تعاني من الإمساك... جرِّب هذه العلاجات

تناول الماء أمر مهم جداً للحصول على حركة أمعاء جيدة (أرشيفية- رويترز)
تناول الماء أمر مهم جداً للحصول على حركة أمعاء جيدة (أرشيفية- رويترز)
TT

تعاني من الإمساك... جرِّب هذه العلاجات

تناول الماء أمر مهم جداً للحصول على حركة أمعاء جيدة (أرشيفية- رويترز)
تناول الماء أمر مهم جداً للحصول على حركة أمعاء جيدة (أرشيفية- رويترز)

التغوط هو أمر يفعله الجميع، ولكن القليل من يتحدث عنه. مع تقدمك في العمر، قد تواجه تغييرات في عادات الأمعاء لديك، والتي قد تثير قلقك.

ووفق تقرير نشرته صحيفة «واشنطن بوست»، يقول طبيب الجهاز الهضمي، الدكتور مارك بيمنتل: «إذا تغير شيء ما من شهر إلى آخر، فقد يكون ذلك في بعض الأحيان علامة على مشكلات ليست جزءاً من الشيخوخة الطبيعية».

ما هو الطبيعي؟

يمكن أن يخبرك شكل ولون البراز عن حركة الأمعاء لديك، وكيفية عمل جهازك الهضمي. يختلف كل شخص عن الآخر، لذا فإن معرفة ما هو طبيعي وما هو معتاد بالنسبة لك يمكن أن يساعدك على اكتشاف الإشارات التي تحتاجها لتغيير نظامك الغذائي أو مراجعة طبيبك.

يقول ماثيو فوجليستاد، أستاذ الجراحة المساعد في قسم جراحة القولون والمستقيم، في المركز الطبي بجامعة نبراسكا في أوماها، إن الشكل الذي يشبه الجذع أو الثعبان، والذي يسهل تمريره، هو الشكل المثالي.

إذا كان البراز يشبه الحصى الفردية أو جذعاً مكوناً من الحصى، فقد تكون مصاباً بالإمساك؛ خصوصاً إذا كنت تواجه صعوبة في إخراجه. من حين لآخر يكون إخراج البراز رقيقاً بشكل قلم الرصاص أمراً طبيعياً، ولكنه قد يكون علامة على الإمساك أو انسداد الأمعاء إذا حدث بشكل متكرر. قد تشير الأشكال الفقاعية إلى أنك لا تتناول ما يكفي من الألياف لتثبيت الأشياء، بينما يشير البراز المائي إلى احتمال إصابتك بالإسهال. يمكن أن يكون بسبب شيء أكلته.

يُعدُّ البراز ذو اللون البني الفاتح أو الداكن علامة على أن كل شيء طبيعي. يمكن أن تعتمد الاختلافات في اللون على ما تناولته، ولكنها قد تكون أيضاً علامة على وجود مشكلة. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي البنجر والتوت البري والطماطم إلى تحويل البراز إلى اللون الأحمر، ويمكن أن يكون البراز الأسود نتيجة تناول مكملات الحديد، أو الأدوية التي تحتوي على «البزموت» (العنصر النشط في «بيبتو بيسمول»)؛ لكن البراز الأحمر أو الأسود يمكن أن يكون علامة على وجود نزيف في الجهاز الهضمي.

عادة لا تكون التغيرات العرضية في اللون أو الملمس أمراً يدعو للقلق، ولكن إذا استمرت، أو إذا كانت مصحوبة بفقدان الوزن غير المقصود، أو نزيف المستقيم، فتجب مراجعة الطبيب على الفور، لاستبعاد سرطان القولون أو مشكلة أخرى.

علاجات للإمساك

يعد الإمساك مشكلة شائعة لدى كبار السن؛ حيث يعاني منه واحد من كل 3 أشخاص فوق سن 60 عاماً. بالنسبة للبعض، قد يكون ذلك مصدر إزعاج عرضي؛ لكن كثيراً منهم يعانون من الإمساك المزمن.

