«حصان هارب» يُجبر طائرة على العودة إلى المطار

بعد 90 دقيقة تقريباً من مغادرتها

الطائرة كانت متجهة إلى بلجيكا من نيويورك لكنها استدارت بعد 90 دقيقة تقريباً من مغادرتها عندما هرب الحيوان (رويترز)
الطائرة كانت متجهة إلى بلجيكا من نيويورك لكنها استدارت بعد 90 دقيقة تقريباً من مغادرتها عندما هرب الحيوان (رويترز)
TT

«حصان هارب» يُجبر طائرة على العودة إلى المطار

الطائرة كانت متجهة إلى بلجيكا من نيويورك لكنها استدارت بعد 90 دقيقة تقريباً من مغادرتها عندما هرب الحيوان (رويترز)
الطائرة كانت متجهة إلى بلجيكا من نيويورك لكنها استدارت بعد 90 دقيقة تقريباً من مغادرتها عندما هرب الحيوان (رويترز)

اضطرت طائرة شحن من طراز «بوينغ 747» إلى العودة للمطار بعد أن هرب حصان من حجرته المخصصة على متنها، وتسبب في حدوث فوضى في أثناء تحليق الطائرة على ارتفاع 30 ألف قدم (9144 متراً)، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وكانت الطائرة متجهة إلى بلجيكا من نيويورك، لكنها استدارت بعد 90 دقيقة تقريباً من مغادرتها عندما هرب الحيوان.

وسجّلت مراقبة الحركة الجوية صوت الطيار وهو يقول: «لدينا حيوان حي، حصان، في الطائرة. تمكّن الحصان من الفرار... لا يمكننا استعادة الحصان آمناً».

أخبر الطيار، الذي يقود رحلة طيران «أتلانتا» الآيسلندية رقم 4592، مراقبة الحركة الجوية أن الطائرة بخير، لكن الحصان الطليق كان مصدر قلق. ثم طلب من طبيب بيطري الصعود إلى الطائرة بمجرد هبوطها في مطار «جون إف كيندي الدولي».

وبينما كانت الطائرة في طريق عودتها خلال الحادث، الذي وقع يوم الخميس الماضي، قال الطيار إنه يحتاج إلى تفريغ 20 طناً من الوقود لتخفيف وزن الطائرة، شرق نانتوكيت، وهي جزيرة تابعة لولاية ماساتشوستس.

لا يزال من غير الواضح كيف خرج الحصان من مكانه، لكنه كان غير مقيد عندما هبطت الطائرة في المطار.

وأقلعت الرحلة في وقت لاحق من اليوم نفسه، ووصلت بنجاح إلى مطار «لييغ»، صباح (الجمعة).

ولم ترد شركة طيران «أتلانتا» الآيسلندية على الفور على طلب «بي بي سي» للتعليق.

ولا يزال سبب نقل الحصان غير معروف أيضاً. وأحد الأسباب الأكثر شيوعاً هو نقل خيول السباق، وفقاً للخبراء.

وقال أحد المصادر لشبكة «سي إن إن»، في إشارة إلى خيارات الحاويات ذات الأحجام المختلفة المتاحة للحيوانات: «لديك درجة أولى، ودرجة أعمال، ودرجة اقتصادية».

لم تكن هذه الحادثة هي المرة الأولى التي يهرب فيها حيوان من حجرة الشحن الخاصة به في أثناء وجوده على طائرة. ففي أغسطس (آب)، حرّر دبٌّ نفسه من قفصه على طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية متجهة من دبي إلى بغداد، حسبما ذكرت وكالة «أسوشييتد برس».


مقالات ذات صلة

«طيران ناس» تطلق رحلات جديدة توسع شبكة الوجهات الدولية للسعودية

الاقتصاد إحدى الطائرات التابعة لـ«طيران ناس» السعودي (الشرق الأوسط)

«طيران ناس» تطلق رحلات جديدة توسع شبكة الوجهات الدولية للسعودية

تطلق «طيران ناس» - الناقل الجوي الاقتصادي السعودي - رحلات جديدة مباشرة بين المدينة المنورة (غرب المملكة) وكل من البحرين والدوحة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
العالم موظفو يونايتد إيرلاينز بجوار شاشة المغادرة التي تعرض شاشة خطأ زرقاء والمعروفة أيضاً باسم «شاشة الموت الزرقاء» مطار نيوارك بنيوجيرسي الدولي 19 يوليو 2024 (رويترز)

رحلة التعافي من العطل التقني العالمي قد تمتد إلى أسابيع

العطل التقني العالمي... مطارات تعاود العمل والتعافي الكامل قد يحتاج إلى أسابيع حسب خبراء.

