«الأسبرتام» يفجر جدلاً علمياً... هل يسبب السرطان؟

خبراء دافعوا عن المُحلي الصناعي المستخدم في المشروبات الغازية والعلكة

مشروبات غازية متعددة الأنواع تظهر داخل سوبرماركت في كاليفورنيا (رويترز)
مشروبات غازية متعددة الأنواع تظهر داخل سوبرماركت في كاليفورنيا (رويترز)
TT

«الأسبرتام» يفجر جدلاً علمياً... هل يسبب السرطان؟

مشروبات غازية متعددة الأنواع تظهر داخل سوبرماركت في كاليفورنيا (رويترز)
مشروبات غازية متعددة الأنواع تظهر داخل سوبرماركت في كاليفورنيا (رويترز)

أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانها الرسمي هذا الأسبوع حول المخاطر الصحية المحتملة لـ«الأسبرتام»، حيث صُنف المُحلي الصناعي منخفض السعرات الحرارية على أنه «ربما يسبب السرطان للبشر».

ومع ذلك، يتحدث العديد من خبراء الصناعة دفاعاً عن «الأسبرتام»، والذي يشيع استخدامه في المشروبات الغازية والعلكة وبعض منتجات الألبان والعديد من الأطعمة والمشروبات الأخرى منخفضة السعرات الحرارية، وفقاً لشبة «فوكس نيوز».

كانت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC)، وهي منظمة تركز على السرطان داخل منظمة الصحة العالمية، ذكرت أن الأسبرتام مادة مسرطنة محتملة للبشر.

وتستخدم الوكالة الدولية لبحوث السرطان خمسة مستويات مختلفة من مخاطر الإصابة بالسرطان: المجموعة 1 «مادة مسرطنة للإنسان»؛ المجموعة 2 أ «ربما تكون مسرطنة للإنسان»؛ المجموعة 2 باء: «يحتمل أن تكون مسرطنة للإنسان»؛ المجموعة 3: «لا يمكن تصنيفها على أنها مسببة للسرطان لدى البشر»؛ والمجموعة 4: «ربما لا تكون مسرطنة للإنسان».

تم وضع «الأسبرتام» في المجموعة 2 باء بناءً على «أدلة محدودة» على التسبب في الإصابة بالسرطان لدى البشر والحيوانات - خاصة أحد أنواع سرطان الكبد.

«الأسبرتام» يستخدم في المشروبات الغازية والعلكة وبعض منتجات الألبان (إ.ب.أ)

في نفس الإعلان، يبدو أن لجنة الخبراء المشتركة بشأن المضافات الغذائية (JECFA)، وهي مجموعة أخرى داخل منظمة الصحة العالمية، تعارض تصنيف الوكالة الدولية لبحوث السرطان.

وجاء في البيان الصحافي أن لجنة الخبراء المشتركة JECFA نظرت أيضاً في الأدلة على مخاطر الإصابة بالسرطان، في الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر، وخلصت إلى أن الدليل على وجود علاقة بين استهلاك «الأسبرتام» والسرطان لدى البشر غير مُقنع.

وأضافت اللجنة أن الاستهلاك اليومي المقبول من «الأسبرتام» لا يزال 40 ملليغراما لكل كيلوغرام من وزن الجسم. هذه الكمية تعادل تسع علب من 12 أونصة من الصودا الدايت يومياً لشخص يزن 150 رطلاً (68 كيلوغراماً).

هل تسبب المادة السرطان؟

صرّح الدكتور فرانشيسكو برانكا، مدير قسم التغذية وسلامة الغذاء في منظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحافي في جنيف، «لا تشير نتائجنا إلى أن الاستهلاك العرضي يجب أن يشكل خطراً على معظم المستهلكين».

من جهتها، قالت الدكتورة منى س. جافيري، عالمة التكنولوجيا الحيوية وباحثة السرطان في ريدجفيلد بولاية كونيتيكت، لشبكة «فوكس نيوز» أن احتمال الإصابة بالسرطان يعتمد على أنواع وعدد المواد المسرطنة التي يتعرض لها الإنسان، بالإضافة إلى العوامل الوراثية.

وقالت «يمكن أن تعمل المواد المسرطنة إما بمفردها أو بالاشتراك مع مواد أخرى». وأضافت أن «الأشخاص المعرضين لمواد مسرطنة متعددة يمكن أن يزيدوا من خطر إصابتهم بالسرطان بشكل كبير».

