فينيسيوس يطالب بسحب استضافة مونديال 2030 من إسبانيا بسبب العنصرية

فينيسيوس جونيور (أ.ف.ب)
فينيسيوس جونيور (أ.ف.ب)
TT

فينيسيوس يطالب بسحب استضافة مونديال 2030 من إسبانيا بسبب العنصرية

فينيسيوس جونيور (أ.ف.ب)
فينيسيوس جونيور (أ.ف.ب)

طالب البرازيلي فينيسيوس جونيور، مُهاجم ريال مدريد حامل لقب الدوري الإسباني لكرة القدم، بسحب حق استضافة إسبانيا لنهائيات كأس العالم 2030، ما لم تحرز تقدماً في قضية العنصرية بالملاعب.

وقال فينيسيوس (24 عاماً)، الذي تعرَّض مراراً للإساءة العنصرية من جماهير أندية منافِسة في الدوري المحلي، في مقابلة مع شبكة «سي إن إن»، الثلاثاء، إن مزيداً من الجهود يجب أن تُبذل لتغيير السلوك في المجتمع الإسباني.

وأضاف: «حتى عام 2030، هناك مجال كبير للتحسين، لذلك آملُ أن تتمكن إسبانيا من التطور وفهم مدى خطورة إهانة شخص بسبب لون بشرته».

وتابع اللاعب، المرشّح للفوز بجائزة الكرة الذهبية: «إذا لم تتحسن الأمور بحلول عام 2030، فأعتقد أنه يجب نقل البطولة إلى مكان آخر؛ لأنه إذا لم يشعر اللاعب بالراحة والأمان وهو يلعب في بلد قد يتعرض فيه للعنصرية، فسيكون الأمر صعباً بعض الشيء».

وتسببت تعليقات البرازيلي في جدل بإسبانيا التي من المفترض أن تستضيف المونديال إلى جانب المغرب، مع إقامة ثلاث مباريات أيضاً في الأرجنتين والباراغواي والأوروغواي.

وردّ زميله قائد ريال مدريد الدولي، داني كارفخال، في مؤتمر صحافي، الأربعاء: «إسبانيا ليست دولة عنصرية، بأي حال من الأحوال»، مضيفاً أن «إسبانيا لا تستحق أن تُحرَم من استضافة كأس العالم».

وعلّق الظهير الأيمن المتوَّج مع منتخب بلاده بكأس أوروبا 2024: «أعلم ما يتحمله فينيسيوس، لكن الدوري الإسباني يتحسن، وتُوضَع بروتوكولات لمنع هؤلاء الأشخاص من المشاركة في الفعاليات الرياضية».

واتفق مدرب المنتخب الإسباني، لويس دي لا فوينتي، مع كارفخال، إذ قال: «دائماً ما يوجد أشخاص غير مرغوب فيهم، لكن إسبانيا ليست عنصرية، إنها مثال للتعايش والاندماج».

وأدان عمدة مدريد، المحافظ خوسيه لويس مارتينيس ألميدا، تعليقات فينيسيوس ووصفها بأنها «غير عادلة مطلقاً»، مطالباً اللاعب بالاعتذار.

كانت محكمة إسبانية قد حكمت، في يونيو (حزيران) الماضي، على ثلاثة من مشجعي فالنسيا بالسجن ثمانية أشهر بتهمة الإساءة العنصرية لفينيسيوس، خلال مباراة في الدوري، العام الماضي، وهو أول حكم من نوعه في إسبانيا.

وصدر حكم بالسجن لثمانية أشهر مع وقف التنفيذ في يوليو (تموز) الماضي، على شخص آخر بتهمة الإساءة العنصرية عبر الإنترنت ضد فينيسيوس، وزميله الألماني أنتونيو روديغير.


مقالات ذات صلة

وزير الرياضة المصري يهنئ المنياوي بذهبية الألعاب البارالمبية

رياضة عربية أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري (د.ب.أ)

وزير الرياضة المصري يهنئ المنياوي بذهبية الألعاب البارالمبية

حرص أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، على تهنئة اللجنة البارالمبية المصرية، والبطل المصري محمد المنياوي بذهبية رفع الأثقال في الألعاب البارالمبية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة سعودية بيرغوين مصافحاً دومينغوس عقب توقيع العقد (نادي الاتحاد)

بيرغوين يوقع رسمياً للاتحاد... ويعد بإسعاد جماهيره

وقع نادي الاتحاد رسمياً مساء اليوم، مع اللاعب الهولندي ستيفن بيرغوين، ليمثل الأخير الشعار الأصفر 3 أعوام مقبلة.