التحولات المؤقتة في نمط حياتك، مثل السفر، أو التغيرات في نظامك الغذائي أو النشاط البدني، يمكن أن تؤدي إلى الإمساك. لكن الشيخوخة نفسها يمكن أن تؤدي إلى تغيرات في عضلات الأمعاء، مما يؤدي إلى إبطاء مرور البراز أو تخفيف الرغبة في إفراغ الأمعاء. وبعض الأدوية التي يتناولها كبار السن عادة -على سبيل المثال: المواد الأفيونية، وبعض مضادات الاكتئاب، وأدوية ضغط الدم- يمكن أن تكون أيضاً سبباً.

عادة ما يختفي الإمساك المؤقت من تلقاء نفسه، بمجرد عودتك إلى روتينك اليومي. ولكن إذا كنت تعاني من الإمساك في كثير من الأحيان، فمن المهم معالجته. الإمساك لا يسبب الانزعاج فحسب؛ بل يمكن أن يشير أيضاً إلى أمر أكثر خطورة. على سبيل المثال، يمكن أن يكون سببه مشكلة في الغدة الدرقية. ووجدت دراسة أجرتها مجلة «Nature Scientific Reports» عام 2023، والتي شملت 541 ألف شخص يبلغون 60 عاماً فما فوق، أن الإمساك مرتبط بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 96 في المائة، وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 58 في المائة.

لا يتعلق الإمساك دائماً بعدد المرات التي تذهب فيها إلى المرحاض، فالانتظام النموذجي يتراوح من مرة واحدة كل 3 أيام إلى 3 مرات في اليوم. تشمل العلامات الأكثر موثوقية البراز الصلب أو المتكتل بشكل متكرر، والإجهاد خلال الخروج، وقضاء أكثر من 5 دقائق على المرحاض، وعدم الشعور بالفراغ بعد حركة الأمعاء، كما تقول ريزوانا شودري، الأستاذ المساعدة بجامعة «جونز هوبكنز» للطب في لوثرفيل. وتنصح –في هذه الحالات- بتجريب الاستراتيجيات التالية:

الاحتفاظ بسجل للأغذية المستهدفة

يوصي فوجليستاد بملاحظة الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم الأعراض. ويقول إنه في بعض الحالات قد يكون شيء بسيط -مثل التخلص من الطعام أو الحد منه- مفيداً حقاً. على سبيل المثال: يمكن أن يكون الإمساك أحد أعراض عدم تحمل اللاكتوز. (على الرغم من أن الإسهال هو رد فعل أكثر شيوعاً).

تناول الألياف

لا يحصل معظمنا على القيمة اليومية للألياف، والتي تتراوح بين 22 و34 غراماً، حسب العمر والجنس. زيادة تناول الألياف يمكن أن تؤدي إلى زيادة حجم البراز وتليينه، مما يساعد على تحريكه. لتجنب إرهاق الجهاز الهضمي لديك، أضف مزيداً من الفواكه والخضراوات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والفاصوليا والعدس، تدريجياً، على مدى بضعة أسابيع، مع التأكد من شرب كثير من الماء أيضاً.

ومع ذلك، فإن الألياف ليست هي الحل دائماً، كما يحذر بيمنتل. فإذا كنت تعاني من الإجهاد الشديد، أو إذا كان الإمساك مرتبطاً بالأدوية، فإن زيادة الألياف يمكن أن تنتج الغازات والانتفاخ دون تحريك البراز، مما يجعلك غير مرتاح.

تناول السوائل

تقول شودري إن «كمية الماء التي تتناولها مهمة جداً من حيث الحصول على حركات أمعاء ناعمة وجيدة التكوين». بالإضافة إلى المياه، تحتوي الفواكه والخضراوات على الماء، لذلك بالإضافة إلى توفير الألياف، يمكن أن تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم.

ممارسة الرياضة

يُعتقد أن التمارين الرياضية تساعد في تسريع معدل مرور البراز عبر القناة الهضمية. يقول بيمنتل إن أي نوع من التمارين المعتدلة مفيد.

