«غولدمان ساكس» يخفض احتمالات الركود الأميركي إلى 20 %

مدفوعاً بتحسن بيانات البطالة والتجزئة

امرأة تمر بالقرب من بورصة نيويورك للأوراق المالية (رويترز)
امرأة تمر بالقرب من بورصة نيويورك للأوراق المالية (رويترز)
TT

«غولدمان ساكس» يخفض احتمالات الركود الأميركي إلى 20 %

امرأة تمر بالقرب من بورصة نيويورك للأوراق المالية (رويترز)
امرأة تمر بالقرب من بورصة نيويورك للأوراق المالية (رويترز)

خفّض بنك «غولدمان ساكس» احتمالات دخول الولايات المتحدة في ركود، خلال الأشهر الـ12 المقبلة، إلى 20 في المائة، من 25 في المائة، وذلك في أعقاب أحدث تقارير طلبات إعانة البطالة الأسبوعية ومبيعات التجزئة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، رفع البنك الاستثماري احتمالات ركود الاقتصاد الأميركي من 15 في المائة، بعد أن قفز معدل البطالة إلى أعلى مستوى في ثلاثة أعوام، خلال يوليو (تموز) الماضي، مما أثار مخاوف من تباطؤ الاقتصاد، وفق «رويترز».

وقال كبير خبراء الاقتصاد الأميركي في «غولدمان ساكس»، يان هاتزيوس، في مذكرة، يوم السبت: «خفّضنا، الآن، احتمالاتنا من 25 في المائة، إلى 20 في المائة، ويرجع ذلك أساساً إلى أن البيانات الخاصة بشهريْ يوليو وأوائل أغسطس (آب) الحالي، والتي صدرت منذ الثاني من أغسطس لا تُظهر أي علامة على الركود».

وأضاف: «مِن شأن الاستمرار في التوسع أن يجعل الولايات المتحدة تبدو أكثر تشابهاً مع الاقتصادات الأخرى في مجموعة العشرة الكبرى، حيث كانت قاعدة (ساهم) أقل صرامة من 70 في المائة من الحالات أو الفترات الزمنية التي جرت دراستها».

وتنص قاعدة «ساهم» على أن المرحلة الأولية من الركود تبدأ عندما يكون متوسط معدل البطالة في الولايات المتحدة على مدار ثلاثة أشهر أعلى بنصف نقطة مئوية، على الأقل، من أدنى مستوى له في 12 شهراً.

وأظهر تقرير المطالبات الأولية للبطالة، يوم الخميس، انخفاض عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانات البطالة، إلى أدنى مستوى له منذ شهر واحد، في الأسبوع السابق، في حين كشفت بيانات منفصلة، صدرت في اليوم نفسه، عن زيادة مبيعات التجزئة بأكبر قدر لها منذ عام ونصف العام في يوليو.

وقال هاتزيوس إنه إذا بدا تقرير الوظائف لشهر أغسطس «جيداً بشكل معقول»، فإنه سيخفّض احتمال الركود الأميركي إلى 15 في المائة.

ويُصر على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيخفّض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، خلال اجتماعه في سبتمبر (أيلول) المقبل، لكنه لم يستبعد خفضاً بمقدار 50 نقطة أساس إذا جاء تقرير الوظائف دون التوقعات.


مقالات ذات صلة

السعودية تتجه لتعزيز اقتصاد سوق إدارة المرافق

الاقتصاد جانب من المؤتمر الصحافي للإعلان عن تفاصيل المؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق (الشرق الأوسط)

السعودية تتجه لتعزيز اقتصاد سوق إدارة المرافق

تتجه السعودية لتعزيز سوق إدارة المرافق والربط بين القطاعين: الحكومي والخاص؛ حيث من المقرر أن تستضيف المملكة المؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق في سبتمبر.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
المشرق العربي حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري (أ.ب)

توافق مالي لبناني يمهّد لاستئناف التمويل بالدولار «الفريش»

يدور حراك في أوساط القطاع المالي، بين البنك المركزي والجهاز المصرفي، لصياغة مشروع قانون لتحصين استئناف التمويل بالدولار النقدي (الفريش) لصالح الأفراد والشركات.

