فوائد لعب الآباء مع الأبناء

تعزز التعاطف الوجداني وتطور المهارات الاجتماعية

فوائد لعب الآباء مع الأبناء
TT

فوائد لعب الآباء مع الأبناء

فوائد لعب الآباء مع الأبناء

على الرغم من أن فوائد اللعب مؤكدة بالنسبة للأطفال، سواء كان مع أطفال آخرين أو مع إخوتهم، أو حتى مجرد اللعب بمفردهم، فإن اللعب مع الآباء له فوائد خاصة جداً على المستوى النفسي والوجداني للطفل، ويساعد في النمو الإدراكي له، ويقوي علاقة الطفل بوالديه، ويحميه من خطر الاكتئاب في سن مبكرة جداً من حياته.

وحسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأميركية (CDC) يعاني واحد من كل 6 أطفال، تتراوح سنهم بين عامين و8 أعوام من اضطراب نفسي أو سلوكي. وفي الأغلب يكون ذلك بسبب ضعف التواصل بين الطفل ووالديه.

اللعب مع الآباء

يقول العلماء إن اللعب هو من طرق تطوير المهارات الاجتماعية والتفاعل مع الآخرين؛ لأن الأطفال يتعلمون من خلال الرؤية ومحاكاة التصرفات. واللعب يمثل بيئة خصبة يتعلمون فيها كيف يتصرف الناس في المنافسة والتشجيع، ويتعلمون أيضاً ما هو مقبول وما يمكن اعتباره سلوكاً مرفوضاً. وعلى سبيل المثال فإن مجرد قضاء وقت يبلغ 10 دقائق فقط من اللعب اليومي مع الطفل، يمكن أن يكون أكثر فائدة من قضاء ساعات طويلة من الوقت العائلي العادي.

ويطور الأطفال كثيراً من المهارات خلال اللعب مع إخوتهم. ولكن الآباء يقدمون للطفل أشكالاً أكثر نضجاً وتنوعاً من اللعب؛ لأنهم بطبيعة الحال يعرفون مزيداً من المهارات اللازمة للعب، مثل التوافق الفكري الحركي، والتحكم في العواطف، وإدارة الغضب. وبذلك يتحول لعب الطفل مع الآباء إلى ما يشبه الدرس الاجتماعي، بجانب أن لعب الطفل معهما يجعله خصب الخيال بطريقة لا يفعلها اللعب مع الأطفال الآخرين، حتى الأشقاء الأكبر سناً؛ لأن معرفتهم لا تزال محدودة.

وأوضحت دراسات كثيرة سابقة تناولت نمو الطفل، أن الأطفال في مرحلة الرضاعة ومرحلة ما قبل المدرسة، في الأغلب يستخدمون سلوكيات تتطلب شريكاً عند اللعب مع الوالدين، ولكنهم لا يفعلون ذلك عند اللعب مع أحد الإخوة. والسبب أن الأطفال في هذه المراحل السنية يرغبون في التفاعل مع الآباء، ويشعرون بفرحة كبيرة ونوع من الأمان عند اللعب معهم.

علاقة قوية بالآباء

يُعد اللعب أحد أكثر الأدوات فاعلية لبناء علاقة قوية وصحية مع الطفل؛ لأنه يضيف البهجة والحيوية في علاقة الأم بطفلها، فضلاً عن التخلص من الضيق والمشاعر السلبية التي يمكن أن تتملك الطفل في حالة غضب الأم أو قسوتها أو انشغالها عنه، ويجعله يتعلم الثقة بالآباء، ويتعلم أيضاً كيف يمكن أن تنتهي الخلافات، من خلال المشاركة الاجتماعية في شيء معين (اللعب).

ولا تقتصر فوائد اللعب على الطفل فقط، ولكنها أيضاً تنعكس بشكل إيجابي على الآباء؛ حيث يتم إطلاق هرمونات مثل الأوكسيتوسين والإندروفين والسيروتونين، وهذه الهرمونات يطلق عليها لفظ «هرمونات السعادة» وجميعها تلعب دوراً مهماً في تعزيز الحفاظ على الصحة النفسية، وتساهم في تقوية الارتباط بين الوالدين والرضيع، لأنها تجعلهم يشعرون بفرح خلال مشاركة الرضيع اللعب بشكل بدائي.

