ما أفضل طريقة للتخلص من «الزوائد الجلدية» حول الأظافر؟

ما أفضل طريقة للتخلص من «الزوائد الجلدية» حول الأظافر؟
TT

ما أفضل طريقة للتخلص من «الزوائد الجلدية» حول الأظافر؟

ما أفضل طريقة للتخلص من «الزوائد الجلدية» حول الأظافر؟

«الزوائد الجلدية» حول الأظافر، تلك التمزقات الصغيرة والمزعجة التي قد تسبب ألماً، يمكن أن تعكر صفو يومك. إليك ما يجب فعله إذا نمت واحدة، وكيفية منع نموها في المقام الأول. حسب ما أفادت به صحيفة «نيويورك تايمز».

«الزوائد الجلدية»: ما هي وكيف تتكون؟

«الزوائد الجلدية» هي قطع صغيرة من الجلد تنمو بجانب الظفر، وليست ظفراً معلقاً كما يعتقد البعض. تنشأ هذه الزوائد عندما ينفصل فصيل صغير من الجلد عن الجلد المحيط بالظفر، وغالباً تنمو بسبب جفاف الجلد.

توضح الدكتورة أماندا زوبك، أستاذة مساعدة في الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة ييل: «هناك كثير من النهايات العصبية في الأصابع، لذا فإن الجلد حساس جداً... وكلما كان جلدك أكثر جفافاً، زادت قابلية البشرة للتمزق والتشقق».

كيف يمكن تسريع عملية الشفاء؟

إذا وجدت «الزوائد الجلدية»، فاتبع هذه الخطوات:

تليين الجلد: انقع أطراف أصابعك في ماء دافئ أو في محلول من الماء الدافئ والخل الأبيض بنسبة 3:1 لمنع البكتيريا.

قص «الزوائد الجلدية»: بعد تليين الجلد، استخدم مقصاً نظيفاً أو مقلماً للأظافر لقص الزوائد الجلدية. وتأكد من نظافة الأدوات بمسحها بالكحول.

تطبيق مرهم: بعد القص، ضع مرهماً مثل أكوافور أو فازلين على الجرح للحفاظ على ترطيب وحماية الجلد في أثناء الشفاء.

تغطية الجرح: إذا لم يكن لديك أداة لقص الشظية، فغطها بمرهم وضمادة حتى تشفى.

كيفية منع الشظايا الجلدية؟

لمنع ظهور «الزوائد الجلدية»، اتبع هذه النصائح:

ترطيب اليدين: استخدام كريم اليد طوال اليوم، خاصة بعد غسل يديك.

استخدام صابون خفيف: اختر صابوناً خفيفاً دون روائح قوية.

نظام ترطيب ليلي: استخدم مرطباً كثيفاً أو مرهماً وارتدي قفازات قطنية أثناء النوم للسماح للجلد بامتصاص المرطب بشكل أفضل.

متى يجب رؤية الطبيب؟

إذا لاحظت احمراراً أو انتفاخاً أو صديداً حول «الزوائد الجلدية»، فقد تكون لديك عدوى ويجب أن ترى طبيباً لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى مضادات حيوية.

تؤكد الدكتورة شيلا أدماني، طبيبة الأمراض الجلدية في مستشفى ستانفورد للأطفال: «الزوائد الجلدية وحدها ليست علامة على العدوى، ويمكن تحديد نوع العدوى وأفضل طريقة لعلاجها».

«الزوائد الجلدية»، قد تكون مزعجة، لكن اتباع النصائح الصحيحة يمكن أن يخفف من ألمها ويساعد في منع ظهورها. وتذكر دائماً أن الترطيب الجيد والعناية بالأظافر يمكن أن يكونا خط الدفاع الأول ضد هذه التمزقات الجلدية.


مقالات ذات صلة

ماذا يحدث إذا لم نغسل زجاجة الماء جيداً؟

صحتك زجاجة مياه (إ.ب.أ)

ماذا يحدث إذا لم نغسل زجاجة الماء جيداً؟

تساعد زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام في الحفاظ على رطوبة الجسم، كما تقلل أيضاً من استخدام البلاستيك الذي يُستخدم لمرة واحدة، وتوفر المال في كل مرة تقوم…

«الشرق الأوسط» (لندن)
علوم 7 رؤساء سيئين تجنّب العمل معهم

7 رؤساء سيئين تجنّب العمل معهم

لرئيسك تأثير كبير على حياتك سواء في العمل أو خارجه.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد خلال لقاء وزير الاستثمار السعودي مع نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان المصري (وزارة الاستثمار)

السعودية ومصر تبحثان تعزيز فرص الاستثمار في القطاع الصحي

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار مع وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح سبل تعزيز وتوسيع التعاون المشترك.

«الشرق الأوسط» (العلمين)
صحتك نهج الوقاية من الخرف يجب أن يوجه نحو معالجة مستويات عوامل الخطر الـ14 في مرحلة مبكرة (رويترز)

بمعالجة 14 عامل خطر... نصف حالات الخرف يمكن منعها أو تأخيرها

توصلت دراسة جديدة إلى أن ما يقرب من نصف حالات الخرف في جميع أنحاء العالم يمكن منعها أو تأخيرها، محددة 14 عامل خطر للإصابة بالخرف.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك القيادة تصبح أكثر أماناً وسلامة عندما لا يشعر السائق بالتوتر ولا بالعدوانية (أ.ف.ب)

ثلاث نصائح للاسترخاء النفسي أثناء القيادة

يعد التوتر أثناء قيادة السيارات مسألة مزعجة للغاية، لذلك فإن أول خطوة للشعور بالهدوء أثناء القيادة هو التأكد من أهمية الهدوء من أجل الاستمتاع بالقيادة.