ملعقة تحتوي على أقراص التحلية تجلس بجوار أخرى تضم السكر (د.ب.أ)

خبراء الصناعة يدافعون عن «أسبرتام»

يؤكد العديد من خبراء الصناعة أن محلي «الأسبرتام» لا يزال آمناً للاستهلاك - بما في ذلك إدارة الغذاء والدواء الأميركية، التي أصدرت بياناً يدحض مخاطر الإصابة بالسرطان.

وجاء في البيان أن «إدارة الغذاء والدواء لا تتفق مع استنتاج IARC بأن هذه الدراسات تدعم تصنيف (الأسبرتام) على أنه مادة مسرطنة محتملة للبشر».

وتابع «راجع علماء إدارة الغذاء والدواء المعلومات العلمية الواردة في مراجعة IARC في عام 2021 عندما تم توفيرها لأول مرة وحددوا أوجه قصور كبيرة في الدراسات التي اعتمدت عليها الوكالة».

وأضافت إدارة الغذاء والدواء أن وكالات إضافية، بما في ذلك هيئة سلامة الأغذية الأوروبية ووزارة الصحة الكندية، اعتبرت أيضاً أن «الأسبرتام» آمن بالمستويات الحالية الموصى بها.

وذكرت إدارة الغذاء والدواء أن «الأسبرتام هو أحد أكثر المضافات الغذائية التي تمت دراستها في الإمدادات الغذائية للإنسان... علماء إدارة الغذاء والدواء ليست لديهم مخاوف تتعلق بالسلامة عند استخدام الأسبرتام في ظل الشروط المعتمدة».

«الأسبرتام» يُستعمل ضمن المشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية (أ.ب)

أشار الدكتور أرنولد باسكيس، اختصاصي الأورام الجراحية في نيوجيرسي والرئيس السابق لمجلس الإدارة الوطني لجمعية السرطان الأميركية - وهو أيضاً عضو في لجنة الخبراء الاستشارية لتحالف من أجل الغذاء والمشروبات الآمنة - إلى أن وكالات منظمة الصحة العالمية، بينها IARC وJECFA، قامت بمراجعة البحوث السابقة، ولم تراجع أدلة جديدة.

وقال باسكيس في بيان لـ«فوكس نيوز» إن «مراجعة لجنة الخبراء المشتركة لمنظمة الصحة العالمية بشأن المضافات الغذائية (JECFA) تقول إن الأسبرتام آمن للاستهلاك البشري - وهي الوكالة الدولية الرسمية عندما يتعلق الأمر بسلامة الغذاء».

وأشار باسكيس إلى أن إدارة الغذاء والدواء تعتمد على تقييمات لجنة الخبراء المشتركة كجزء من عمليتها لتحديد سلامة ومخاطر الأطعمة والمشروبات. وقال: «من غير المسؤول تخويف الناس أو إرباكهم بلا داعٍ... إذا كان هناك أي سبب للقلق، لكانوا قد قاموا بتعديل المدخول اليومي الحالي المقبول».

و«الأسبرتام» هو مُحلٍّ صناعي (كيميائي) لا قيمة غذائية له يُستخدم على نطاق واسع في مختلف منتجات الأغذية والمشروبات منذ ثمانينات القرن العشرين، ومنها مشروبات الحمية والعلكة والجيلاتين والمُثَلّجات ومنتجات الألبان وحبوب الإفطار ومعجون الأسنان والأدوية مثل قرص السُّعال والفيتامينات القابلة للمضغ.

وعلّقت الرابطة الدولية للمُحَليات على الدراستين، مذكِّرةً بأن المجموعة 2 - باء التي أُدرج فيها «الأسبرتام» تضم أيضاً الكيمتشي وخُضراً مخللة أخرى.

واعتبرت الأمينة العامة للرابطة فرانسيس هانت وود أن اللجنة المشتركة «أكدت مجدداً سلامة (الأسبرتام) بعد إجراء دراسة معمقة وشاملة ودقيقة علمياً».


