لغة «جسد الشمبانزي» تشبه المحادثات البشرية

مجموعة من الشمبانزي تضم الأمهات وبعض الصغار والرضع (جامعة سانت أندروز)
مجموعة من الشمبانزي تضم الأمهات وبعض الصغار والرضع (جامعة سانت أندروز)
TT

لغة «جسد الشمبانزي» تشبه المحادثات البشرية

مجموعة من الشمبانزي تضم الأمهات وبعض الصغار والرضع (جامعة سانت أندروز)
مجموعة من الشمبانزي تضم الأمهات وبعض الصغار والرضع (جامعة سانت أندروز)

وجدت دراسة بريطانية أن لغة الجسد لدى الشمبانزي تشبه المحادثات البشرية في سرعتها الشديدة، وفي طريقة مقاطعة بعضها أحياناً.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة سانت أندروز بالمملكة المتحدة، ونشرت، الاثنين، في دورية «كارنت بيولوجي»، أن أفراد الشمبانزي تصدر إيماءات مثل البشر وتتحرك مثلهم خلال محادثاتها مع بعضها.

وجمع الباحثون أكبر مجموعة بيانات على الإطلاق عن «محادثات الشمبانزي»، وفق الدراسة، ووجدوا أنها قد تتواصل معاً، باستخدام الإيماءات (لغة الجسد)؛ حيث ترد على بعضها البعض، ذهاباً وإياباً، في تتابع شديد السرعة، وفق نمط تواصلي يعرف بنمط «إطلاق النار السريع».

وقالت كاثرين هوبيتر، عالمة الرئيسيات من جامعة سانت أندروز بالمملكة المتحدة، ومن باحثي الدراسة: «في حين أن اللغات البشرية متنوعة بشكل لا يصدق، فإن السمة المميزة التي نتشاركها جميعاً هي أن محادثاتنا منظمة من خلال دورات سريعة الوتيرة (التتابع) تبلغ 200 مللي ثانية فقط في المتوسط».

وأضافت في بيان: «ولكن كان السؤال ما إذا كانت هذه السمة مميزة للإنسان بشكل متفرد، أم أن الحيوانات الأخرى تشترك في الأمر نفسه».

وتتواصل الشمبانزي مع بعضها عن طريق الإيماءات وتعبيرات الوجه أو عبر إصدار أصوات محددة للغاية، وفق نتائج دراسات سابقة، ولكنها لا تشكل مقاطع لفظية مفهومة للإنسان ولا كلمات بالطبع.

ويقول الباحث جال باديهي، المؤلف الأول للدراسة: «لقد وجدنا أن توقيت وسرعة إيماءات الشمبانزي في أثناء تبادل المحادثات سريع جداً ومشابه للمحادثات البشرية».

ولمعرفة ما إذا كان هيكل العملية التواصلية لدى البشر موجوداً أيضاً لدى الشمبانزي جمعوا بيانات عن «محادثات الشمبانزي» عبر 5 مجتمعات برية في شرق أفريقيا.

وإجمالاً، قاموا بجمع بيانات حول أكثر من 8500 إيماءة لـ252 فرداً من الشمبانزي، وبقياس توقيت تتابع وأنماط المحادثة؛ وجدوا أن 14 في المائة من التفاعلات التواصلية تضمنت تبادل الإيماءات بين فردين متفاعلين. وكانت معظم التفاعلات التواصلية من جزأين، لكن بعضها تضمن ما يصل إلى 7 أجزاء.

وبشكل عام، تكشف البيانات عن توقيتات مماثلة للمحادثة البشرية، مع فترات توقف قصيرة بين الإيماءة والاستجابة الإيمائية لها تبلغ نحو 120 مللي ثانية. بينما كانت الاستجابة السلوكية للإيماءات أبطأ.

وكتب الباحثون أن «أوجه التشابه مع المحادثات البشرية تعزز وصف هذه التفاعلات بأنها تبادلات إيمائية حقيقية؛ حيث تكون الإيماءات المنتجة رداً على تلك الموجودة في الحديث السابق لها».

