«أفيليس» السعودية تستحوذ على طائرة «بوينغ 787-9» من «بابكوك وبراون» العالمية

مركز الملك عبد الله المالي (الشرق الأوسط)
مركز الملك عبد الله المالي (الشرق الأوسط)
TT

«أفيليس» السعودية تستحوذ على طائرة «بوينغ 787-9» من «بابكوك وبراون» العالمية

مركز الملك عبد الله المالي (الشرق الأوسط)
مركز الملك عبد الله المالي (الشرق الأوسط)

أتمّت شركة تمويل وتأجير الطائرات «أفيليس»، المملوكة لـ«صندوق الاستثمارات العامة» السعودي، عملية الاستحواذ على طائرة «بوينغ 787-9»، من شركة «بابكوك وبراون لإدارة الطائرات»، إحدى أبرز شركات التأجير العالمية.

وأعلنت «أفيليس»، الاثنين، عن هذه الصفقة التي تكتسب أهمية خاصة، حيث يُشكل أول تعاون يجمع بين الشركتين، وأثمر عن تقديم أول طائرة «بوينغ 787-9»، وفق عقد إيجار تشغيلي لأسطول «أفيليس» المتنامي، وفق «وكالة الأنباء السعودية».

يأتي ذلك إلى جانب فتح باب التعاون مع عميل جديد في مجال الطيران، ومقره في الأميركتين، في إطار محفظة «أفيليس» من العملاء والشركاء.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«أفيليس» إدوارد أوبريان إن هذه الصفقة تُشكل بداية لشراكة تجارية قوية، وتتوافق «بوينغ 787-9»، انطلاقاً من كونها طائرة تتمتع بتكنولوجيات جديدة وذات كفاءة في استهلاك الوقود، بشكل جيد مع استراتيجية الشركة الاستثمارية.

وأضاف أوبريان أن هذا الاستحواذ سيوفر الدعم لعوائد محفظة الشركة الاستثمارية بشكلٍ أوسع.

من جهته، عبَّر الرئيس التنفيذي ورئيس «بابكوك وبراون لإدارة الطائرات»، ستيف زيسيس عن سعادته لإبرام أول اتفاقية مع شركة «أفيليس»، متطلعاً لمزيد من التعاون.

وبيّن زيسيس أن «أفيليس» باتت تتمتع بمكانة بارزة بصفتها شركة تأجير الطائرات لشركات الطيران في جميع أنحاء العالم.


مقالات ذات صلة

«مدن» السعودية توقع عقوداً بـ36 مليون دولار خلال «المنتدى اللوجيستي»

الاقتصاد إحدى الاتفاقيات التي وقعتها «مدن» خلال «المنتدى اللوجيستي العالمي» في الرياض (الشرق الأوسط)

«مدن» السعودية توقع عقوداً بـ36 مليون دولار خلال «المنتدى اللوجيستي»

وقّعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) عقوداً بقيمة نحو 135 مليون ريال (36 مليون دولار) مع عدة شركات لوجيستية بالمملكة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد خلال توقيع الاتفاقية بين «أجيليتي» والسكك الحديدية السعودية (الشرق الأوسط)

«أجيليتي» الكويتية تبدأ أعمال توسعة كبرى في المجمع اللوجستي بالرياض

أعلنت شركة «أجيليتي» الكويتية عن خطتها لتوسعة «مجمع أجيليتي اللوجستي» في الرياض بإضافة 100 ألف متر مربع من المستودعات الحديثة.

عبير حمدي (الرياض)
الاقتصاد وزير النقل والخدمات اللوجستية متحدثاً للحضور في المنتدى اللوجستي العالمي (تصوير: تركي العقيلي)

السعودية تحشد العالم لوضع حلول تضمن سلامة وأمن سلاسل الإمداد

يأتي انعقاد المنتدى اللوجستي العالمي بنسخته الأولى في الرياض، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في توقيت مهم.

آيات نور (الرياض) عبير حمدي (الرياض)
الاقتصاد وزير الاستثمار يتحدث للحضور خلال الجلسة الحوارية الأولى من المنتدى اللوجيستي العالمي (الشرق الأوسط)

 الفالح: النقل واللوجيستيات جاذبة لأكبر رؤوس الأموال الأجنبية 

أكد وزير الاستثمار خالد الفالح، أن قطاع النقل والخدمات اللوجيستية يجد اهتماماً من المستثمرين ورؤوس الأموال الأجنبية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد أفراد إحدى الأسر يجتمعون لزيارة مريض في مستشفى «سليمان الحبيب» أحد مقدمي خدمات الرعاية الصحية الخاصة بالسعودية (الموقع الإلكتروني)

«ستاندرد آند بورز» تتوقّع طلباً قوياً على الرعاية الصحية الخاصة في السعودية

توقّعت «ستاندرد آند بورز غلوبال» نمواً قوياً للرعاية الصحية الخاصة بالسعودية، بفضل التركيبة السكانية الملائمة وأهداف برنامج التحول الوطني.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

