طارق الحميد
صحافي سعودي، عمل مراسلاً في واشنطن. تدرَّج في مناصب الصحيفة إلى أن أصبحَ رئيس تحرير «الشرق الأوسط» من 2004-2013، ورئيس تحرير مجلة «الرجل» سابقاً. محاضر دورات تدريبية في الإعلام، ومقدم برنامج تلفزيوني حواري، وكاتب سياسي في الصحيفة.
TT

متى ينهار لبنان؟

دار نقاش بيني وبين شخصية لبنانية سياسية كبيرة قبل فترة حول المنطقة، ومستجداتها، وكنت أصغي بكل اهتمام للمعلومات التي كان يقدمها، ويشرحها عن العراق، وسوريا، وملفات أخرى، وبعدها قال: «حسنًا، ما هي أسئلتك عن أحوالنا في لبنان»؟
سؤالي كان مقتضبًا: متى سينهار لبنان؟ قال: «لماذا؟ كيف؟ ما الذي تقصده؟» الإجابة بسيطة بالطبع، لبنان بلا رئيس منذ قرابة عامين، أو أقل بأشهر بسيطة، مما يعني أن البلد يمر بأسوأ أزماته السياسية، وبلا سياحة، لا خليجية، ولا عربية، ولا غربية بالطبع، وبلا دعم عربي، وموارده تتلاشى مع أزمة اللاجئين، وغيرها، وبالتالي فإن السؤال البسيط وهو: كيف تستطيع الدولة اللبنانية توفير رواتب العاملين فيها؟ الصحة؟ الكهرباء؟ الأمن؟ وغيرها، خصوصا أن أزمة النفايات وحدها أظهرت حجم أزمة هذا البلد الجميل، والذي قدر له أن يقع بأيد وعقول قبيحة، سواء «حزب الله» الإرهابي، أو النظام الأسدي الإجرامي، أو النظام الإيراني التخريبي، ناهيك عن بعض الانتهازيين.
كان رد الشخصية اللبنانية، وبعد إقراره بالتفاجؤ كونه لم يفكر بأزمة لبنان هكذا، معترفا أن السؤال مفزع، هو أن في لبنان بنكا مركزيا لا يزال بعيدا عن الفساد، والمحاصصة الطائفية، وأن فيه رجلا قادرا على السباحة ضد هذه الأمواج المتلاطمة، وما زال ناجحا بالحفاظ على العمل المؤسسي. حسنا، الآن، وقبل أيام، خرج رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام محاولا تهدئة المخاوف من قانون أميركي جديد يستهدف «حزب الله» ماليا، ويهدد كل من يتعاون مع الحزب الذي بدوره قام بانتقاد البنك المركزي اللبناني الذي وافق على الضوابط الأميركية، معتبرا، أي الحزب، أن تلك الضوابط بمثابة الحرب عليه. وقال نواب من «حزب الله» في البرلمان إن القانون يفتح الباب «لحرب إلغاء محلية» يتم شنها بمساعدة مصرف لبنان، وعدد من البنوك، ملوحين، أي نواب الحزب الإرهابي، إلى أن القانون سيدفع البلاد «نحو الإفلاس»!
ولغة نواب «حزب الله» هذه ليست لغة الناصح الأمين، بقدر ما أنها تهديد واضح للبنك المركزي، وللدولة، وللبنانيين ككل، فمن قام بمقامرة عام 2006، وهي الحرب مع إسرائيل بسبب اختطاف جنديين إسرائيليين وراح ضحيتها ما يزيد على ألف قتيل لبناني، عدا عن الخسائر المالية، ومن ورط لبنان في الدم السوري الآن دفاعا عن المجرم بشار الأسد، ومن ربط مصير لبنان بالقرار الإيراني، فإنه لن يتوانى عن إفلاس الدولة اللبنانية، وبالتالي انهيارها. ولذلك فإن السؤال ما زال قائما وهو: متى ينهار لبنان؟ فكل ما يفعله «حزب الله» هناك، ومن خلفه الإيرانيون، وبالطبع جرائم بشار الأسد وأتباعه، تقول إن لبنان وطن ينحر يوميا، ويستنزف ليس من الموارد المالية، وحسب، بل ومن الاهتمام العربي ككل، وهذه للأسف حقيقة ماثلة أمامنا، ولذا فإن النهاية المتوقعة للبنان هي الخراب الذي سيجلس حسن نصر الله على أنقاضه، وكل ما حولنا يوحي بذلك للأسف.
[email protected]