«الشرق الأوسط» (برلين)

ماذا يحدث إذا لم نغسل زجاجة الماء جيداً؟

زجاجة مياه (إ.ب.أ)
زجاجة مياه (إ.ب.أ)
TT

ماذا يحدث إذا لم نغسل زجاجة الماء جيداً؟

زجاجة مياه (إ.ب.أ)
زجاجة مياه (إ.ب.أ)

تساعد زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام في الحفاظ على رطوبة الجسم، كما تقلل أيضاً من استخدام البلاستيك الذي يُستخدم لمرة واحدة، وتوفر المال في كل مرة تقوم فيها بإعادة التعبئة، بدلاً من شراء زجاجة مياه جديدة.

وينصح الأطباء بضرورة غسل تلك الزجاجات جيداً؛ لأنه من الممكن أن تتنقل بكتيريا منها عندما نشرب منها، وفق صحيفة «إندبندنت» البريطانية.

وعلى الرغم من أن فكرة الالتزام بتناول ثمانية أكواب من الماء، التي توصي بها هيئة الخدمات الصحية البريطانية، للبالغين ممتازة، لكن عدم الاعتناء بنظافة الزجاجات يمكن أن يضر الصحة.

ووفقاً لدراسة لموقع «ووتر فلترجرير»، المتخصص في شؤون المياه، تحتوي زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام على ما متوسطه 20.8 مليون وحدة تشكيل مستعمرة من البكتيريا، وهو ما يعادل 40 ألف مرة الميكروبات الموجودة في مقعد المرحاض.

وأوضح الدكتور دونالد غرانت العواقب من عدم تنظيف الزجاجات القابلة لإعادة الاستخدام، بقوله: «من المفاهيم الخاطئة الشائعة عندما يتعلق الأمر بنظافة زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام، أنه نظراً لأنك تملؤها عادةً بالماء النقي، ولا تتلامس إلا مع فمك، فليست هناك حاجة لتنظيفها كثيراً، ومع ذلك، في كل مرة تشرب فيها من الزجاجة، فإنك تنقل البكتيريا من فمك، والتي يمكن أن تتكاثر بعد ذلك في المعدة».

كذلك ذكر الدكتور سهيل حسين أن «أي شيء قابل لإعادة الاستخدام يمكن أن يكون عرضة لتراكم الأوساخ والغبار والحطام والبكتيريا، خصوصاً أن زجاجات المياه هي البيئة المثالية للبكتيريا؛ لأنها رطبة».

وأضاف: «عندما تقوم بوضع الزجاجة في حقيبة رياضية، على سبيل المثال، يمكنها التقاط البكتيريا من داخل الحقيبة أو أي شيء آخر مخزّن فيها، لذا يجب غسل جميع أجزاء الزجاجة».

وذكر أن البكتيريا قد لا تكون من النوع الضار، لكنها يمكن أن تصبح مشكلة إذا تراكمت، أو كانت من النوع الذي يسبب التهابات الأمعاء. وحذَّر من أنها قد تستعمر زجاجة الماء في كثير من الأحيان.

وكذلك أوضح غرانت أن تراكم العفن داخل الزجاجة قد يسبب سيلان الأنف، أو العطس، أو احمرار العين، وقد تكون هناك أعراض أكثر خطورة للشخص المصاب بالربو.

كم مرة يجب غسل زجاجة المياه القابلة لإعادة الاستخدام؟

قال غرانت إنه يجب تنظيف زجاجة المياه الخاصة بشكل مثالي، بعد كل استخدام، كحد أدنى، كما يجب غسلها جيداً، على الأقل عدة مرات في الأسبوع، وذلك بالماء الساخن؛ للقضاء على البكتيريا يومياً.

وأضاف: «ضع الزجاجة في الماء، طوال الليل، في محلول من الخل والماء، واشطف الزجاجة واتركها حتى تجفّ تماماً قبل استخدامها مرة أخرى».

وذكر: «كلما أمكن، يجب عليك إبقاء زجاجة المياه الخاصة بك بعيدة عن الأماكن الغنية بالجراثيم، مثل خزانة الصالة الرياضية، أو الحقيبة الرياضية، ويجب عليك أيضاً تجنب ملء الزجاجة بأي شيء آخر غير الماء، مثل مشروبات الطاقة أو السوائل الغنية بالسكر؛ لأن السكر يمكن أن يحفز نمو البكتيريا».

وينصح حسين: «املأ الزجاجة بالصابون، وعليك أن تُولي الأغطية والمناطق العلوية أهمية خاصة، واستخدم فرشاة للتنظيف».

وأضاف: «لا تترك زجاجة الماء في الشمس لفترات طويلة، أو في حامل الأكواب بالسيارة، فمن المرجح أن يؤدي خليط الدفء والرطوبة إلى نمو البكتيريا».