ارتفاع الأسهم الأميركية وسط تقلبات اقتصادية ومخاوف من الصين

شاشة تعرض معلومات التداول للأسهم في بورصة نيويورك (رويترز)
شاشة تعرض معلومات التداول للأسهم في بورصة نيويورك (رويترز)
TT

ارتفاع الأسهم الأميركية وسط تقلبات اقتصادية ومخاوف من الصين

شاشة تعرض معلومات التداول للأسهم في بورصة نيويورك (رويترز)
شاشة تعرض معلومات التداول للأسهم في بورصة نيويورك (رويترز)

ارتفعت الأسهم الأميركية، الاثنين، لتقترب من مستويات تاريخية. وارتفع مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بنسبة 0.6 في المائة في التعاملات الصباحية، مواصلاً بذلك تحقيق أرقام قياسية جديدة بعد الإغلاق القياسي الذي سجله، يوم الجمعة.

كما شهد مؤشر «ناسداك» المركب ارتفاعاً بنسبة 1 في المائة بفضل مكاسب أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى مثل «إنفيديا» و«أبل».

ومع ذلك، كان عدد الأسهم التي انخفضت في «وول ستريت» قريباً من عدد الأسهم التي ارتفعت، حيث تراجع مؤشر «داو جونز» الصناعي بنحو 37 نقطة، أي بنسبة 0.1 في المائة، عن رقمه القياسي الذي حققه الأسبوع الماضي.

وجاءت هذه التحركات المختلطة بعد تداولات هادئة نسبياً في أوروبا، في حين كانت سوق السندات الأميركية مغلقة بسبب عطلة، وفق وكالة «أسوشييتد برس».

وفي الأسواق العالمية، كان أقوى تحرُّك من الصين، حيث قدم وزير المالية تحديثاً متوقعاً للغاية، يوم السبت، بشأن خطط ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأشار لان فو آن إلى أن الحكومة تبحث عن طرق إضافية لتعزيز الاقتصاد، لكنه لم يكشف عن خطة تحفيز رئيسية كان المستثمرون يأملون في الحصول عليها.

وأدى هذا الغموض إلى تقلبات في الأسواق، حيث قفزت الأسهم في شنغهاي بنسبة 2.1 في المائة، بينما انخفض مؤشر «هانغ سنغ» في هونج كونغ بنسبة 0.7 في المائة.

في الوقت نفسه، هبطت أسعار النفط الخام بأكثر من 1 في المائة بسبب المخاوف المتعلقة بالطلب من الاقتصاد الصيني المتباطئ.

وعلى الرغم من الآمال في تحفيز كبير من الصين، فإن المستثمرين لا يزالون متشككين بشأن فاعلية هذه الجهود في إعادة تشكيل الاقتصاد.

وقالت كبيرة مسؤولي الاستثمار في «مورغان ستانلي» لإدارة الثروات، ليزا شاليت: «بينما تُعد الجهود موضع ترحيب، ربما تكون غير كافية لتحفيز دورة تضخمية جديدة».

إلى جانب النفط، انخفضت أسعار النحاس والسلع الأخرى التي من المفترض أن يلتهمها اقتصاد صيني قوي.

وأسهم ذلك في خفض أسعار شركات التعدين، مثل فريبورت - ماكموران، التي انخفضت بنسبة 2.9 في المائة، لتسجل واحدة من أكبر الخسائر في مؤشر «ستاندرد آند بورز 500».

أما شركة «بوينغ»، فقد خسرت 2.8 في المائة في أول تداول لها بعد تحذيرها من أنها تتوقع الإبلاغ عن خسارة 1.3 مليار دولار خلال الربع الأخير، بالإضافة إلى خسارتها 9.97 دولار للسهم.

كما أعلنت أنها ستقوم بتسريح 10 في المائة من قوتها العاملة في محاولة للتعامل مع الإضراب الذي يعوق إنتاج طائراتها الأكثر مبيعاً.

من جهة أخرى، كانت شركة «سوفي تكنولوجيز» من بين الفائزين، حيث ارتفعت أسهمها بنسبة 8.9 في المائة بعد إعلانها عن اتفاقية منصة قروض بقيمة 2 مليار دولار مع مجموعة «فورتريس» للاستثمار، التي ستقوم بموجبها «سوفي» بإحالة المقترضين المؤهلين مسبقاً.

وتنتظر السوق، الأسبوع المقبل، عدداً من التقارير الاقتصادية الهامة، بما في ذلك تحديث يوم الخميس بشأن مبيعات تجار التجزئة في الولايات المتحدة، ما سيساعد على توجيه التداول.

كما ستتركز الأنظار على تقارير أرباح الشركات، التي ستبدأ في الازدياد هذا الأسبوع بعد بدء موسم الإبلاغ للمصارف الكبرى، الأسبوع الماضي.