مقالات ذات صلة

خلاف بين محامي ترمب والمحقق الخاص بشأن الجدول الزمني لقضيته

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ب)

خلاف بين محامي ترمب والمحقق الخاص بشأن الجدول الزمني لقضيته

ظهرت خلاف بين المدعي الخاص الذي يلاحق ترمب بتهمة محاولة إلغاء نتائج انتخابات 2020 وفريق الدفاع عن الرئيس السابق بشأن الجدول الزمني لإجراءات النظر في القضية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ دونالد ترمب وابنته إيفانكا (إ.ب.أ)

ترمب: إيفانكا رفضت أن تصبح سفيرة لدى الأمم المتحدة وفضّلت توفير فرص عمل للملايين

قال الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، إن ابنته إيفانكا كان ينبغي أن تكون سفيرة للأمم المتحدة، و«القادة الأكثر روعة» يأتون من أسكوتلندا مثل والدته.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
خاص إيثان غولدريتش خلال المقابلة مع «الشرق الأوسط» (الشرق الأوسط) play-circle 00:45

خاص غولدريتش لـ «الشرق الأوسط»: لا انسحاب للقوات الأميركية من سوريا

أكد إيثان غولدريتش، مساعد نائب وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى والمسؤول عن الملف السوري في الخارجية، أن القوات الأميركية لن تنسحب من سوريا.

رنا أبتر (واشنطن)
العالم عالم الأنثروبولوجيا فيليب بلوين والناشطتان من أقلية الموهوك كاهنتينثا وكويتييو أمام مسبح هنري ويليام مورغان في معهد ألين التذكاري في 17 يوليو 2024 في مونتريال - كندا (أ.ف.ب)

كندا: نساء من السكان الأصليين يسعين لتفتيش موقع اختبارات سابق لـ«سي آي إيه»

تأمل نساء من السكان الأصليين بكندا وقفَ أعمال البناء في موقع مستشفى سابق في مونتريال، يعتقدن أنه قد يكشف حقيقة ما جرى لأبنائهن المفقودين عقب تجارب تعرّضوا لها.

«الشرق الأوسط» (مونتريال)
الولايات المتحدة​ المخرج علي عباسي (الثالث يميناً) مع مجموعة من المشاركين في فيلم «ذي أبرنتيس» عند وصولهم إلى العرض الأول للفيلم في مهرجان «كان» السينمائي الدولي السابع والسبعين بجنوب فرنسا في 20 مايو 2024 (أ.ب)

فيلم مثير للجدل عن سيرة ترمب يُعرض في صالات السينما قبل الانتخابات

من المقرر طرح فيلم «ذي أبرنتيس» (The Apprentice) المثير للجدل والمستوحى من سيرة الرئيس الأميركي السابق والمرشح الرئاسي دونالد ترمب، في صالات السينما الأميركية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

ما تأثير الملح على معدتك؟ وكيف تخفف أضراره؟

إضافة الملح لطبق من البطاطس المقلية
إضافة الملح لطبق من البطاطس المقلية
TT

ما تأثير الملح على معدتك؟ وكيف تخفف أضراره؟

إضافة الملح لطبق من البطاطس المقلية
إضافة الملح لطبق من البطاطس المقلية

كان الملح جزءاً أساسياً من الحضارة لآلاف السنين، وأثبت أنه ذو قيمة كبيرة بصفته مادة حافظة للأغذية، واستُخدم سابقاً عملةً في التجارة، لكن الآن، يُسبب لنا ضرراً لأننا، وفق موقع «ذا تلغراف»، نتناول منه نحو 8.4 غرام في اليوم، وهو أكثر من الحد الأقصى المسموح به، الذي يعادل ملعقة صغيرة واحدة (أي نحو 6 غرامات).

يسهم هذا الاستهلاك المرتفع في ارتفاع ضغط الدم، الذي يصيب واحداً من بين كل 3 أشخاص، ويزيد احتمال الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، واكتشف العلماء الآن أنه يعرض سلامتنا للخطر من خلال اضطراب الأمعاء.

تقول الطبيبة، إميلي ليمينغ، عالمة الميكروبيوم (الميكروبات) واختصاصية التغذية، إن استهلاك كمية كبيرة من الملح تحدث خللاً في توازن الميكروبات في الأمعاء.

تشير إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة «نيتشر»، وشملت 12 مشاركاً تناولوا كبسولة يومية تحتوي على 6 غرامات من الملح إلى جانب نظامهم الغذائي المعتاد، ما رفع استهلاكهم اليومي من الملح إلى نحو 14 غراماً، إلى أن الميكروبات المفيدة «اللاكتوباسيلس» كانت قد اختفت.

