قميص نجم البيسبول الأميركي روث أغلى قطعة رياضية في تاريخ المزادات

بيع القميص في مقابل 10.1 مليون دولار خلال مزاد نظمته دار سوذبيز (أ.ب)
بيع القميص في مقابل 10.1 مليون دولار خلال مزاد نظمته دار سوذبيز (أ.ب)
TT

قميص نجم البيسبول الأميركي روث أغلى قطعة رياضية في تاريخ المزادات

بيع القميص في مقابل 10.1 مليون دولار خلال مزاد نظمته دار سوذبيز (أ.ب)
بيع القميص في مقابل 10.1 مليون دولار خلال مزاد نظمته دار سوذبيز (أ.ب)

حطم قميص لأسطورة البيسبول الأميركي بيب روث الرقم القياسي لأغلى قطعة رياضية على الإطلاق تباع في مزاد علني، إذ تخطى سعرها 24 مليون دولار.

فقد بيع هذا القميص الذي يحمل ألوان فريق «نيويورك يانكيز» مقابل 24.1 مليون دولار، بما يشمل الرسوم والعمولات، خلال مزاد نظمته دار «هيريتيج أوكشنز».

واستمر المزاد الذي أقيم عبر الإنترنت أسابيع عدة. وبات معلوماً منذ نهاية يوليو (تموز) أن قميص «بامبينو»، أحد ألقاب بيب روث، سيحطم الرقم القياسي.

وبهذا الرقم القياسي، أطاح القميص بطاقة بيسبول كانت عائدة إلى لاعب آخر في فريق «نيويورك يانكيز» هو ميكي مانتل، بيعت بـ12.6 مليون دولار في أغسطس (آب) 2022 في مزاد نظمته أيضاً دار «هيريتيج أوكشنز».

وعلى صعيد المعدات الرياضية التي استُخدمت خلال مباراة واحدة أو أكثر، سُجل السعر القياسي في سبتمبر (أيلول) 2022 لقميص ارتداه مايكل جوردان خلال المباراة الأولى من نهائي الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين (إن بي إيه) في عام 1998.

تبرع بيب روث بالقميص لشريك له في لعبة الغولف وأعيد بيعه ثلاث مرات (أ.ب)

وبيع القميص في مقابل 10.1 مليون دولار خلال مزاد نظمته دار سوذبيز.

وفي إشارة إلى النمو القوي في هذه السوق، لم تتجاوز أي قطعة رياضية في المزادات عتبة العشرة ملايين دولار الرمزية قبل عام 2022.

ارتدى بيب روث (1895-1948) القميص الذي حطم الرقم القياسي في مباراة تاريخية ضد فريق «شيكاغو كابس» في نهائيات كأس العالم (World Series) في البيسبول عام 1932.

وفاز فريق «نيويورك يانكيز» بالمباراة وبالنهائي في أربعة أشواط (4-0).

بعد سنوات من اعتزاله الرياضة، تبرع بيب روث بالقميص لشريك له في لعبة الغولف. وأعيد بيعه ثلاث مرات، آخرها في عام 2005 مقابل 940 ألف دولار فقط.


مقالات ذات صلة

فولف: لقب الصانعين في فورمولا 1 مفتوح على مصراعيه الآن

رياضة عالمية توتو فولف (رويترز)

فولف: لقب الصانعين في فورمولا 1 مفتوح على مصراعيه الآن

قال توتو فولف رئيس فريق مرسيدس إن فريق مكلارين والفائز بجائزة هولندا الكبرى لاندو نوريس فتحا بطولة الصانعين ضمن بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات.

«الشرق الأوسط» (تساندفورت)
رياضة عالمية أنطونيو كونتي (أ.ف.ب)

كونتي: الثلاثية في بولونيا نقطة تحول لنابولي

يعتقد أنطونيو كونتي أنه شهد نقطة تحول في مسيرة فريقه نابولي عندما حقق فوزا سهلا 3-صفر على بولونيا في أول مباراة على أرضه في دوري الدرجة الأولى الإيطالي.