وهو ما علق عليه باديهي: «لقد رأينا اختلافاً بسيطاً بين مجتمعات الشمبانزي المختلفة، وهو ما يتطابق مرة أخرى مع ما نراه لدى البشر؛ حيث توجد اختلافات ثقافية طفيفة في وتيرة المحادثة: بعض الثقافات لديها متحدثون أبطأ أو أسرع».

وقالت هوبيتر: «بالنسبة للبشر، فإن الدنماركيين هم أصحاب الاستجابات التواصلية الأبطأ، وفي الشمبانزي الشرقي، هناك مجتمع سونسو في أوغندا، الذي يتميز أيضاً بهذه السمة».

ويعتبر باحثو الدراسة هذه المراسلات المرتبطة بالتواصل المباشر بين الإنسان والشمبانزي، تشير إلى قواعد أساسية مشتركة في الاتصال.

ووفق الدراسة، فإن من الممكن أيضاً أن يكون الشمبانزي والبشر قد توصلا إلى استراتيجيات مماثلة لتعزيز التفاعلات وإدارة المنافسة على «الفضاء» التواصلي داخل مجتمعاتهم؛ إذ تشير النتائج إلى أن التواصل البشري قد لا يكون فريداً من نوعه.


مقالات ذات صلة

الأحذية غير المناسبة تعوق نمو الجسم بشكل سليم

صحتك التكلفة كانت أحد أهم الاعتبارات عند اختيار الآباء الأحذية (جامعة ميشيغان)

الأحذية غير المناسبة تعوق نمو الجسم بشكل سليم

ربط استطلاع رأي أميركي بين الأحذية والنمو الصحي لأجسام الأطفال؛ خصوصاً بعد اعتراف العديد من الآباء بانعدام الثقة بضمان انتعال أطفالهم الأحذية المناسبة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك خلايا سرطان البنكرياس تختلف بناءً على اختلاف موقعها

آمال جديدة لعلاجات مناعية أكثر فاعلية لمحاربة سرطان البنكرياس

في تطور لافت في طب الأورام كشفت دراسة حديثة أن خلايا سرطان البنكرياس تختلف بناءً على اختلاف موقعها في البنكرياس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الممثلة أوليفيا كيروز الصوت الجديد لمنسّق الأغاني للذكاء الاصطناعي على «سبوتيفي» تحضر العرض التقديمي في مكسيكو سيتي (أ.ف.ب)

الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في كتابة الروايات تؤدي إلى أعمال متشابهة

كشفت دراسة أكاديمية أن كُتاب الروايات الخيالية الذين يستخدمون تطبيقات الذكاء الاصطناعي للمساعدة في كتابة الروايات ينتهي بهم المطاف إلى إنتاج أعمال متشابهة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك صورة تعبيرية من بيكسباي

رهاب الحقن... كيف تتخطى ألم وخز الإبرة؟

من الشائع أن يشعر الأطفال والبالغون بعدم الارتياح عند تلقي حقنة. إذا كان طفلك يتوتر عند رؤية الإبر، فأنت لست وحدك، فمعظم الأطفال يخافون من الإبر.

كوثر وكيل (لندن)
يوميات الشرق الغذاء الصحّي للحوامل مفيد لصحة الأجنّة (مستشفيات جونز هوبكنز)

غذاء للحوامل يُجنِّب الأطفال الإصابة بالتوحّد

اكتشف فريق بحثي رابطاً مُحتَملاً بين النظام الغذائي للأمهات في أثناء الحمل وتقليل فرص إصابة المواليد بالتوحّد.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

روائع بليغ حمدي تزيّن ليالي الأوبرا المصرية

الموسيقار بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)
الموسيقار بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)
TT

روائع بليغ حمدي تزيّن ليالي الأوبرا المصرية

الموسيقار بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)
الموسيقار بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)

ضمن «المهرجان الصيفي» تحتفي دار الأوبرا المصرية بروائع الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي، في حفل بعنوان «ليلة بليغ حمدي»، الخميس 25 يوليو (تموز) الحالي، بتقديم مجموعة من ألحان الموسيقار الراحل التي غنّتها نخبة من نجوم الفن في مصر والعالم العربي.

