الأوروغواي

رياضة عالمية الهدّاف المخضرم الأوروغواياني لويس سواريس (أ.ف.ب)

سواريس: لم أتخيل العودة لمنتخب أوروغواي

قال الهدّاف المخضرم الأوروغواياني لويس سواريس عقب عودته بعد 11 شهراً من الغياب مع «سيليستي» غداة فوزه على ضيفه بوليفيا في تصفيات قارة أميركا الجنوبية.

«الشرق الأوسط» (مونتيفيديو)
رياضة عالمية حسرة ميسي من خسارة الأرجنتين (أ.ب)

«تصفيات مونديال 2026»: خسارة صادمة للأرجنتين... ودياز يسقط البرازيل تحت أنظار والده

وضعت الأوروغواي حداً لسلسلة من 14 مباراة دون خسارة لمستضيفتها الأرجنتين، بطلة العالم وهزمتها 2- 0 في الجولة الخامسة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة للمونديال.

«الشرق الأوسط» (مونتفيديو )
رياضة عالمية سواريز تألق بتسجيل الأهداف مع فريقه غريميو في الدوري البرازيلي فحجز مقعد العودة لصفوف منتخب الأوروغواي من جديد (رويترز)

سواريز يعود لتشكيلة أوروغواي

عاد لويس سواريز إلى تشكيلة منتخب أوروغواي لأول مرة منذ كأس العالم في قطر العام الماضي، ومن المتوقع أن يصطدم بصديقه الأرجنتيني ليونيل ميسي نهاية الأسبوع الحالي.

«الشرق الأوسط» (مونتيفيديو)
لمسات الموضة شيمينا كامالي (ديفيد سيمز)

«كلوي» تعلن شيمينا كامالي مديرة إبداعية جديدة

بعد تخرجها مباشرة في معهد «سانترال سانت مارتن» عملت شيمينا كامالي في فريق المصممة فيبي فيلو ثم مع كلير وايت كيلر والآن تعود إليها مديرة إبداعية

جميلة حلفيشي (لندن)
رياضة عالمية مدرب الأوروغواي استبعد المهاجمين كافاني (يسار) وسواريز (أ.ف.ب)

بييلسا يستبعد سواريز وكافاني من تشكيلة الأوروغواي

استبعد مارسيلو بييلسا مدرب الأوروغواي الهدافين التاريخيين لـ«لا سيليستي» لويس سواريز وإدينسون كافاني من المباراتين الافتتاحيتين في تصفيات كأس العالم 2026.

«الشرق الأوسط» (مونتيفيديو)
يوميات الشرق صرخة من أجل وقف قتل النساء في أوروغواي (أ.ب)

مراهق يقتل حبيبته السابقة خنقاً في أوروغواي

عُثر على جثة المراهِقة فالنتينا كانسيلا سارموريا (17 عاماً) مدفونة جزئياً في رمال أحد الشواطئ.

«الشرق الأوسط» (مونتيفيديو)
بيئة العثور على نحو ألفَي بطريق نافق على سواحل الأوروغواي

العثور على نحو ألفَي بطريق نافق على سواحل الأوروغواي

عُثر في عشرة أيام على سواحل الأوروغواي الشرقية على نحو ألفَي طير بطريق نافق، ولم يتضح بعد سبب هذه الظاهرة.

«الشرق الأوسط» (مونتيفيديو)
أميركا اللاتينية الدبلوماسية الروسية السابقة إيكارينا جيرمانوفيتش (أ.ف.ب)

دبلوماسية روسية تفوز في مسابقة خبز في أوروغواي بعد تركها وظيفتها بالسفارة

في أوروغواي، على مسافة آلاف الكيلومترات من حرب تشنها روسيا على أوكرانيا، تحولت الدبلوماسية الروسية السابقة إيكارينا جيرمانوفيتش إلى خبّازة.