استخدام المسهلات بالطريقة الصحيحة

عندما لا تكون تغييرات نمط الحياة كافية لتخفيف الإمساك، يمكنك تجربة ملين. تعد مكملات الألياف (مثل «Metamucil» أو«Citrucel») خياراً جيداً؛ حيث يمكن أن تساعد في تليين وتجميع البراز بأمان. إذا كنت تعاني من الإمساك في كثير من الأحيان، فقد تتمكن من استخدام واحد إلى أجل غير مسمى، ولكن استشر طبيبك. ويمكنك توقع النتائج خلال 12 إلى 72 ساعة. إذا لم يكن الأمر كذلك، فجرّب مليناً تناضحياً يجذب الماء إلى الأمعاء، وعادة ما يسبب حركة الأمعاء خلال يومين إلى 4 أيام.


مقالات ذات صلة

صحتك الباحثون ركزوا بشكل خاص على التغيرات في سرعة تدفق الدم وتفاعل الأوعية الدموية الدماغية (أرشيفية - رويترز)

دراسة: الفياغرا قد يساعد في الوقاية من الخرف

كشفت دراسة جديدة أجراها علماء في جامعة أكسفورد أن عقار الفياغرا يمكن أن يكون مفيداً للأشخاص الذين يعانون من مرض الأوعية الدموية الدماغية الصغيرة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
صحتك أدوية «أوزامبيك» و«ويغوفي» تظهر داخل إحدى الصيدليات (رويترز)

​نوع نادر من العمى يرتبط بأدوية السكري لفقدان الوزن

كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يتناولون «أوزامبيك» أو «ويغوفي» قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوع نادر من العمى

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك دجاج مقلي (أرشيفية - رويترز)

ما أسوأ ستة أطعمة لصحة الأمعاء؟

يعد الميكروبيوم المعوي داخل الإنسان فريداً مثل بصمة الإصبع، وهو شيء لا ينبغي تجاهله إذا أردنا أن نعيش حياة صحية وسعيدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك المكملات الغذائية تنتجها شركة «كوباياشي» للأدوية وتوصف بأنها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول (رويترز)

اليابان: نقل 500 شخص إلى المستشفى بسبب «أرز الخميرة الحمراء»

أعلنت وزارة الصحة اليابانية، أمس الثلاثاء، أن ما يقرب من 500 شخص في اليابان نُقلوا إلى المستشفى بعد تناول مكملات صحية تحتوي على «أرز الخميرة الحمراء».

«الشرق الأوسط» (طوكيو)

3 أمراض شائعة يمكن أن تصاب بها في حمام السباحة

ما الأمراض الأكثر شيوعاً التي يمكن أن يصاب بها الأشخاص من حوض السباحة؟ (رويترز)
ما الأمراض الأكثر شيوعاً التي يمكن أن يصاب بها الأشخاص من حوض السباحة؟ (رويترز)
TT

3 أمراض شائعة يمكن أن تصاب بها في حمام السباحة

ما الأمراض الأكثر شيوعاً التي يمكن أن يصاب بها الأشخاص من حوض السباحة؟ (رويترز)
ما الأمراض الأكثر شيوعاً التي يمكن أن يصاب بها الأشخاص من حوض السباحة؟ (رويترز)

لا شيء منعشاً مثل الاسترخاء في حمام السباحة في يوم صيفي حار، ولكن مع ارتفاع درجات الحرارة، تميل حمامات السباحة والحدائق المائية إلى أن تصبح أكثر ازدحاماً بالناس.

ورغم أن المواد الكيميائية الموجودة في الماء (مثل الكلور والبروم) تقتل كثيراً من الفيروسات والبكتيريا، فإنه لا تزال هناك بعض الجراثيم التي قد تكون كامنة في الماء، ومن المهم معرفة ما يمكن فعله لتجنبها.

أوضح جاسين كونز، رئيس برنامج المياه الصحية في فرع الوقاية من الأمراض المنقولة بالمياه التابع لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لموقع «هافبوست»، أنه «يمكن أن تصاب بأمراض مرتبطة بالسباحة... من المياه الملوثة بالجراثيم».

وأشار كونز إلى أن المرض يمكن أن ينجم أيضاً عن «الاتصال بالمواد الكيميائية الموجودة في الماء أو استنشاق المواد الكيميائية التي تتبخر... وتتحول إلى غاز في الهواء».