«الشرق الأوسط» (نابولي )
رياضة عالمية دييغو سيميوني (رويترز)

سيميوني: ألفاريز لاعب مذهل لحاضر أتليتيكو مدريد ومستقبله

قال دييغو سيميوني مدرب أتليتيكو مدريد إن الوافد الجديد خوليان ألفاريز يجب أن يحصل على الوقت الكافي للانسجام مع الفريق بعد الفوز 3-0 على جيرونا.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية دوغلاس كوستا (رويترز)

الجناح البرازيلي السابق كوستا ينضم إلى سيدني الأسترالي

يأمل الجناح البرازيلي السابق دوغلاس كوستا في إحياء مسيرته المتعثرة بأستراليا بعد التعاقد لمدة عامين مع نادي سيدني.

«الشرق الأوسط» (ملبورن )
رياضة عالمية لحظة إصابة تانر بسبب لوحة إعلانات (ذا إيرش صن)

إصابة تانر لاعب كارديف سيتي في ساقه إثر سقوط لوحة إعلانية

تعرض أولي تانر جناح كارديف سيتي لإصابة في ساقه بعد سقوط لوحة إعلانية عليه أثناء احتفاله بهدف مع الجماهير في التعادل 1-1 على ملعب سوانزي سيتي.

«الشرق الأوسط» (ويلز)

فولف: لقب الصانعين في فورمولا 1 مفتوح على مصراعيه الآن

توتو فولف (رويترز)
توتو فولف (رويترز)
TT

فولف: لقب الصانعين في فورمولا 1 مفتوح على مصراعيه الآن

توتو فولف (رويترز)
توتو فولف (رويترز)

قال توتو فولف رئيس فريق مرسيدس إن فريق مكلارين والفائز بجائزة هولندا الكبرى لاندو نوريس فتحا بطولة الصانعين ضمن بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات على مصراعيها مع تعرض رد بول للخطر.

وفاز نوريس بسباق هولندا بفارق 22.8 ثانية عن ماكس فرستابن بطل العالم وسائق رد بول على أرضه في تساندفورت أمس الأحد، كما حصل على نقطة إضافية بعدما سجل أسرع لفة.

ويتأخر السائق البريطاني بفارق 70 نقطة عن فرستابن في ترتيب السائقين قبل تسعة سباقات على نهاية الموسم، بينما أصبح فريق مكلارين الآن متأخرا بفارق 30 نقطة فقط عن حامل اللقب رد بول في معركة الصانعين.

وقال فولف للصحافيين بعد السباق: «لقد سحق (نوريس) كل المنافسين تقريبا بأسرع لفة في النهاية، مع إطار صلب في 42 لفة وفارق 20 ثانية. لذلك أعتقد أن هذه البطولة، بطولة الصانعين مفتوحة على مصراعيها في رأيي وهذا أمر جيد بالنسبة لفورمولا 1».

ومع تزايد نقاط سباقات السرعة المتاحة في بعض السباقات المقبلة، فإن الفجوة يمكن تقليصها بسرعة نسبية.

وحصل رد بول على 54 نقطة من سباق السرعة في سباق الصين وحده في أبريل (نيسان) الماضي بينما حصل مكلارين على 27 نقطة أكثر من رد بول في المجر الشهر الماضي.

وتفوق فريق مكلارين على رد بول، الذي كان مسيطرا في السابق، في ثمانية من آخر تسعة سباقات بينما نجح مرسيدس، الذي يحتل المركز الرابع في الترتيب العام، في تحقيق ذلك في أربعة من آخر خمسة سباقات.

وحتى الآن، هناك سبعة فائزين مختلفين بالسباقات، وهو أكبر عدد منذ عام 2012، وفي حين انتصر سائقا مكلارين وفيراري ومرسيدس، أصبح سيرغيو بيريز بمثابة نقطة ضعف لرد بول.

وأحرز السائق المكسيكي 36 نقطة فقط في سباقاته التسعة الأخيرة لكن فريقه تمسك به على أمل أن يستعيد مستواه مرة أخرى في ظل غياب بديل أفضل بشكل واضح.

ويتأخر مرسيدس بفارق 158 نقطة عن الصدارة لكنه فاز بثلاثة سباقات هذا الموسم، وهو نفس عدد انتصارات مكلارين وبفارق انتصار واحد أكثر من فيراري صاحب المركز الثالث والذي يتأخر بفارق 34 نقطة عن فريق نوريس ويخوض سباق جائزة إيطاليا الكبرى على أرضه يوم الأحد المقبل.