«الشرق الأوسط» (مونتيفيديو)
رياضة عالمية نادي بينيارول سحب كل مسؤوليه من لجان الاتحاد الأوروغوياني (نادي بينيارول)

نادٍ أوروغوياني يقطع خطاً في الملعب اعتراضاً على حكم الفيديو

قطع فريق بينيارول من أوروغواي خطا في الملعب في مباراته أمام بوسطن ريفر في دوري الدرجة الأولى المحلي لكرة القدم اعتراضا على إلغاء هدفين.

«الشرق الأوسط» (مونتفيديو)
يوميات الشرق نسر برونزي عُثر عليه قبل 13 عاماً في حطام مدمّرة ألمانية نازية غرقت قبالة سواحل الأوروغواي خلال الحرب العالمية الثانية (أ.ف.ب)

الأوروغواي تحوّل نسراً نازياً حمامة سلام

قررت الأوروغواي تذويب نسر برونزي عُثر عليه في حطام مدمّرة ألمانية نازية غرقت قبالة سواحلها خلال الحرب العالمية الثانية، وتكليف فنان مهمة صنع حمامة سلام منه.

«الشرق الأوسط» (مونتيفيديو)
يوميات الشرق فينولي في لقطة تذكارية أمام مطار كاراسكو في أوروغواي الذي صممه

وفاة المعماري رافاييل فينولي ... مصمم 600 مبنى بينها ناطحات سحاب

غيّب الموت عن 78 عاماً المهندس المعماري المتحدر من أوروغواي والمقيم في نيويورك رافاييل فينولي، الذي تولّى تصميم ناطحات سحاب حديثة شهيرة، أبرزها برج «ووكي توكي» في لندن، على ما أعلنت عائلته الجمعة. وكتب ابنه رومان عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة التي أسسها فينولي وتتخذ من نيويورك مقراً «باسم عائلتي وزملائي وعدد كبير من شركائنا في العالم، أعلن ببالغ الأسى وفاة والدي (...) بصورة مفاجئة الخميس في الثاني من مارس (آذار) عن عمر ناهز الـ78 عاماً». وتولّى المهندس المعماري الشهير، الذي كانت بعض أعماله تثير الجدل، تصميم أكثر من 600 مبنى في مختلف أنحاء العالم، منها فنادق وقاعات وملاعب ومطارات. وفينولي

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الرياضة سواريز يمنع هدفاً لغانا، بعدما أبعد بيده ضربة رأس من دومينيك أدييا من على خط المرمى في مونديال 2010 (غيتي)

سواريز ولمسة يده التي حطمت قلوب الغانيين في 2010

تفوح من مباراة غانا والأوروغواي اليوم الجمعة ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثامنة لمونديال قطر 2022 في كرة القدم، رائحة ثأر للمنتخب الأفريقي الذي أقصي من ربع نهائي مونديال 2010 بلمسة يد «شيطانية» للمهاجم المشاغب لويس سواريز. شهد مونديال جنوب أفريقيا حادثة ساهمت في حرمان غانا من أن تصبح أول منتخب أفريقي يبلغ الدور نصف النهائي في تاريخ النهائيات، وذلك بسبب لمسة يد متعمدة لسواريز الذي تصدى من على خط المرمى لتسديدة في الثواني الأخيرة في الثواني الأخيرة منعت فوز بلاده بنتيجة 2 - 1. طُرد سواريز من المباراة ومنح الحكم ركلة جزاء لغانا قبل دقيقتين من انتهاء الوقت الإضافي.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)

الأكثر قراءة

 
 

الرياضة المنتخب البرتغالي بقيادة رونالدو وكتيبة من الموهوبين يتطلع لإنجاز في قطر (رويترز)

المجموعة الثامنة في الميزان: «برتغال رونالدو» تتطلع لمنصات التتويج... وغانا وكوريا والأوروغواي لاستعادة البريق