وتكتسب هذه النقطة أهمية خاصة في الأوقات التي يشعر فيها الآباء بالاكتئاب والقلق، نتيجة للخوف من تحمل مسؤولية طفل. كما أن لعب الآباء مع الطفل في بداية اليوم ينشط المخ ويجعله يقظاً.

وينصح الباحثون الآباء الذين ربما يشعرون بالحرج من اللعب مع أطفالهم في البداية (خصوصاً إذا كانوا من أصحاب السلوك الجاد) بضرورة التخلص من الخجل، والتصرف بشكل تلقائي.

وفي البداية، من الممكن أن يكتفي الأب بمجرد المراقبة، ولكن مع إظهار الاهتمام الكافي والمشاركة الوجدانية، من خلال الاستماع إلى تعليقات الطفل الخاصة باللعبة، والثناء على أسلوب اللعب، وعدم التدخل عند ارتكاب الأخطاء البسيطة؛ لأن المهم هو أن يشعر الطفل بالدعم النفسي وليس الفوز في اللعبة. ويختلف الأمر مع الأطفال الأكبر سناً، ويمكن لفت نظر الطفل عند ارتكاب الخطأ بلطف.

10 دقائق من اللعب اليومي مع الطفل أكثر فائدة من ساعات طويلة لجلسة عائلية

تعاطف وجداني

بالإضافة إلى أهمية اللعب في اكتساب المهارات الحركية المختلفة؛ خصوصاً في بداية حياة الطفل، يتعلم الطفل قيمة التعاطف الوجداني في المكسب والخسارة بشكل أفضل عند اللعب مع الوالدين؛ لأنهما بطبيعة الحال يُظهران قدراً كبيراً من التعاطف مع الطفل في حالة إخفاقه، بعكس اللعب مع الأقران الذين يمكن أن يُظهروا الفرح. وفي حالة شعور الطفل بالحزن نتيجة لعدم تمكنه من تحقيق النتيجة المطلوبة في اللعب، يقوم الآباء بالدعم النفسي له.

ويفضل أن يقوم الآباء بتخصيص مكان معين للعب في المنزل، حتى يكون الطفل قادراً على التمييز بين وجود مكان للعب ومكان آخر لا يصلح للعب، وهو الأمر الذي يعلم الطفل في فترة مبكرة جداً من حياته أن لكل مقام مقالاً، وأن هناك وقتاً للعب ووقتاً لأشياء أخرى، وضرورة عدم الخلط بينها. ويفضل أيضاً أن يقوم الآباء بتجميع لعب الطفل بعد انتهاء اللعب، ووضعها في علبة خاصة بها، حتى يتعلم الطفل النظام والترتيب.

وحسب الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (AAP) يتعلم الأطفال خلال اللعب مع الوالدين مهارات التواصل اللغوي، وطرق التعبير بالجسد عن الفرحة والحزن والتعاطف، من خلال الألعاب التي تحاكي ما يحدث في البيئة المحيطة بالطفل، ما يجعله قادراً على التعامل مع كل مكونات هذه البيئة، من أشخاص أو حيوانات أليفة، بجانب معرفة الظواهر الكونية المختلفة، من خلال تمثيل الأحاسيس المختلفة في التقلبات الجوية خلال اللعب، وهو الأمر الذي يجعل من اللعب عملية تنموية كاملة للطفل.

* استشاري طب الأطفال


مقالات ذات صلة

منها معالجة المياه الغازية لآلام المعدة... 5 خرافات صحية «راسخة» منذ الطفولة

صحتك منها معالجة المياه الغازية لآلام المعدة... 5 خرافات صحية «راسخة» منذ الطفولة

منها معالجة المياه الغازية لآلام المعدة... 5 خرافات صحية «راسخة» منذ الطفولة

تختلف المعتقدات والعادات في مختلف أصقاع العالم، إلا أن الثابت الوحيد الذي لا يتغير على هذا الكوكب هو توجيهات الأمهات لأطفالهن.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك صورة للثوم (بكسباي/pixabay)

الثوم يحارب الكوليسترول ويخفض نسبة السكر في الدم

أكدت دراسة جديدة أن إضافة بعض الثوم بانتظام إلى نظامك الغذائي تحافظ على نسبة السكر في الدم والكوليسترول تحت السيطرة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الاعتناء بالنفس والقيام بأنشطة تحبّها يسهمان في رفع منسوب الدوبامين (أ.ف.ب)

كيف يؤثر الدوبامين على سلوكيات مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي؟