علي العمري (جدة )
رياضة عالمية فيكتور أديبويجو مهاجم نادي بولتون واندرارز (الشرق الأوسط)

أديبويجو لاعب بولتون يتعرض لشرخ بسبب العطاس

سيغيب فيكتور أديبويجو، مهاجم نادي بولتون واندرارز، المنافس في دوري الدرجة الثالثة الإنجليزي لكرة القدم، عن الملاعب بسبب إصابة غير عادية ناتجة العطاس الشديد.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية ويلي أوربان قائد لايبزيغ الألماني (د.ب.أ)

محكمة الاتحاد الألماني ترفض استئناف أوربان قائد لايبزيغ

رفضت محكمة الاتحاد الألماني لكرة القدم الاستئناف الذي تقدم به ويلي أوربان، قائد فريق لايبزيغ، ضد قرار إيقافه مباراتين، حسبما أعلن الاتحاد الألماني للعبة الخميس.

«الشرق الأوسط» (لايبزيغ)
رياضة سعودية مروان الصحفي (نادي بيرشكوت)

بيرشكوت البلجيكي يضم رسمياً الثنائي السعودي الغامدي والصحفي

أعلن نادي بيرشكوت البلجيكي الخميس تعاقده مع الثنائي السعودي فيصل الغامدي ومروان الصحفي على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد قادمين من نادي الاتحاد السعودي.

علي العمري (جدة)

الأميركية أليكس مورغان تعتزل كرة القدم

أليكس مورغان (أ.ف.ب)
أليكس مورغان (أ.ف.ب)
TT

الأميركية أليكس مورغان تعتزل كرة القدم

أليكس مورغان (أ.ف.ب)
أليكس مورغان (أ.ف.ب)

أعلنت أليكس مورغان، الفائزة بكأس العالم مرتين وواحدة من أعظم الهدافات في تاريخ المنتخب الأميركي لكرة القدم للسيدات، اعتزالها اليوم الخميس.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، ستخوض مورغان، التي كشفت أيضاً اليوم عن حملها في طفلها الثاني، مباراتها الأخيرة كلاعبة محترفة يوم الأحد المقبل عندما يستضيف فريقها سان دييغو ويف منافسه فريق نورث كارولاينا كوريغ ضمن منافسات الدوري الأميركي للمحترفات.

وقالت مورغان (35 عاماً) في مقطع مصور عبر منصة «إكس»: «سأعتزل. أصبح لدي رؤية واضحة كبيرة تجاه هذا القرار وأنا سعيدة جداً لأنني سأتمكن من إخباركم بها أخيراً. طال انتظاري لاتخاذ القرار الذي لم يكن سهلاً. ولكن في بداية عام 2024 شعرت بداخلي بأن هذا هو الموسم الأخير الذي سألعب فيه كرة القدم».

وذهبت مورغان إلى معسكرها التدريبي الأول مع منتخبها الوطني في عام 2009، وأصبحت واحدة من أشهر اللاعبات في العالم بسبب غزارة أهدافها وشخصيتها وعملها خارج الملعب من أجل الرياضة النسائية والمساواة.

وأنهت مورغان، التي حصلت مرتين على المركز الثاني في التصويت على جائزة أفضل لاعبة في العالم التي يمنحها الاتحاد الدولي (الفيفا)، مسيرتها الدولية برصيد 123 هدفاً، وهي خامس أعلى حصيلة على الإطلاق في تاريخ المنتخب الأميركي للسيدات.

وأحزرت مورغان هدفاً شهيراً في أولمبياد لندن 2012 عندما كان منتخب بلادها على وشك لعب ركلات الترجيح، إذ لعبت الكرة بالرأس في الدقيقة 123 لتضمن الفوز 4 - 3 على كندا في الدور نصف النهائي في طريقها لحصد الميدالية الذهبية.

وكانت مورغان إحدى اللاعبات المتبقيات من الجيل الذهبي لكرة القدم النسائية الأميركية، واستبعدت من التشكيلة التي فازت بالميدالية الذهبية في أولمبياد باريس هذا العام.