المجموعة الثامنة: البرتغال – غانا – الأوروغواي - كوريا الجنوبية تدخل البرتغال مونديال قطر بتشكيلة موهوبة تعد الأفضل عبر تاريخها وبقيادة نجمها الأسطوري كريستيانو رونالدو الذي يتطلع لتكليل مسيرته الطويلة بلقب عالمي أول لبلاده. وتغيرت صورة كرة القدم البرتغالية بشكل هائل خلال العقدين الأخيرين مع تطور المنتخب من المستوى المتوسط إلى تشكيلة من بين الأفضل في العالم تضم كوكبة من المواهب. وفي وجود برونو فرنانديز ورافائيل لياو وجواو فيلكس وجواو كانسيلو وروبن نيفيز وبرناردو سيلفا وفيتينيا وآخرين، تملك البرتغال أحد أفضل الفرق على المستوى الفردي، لكن عليها إثبات جدارتها كمجموعة أمام أعتى فرق العالم. ويصل رو

«الشرق الأوسط» (لندن)
عازفو «التانغو» يؤدون عروضهم بغرفة غسل الكلى في مونتيفيديو (أ.ف.ب)

«التانغو»... تعطي أملاً لمرضى غسل الكلى في أوروغواي

عندما علمت أولغا دياس بإصابتها بفشل كلوي، بدأ الشعور باليأس يتملك هذه الأوروغوانية البالغة 85 عاماً؛ لكن في العيادة حيث تتلقى علاجها في مونتيفيديو، وجدت دياس «إرادة للعيش» بفضل عروض «التانغو» و«الميلونغا» الحية. قالت دياس لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» من عيادة ديافيروم في مونتيفيديو: «هذا أكثر من دواء».

«الشرق الأوسط» (مونتيفيديو)
سينما شاشة الناقد

شاشة الناقد

- UTAMA - عجوزان في الصحراء والزمن الصعب - جيد ★★★ نال هذا الفيلم الآتي إنتاجاً مشتركاً بين بوليفيا وأوروغواي (بمعونة فرنسية)، الجائزة الأولى في مهرجان «صندانس» كأفضل فيلم في مسابقة الأفلام العالمية. مع عدم توفر العديد من الأفلام الأخرى التي عرضتها هذه المسابقة، من الصعب تحديد ما إذا كان الموضوع الآسر هو الذي ترك التأثير الأكبر على لجنة التحكيم. ليس أنه الفيلم، وعنوانه بلغة أهل البلاد «بيتنا»، لا يستحق. المخرج أليخاندرو لوازيا غريزي وضع في الفيلم مناظر آسرة لحياة متقشّفة وصعبة وقاسية.

الرياضة بالميراس يحتفظ بكأس ليبرتادوريس ويتأهل لمونديال الأندية

بالميراس يحتفظ بكأس ليبرتادوريس ويتأهل لمونديال الأندية

احتفظ بالميراس بلقبه بطلاً لمسابقة كأس ليبرتادوريس لأندية أميركا الجنوبية في كرة القدم بفوزه على مواطنه فلامنغو 2 - 1 بعد التمديد أمس (السبت) في المباراة النهائية على ملعب سينتيناريو الأسطوري في مونتيفيديو عاصمة الأوروغواي. وبكّر بالميراس بالتسجيل عبر لاعب وسطه رافايل فيغا في الدقيقة الرابعة، وأدرك المهاجم غابريال باربوزا، الملقب بـ«غابيغول»، التعادل في الدقيقة 72، فارضاً الاحتكام إلى التمديد، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

«الشرق الأوسط» (مونتيفيديو)
الرياضة أوروغواي وباراغواي إلى دور الثمانية بـ«كوبا أميركا»

أوروغواي وباراغواي إلى دور الثمانية بـ«كوبا أميركا»

تخلص منتخب أوروغواي من كبوته في بطولة كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا)، المقامة حالياً بالبرازيل، وحقق انتصاره الأول في البطولة بالفوز الثمين 2 - صفر على نظيره البوليفي في الجولة الرابعة من مباريات المجموعة الأولى بالدور الأول للبطولة. وحصد منتخب أوروغواي ثلاث نقاط غالية ليرفع رصيده إلى أربع نقاط، ويتقدم للمركز الثالث بفارق نقطة واحدة خلف تشيلي وبفارق نقطة واحدة أمام باراغواي. وحجز منتخب أوروغواي بهذا الفوز مقعداً لنفسه في دور الثمانية للبطولة بغض النظر عن نتيجة مباراته الأخيرة في المجموعة أمام منتخب باراغواي.

