صربيا تعوّل في «اليورو» على ثنائي الهلال

ألكسندر ميتروفيتش أمل صربيا في «اليورو» (أ.ب)
ألكسندر ميتروفيتش أمل صربيا في «اليورو» (أ.ب)
TT

صربيا تعوّل في «اليورو» على ثنائي الهلال

ألكسندر ميتروفيتش أمل صربيا في «اليورو» (أ.ب)
ألكسندر ميتروفيتش أمل صربيا في «اليورو» (أ.ب)

يدخل المنتخب الصربي إلى كأس أوروبا 2024 لكرة القدم بظروف متفاوتة، فرغم امتلاكه مواهب جيّدة من بينها المهاجم النجم دوشان فلاهوفيتش، فإنّ ظروف الفريق قبل انطلاق البطولة القارية غير مستقرّة تحت قيادة المدرّب دراغان ستويكوفيتش.

وفي حين كان ستويكوفيتش لاعباً كبيراً، إلا أنّ محطّته على دكة بدلاء المنتخب الصربي لم تكن مشجّعة، إذ خرج الفريق من الدور الأوّل لكأس العالم 2022، وحلّ ثانياً في مجموعة سهلة جداً ضمن التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا خلف المجر المتواضعة.

كذلك، واجهت صربيا هشاشة دفاعية جلية خلال مونديال قطر، إذ استقبلت شباكها ثمانية أهداف في ثلاث مباريات، ولم تتمكن المجموعة الحالية من التخلّص من هذا العبء، حيث استقبلت شباكها أهدافا حتى بمواجهة منتخبات مثل ليتوانيا وبلغاريا ومونتينيغرو.

لا يتمتع نيكولا ميلنكوفيتش وستراهينيا بافلوفيتش وستراهينيا إيراكوفيتش بالمستوى الدفاعي المطلوب، ما يمكن أن يكون ورقة سلبية للفريق قد تعرّضه لاهتزاز شباكه بعدّة أهداف أمام منتخب إنجلترا وصيف النسخة الماضية وأحد المرشحين للقب.

تستهل صربيا مغامرتها الأوروبية أمام «الأسود الثلاثة» في 16 يونيو (حزيران) في غيلزنكيرشن، قبل أن تلعب على ورقة التأهل أمام سلوفينيا ثم الدنمارك في ميونيخ ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

لكنّ المنتخب الصربي وعلى غرار منتخب يوغوسلافيا في التسعينات بوجود لاعبين أمثال ستويكوفيتش نفسه إضافة إلى الراحل سينيشا ميهايلوفيتش، سافو ميلوشيفيتش، بردراغ مياتوفيتش وغيرهم، يتمتع بإمكانات لا يُستهان بها في الهجوم في تشكيلته الحالية.

وتشارك صربيا في البطولة القارية المرموقة بقيادة مهاجم يوفنتوس الإيطالي دوشان فلاهوفيتش (18 هدفاً، 4 تمريرات حاسمة هذا الموسم) الذي يعدّ عن عمر 24 عاماً من أبرز رؤوس الحربة على الساحة الأوروبية.

وستعوّل صربيا أيضاً على ألكسندر ميتروفيتش، هدافها التاريخي (57 هدفاً في 90 مباراة دولية) والذي سجّل 39 هدفاً في السعودية هذا الموسم، مساهماً بإحراز الهلال لقبي الدوري والكأس.

كذلك، تضع صربيا آمالاً كبيرة على لاعب آخر هو سيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش الذي يلعب أيضا مع الهلال.

لكن ما يريح المنتخب الصربي هو وجود لاعب الوسط دوشان تاديتش، ابن الـ35 عاماً الذي يحمل الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية مع منتخب بلاده، لا سيما أنه ظهر بمستوى جيد هذا الموسم مع فريقه فنربهتشه التركي (12 هدفاً مع 15 تمريرة حاسمة).

كذلك، ستكون الأنظار شاخصة نحو كثير من اللاعبين الشبان الذين قد يعوّل عليهم المدرب أمثال لاعب خط وسط أودينيزي الإيطالي لازار ساماردجيتش (22 عاماً)، وبالتالي يملك ستويكوفيتش بعض الإمكانات التي سيعوّل عليها في الاستحقاق الكبير المرتقب.

