داكار السعودية: المتسابقون يتأهبون للمرحلة الشاقة

«الراجحي» يواصل الضغط... والعطية يُسقط «ساينز» من الوصافة

المتسابقون يتأهبون الخميس للمرحلة الأصعب من السباق (الشرق الأوسط)
المتسابقون يتأهبون الخميس للمرحلة الأصعب من السباق (الشرق الأوسط)
TT

داكار السعودية: المتسابقون يتأهبون للمرحلة الشاقة

المتسابقون يتأهبون الخميس للمرحلة الأصعب من السباق (الشرق الأوسط)
المتسابقون يتأهبون الخميس للمرحلة الأصعب من السباق (الشرق الأوسط)

يشهد الخميس، انطلاق المرحلة السادسة من رالي داكار السعودية 2024، التي تعد أصعب وأقسى المراحل، إذ ستمتد إلى 48 ساعة، بمسافة تبلغ 818 كلم، منها 584 كلم للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت، ودون تقديم أي دعمٍ ميكانيكي للمتسابقين على مدى يومين، فيما ستتوقف المركبات في تمام الرابعة مساءً عند منطقة الراحة المؤقتة، دون أي تواصلٍ مع الفرق والمساعدين في مخيم المبيت، ودون أي معلوماتٍ عن أداء منافسيهم.

وتواصلت الأربعاء منافسات المرحلة الخامسة التي انطلقت من الهفوف إلى شبيطة، بمسافة بلغت 645 كم، منها 118 كم للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت، وحقّق القطري ناصر العطية سائق «أوفر درايف» وحامل اللقب، المركز الأول في فئة السيارات لهذه المرحلة، وبفارق دقيقة واحدة و51 ثانية عن الفرنسي (غيرلان شيشيريت)، ليخطف الأرجنتيني (خوان كروز ياكوبيني) المركز الثالث، فيما حلّ السائق السعودي يزيد الراجحي في المركز الرابع.

وفي الترتيب العام واصل الراجحي الحفاظ على الصدارة، مبتعداً بـ9 دقائق و3 ثوانٍ عن القطري ناصر العطية الذي انتزع الوصافة من الإسباني (كارلوس ساينز) سائق «أودي» الذي تراجع إلى المرتبة الثالثة، وبفارق 11 دقيقة و31 ثانية عن المتصدر.

من سباق الدرجات النارية (الشرق الأوسط)

ونجح التشيلي (بابلو كوينتانيا) دراج فريق «مونستر إنرجي هوندا» في خطف المركز الأول في فئة الدراجات النارية، وبفارق 37 ثانية عن زميله الفرنسي (أدريان فان بيفيرين).

وتمكن البتسواني (روس برانش) من خطف صدارة الترتيب العام، متقدماً عن التشيلي (نانشو كورنيخو) بدقيقة و14 ثانية.

ونجح التشيلي (فرانسيسكو لوبيز كونتاردو) سائق فريق «كان إم» بتدوينِ اسمه أولاً في فئة المركبات الصحراوية النموذجية «تشالنجر»، فيما حلّ زميله الأميركي (أستون جونز) ثانياً بفارق دقيقتين و4 ثوانٍ؛ ليكمل البولندي (إريك غوكزال) سائق فريق «إنرجي لانديا» عقد المراكز الأولى بفارق دقيقتين و6 ثوانٍ، وحافظ على صدارة الترتيب العام بفارق 34 دقيقة و50 ثانية عن والده (ماريك غوكزال)، فيما استمر الأميركي (ميتش غوتري) في المركز الثالث.

وبالنظر إلى فئة المركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري، فقد تمكن الفرنسي (كزافيه دي سولتريه) سائق فريق «إس إل آر» من الظفر بالفوز، بفارق دقيقة و14 ثانية أمام السعودي ياسر بن سعيدان سائق فريق «إم إم بي»، فيما جاء زميله السويسري (جيروم دي ساديلير) ثالثاً.

وقفز السويسري (دي ساديلير) إلى صدارة الترتيب العام، يليه البرازيلي (رودريغو فاريلا)، ومواطنه (كريستيانو باتيستا) سائق «ساوث ريسينغ»، فيما صعد السعودي ياسر بن سعيدان إلى المركز الرابع في الترتيب العام بفارق 10 دقائق و19 ثانية عن المتصدر.

وخطف التشيكي (مارتن ماسيك) سائق فريق «إم إم تكنولوجي» أفضلية فئة الشاحنات، مبتعداً عن الهولندي (ميتشل فان دن برينك) سائق فريق «يورول رالي سبورت».

وفي الترتيب العام لفئة الشاحنات، حافظ (فان كاسترين) على صدارة الترتيب العام، مبتعداً عن التشيكي (ماسيك) بفارق 22 دقيقة، وتراجع مواطنه (أليس لوبرايس) إلى المركز الثالث بفارق 26 دقيقة و5 ثوانٍ عن المتصدر.