كوثر وكيل (لندن)
آسيا ألغت شركة «الخطوط الجوية التركية» 84 رحلة بسبب العطل التقني (الخطوط التركية)

الخطوط الجوية التركية تلغي 84 رحلة وتعوّض الركاب

ألغت شركة «الخطوط الجوية التركية» 84 رحلة بسبب العطل التقني في نظام «كراود سترايك» للأمن السيبراني نتيجة أعمال التحديث الفني.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
الولايات المتحدة​ طائرة من طراز «بوينغ 737» في سياتل (أرشيفية- أ.ب)

انتكاسة جديدة... طائرة «بوينغ» تفقد إحدى عجلاتها خلال إقلاعها بمطار أميركي

فقدت طائرة «بوينغ» عجلة خلال إقلاعها من مطار لوس أنجليس أمس (الاثنين)، في حلقة جديدة من مسلسل الانتكاسات والأعطال الفنية.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
الاقتصاد طائرة «737 ماكس 9» (رويترز)

الهيئة الأميركية للطيران توصي بفحص مولدات الأكسجين في 2600 «بوينغ 737»

قالت الإدارة الفيدرالية للطيران في الولايات المتحدة الاثنين إن أكثر من 2600 طائرة من طراز بوينغ 737 تحتاج إلى فحصها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

رحيل أحمد فرحات «أشهر طفل» بالسينما المصرية

الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)
الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)
TT

رحيل أحمد فرحات «أشهر طفل» بالسينما المصرية

الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)
الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)

غيّب الموت، الأحد، أحمد فرحات، الذي يلقّبه الجمهور بـ«أشهر طفل بالسينما المصرية»، و«الطفل المعجزة»، لا سيما في الفترة التي يحب البعض وصفها بـ«الزمن الجميل»، أو زمن أفلام الأبيض والأسود.

ورحل فرحات عن عمر يناهز 74 عاماً بعد صراع مع المرض، حيث تعرّض مؤخراً لجلطة في المخ.

أشهر طفل في السينما المصرية (أرشيفية)

ونال فرحات شهرته الواسعة من الأفلام المميزة التي شارك فيها نهاية خمسينات وبداية ستينات القرن الماضي، حيث تميّز بلباقته الشديدة رغم صغر سِنه، فقد شارك في أفلام: «مجرم في إجازة» للمخرج صلاح أبو سيف، وفيلم «سلطان»، بطولة الفنان فريد شوقي، وفيلم «سر طاقية الإخفاء»، مع الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم، وفيلم «إشاعة حب»، بطولة الفنان الراحل عمر الشريف، والراحلة سعاد حسني، وفيلم «إسماعيل يس في السجن»، و«معبودة الجماهير».

فرحات أظهر موهبة كبيرة في صغره (أرشيفية)

وقال فرحات، في لقاء سابق، إن المسرح المدرسي ساعده على اكتساب مهارات في الإلقاء والتمثيل، ما أهّله للمشاركة في فيلم «مجرم في إجازة»، للمخرج صلاح أبو سيف، وظهر في مشهد تراجيدي، حتى قابله المخرج عز الدين ذو الفقار وداعبه قائلاً: بما إنك تموت في كل مشاهدك، أرشّحك لدور في فيلم «شارع الحب»، به حياة ورقص سيعيش مع الناس نصف قرن، وهو ما قد كان، حسب وصف الفنان الراحل.

وأكّد فرحات أنه اكتسب من خبرات العمالقة الذين عمل معهم، وأشاد بذكاء «العندليب» عبد الحليم حافظ ونصائحه الفنية، وقال فرحات إنه شعر بالخجل عندما أعرب عن تفضيله لفريد الأطرش على حساب حليم، لكن «العندليب» عامَله بلطف عندما لمح الارتباك على وجهه. ونصحه لاحقاً بالابتعاد عن النمط الذي كان يظهر به في الأعمال الفنية، وطلب منه التحدث بثقة وهدوء في فيلم «ابن كليوباترا»، وفق وصف فرحات.

وبينما كان والد فرحات يتقاضى 10 جنيهات راتباً شهرياً، في نهاية خمسينات القرن الماضي، فإن الطفل أحمد فرحات تقاضى مثل هذا المبلغ في أول عمل سينمائي يشارك به: «كان مبلغاً خرافياً للغاية، وسلّمته لأبي».

وتحدّث فرحات عن كواليس تصوير فيلم «إشاعة حب» قائلاً إن «المخرج فطين عبد الوهاب كان يمنح الممثّلين معه مساحة في التمثيل».

مع هند رستم في فيلم «إشاعة حب» بطولة عمر الشريف (أرشيفية)

وأوضح أن الفنانة الراحلة هند رستم هي التي اقترحت ظهوره في الفيلم بطريقة كوميدية أدهشت الجمهور، حينما قدمَته في حفل أضواء المدينة ببورسعيد قائلة: «أقدم لكم الأستاذ الكبير، بينما كنت صغيراً للغاية»، واقترحت أنا على المخرج الراحل إطلاق نكتة بالحفل ووافق، كذلك اقترحت عليه القفز في حضن عمر الشريف عند الادّعاء بأنه أبي».

لقطة من فيلم «إشاعة حب» (أرشيفية)

وقال فرحات إن الشريف كان متواضعاً ومحبوباً من طاقم التصوير رغم سفره إلى الخارج، وتمثيله في أفلام عالمية قبل تصوير «إشاعة حب»، وأدهشني الحميمية التي كان يتعامل بها مع الفنيين وعُمال الإضاءة.

وبشأن ابتعاده عن التمثيل قال فرحات إن نكسة عام 1967 كانت السبب الرئيسي وراء ابتعاده عن التمثيل، والتركيز في التعليم، والحصول على مجموع جيد أهّله للتعيين في ديوان رئيس الجمهورية.

ورغم ابتعاده عن عدسات السينما لعقود فإن فرحات لم يُخفِ عشقه للفن بعد خروجه إلى سن المعاش، وقال إنه «يشتاق للعمل في الفن مجدداً، لكنه لا يحب طَرْق باب أحد، لا سيما بعد تقدّم عمره، وحصوله على معاش جيد عقب تكريم الدولة له بمنحه إحدى القلادات القيّمة».