها الشخصي)
شجرة الزيتون تعني كثيراً لإيمان منصور وتذكّرها بموطنها (حسابها الشخصي)
TT

إيمان منصور لـ«الشرق الأوسط»: مزيج جذوري انعكس انفتاحاً على فنّي

شجرة الزيتون تعني كثيراً لإيمان منصور وتذكّرها بموطنها (حسابها الشخصي)
شجرة الزيتون تعني كثيراً لإيمان منصور وتذكّرها بموطنها (حسابها الشخصي)

لم تطأ قدماها أرض وطنها فلسطين، لكنها تدرك طبيعته وتحفظ قصصاً عنه رواها لها والدها. فإيمان منصور فلسطينية الأصل، تحمل الجنسية الفرنسية وتقيم في لبنان، حنينها العميق إلى أرضها تترجمه عبر أغنياتها.

تقول لـ«الشرق الأوسط» إنّ فلسطين تنبض في قلبها وتسكن بيتها وفنّها. ومؤخراً، أطلقت أغنية من التراث الفلسطيني بعنوان «هدّي يا بحر هدّي»، بعد غنائها «في حزن» لأهالي غزة. قلبُها تقطّع على شعبها الذي يشهد أفظع الحروب.

«هدّي يا بحر هدّي» التي أعادت غناءها من ضمن «ريبيرتوار» الأغنيات الفلسطينية الفولكلورية الشهيرة، صوّرتها مع المخرج ميشال خوري، وآثرت أن تحمل إطلالتها في الكليب رموزاً من أرضها. «الكوفية على كتفي، والسوار في يدي، وشجرة الزيتون، تشير إلى بلدي الأم. أردتُ عبر الأغنية محاكاة حنين الناس، فأذكّرهم بموطني، وبتفاصيل تعني لي ولأهل بلدي».

العباءة المطرّزة بالورود استلهمتها من مدينتها بيت لحم (حسابها الشخصي)

اختارت للكليب الكوفية المطرّزة بورود حمراء لتلفّ كتفيها، فتقول: «التطريز من ثقافتنا الفلسطينية. والورد الأحمر المشغول باليد معروف جداً في مدينتي بيت لحم. أنتمي إلى تلك المنطقة العابقة بصفحات من التاريخ».

تتابع: «رغبتُ في تمثيل أبناء جيلي الذين لم تسنح لهم الفرصة لزيارة موطنهم. بالبساطة وبالرموز الفلسطينية، رسمتُ هذا الحنين على طريقتي. فترجم الكليب أفكاري ومشاعري، وسعدتُ لقدرة إحساسي على لَمْس المُشاهد».

عندما أدّت الأغنية، شعرت بالحزن، وفي آن لمحت الأمل: «عبارة (وعهد الله وعهد الثوار ما ننسى حقك يا دار) أصابتني بالصميم، فشعرتُ بزخم الأمل الواعد لفلسطين حرّة، سنزورها مهما طال الزمن».

مع بداية حرب غزة، انفطر قلب إيمان: «اعترتني صدمة كبيرة، حتى ابتعدتُ عن مواقع التواصل. من ثم فكرتُ في استبدال الطاقة السلبية بأخرى إيجابية، فأستلهمُ من الضعف قوة. (هدّي يا بحر هدّي) تعكس بموسيقاها مشاعري الدفينة».

السوار من الأعمال الحرفية المشهورة في فلسطين (حسابها الشخصي)

بعد حالة الإحباط هذه، استعادت صلابتها: «سأصدر أغنية فرِحة تحمل الإيقاع الجميل في موسيقاها. هي أيضاً من نوع الـ(كوفر)، أي المُعاد غناؤها، لكنها ليست من تراث فلسطين، بل من فنون المغرب العربي».

تتحدّث عن فلسطين وأزقتها وبيوتها وأهلها، كأنها عادت للتوّ من هناك: «رسمتُها في خيالي وغصتُ في طبيعتها وشوارعها. فنحن نُعدّ من الشتات الفلسطيني الفرنسي. حتى جدّي لا يعرف أرضه، ولدينا عائلة كبيرة في جنوب أميركا. أمي لبنانية تربّت في أميركا، وأبي فلسطيني عاش في فرنسا. أحمل كل هذه الجنسيات وأقيم في لبنان. مزيج جذور انعكس إيجاباً على مشواري الفنّي المتنوّع والمنفتح. قرارنا الاستقرار في بيروت، لنكون على بُعد كيلومترات من هواء فلسطين ورائحة زيتونها».

حتى منزلها في منطقة جونية يطبعه التراث الفلسطيني: «بيتنا مبني من الحجر الزهري الفلسطيني، ويتضمّن جلسة الديوان المشهورة في بلادنا. الزيتون أساسيّ في حديقتنا، ونملك مجموعة أعمال حرفية مصنوعة من الصدف، وهي حرفة رائجة في فلسطين يتقنها والدي. ولدينا كتب ولوحات تحاكي وطننا الأم. بيتي يُشعرني أنني في موطني».