وقرّر الاتحاد الصربي تمديد عقد المدرب في مايو (أيار) حتى عام 2026، مستنداً إلى قيادته منتخب البلاد إلى بطولتين توالياً، وهي المرّة الأولى في تاريخ هذا البلد الحديث المنشأ بعد تفكّك يوغوسلافيا.

إلا أنّ عدم ظهور المنتخب الصربي بصورة مختلفة عن المونديال الأخير، قد يعرّض صورة ستويكوفيتش للاهتزاز وسيضعه تحت ضغط شديد.


مقالات ذات صلة

مدرب بلجيكا: علينا أن نؤمن بحظوظنا أمام فرنسا

رياضة عالمية دومينيكو تيديسكو مدرب بلجيكا (د.ب.أ)

مدرب بلجيكا: علينا أن نؤمن بحظوظنا أمام فرنسا

قال دومينيكو تيديسكو، مدرب بلجيكا، الأحد، إن على فريقه أن يؤمن بحظوظه في الفوز على فرنسا بدور الستة عشر ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024.

«الشرق الأوسط» (دوسلدورف)
رياضة عربية أنتوني موديست (النادي الأهلي)

المهاجم موديست يعلن رحيله عن الأهلي المصري

أعلن المهاجم أنتوني موديست، الأحد، رحيله عن الأهلي المصري بعد نهاية عقده.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية الجهاز الفني والتدريبي لمنتخب النمسا (رويترز)

منتخب النمسا يشعر بأنه على أرضه قبل مواجهة تركيا

يشعر كونراد لايمر وزملاؤه بمنتخب النمسا باستمتاع كبير إزاء استمرار وجود الفريق في ألمانيا بعد تأهله من صدارة مجموعته إلى دور الـ16 ببطولة أوروبا.

«الشرق الأوسط» (لايبزيغ)
رياضة سعودية غروهي حقق نجومية كبيرة خلال مشاركته مع الاتحاد (الدوري السعودي)

الخلود يحمي شباكه بالبرازيلي غروهي

أعلن نادي الخلود الصاعد حديثاً إلى الدوري السعودي للمحترفين عن إتمام تعاقده رسمياً مع البرازيلي غروهي حارس مرمى فريق الاتحاد السابق للذود عن شباك الفريق.

«الشرق الأوسط» (الرس)

ثنائية بلينغهام وكين تنقذ إنجلترا من الكمين السلوفاكي

كين وبلينغهام أنقذا إنجلترا من المفاجأة السلوفاكية (أ.ب)
كين وبلينغهام أنقذا إنجلترا من المفاجأة السلوفاكية (أ.ب)
TT

ثنائية بلينغهام وكين تنقذ إنجلترا من الكمين السلوفاكي

كين وبلينغهام أنقذا إنجلترا من المفاجأة السلوفاكية (أ.ب)
كين وبلينغهام أنقذا إنجلترا من المفاجأة السلوفاكية (أ.ب)

قلب منتخب إنجلترا تأخره بهدف أمام نظيره السلوفاكي إلى فوز 1 - 2، اليوم الأحد، ليبلغ دور الثمانية من بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم المقامة حالياً في ألمانيا.

وانتظر المنتخب الإنجليزي حتى الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع للشوط الثاني، ليسجل له نجمه جود بلينغهام هدفاً رائعاً تعادل به مع نظيره السلوفاكي الذي سجل له إيفان سكرانز هدف التقدم في الدقيقة 25.

مباراة مثيرة قدمها المنتخب السلوفاكي أمام الإنجليز (أ.ب)

وبعد نهاية الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل، تم الاحتكام إلى شوطين إضافيين، وسجل منتخب إنجلترا هدفه الثاني عن طريق قائده هاري كين في الدقيقة الأولى من الشوط الإضافي الأول.

الجماهير الإنجليزية عاشت لحظات عصيبة خلال المواجهة (أ.ب)

وسيواجه المنتخب الإنجليزي، وصيف النسخة الماضية، نظيره السويسري في دور الثمانية، حيث تأهل الأخير لهذا الدور بعد فوزه على إيطاليا حاملة اللقب 2 - صفر، أمس السبت.

وستقام مواجهة إنجلترا وسويسرا يوم السادس من يوليو (تموز) المقبل في مدينة دوسلدورف.