ولحسن الحظ، هناك خطوات يمكنك اتباعها لتقليل فرص الإصابة بالمرض نتيجة النزول إلى الماء بشكل كبير.

وتحدث الموقع إلى الخبراء حول الأمراض الأكثر شيوعاً التي يمكن أن يصاب بها الأشخاص من حوض السباحة، وما النصائح لتجنبها.

الأكثر شيوعاً هو الإسهال

أوضحت الدكتورة كلير روك، الأستاذ المساعد في جامعة «جونز هوبكنز»، لـ«هافبوست»، أن «هذا هو أحد الأسباب، في حالة وقوع حادث برازي في حمام السباحة، هناك بروتوكول يتبعه رجال الإنقاذ ومشغلو حمام السباحة قبل السماح للناس بالعودة إلى الماء».

وقالت إن ملايين الجراثيم يمكن أن تصل إلى الماء عندما يتعرض شخص مصاب بالإسهال لحادث، ويمكن أن يمرض أشخاص آخرون عن طريق ابتلاع كمية صغيرة.

علاوة على ذلك، لا يحتاج الشخص بالضرورة إلى التعرض لحادث في الماء حتى يمرض الآخرون. يمكن أن تخرج جزيئات صغيرة من البراز من أجسام الأشخاص أثناء السباحة، لذلك قد لا تراها بالضرورة في الماء.

وأشار كونز إلى أن بعض الجراثيم الأكثر شيوعاً التي قد تلتقطها تشمل الكريبتوسبوريديوم والنوروفيروس والجيارديا والشيجيلا والإشريكية القولونية، اعتماداً على العامل الممرض، قد تعاني من الإسهال أو الغثيان أو القيء أو الحمى أو آلام في المعدة نتيجة لذلك.

لماذا لا يقتل الكلور الموجود في الماء هذه الجراثيم؟

أولاً، من المهم أن تحتوي حمامات السباحة والملاعب المائية على الكمية الصحيحة من الكلور أو البروم، ودرجة الحموضة الصحيحة، حتى تتمكن من منع انتشار الجراثيم بشكل فعال، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض.

وأوضحت الدكتورة جيسيكا لوم، اختصاصية الأمراض المعدية في كليفلاند كلينك، أن «الناس لا يزالون معرضين للجراثيم خلال الوقت الذي يستغرقه الكلور لقتل الجراثيم».

الكريبتوسبوريديوم، المعروف أيضاً باسم الكريبتو، مقاوم بشكل خاص للكلور. وفقاً لأحد تقارير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فقد تسبب في 49 في المائة من حالات تفشي العدوى في الأماكن المائية، مثل حمامات السباحة وأحواض الاستحمام الساخنة والملاعب المائية في الفترة من 2015 إلى 2019.

وقال كونز: «عادة يقوم الكلور أو البروم بتعطيل أو قتل الجراثيم في المياه المعالجة بشكل صحيح خلال دقائق، ومع ذلك، يمكن للعملات المشفرة أن تستمر لأكثر من سبعة أيام».

الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوى تشفيرية حادة، لذلك أوصت روك بمراجعة مقدم الرعاية الصحية قبل السباحة.

عدوى تسمى أذن السباح

وأوضحت روك أن «أذن السباح هي عدوى تسببها البكتيريا عندما تبقى مياه حوض السباحة في قناة الأذن الخارجية».

عندما يبقى الماء هناك لفترة طويلة، فإنه «يزيل الشمع والجلد الواقيين ويوفر بيئة رطبة لتكاثر البكتيريا، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض».

وهذا هو الأكثر شيوعاً عند الأطفال، ولا ينتشر من شخص لآخر. تشمل الأعراض الألم والحكة والاحمرار والتورم والتصريف من الأذن.

تهيج العينين والطفح الجلدي والسعال

وقالت روك: «قد يحدث التهيج عندما يتحول الكلور الموجود في حمام السباحة إلى مواد كيميائية مهيجة عندما يقترن بالعرق والبول والأوساخ. عندما تشم رائحة الكلور في حمام السباحة، فمن المحتمل أنك تشم رائحة هذه المهيجات الكيميائية لأنها تتحول إلى غاز في الهواء المحيط».