علي زين الدين (بيروت)
الاقتصاد فلسطيني يتفقد منزله المدمَّر على أثر غارة جوية إسرائيلية في مخيم المغازي للاجئين بقطاع غزة (إ.ب.أ)

تراجع نمو اقتصاد إسرائيل خلال الربع الثاني بسبب الصراع في غزة

نما الاقتصاد الإسرائيلي بأقل من المتوقع خلال الربع الثاني من 2024 في استمرار لأداء متقلب بدأ منذ اندلاع الحرب بقطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (القدس)
الاقتصاد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية متحدثاً خلال حفل إطلاق منصة «جدارات» (الشرق الأوسط)

إنفاق 986 مليون دولار لدعم التوظيف بالسعودية خلال النصف الأول

أنفق صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي نحو 3.7 مليار ريال (986 مليون دولار) على برامج ومنتجات دعم التوظيف والتدريب والتأهيل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد جانب من حفل تدشين أول رحلة جوية دولية من القاهرة إلى عرعر (واس)

تدشين أول رحلة دولية من القاهرة إلى مطار عرعر شمال السعودية

أعلنت شركة «تجمع مطارات الثاني» السعودية، مساء السبت، عن تدشين أولى الرحلات الجوية الدولية من القاهرة إلى مطار عرعر (شمال المملكة).

«الشرق الأوسط» (عرعر)

«الماجد للعود» السعودية تعتزم تنفيذ طرح عام أولي بالسوق الرئيسية

جناح شركة «الماجد للعود» في معرض للعطور أقيم بالسعودية عام 2023 (إكس)
جناح شركة «الماجد للعود» في معرض للعطور أقيم بالسعودية عام 2023 (إكس)
TT

«الماجد للعود» السعودية تعتزم تنفيذ طرح عام أولي بالسوق الرئيسية

جناح شركة «الماجد للعود» في معرض للعطور أقيم بالسعودية عام 2023 (إكس)
جناح شركة «الماجد للعود» في معرض للعطور أقيم بالسعودية عام 2023 (إكس)

أعلنت شركة «الماجد للعود» السعودية، الاثنين، نيتها إجراء طرح عام أولي وإدراج أسهمها العادية في السوق الرئيسية لـ«تداول السعودية». وتتمثل العملية في إدراج 7.5 مليون سهم، تشكل ما نسبته 30 في المائة من رأس المال المصدر.

وكانت «هيئة السوق المالية السعودية» وافقت في يونيو (حزيران) الماضي على عملية الطرح.

وأبانت الشركة عن أن الاكتتاب في أسهم الطرح يقتصر على شريحتين من المستثمرين، هما «الفئات المشاركة» التي تحق لها المشاركة في بناء سجل الأوامر وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن «هيئة السوق المالية»، و«المكتتبون الأفراد». وسيكون بإمكان المستثمرين الأجانب المؤهلين التداول في أسهم الشركة وفق القواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأسهم المدرجة.

وقالت الشركة في بيان إنه سيجري توزيع متحصلات الطرح، بعد خصم مصاريف عملية الطرح، على المساهمين البائعين بالتناسب مع عدد أسهم الطرح التي ستباع من قبل كل منهم، وإنه لن تحصل الشركة على أي جزء من متحصلات الطرح.

وسيخصَّص 7.5 مليون «سهم طرح» حداً أقصى، تمثل نسبة 100 في المائة من أسهم الطرح لـ«الفئات المشاركة»، منها 2.25 مليون «سهم طرح» لفئة «الصناديق العامة» تمثل ما نسبته 30 في المائة من أسهم الطرح.

وفي حال وجود طلب كاف من قبل «المكتتبين الأفراد»، فإنه يحق للمستشار المالي، بالتنسيق مع الشركة، تخفيض عدد أسهم الطرح المخصصة لـ«الفئات المشاركة» إلى 6 ملايين «سهم طرح» حداً أدنى، لتمثل ما نسبته 80 في المائة من أسهم الطرح، ليخفَّض بالتالي عدد أسهم الطرح المخصصة للصناديق العامة إلى 1.8 مليون «سهم طرح» حداً أدنى تمثل ما نسبته 24 في المائة من إجمالي عدد أسهم الطرح بعد إتمام عملية اكتتاب الأفراد.

كما سيخصص 1.5 مليون سهم من أسهم الطرح في حد أقصى لـ«المكتتبين الأفراد»؛ أي ما يعادل 20 في المائة من إجمالي أسهم الطرح، على أن يحدد سعر الطرح النهائي بعد اكتمال عملية بناء سجل الأوامر للمستثمرين من المؤسسات.

وتعمل «الماجد للعود» في مجال صناعة العطور، حيث تملك 300 متجر في السعودية، ودول الخليج، ومصنعاً تتجاوز مساحته 5 آلاف متر مربع، بطاقة إنتاجية تزيد على 50 ألف منتج يومياً، وتعمل الشركة على توسعة جديدة لزيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع لتغطية الطلب المزداد على منتجاتها، ومواكبة التوسع العالمي.