مقص مفقود يؤدي لإلغاء وتأجيل عشرات الرحلات في مطار ياباني

الحادثة تركت آلاف المسافرين عالقين

ركاب يظهرون بمطار هانيدا في طوكيو (أ.ب)
ركاب يظهرون بمطار هانيدا في طوكيو (أ.ب)
TT

مقص مفقود يؤدي لإلغاء وتأجيل عشرات الرحلات في مطار ياباني

ركاب يظهرون بمطار هانيدا في طوكيو (أ.ب)
ركاب يظهرون بمطار هانيدا في طوكيو (أ.ب)

شهد مطار شيتوس الجديد في هوكايدو باليابان اضطرابات كبيرة، بعد اختفاء مقص من متجر بالقرب من بوابات الصعود، يوم السبت، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

وتوقفت عمليات التفتيش الأمنية لمدة ساعتين تقريباً في الصباح، ما أدى إلى إلغاء 36 رحلة، وتأخير 201 رحلة أخرى، ما ترك آلاف المسافرين عالقين.

وأفادت التقارير بأن الركاب اضطروا إلى الخضوع مجدّداً لعمليات التفتيش الأمنية بسبب اختفاء المقص.

كان المطار مزدحماً بشكل خاص في ذلك اليوم، حيث كان الناس يعودون إلى ديارهم بعد عطلة «بون»، وهو مهرجان ياباني تقليدي يتم الاحتفال به لتكريم الأجداد المتوفين.

وأكّدت إدارة مطار هوكايدو أن جميع الرحلات الداخلية توقفت لمدة ساعتين، بسبب توقّف عمليات التفتيش الأمنية.

وأفادت صحيفة «جابان نيوز» بأن متجراً في صالة المغادرة أضاع المقص، ما أدى إلى تعليق عمليات التفتيش الأمنية بعد الساعة 10 صباحاً بقليل.

وتم العثور على المقص في اليوم التالي بنفس المتجر من قِبل عامل، لكن المطار لم يعلن عن استعادته إلا يوم الاثنين، بعد التأكد من أنه المقص المفقود بالفعل.

ويُعدّ مطار نيو شيتوس مركزاً رئيسياً، حيث استقبل أكثر من 15 مليون مسافر في عام 2022.

وأعرب عديد من المسافرين المتأثرين عن إحباطهم، على أمل اتباع ممارسات أمان أفضل في المستقبل. قال أحد المسافرين: «لا أعتقد أن لدينا أي خيار (سوى الانتظار)، لكنني آمل أن يكونوا أكثر حرصاً بشأن هذا الأمر».

وقال آخر: «هناك الكثير من الأشياء التي يجب القلق بشأنها هذه الأيام... الأمر لا ينتهي أبداً، ولا أشعر بالأمان حتى أعود إلى المنزل».

وطلبت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة إجراء تحقيق في الحادث؛ لمنع تكراره في المستقبل.

وأقرّ المطار الدولي بأن المشكلة كانت بسبب سوء التخزين والإدارة، وأكّد أهمية بروتوكولات السلامة.


مقالات ذات صلة

شركة «تطوير مطار الملك سلمان» توقع 4 عقود استراتيجية محلية وعالمية

الاقتصاد مخطط مطار الملك سلمان الدولي (الشرق الأوسط)

شركة «تطوير مطار الملك سلمان» توقع 4 عقود استراتيجية محلية وعالمية

وقعت «شركة تطوير مطار الملك سلمان الدولي»، إحدى شركات «صندوق الاستثمارات العامة»، عقود شراكات استراتيجية مع 4 منشآت محلية وعالمية في قطاعات العمارة والهندسة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
المشرق العربي صورة من أحد اجتماعات مجلس الأمن في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بالولايات المتحدة 27 أكتوبر 2022 (رويترز)

لبنان يقدّم شكوى إلى مجلس الأمن حول الخرق الإسرائيلي لجدار الصوت في الأجواء اللبنانية

وجّهت بعثة لبنان الدائمة في نيويورك شكوى إلى مجلس الأمن الدولي حول خرق الطيران الحربي الإسرائيلي لجدار الصوت فوق المناطق اللبنانية، ومن ضمنها العاصمة بيروت.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق التمسُّك بالحقيبة أجَّج الموقف (شاترستوك)

طرد صينية من طائرة بسبب حقيبة «لوي فيتون»

تسبَّبت سيدة صينية رفضت وضع حقيبتها اليدوية الفاخرة أسفل المقعد أمامها داخل طائرة، نزولاً على طلب إحدى المضيفات، في تأخير الرحلة ساعة.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد جانب من حفل تدشين أول رحلة جوية دولية من القاهرة إلى عرعر (واس)

تدشين أول رحلة دولية من القاهرة إلى مطار عرعر شمال السعودية

أعلنت شركة «تجمع مطارات الثاني» السعودية، مساء السبت، عن تدشين أولى الرحلات الجوية الدولية من القاهرة إلى مطار عرعر (شمال المملكة).