مقالات ذات صلة

سائق الراليات السعودي الراشد يشارك في سباق «بوغانما» الفنلندي

رياضة عالمية راكان الراشد (الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية)

سائق الراليات السعودي الراشد يشارك في سباق «بوغانما» الفنلندي

يشارك سائق الراليات السعودي راكان الراشد في سباق سيارات «بوغانما»، الذي يقام في 14 - 15 يونيو (حزيران) الحالي، في محيط مدينة سينايوكي الفنلندية.

«الشرق الأوسط»
رياضة سعودية الجهة المنظمة قالت إن المشاركين سيستمتعون بالمناظر الطبيعية الخلابة أثناء السباق (الشرق الأوسط)

«داكار السعودية 2025»: الانطلاق من بيشة والختام في شبيطة

أزاحت شركة رياضة المحركات السعودية، الجهة المنظمة لرالي داكار، اليوم الستار عن تفاصيل النسخة السادسة من هذا الحدث التاريخي.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية السائق الياباني كينجيرو شينوزوكا (منصة إكس)

وفاة أول ياباني يحرز رالي «باريس داكار»

تُوفي كينجيرو شينوزوكا أول سائق ياباني يفوز برالي «باريس داكار» عن 75 عاماً بعد صراع مع سرطان البنكرياس وفق ما أفادت الاثنين وسائل إعلام محلية

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
رياضة سعودية بن سعيدان ومساعده على منصة تتويج رالي داكار السعودية (الشرق الأوسط)

بن سعيدان لـ«الشرق الأوسط»: لقب داكار ليس صعباً على السعوديين

كشف ياسر بن سعيدان متسابق الراليات السعودي عن كثير من المصاعب التي صادفت طريقه نحو الحصول على المركز الثالث في رالي داكار

علي القطان (الدمام)
رياضة عالمية ساينز أحرز المركز الأول على متن أودي الكهربائية في حدث تاريخي للسابق (الشرق الأوسط)

«داكار السعودية»... ساينز يصنع التاريخ بـ«الكهربائية»

توج الأمير خالد بن سلطان, رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية, أبطال رالي داكار السعودية 2024 في ختام بهيج بمدينة ينبع.

علي العمري (ينبع )

إيران تدعو لمنع إسرائيل من المشاركة في الألعاب الأولمبية

الحلقات الأولمبية مضاءة على برج إيفل في باريس (د.ب.أ)
الحلقات الأولمبية مضاءة على برج إيفل في باريس (د.ب.أ)
TT

إيران تدعو لمنع إسرائيل من المشاركة في الألعاب الأولمبية

الحلقات الأولمبية مضاءة على برج إيفل في باريس (د.ب.أ)
الحلقات الأولمبية مضاءة على برج إيفل في باريس (د.ب.أ)

دعت إيران، الثلاثاء، إلى منع الرياضيين الإسرائيليين من المشاركة في أولمبياد باريس 2024، بسبب الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في قطاع غزة، وفق ما جاء في بيان لوزارة الخارجية الإيرانية.

وكتبت الوزارة على موقع «إكس» أن الرياضيين الإسرائيليين «لا يستحقون أن يشاركوا في أولمبياد باريس، بسبب الحرب ضد الأبرياء في غزة».

ولا تعترف إيران بإسرائيل، وتحظر أي اتصال بين الرياضيين الإيرانيين والإسرائيليين.

وجاء في بيان الوزارة، تحت وسم «امنعوا إسرائيل من الألعاب الأولمبية»، أن «الإعلان عن استقبال وفد النظام العنصري الصهيوني الإرهابي وحمايته لا يعني سوى إضفاء الشرعية على قتلة الأطفال» حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكّد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، الاثنين، ترحيب فرنسا بالوفد الإسرائيلي، وتولّي وحدة النخبة في الدرك الوطني حمايته.

وفي بيان مماثل في فبراير (شباط)، دعا الاتحاد الإيراني لكرة القدم، الفيفا إلى تعليق مشاركة الاتحاد الإسرائيلي بسبب الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

واندلعت الحرب إثر هجوم شنّته «حماس» في 7 أكتوبر (تشرين الأول) على جنوب إسرائيل، وأسفر عن مقتل 1197 شخصاً، معظمهم من المدنيين، حسب تعداد أجرته الوكالة الفرنسية استناداً إلى بيانات مسؤولين إسرائيليين.

ومن بين 251 شخصاً تم اختطافهم، ما زال 116 محتجزين في غزة، تُوفي منهم 44، حسب الجيش الإسرائيلي.

ورداً على ذلك، شنّت إسرائيل هجمات واسعة النطاق من البر والبحر والجو على قطاع غزة، خلّفت 39090 قتيلاً، معظمهم من المدنيين، ولا سيما من النساء والأطفال، وفق بيانات وزارة الصحة في حكومة غزة التي تقودها «حماس».

يُذكر أنه في أغسطس (آب) 2023، أوقفت سلطات إيران لاعب رفع أثقال إيرانياً بعد مصافحته رياضياً إسرائيلياً خلال مسابقة في بولندا.

وفي عام 2021، حثّ المرشد علي خامنئي الرياضيين على «عدم مصافحة ممثّلي الكيان المجرم للحصول على ميدالية».