علي إبراهيم
صحافي وكاتب مصري، ونائب رئيس تحرير صحيفة «الشرق الأوسط».
TT

ظريف وتلطيف العلاقات

الهدف المعلن لجولة وزير خارجية إيران الخليجية هو تلطيف العلاقات، وشرح أبعاد الاتفاق النووي الذي وقّعته طهران مع القوى الست الكبرى بتأييد أميركي لتبديد قلق هذه الدول، لا بأس في ذلك؛ فإيران دولة إقليمية كبرى، وأي استقرار إقليمي يحتاج إلى إدخالها في أي ترتيبات تتفق عليها دول المنطقة، فيما يتعلق بتحقيق المصلحة المشتركة لدول الإقليم.
لقد قيل الكثير حول الاتفاق النووي الذي لا يزال ينتظر موافقة الكونغرس عليه، سواء على صعيد الشركات الغربية التي تنتظر فتح السوق الإيرانية أمامها، أو على صعيد القلق الخليجي من هذا الاتفاق والخلاف مع واشنطن بشأنه، لكن الحقيقة أن السبب الأساسي في توتر العلاقات الخليجية الإيرانية ليس له علاقة بالاتفاق النووي. المؤكد أن القوى الست الكبرى الموقعة عليه، ستكون حريصة على أن يتضمن ضمانات قوية تمنع انهيار النظام العالمي القائم على منع الانتشار النووي.
مشكلة دول المنطقة مع إيران تتعلق أصلا بفضّ الاشتباك في الملفات الإقليمية، التي يقف فيها الطرفان على طرفي نقيض سياسيا، وفي أحيان في صراع ساخن، وهي كلها قضايا تحتاج إلى حل إذا كانت هناك رغبة سياسية إيرانية في ذلك، على اعتبار أن دول الخليج ستكون أول المرحبين بتغير في السياسات الإيرانية.
وقد طرح ظريف في بداية جولته في الكويت التعاون الإقليمي في مواجهة الإرهاب، وهو على حق فيما يمثله من خطر على الجميع، لكن دول الخليج خاصة السعودية تقوم بواجبها في شن حرب لا هوادة فيها ضد التطرف، وهذا السرطان الجديد الذي خرج من قلب تداعيات الصراع الطائفي في العراق والأزمة السورية، والمسمى «داعش».
والسؤال: وماذا عن التنظيمات والحركات المتطرفة الأخرى في المنطقة والمرتبطة بشكل أو آخر مع إيران، سواء عسكريا أو عقائديا، مثل حزب الله في لبنان الذي جعل الدولة رهينة له، أو التنظيمات المتطرفة في العراق ذات البعد الطائفي، أو ميليشيات الحوثيين في اليمن، التي حولت اليمن إلى ساحة حرب، وهددت دول الجوار وعلى الأخص السعودية. والسؤال الآخر المستحق هو هل تستطيع إيران أن تلجم هذه التنظيمات لو أرادت، أم أنها خرجت عن حدود السيطرة؟ فقد قال أمين عام حزب الله اللبناني إن أميركا ستظل «الشيطان الأكبر» قبل وبعد الاتفاق النووي، وذلك في تصريح يريد أن يفصل فيه نفسه عما قرره الساسة في إيران.
لا تستطيع دول الخليج أن تفعل الكثير فيما يتعلق بالملف النووي؛ فهذا من مسؤولية الدول الست الكبرى، ووكالة الطاقة الذرية المؤمل أن تكون قد وصلت إلى ما يحقق مصلحة الأمن والسلم الدوليين.
لكن إقليميا، فإن دخول مرحلة تلطيف العلاقات يحتاج إلى فض الاشتباك في ملفات اليمن وسوريا ولبنان، حيث تدير طهران حروبا بالوكالة، كما أنها مسؤولة عن واحد من أخطر الأمراض السياسية التي تعرضت لها مجتمعات عربية، وهو تقوية ظاهرة سطوة الميليشيات على حساب الدولة، وهي وصفة لا تقود سوى إلى الخراب، وبدأت في لبنان، ونراها اليوم تتمدد إلى دول عربية أخرى.
تلطيف الأجواء يحتاج إلى جهد ضخم، يبدأ بتعاون مشترك في إطفاء الحرائق التي أشعلتها إيران، وآخرها في اليمن.
هل هذا قابل للتحقق بعد عقود من الصدام؟ قد يفتح الاتفاق النووي إمكانية لذلك؛ فهو قد يتيح لإيران أن تتصرف كدولة تتعامل مع دول في العلن والضوء، بدلا من التعامل من تحت الطاولة مع تنظيمات وكيانات هي في النهاية لا تمثل الشرعية.