في عصر التكنولوجيا الحديثة والرقمية وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، أصبح للأفراد القدرة على التأثير والتواصل مع جمهور واسع في جميع أنحاء المعمورة بشكل سريع.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك يعاني أكثر من ربع البالغين «الأصحاء» الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً من مرض صمامات القلب غير المشخص (بيكسباي)

ما هو مرض صمامات القلب؟ وما هي أعراضه؟

يعاني أكثر من ربع البالغين «الأصحاء» الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً من مرض صمامات القلب غير المشخص، وفقاً لدراسة جديدة أنجزتها جامعة إيست أنجليا في إنجلترا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك 6 اختلافات أساسية بين قلوب النساء والرجال

6 اختلافات أساسية بين قلوب النساء والرجال

لا تزال أمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء تعاني من نقص في التشخيص والعلاج، مقارنة بالرجال.

د. حسن محمد صندقجي (الرياض)

منها معالجة المياه الغازية لآلام المعدة... 5 خرافات صحية «راسخة» منذ الطفولة

منها معالجة المياه الغازية لآلام المعدة... 5 خرافات صحية «راسخة» منذ الطفولة
TT

منها معالجة المياه الغازية لآلام المعدة... 5 خرافات صحية «راسخة» منذ الطفولة

منها معالجة المياه الغازية لآلام المعدة... 5 خرافات صحية «راسخة» منذ الطفولة

تختلف المعتقدات والعادات في مختلف أصقاع العالم، إلا أن الثابت الوحيد الذي لا يتغير على هذا الكوكب هو توجيهات الأمهات لأطفالهن.

قد تعرف الأمهات ما هو الأفضل لأطفالهن، تعطين التوجيهات، تعالجن الوعكات الصحية، تخترن الوجبات المغذية... ورغم أنهن في أغلب الأحيان على صواب، فإن بعض معتقداتهن، المتوارثة من جيل إلى جيل والعابرة للقارات هي مجرد أساطير وخرافات.

وكشف تقرير جديد صادر عن جامعة كاليفورنيا سان فرنسيسكو (UCSF) للصحة، نقلته شبكة «فوكس نيوز»، عن عديد من الخرافات الصحية الشائعة التي يسمعها الأطفال غالباً في أثناء نموهم من أمهاتهم.

تحدثت «فوكس نيوز» مع خبراء كشفوا الحقيقة وراء المفاهيم الطبية الخاطئة الشائعة.

الخرافة رقم 1- جعة الزنجبيل أو المياه الغازية تخفف آلام المعدة

في حين أن الزنجبيل الفعلي يمكن أن يساعد على تخفيف آلام المعدة، فإن معظم جعة الزنجبيل التجارية لا يحتوي في الواقع على الزنجبيل الحقيقي، حسبما قالت ميشيل جيلين، اختصاصية تغذية مسجلة تمارس في أونتاريو بكندا، لشبكة «فوكس نيوز».

وأوضحت أن أسطورة الطفولة هذه لا تزال قائمة، حيث يقوم الأهل بإعطاء جعة الزنجبيل للأطفال لأنها حلوة المذاق. وأضافت: «يجعل هذا الأمر الآباء يشعرون بالتحسن لأنهم يفعلون شيئاً لأطفالهم عندما لا يكونون بصحة جيدة، واستمرت الأسطورة بوصف الزنجبيل مشروباً يساعد على تخفيف آلام المعدة».

ويمكن للمشروبات الغازية أن تجعل آلام المعدة أسوأ من خلال زيادة الغازات في الجهاز الهضمي، وفقاً لموقع «هيلث لاين».

الخرافة رقم 2- تبقى العلكة في معدتك لمدة 7 سنوات

وفقاً لسو نوي إسكوبار، اختصاصي تغذية مسجل في ميامي، فإن العلكة المبتلعة لا تبقى في معدتك لمدة 7 سنوات، كما تشير الأساطير.

وقال للشبكة: «على الرغم من أنه لا يُنصح بابتلاع العلكة، فإنه إذا قمت بذلك عن طريق الخطأ، فمن المحتمل أن تمررها مثل أي طعام آخر غير قابل للهضم».

سوف تمر العلكة عبر المعدة في غضون ساعتين، ويتم إخراجها في البراز بعد يومين إلى 5 أيام تقريباً، تماماً مثل الأطعمة الأخرى، وفقاً لتقرير«UCSF» الأخير.