«الشرق الأوسط» (عرعر)
العالم قاذفة استراتيجية روسية فوق المياه المحايدة لبحر بيرنغ في هذه الصورة الثابتة المأخوذة من مقطع فيديو تم إصداره في 14 فبراير 2023 (رويترز)

طيار قتيل في تحطم القاذفة الروسية في سيبيريا

قُتل أحد طياري قاذفة روسية تحطمت في منطقة إيركوتسك في سيبيريا الروسية، على ما قال الحاكم المحلي إيغور كوبزيف.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

خبراء ينصحون بإدراج تناول المثلّجات ضمن المناهج الدراسية للأطفال

طفلان يقومان بشراء المثلّجات في واشنطن (رويترز)
طفلان يقومان بشراء المثلّجات في واشنطن (رويترز)
TT

خبراء ينصحون بإدراج تناول المثلّجات ضمن المناهج الدراسية للأطفال

طفلان يقومان بشراء المثلّجات في واشنطن (رويترز)
طفلان يقومان بشراء المثلّجات في واشنطن (رويترز)

قالت مجموعة من الخبراء للوزراء في بريطانيا إنه يجب إتاحة الفرصة لتلاميذ المدارس الابتدائية لتناول المثلّجات وزراعة الخضراوات وعجن الخبز؛ لمساعدتهم في تعلّم المواد العلمية.

وحثّت 4 هيئات علمية رئيسية الحكومة على تضمين سلسلة من «التجارب الأساسية» للأطفال من سن 3 إلى 11 عاماً، إلى جانب اللعب بالظلال، والحَفر في التربة، وزيارة الحدائق، وإعادة التدوير، والعزف على الآلات الموسيقية، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

ونشرت الجمعية الملكية للكيمياء، ومعهد الفيزياء، والجمعية الملكية لعلم الأحياء، وجمعية تعليم العلوم، توصيات لإصلاح مناهج المدارس الابتدائية، في محاولة للحدّ من التفاوت في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

واقترح التقرير أن الأطفال الذين لديهم تجارب مباشرة محدودة «يعانون بلا شك من خلل».

وتابع: «هذه قضية مساواة أساسية، وتوفير تجارب غنية للأطفال (خصوصاً في السنوات الابتدائية المبكرة) سيُسهم إلى حد ما في معالجة هذه القضية؛ حيث تشكل هذه التجارب الملموسة الأساس الذي يمكن للأطفال من خلاله استخلاص الأدلة على أفكارهم، ما يجعلهم مستعدّين للتعلّم الأكثر تجريداً الذي سيواجهونه في المدرسة الثانوية».

وقالت آيلين أوزكان، المعلمة والمتخصصة في سياسة التعليم في الجمعية الملكية للكيمياء: «إن إحدى التوصيات المتعلقة بالكيمياء هي أنه بحلول سن الحادية عشرة، يجب أن يبدأ جميع الأطفال في فهم كيفية عمل درجة الحرارة، وكيف يمكن للتدفئة والتبريد تغيير الأشياء، ما الدعامة الأفضل التي يمكن للمعلم استخدامها لشرح هذه الأمور أكثر من المثلّجات؟».

وأضافت: «إنه حل رخيص، وسيسمح للأطفال بتطوير ثقتهم العلمية مهما كانت خلفيتهم».

وقال تشارلز تريسي، المستشار في التعلّم والمهارات بمعهد الفيزياء، إنه ينبغي منح جميع الطلاب إمكانية الوصول إلى «تجارب علمية حقيقية هي حالياً حكر على قِلّة محظوظة».

وأفادت لورين ماكليود، رئيسة سياسة التعليم في الجمعية الملكية لعلم الأحياء: «ليس كل الأطفال لديهم إمكانية الوصول إلى حديقة أو حقول مدرسية، ونحن نريد للأطفال أن يختبروا العالم من حولهم، مع تمكين المعلمين من إدخال العلوم في الأنشطة اليومية».