«الشرق الأوسط» (كويابا)
العالم صفوف انتظار وأسعار باهظة... رحلة البحث عن الأكسجين لمرضى «كورونا» في أميركا اللاتينية

صفوف انتظار وأسعار باهظة... رحلة البحث عن الأكسجين لمرضى «كورونا» في أميركا اللاتينية

تعكس صفوف الانتظار الهائلة واستعداد العائلات لدفع أسعار باهظة مقابل قارورة أكسجين، رحلات البحث المضنية في العديد من دول أميركا اللاتينية عن الأكسجين لمرضى «كوفيد - 19» والتي باتت تشكّل سباقاً مع الوقت أمام تقدّم الموجة الوبائية الثانية. تتكرر المشاهد نفسها تحت شمس مدينة ماناوس الحارقة أو في ليالي ليما الباردة: الآلاف ينتظرون بحثاً عن هذه المادة الثمينة والضرورية لعلاج أقربائهم المصابين بالمرض. يروي ياميل أنطونيو سوكا لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، وهو ينتظر منذ 24 ساعة أمام مصنع في إحدى ضواحي عاصمة البيرو لتعبئة قارورة أكسجين «أبي مصاب بـ(كوفيد – 19)، يبلغ من العمر 50 عاماً وهو في حاجة إلى الأكسج

«الشرق الأوسط» (مونتيفيديو)
الأميركيتين فحص امرأة في إحدى مدن الصفيح بضواحي ريو دي جانيرو البرازيلية (أ.ب)

أكثر من 8 ملايين إصابة بـ«كوفيد-19» في أميركا اللاتينية والكاريبي

تجاوز عدد الإصابات بـ«كوفيد-19» في أميركا اللاتينية والكاريبي عتبة ثمانية ملايين، بعد أيام على تسجيل المنطقة أكثر من 300 ألف وفاة ناجمة عن الوباء، وفق حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية بناء على أرقام رسمية. وسجّلت المنطقة التي تعد الأكثر تضررا بفيروس كورونا المستجد في العالم 8 ملايين و35 ألفاً و484 إصابة حتى الساعة 22,00 بتوقيت غرينتش أمس الخميس، من بين 28 مليون إصابة معلَنة في أنحاء العالم. والبرازيل هي الأكثر تضرراً في أميركا اللاتينية، فقد أصيب فيها 4 ملايين و230 ألف شخص بالوباء، توفي أكثر من 129 ألفاً منهم. وتليها البيرو من حيث عدد الإصابات بأكثر من 700 ألف حالة من بينها 30236 وفاة.

«الشرق الأوسط» (مونتيفيديو)
الرياضة لقطة من نهائي مونديال 1930 بين أوروغواي والأرجنتين (أ.ب)

أوروغواي تحتفل بالذكرى الـ 90 لفوزها بأول بطولة لكأس العالم

تحتفل أوروغواي اليوم بذكرى تسعين عاماً على إحراز نهائي أول نسخة من كأس العالم لكرة القدم للكبار بفوز تاريخي على الأرجنتين 4 - 2 على استاد «سينتيناريو» في العاصمة مونتفيديو في 30 يوليو (تموز) عام 1930. وعلى مدار 90 عاماً تغيرت العديد من الأمور والأشياء، ولكن شيئاً واحداً ظل بلا أي تغيير وهو عشق العالم للساحرة المستديرة. وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد واجه فترة عصيبة وعقبات صعبة لإيجاد العدد الكافي من المنتخبات التي ترغب في المشاركة لأول بطولاته العالمية، وسحبت بعض الدول ملفات طلب استضافة هذه النسخة، خشية ارتفاع تكاليف التنظيم فجاء اختيار أوروغواي.