وأشار التقرير إلى أنه رغم أن مضغ العلكة يمكن أن يلتصق بعديد من الأسطح، بما في ذلك الجدران أو المكاتب، فإنه ينتقل بشكل سليم عبر الجهاز الهضمي من دون الالتصاق بجدران الأمعاء.

لكن الخبراء ما زالوا يحذّرون من ابتلاع الأطفال العلكة، لأن الكميات الكبيرة منها قد تسبب انسداداً معوياً، كما حذر إسكوبار.

وهذا مصدر قلق، خصوصاً للأطفال الذين يعانون من الإمساك، وفقاً لموقع «مايو كلينك».

الخرافة رقم 3- لا ينبغي السباحة لمدة 30 دقيقة بعد تناول الطعام

مع بدء فصل الصيف، هناك أخبار جيدة لأي سباح يرغب في النزول إلى الماء بعد الغداء. وعادة ما يكون من المقبول السباحة مباشرة بعد تناول الطعام.

وتنبع الأسطورة القائلة إنه لا ينبغي عليك السباحة مباشرة بعد تناول الطعام من القلق النظري من أن تدفق الدم سيتم تحويله بعيداً عن الذراعين والساقين للمساعدة في هضم الطعام، مما قد يؤدي إلى زيادة خطر الغرق.

لكن المراجعة العلمية الشاملة التي أجراها الصليب الأحمر الأميركي حول آثار تناول الطعام قبل السباحة لم تظهر أي تأثير في الأداء في الماء بعد الوجبة.

وقالت جودي جنسن، عضو المجلس الاستشاري العلمي للصليب الأحمر الأميركي في فرجينيا، لشبكة «فوكس نيوز»: «لم تقدم مراجعة الأدبيات الحديثة أي معلومات تتعلق بزيادة خطر الغرق بسبب تناول الطعام قبل السباحة».

وأضافت جنسن: «لا يوجد دليل داعم من منظمة طبية أو سلامة كبرى توصي بالامتناع عن تناول الطعام قبل ممارسة الأنشطة المائية مثل السباحة».

وأكدت أنه «بناءً على الأبحاث الحالية، فإن تناول الطعام قبل السباحة لا يرتبط بخطر الغرق، ويمكن رفض هذا الارتباط بوصفه أسطورة».

الخرافة رقم 4- حساء الدجاج يعالج نزلات البرد

يُنظر إلى حساء الدجاج على أنه علاج شعبي لنزلات البرد منذ القرن الثاني عشر على الأقل، وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة.

وقالت جيلين إن «حساء الدجاج دافئ ومريح عندما تكون مريضاً، لكنه ليس علاجاً».

وأوضحت أن «شرب أي مرق ساخن عندما تكون الجيوب الأنفية محتقنة يمكن أن يساعد على تنظيفها».

وأشارت المعاهد الوطنية للصحة إلى أن البخار الناتج عن مرق الدجاج قد يخفّف من التهاب الحلق واحتقان الجيوب الأنفية.

وتابعت: «عند محاربة نزلات البرد، احصل على كثير من السوائل الصافية للمساعدة على تنظيم درجة حرارة الجسم وتعزيز وظيفة الجهاز المناعي المحسنة».

وأضافت: «حساء الدجاج يحسب ضمن كمية السوائل الإجمالية».

وأشارت المعاهد الوطنية للصحة إلى أنه يساعد أيضاً على منع الجفاف وإزالة المخاط.

الخرافة رقم 5- سوف تدمر عينيك إذا جلست بالقرب من التلفزيون

إن الجلوس بالقرب من التلفاز لن يضر عينيك، على الرغم من أنه قد يسبب إجهاداً للعين، وفقاً للأكاديمية الأميركية لطب العيون.

ولمنع إجهاد العين في أثناء مشاهدة التلفزيون، يوصي الخبراء بإبقاء الغرفة مضاءة جيداً وأخذ فترات راحة من حين لآخر بعيداً عن الشاشة.

وأوضح نيشيكا ريدي، الأستاذ المساعد في طب العيون، أنه «يمكن للأطفال التركيز على مسافات قريبة جداً بشكل أفضل من البالغين، وقد لا تظهر عليهم أعراض إجهاد العين نفسها».

والمسألة الأكثر إثارة للقلق هي التأثير غير المباشر لوقت طويل أمام الشاشة، وفقاً للتقرير.