موهبة إيمان منصور الغنائية مهنتُها في الحياة. لذلك اجتهدت لصقلها، فتمرنت عند أستاذة الـ«فوكاليز» اللبنانية الشهيرة ماري محفوض. عنها تقول: «علّمتني أصول الغناء وأعطتني دروساً في الموسيقى العربية و(السولفيج). ومنذ نحو السنتين، بدأتُ في دراسة الموسيقى الشرقية مع الأستاذة غادة شبير. اليوم، صرت ملمّة بالتقنية الموسيقية الغربية والشرقية».

إيمان منصور تهدي وطنها الأم أغنية «هدي يا بحر هدّي» (حسابها الشخصي)

سبق أن قدّمت أغنيتَي «اشتقتلك»، و«لو حبيت» الخاصتين بها: «في الأغنية الوطنية، لا أزال أبحث عن عمل يشبهني فيكون خاصاً بي، لذلك لجأت إلى أغنية تراثية لأعيد غناءها».

عن طموحاتها الفنية، تختم: «أحلامي كثيرة، لكنني أهدف إلى حَمْل رسالة أمل للفلسطينيين، وللشتات، ولكل مَن يشعر بالغربة».


مقالات ذات صلة

ولي العهد السعودي يؤكد للرئيس الفلسطيني مواصلة الجهود لوقف التصعيد

الخليج الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء خلال استقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس (واس)

ولي العهد السعودي يؤكد للرئيس الفلسطيني مواصلة الجهود لوقف التصعيد

أكد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، وقوف المملكة الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة في حياة كريمة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
المشرق العربي الرهينة المحرر مع جنود خلال نقله إلى مركز طبي اليوم (الجيش الإسرائيلي- أ.ف.ب)

استرجاع أسير آخر من أنفاق غزة يزيد نتنياهو تشدداً

مع الإعلان عن استعادة رهينة أخرى لدى «حماس» في غزة، تخشى عائلات أسرى إسرائيليين أن يدفع ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى مزيد من التشدد في مفاوضات الهدنة.

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي مريضة على سريرها خلال النزوح من مستشفى «شهداء الأقصى» في دير البلح (رويترز)

حملة تهجير في غزة... وإسرائيل توسّع محور نتساريم

أجبرت إسرائيل عائلات جديدة على مغادرة دير البلح وسط قطاع غزة. وقالت بلدية دير البلح إنه جرت عملية تهجير قسري لنحو 250 ألف شخص خلال 72 ساعة.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي صورة أرشيفية ليحيى السنوار زعيم «حماس» الجديد (أ.ف.ب)

رادار أميركي متطور ووحدة إسرائيلية خاصة لملاحقة السنوار

منذ الهجمات التي وقعت يوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بإسرائيل والتي خطط لها يحيى السنوار وأدارها، فإنه أصبح أشبه بالشبح؛ إذ لم يظهر في العلن قط.

مارك مازيتي (واشنطن) رونين بيرغمان جوليان بارنز آدم غولدمان
المشرق العربي مصطفى قدورة: الرضيع الصغير يغادر غزة بعد أن فقد بصره وعائلته

مصطفى قدورة: الرضيع الصغير يغادر غزة بعد أن فقد بصره وعائلته

مصطفى، بات رمزاً لمعاناة آلاف الأطفال الفلسطينيين، يحمل في جسده الصغير وفي روحه البريئة ذكريات مأساوية لا تليق بعمره.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

لندن... المحطة الرابعة لحفل روائع الأوركسترا السعودية

الأوركسترا السعودية تزور لندن الشهر القادم (هيئة الموسيقى)
الأوركسترا السعودية تزور لندن الشهر القادم (هيئة الموسيقى)
TT

لندن... المحطة الرابعة لحفل روائع الأوركسترا السعودية

الأوركسترا السعودية تزور لندن الشهر القادم (هيئة الموسيقى)
الأوركسترا السعودية تزور لندن الشهر القادم (هيئة الموسيقى)

تستعد هيئة الموسيقى لتنظيم حفل «روائع الأوركسترا السعودية» يوم السبت الموافق 28 سبتمبر (أيلول)، في مسرح سنترال هول وستمنستر في قلب العاصمة البريطانية لندن، وذلك في إطار جهودها لتعزيز حضور الثقافة والفنون السعودية على الصعيد الدولي.

ويُعدُّ حفل روائع الأوركسترا السعودية في لندن المحطة الرابعة في سلسلة الجولات العالمية للأوركسترا والكورال الوطني السعودي، وتسعى «الهيئة» من خلال تنظيم الحفل في لندن إلى الاستمرار في تحقيق نجاح كبير مماثل لما سبقه من نجاحات في باريس بقاعة دو شاتليه، وعلى المسرح الوطني بمكسيكو سيتي، وعلى مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكولن بمدينة نيويورك، وذلك لما تتميز به العاصمة البريطانية من إرثٍ تاريخي عريق، وثقافة غنية بمختلف ألوانها. وسيتاح للجمهور حضور الحفل من خلال رابط شراء التذاكر الذي سيُعلن عنه لاحقاً.

وسوف تقدم الأوركسترا والكورال الوطني السعودي مجموعة متنوعة من الأعمال الموسيقية التي تعكس التراث الثقافي والتنوع الفني في المملكة، إلى جانب مشاركة خاصة من الأوركسترا الفيلهارمونية الملكية، وستتعاون الفرقتان في تقديم مزيجٍ مميز من الموسيقى السعودية والبريطانية خلال فقرات الحفل.