«الشرق الأوسط» (مونتيفيديو)
الرياضة أسلحة وضباب وملعب «رئيسي» غير مكتمل... بداية دراما بطولات كأس العالم

أسلحة وضباب وملعب «رئيسي» غير مكتمل... بداية دراما بطولات كأس العالم

قبل 90 عاماً، أسدل منتخب أوروغواي الستار على أول بطولة كأس عالم لكرة القدم للكبار بفوز تاريخي على نظيره الأرجنتيني في المباراة النهائية. وعلى مدار 90 عاماً تغيرت العديد من الأمور والأشياء، ولكن شيئا واحداً ظل بلا أي تغيير وهو عشق العالم للساحرة المستديرة.

«الشرق الأوسط» (بوينس آيرس)
العالم رئيس الأوروغواي في الحجر الصحي بعد مخالطته مصابة بكورونا

رئيس الأوروغواي في الحجر الصحي بعد مخالطته مصابة بكورونا

يخضع رئيس الباراغواي لويس لاكال بو لحجر صحي، بعد حضوره اجتماعاً مع موظفة أثبتت الفحوص إصابتها بفيروس «كورونا المستجدّ»، حسبما أعلن مكتب الرئاسة في بيان، أمس (الجمعة)، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية». والمصابة هي ناتاليا لوبيز الموظفة في وزارة التنمية الاجتماعية التي حضرت اجتماعاً مع رئيس الدولة ووزير الدفاع في الحكومة خافيير غارسيا في ريفيرا بالقرب من الحدود البرازيلية. وقالت الرئاسة إن لاكال بو والأشخاص الآخرين المعنيين سيخضعون اليوم (السبت) لفحص الكشف عن فيروس «كورونا»، وسيبقون في الحجر الصحي حتى صدور نتائج التحاليل. وكان الاجتماع يتعلق بإدارة هذه البؤرة لفيروس «كورونا المستجد» في المنطقة ا

«الشرق الأوسط» (مونتيفيديو)
العالم السفينة «غريغ مورتيمر» في مياه مونتيفيديو (د.ب.أ)

أكثر من 100 أسترالي ونيوزيلندي غادروا سفينة «موبوءة» بعد أسابيع من الحجز

غادر أكثر من مائة أسترالي ونيوزيلندي الأوروغواي في رحلة جوية خاصة بعد أسبوعين من عزلهم في سفينة سياحية سجلت فيها إصابات بفيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلن مطار كراسكو في مونتيفيديو اليوم (السبت). ومن بين 217 شخصاً كانوا على متن السفينة «غريغ مورتيمر»، أظهرت الفحوص إصابة 128 بالفيروس فمُنعوا من مغادرة السفينة. وتوصلت حكومتا الأوروغواي وأستراليا إلى اتفاق على إقامة «ممر صحي» لنقل السياح المسنين بمعظمهم من مرفأ في مونتيفيديو إلى المطار الدولي في العاصمة حيث استقلوا رحلة إلى ملبورن مما وضع نهاية لكابوس استمر أسابيع. وأظهرت مشاهد التلفزيون ركابا فرحين يصعدون إلى طائرة مزودة بتجهيزات طبية، وقام أحده

«الشرق الأوسط» (مونتيفيديو)
سفر وسياحة 7 محطات سياحية لـ2020

7 محطات سياحية لـ2020

رغم وجود كثير من النقاط السياحية الساخنة والثابتة حول العالم، وخصوصاً في أوروبا والأميركيتين وآسيا والشرق الأوسط، فإن الوجهات السياحية تتبدل وتتغير بشكل عام من سنة إلى أخرى، لأسباب كثيرة، وعلى رأسها التطورات المالية والاقتصادية والثقافية والفنية، ومزاج السياح بشكل عام. ففي كل سنة تدخل بعض المحطات السياحية المغمورة على خط الوجهات التي يرغبها السياح، وهذه السنة ليست استثناء للقاعدة. وتشير الأبحاث الأخيرة إلى أن السياح هذا العام سيركزون على المحطات الهادئة غير المزدحمة، والدول «الأقل سياحية» إذا صح التعبير.

كمال قدورة (لندن)