ويقدم الفنانون أشرف وليد وإيناس عز الدين وهند النحاس وياسر سعيد، على مسرح أوبرا دمنهور، أعمال بليغ التي أداها نجوم كبار مثل «العندليب» عبد الحليم حافظ، ووردة، ومحمد رشدي، ووديع الصافي، وأم كلثوم، وعفاف راضي، وصباح، بقيادة المايسترو حازم القصبجي.

ويتضمن برنامج الحفل أغنيات «خايف مرة أحب»، و«طاير يا هوا»، و«بهية»، و«هوا يا هوا»، و«حكايتي مع الزمان»، و«ألف ليلة وليلة»، و«مش عوايدك»، و«العيون السود»، و«ظلمنا الحب»، و«على رمش عيونها»، و«سواح»، و«مداح القمر».

من جانبها، قالت المطربة المصرية إيناس عز الدين التي تشارك في الحفل إن ألحان بليغ هي الأقرب لقلبها لتميزها وتنوعها. وكشفت لـ«الشرق الأوسط»، أن قائمة أغنيات فقرتها تضم «هوا يا هوا» لعفاف راضي، و«حكايتي مع الزمان» لوردة، و«ألف ليلة وليلة» لأم كلثوم.

وتشير عز الدين إلى أن الحفل يمثل عودتها لجمهورها في مدينة دمنهور التي قدمت بها حفل ختام مهرجان «الموسيقى العربية» قبل عامين، مؤكدة أن «جمهور المحافظات الأخرى متعطش للحفلات الطربية بشكل أكبر من جمهور القاهرة والإسكندرية، حيث تشهد هذه الحفلات حضوراً جماهيرياً كبيراً».

وعدّت الفنانة المصرية «احتفاء الأوبرا برواد الموسيقى بشكل متواصل بمثابة رد للجميل، خصوصاً أنهم أثروا المكتبة العربية بروائع فنية مميزة ما زالت راسخة في أذهان الناس».

صورة لنجوم حفل بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)

بدأ بليغ حمدي مشواره الفني بالغناء عبر الإذاعة المصرية، ثم اتجه للتلحين في أواخر خمسينات القرن الماضي، وكان أول ألحانه لـ«العندليب الأسمر» عبد الحليم حافظ أغنية «تخونوه».

وتنوعت ألحان بليغ بين الرومانسية والوطنية والقصائد، والابتهالات الدينية وأشهرها «مولاي» للنقشبندي، وتعاون خلال مشواره مع نجوم الطرب في مصر والعالم العربي ومنهم «كوكب الشرق» أم كلثوم، ووردة الجزائرية، وفايزة أحمد، وشادية، ونجاة، وصباح، وهاني شاكر، ومحمد رشدي، وسميرة سعيد... وغيرهم.

وخلال نوفمبر (تشرين الثاني) العام الماضي احتفت الهيئة العامة للترفيه بالسعودية برئاسة المستشار تركي آل الشيخ بالموسيقار الراحل بليغ حمدي، وخصصت له حفلاً شارك فيه نخبة من نجوم الطرب بالوطن العربي وهم أنغام، ومي فاروق، وأصالة نصري، ونانسي عجرم، وصابر الرباعي، وماجد المهندس، بالإضافة إلى الطفل السعودي وليد محمد.

البوستر الترويجي لحفل ليلة بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)

وانطلقت فعاليات «الموسم الصيفي» بالأوبرا المصرية يوم 18 يوليو، وتستمر حتى 10 أغسطس (آب) المقبل، وشارك فيها «البراعم الفنية الواعدة بمركز تنمية المواهب»، إلى جانب حفلات للفنانين حنان ماضي وريهام عبد الحكيم ووائل الفشني، وأيضاً مشاركات لنجوم «شباب الموسيقى العربية»، و«مواهب الباليه»، بالإضافة لأمسية موسيقية غنائية قدمتها فرقة أوركسترا وتريات «أوبرا الإسكندرية» بالاشتراك مع الموسيقار المصري هاني شنودة.