عبوة ملح على طاولة الطعام (غيتي)

وتوضح إميلي ليمينغ: «هذا يعني أن بكتيريا الأمعاء أصبحت أقل قدرة على صنع جزيئات خاصة تُعرف باسم الأحماض الدهنية ذات السلسلة القصيرة التي تُساعد على خفض الالتهابات، واسترخاء الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم».

وتشير الأبحاث أيضاً، وفقاً لموقع «ذا تلغراف»، إلى أن استهلاك كمية أكبر من الملح يؤدي لاختلال الشهية لأنه يتدخل في إطلاق هرمون «ببتيد شبيه بالغلوكاكون- 1» (GLP-1) وهو هرمون تنتجه الأمعاء بعد تناول الطعام لإطلاق الشعور بالشبع.

وتضيف ليمينغ: «هذه النتائج ترجح أن الأنظمة الغذائية الغنية بالملح قد تجعلنا أكثر جوعاً».

وتابعت: «هناك ارتباط مقلق بالسرطان أيضاً، فنحو 4 حالات من بين كل 10 حالات من سرطان المعدة تسببها العدوى ببكتيريا (الهليكوباكتر بيلوري). واستهلاك كميات زائدة من الملح يمكن أن يتلف طبقة المعدة، ما يجعلها أكثر عرضة لهذه العدوى».

ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب التخلي تماماً عن الملح في نظامنا الغذائي.

إضافة الملح لطبق من البطاطس المقلية

تقول ليمينغ: «الملح مهم لأنه يساعد عضلاتنا على العمل بشكل صحيح، ويتيح للأعصاب إرسال الإشارات، ويحافظ على توازن الماء والمعادن في أجسامنا».

ومع ذلك، تقدر أن الجسم يحتاج فقط إلى ربع ملعقة صغيرة (نحو 1.25 غرام) يومياً، والتي يحصل عليها معظم الأشخاص من نظامهم الغذائي دون وضع عبوة ملح على مائدة الطعام، حتى لو كانوا يتجنبون عموماً الأطعمة المعالجة.

كيفية تقليل استهلاك الملح

تقول إميلي ليمينغ: «أول خطوة هي استخدام كمية أقل من الملح أثناء الطهي، أو على طاولة العشاء وتعويض الطعم بإضافة الأعشاب والتوابل».

وينقل «ذا تلغراف» عن أبحاث، أن استخدام القرفة أو الثوم يساعد في خفض ضغط الدم، في حين يمكن للفلفل الحار والزنجبيل والروزماري أن تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم. أو استخدام الملح قليل الصوديوم، الذي يُشبه مذاقه الملح العادي، لكن يحتوي على جزء بسيط من الصوديوم، وهو أحد العناصر الكيميائية التي ترفع ضغط الدم.

استخدام بديل الملح عند الطهي ارتبط بانخفاض خطر الوفاة المبكرة لأي سبب (رويترز)

ويضيف: «مع ذلك، فإن هذه التغييرات ستقلل استهلاكك إلى حد معين فقط؛ إذ يتم تضمين نحو ثلاثة أرباع كمية الملح التي نستهلكها في نظامنا الغذائي مسبقاً في الأطعمة التي نشتريها. فيحتوي الكاتشب على نحو 0.3 غرام لكل جرعة، والبيتزا ما بين 2-4 غرامات، والخبز نحو 0.4 غرام لكل شريحة، والشوربة نحو 2.2 غرام لكل طبق».

وتقترح الطبيبة إميلي ليمينغ «النظر إلى المكتوب على ظهر عبوة المنتج، واختيار المنتجات ذات الكميات الأقل ملحاً». وكذلك توصي بأن يكون «نصف طبق وجبتي الغداء والعشاء من الخضراوات وتناول الفواكه مرتين يومياً على الأقل».

بائع يعرض العنب للبيع (إ.ب.أ)

وتشير إميلي ليمينغ إلى أن «بعض الأبحاث الحديثة سلطت الضوء على أن النسبة بين الصوديوم والبوتاسيوم قد تكون أكثر أهمية للصحة، من قياس مستويات الصوديوم وحدها». والبوتاسيوم، الذي يوجد في الموز والفطر والأفوكادو، يساعد في إزالة الملح من مجرى الدم.

وتختتم: «لذلك، فإن الأطعمة المخمرة لا تزال خياراً صحياً، رغم احتوائها على كميات عالية من الملح، لأنها غنية بالبوتاسيوم والألياف، إضافة إلى مواد نباتية ثانوية مفيدة أخرى».