يمكن أن تسبب هذه المهيجات، التي تسمى الكلورامينات، احمراراً وحكة في العيون، وطفحاً جلدياً، وتهيجاً في الأنف، وسعالاً وأزيزاً، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض.

ولهذا السبب من الأفضل الاستحمام قبل النزول إلى الماء وعدم التبول في حوض السباحة أبداً. لا يتشكل الكلورامين فقط عندما يتحد البول أو العرق أو المكياج مع الكلور، ولكن هذا يقلل أيضاً من كمية الكلور التي يمكن أن تتخلص من الجراثيم الأخرى.

وقال كونز إنه بالإضافة إلى الكلورامين، فإن مستويات الرقم الهيدروجيني غير المناسبة في حمام السباحة يمكن أن تؤدي إلى تهيج الجلد والعين.

ولكن هناك نصائح سهلة يمكنك اتباعها لتجنب الإصابة بالمرض.

فيما يلي بعض التوصيات من الخبراء الذين تحدثوا إلى «هافبوست»، ومن مركز السيطرة على الأمراض، حول كيفية السباحة بأمان والوقاية من العدوى:

-قم بفحص حمام السباحة أو الحديقة المائية قبل البدء بالممارسة

يمكن أن يكون الاطلاع على تقارير التفتيش الخاصة بحمام السباحة أو الحديقة المائية مسبقاً مفيداً لتحديد أي مشكلات تتعلق بالصحة أو السلامة.

وقال كونز إن هذه التقارير يمكن العثور عليها عادة في المكان أو على الموقع الإلكتروني لإدارة الصحة المحلية.

قبل النزول إلى الماء، اسأل نفسك هذه الأسئلة: هل يمكن رؤية المصرف الموجود في الطرف العميق لحوض السباحة؟ هل تبدو الخدمة مؤمنة وفي حالة جيدة؟ هل هناك رجال إنقاذ في الخدمة يراقبون السباحين بعناية؟ إذا لم يكن هناك رجال إنقاذ، فهل ترى معدات السلامة، مثل حلقة الإنقاذ؟

-تجنب جلب الجراثيم إلى الماء

ستشاهد في كثير من الأحيان لافتات عند حمام السباحة تشير إلى ضرورة الاستحمام قبل النزول إلى الماء، ولا ينبغي تجاهلها.

وقال كونز: «الشطف لمدة دقيقة واحدة فقط يقلل من معظم الأوساخ أو أي شيء آخر على جسمك يستخدم الكلور أو البروم اللازم لقتل الجراثيم».

بغض النظر عن مدى ملاءمة ذلك، لا تتبول في حوض السباحة. وأوضح روك أنه على الرغم من أن المواد الكيميائية الموجودة في الماء تقتل بشكل عام أي بكتيريا في البول، فإنها تؤدي إلى تكوين مهيجات كيميائية.

وقالت لوم: «إذا كنت تسبح مع أطفال رضع أو أطفال صغار، فقم بتغيير الحفاضات بعيداً عن حمام السباحة لمنع تلويث الماء بالجراثيم. بالنسبة للأطفال الذين لم يعودوا يرتدون الحفاضات، تأكد من أنهم يأخذون فترات راحة متكررة في الحمام».

-اتخذ احتياطات أخرى لتقليل المخاطر الخاصة بك

من أكبر الأشياء التي يجب تجنبها هو ابتلاع الماء. وقالت لوم أيضاً: «ابق بعيداً عن الماء إذا كان لديك جرح مفتوح. إذا نزلت حوض السباحة، فيقترح مركز السيطرة على الأمراض استخدام ضمادة مقاومة للماء لتغطية الجرح بالكامل».

من جهته، نصح روك بـ«تنبيه المنقذ إلى أي تهيج في التنفس أو الجلد أو العين».

وعند الانتهاء من السباحة، قم بتجفيف كل أذن تماماً لمنع الإصابة بأذن السباح.